تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: أعربْ

  1. #1

    افتراضي أعربْ

    ماإعراب؟
    1- "كل أمتي معافى إلا المجاهرون "حديث شريف في البخاري........ إعراب (المجاهرون).
    2- كم ثلاثة ستةٌ الإ ثلاثتان ما إعرابها ؟
    3-وإن هندُ الكريمةُ الحسناءَ............. ما إعرابها ؟
    4- أحب الأصدقاء ولو تر ما المخلصون... ما إعرابها ؟ وما نوع أسلوب " لو تر"؟
    تحيات أيمن عبد الفتاح

  2. #2

    افتراضي رد: أعربْ

    أين ردود الإعراب يا شباب؟

  3. #3

    Exclamation رد: أعربْ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن عبد الفتاح غازي مشاهدة المشاركة
    أين ردود الإعراب يا شباب؟
    الحمد لله رب العالمين الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم
    أيها الأستاذ العزيز:
    إن كنت تعرف الإعراب وتريد اختبار الأعضاء فلا بأس ولكن ما هكذا تورد الإبل ، بل حبذا لو جعل مشاركتك على شكل مسابقة أو ... حتى يعلم الأصدقاء أن هناك ( تحدي لو صح التعبير) ، حتى لا يشعر البعض بالتهكم أو التهجم أو التجهيل
    وإن كنت تريد الإعراب حقا فإني قد كتبت لك الإعراب ولم أرسله لك حتى الآن بسبب مشكلة عندي في الجهاز و إن شاء الله سأرسل المشاركة قريبا
    أسأل الله أن يهدني وإياك إلى الحق والصواب وعامة المسلمين أجمعين آمين آمين!!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: أعربْ

    السلام عليكم مشكوووووووووووو ووور على هذه الفكره الشيقه
    اظن ان اعراب المجاهرون مستثنى من الامه مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم
    افادكم الله و نفع بكم ان شاء الله

  5. #5

    افتراضي رد: أعربْ

    السلام عليكم .......... أختي الكريمَ: المستثنى لا يُرفع. أشكركِ.

  6. #6

    افتراضي رد: أعربْ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن عبد الفتاح غازي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم .......... أختي الكريمَ: المستثنى لا يُرفع. أشكركِ.
    قوله تعالى: {مَا فَعَلُوهُ إِلاّ قَلِيلٌ مِنْهُمْ} قريء بالرفع على الإبدال، وبالنصب على الاستثناء.
    وفي الحديث عدة تخريجات ذكرها النحاة وشراح الحديث النبوي ..
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  7. #7

    افتراضي رد: أعربْ

    السلام عليكم يا أخي ؛ ياأبا صالحٍ واللهِ لن أقصدَ التحديَ أبداً وإنما قصدتُ روح المنافسة الشريفة ، وإثارة حب اللغة العربية في نفوسنا، ومن منطلق الغيرة على اللغة العربية ، بالإضافة إلى زيادة التعارف بيننا ، وأكيد الاستفادة وإثراء المعلومات والله ِ ماقصدت الإ ذاك .
    أخوكم أيمن عبد الفتاح

  8. #8

    افتراضي رد: أعربْ

    أشكرك يا أخت دعا على رأيك وجهدك ... ولكن - أنا آسف _ الفكرة شائقة وليست شيّقة .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: أعربْ

    سؤالان، بارك الله فيك:
    السؤال الأول:
    ياأبا
    هل هذا صحيح أن لا تفصل بين أداة النداء والمنادى؟
    السؤال الثاني:
    الإ
    كررتَها بأكثر من موضع، فهل تُكتَب الهمزة تحت الألف ( إلا ) أم تحت اللام ألف ( الإ )؟
    لعل الله ينفعنا بعلمك.

  10. #10

    Arrow رد: أعربْ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن عبد الفتاح غازي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم يا أخي ؛ ياأبا صالحٍ واللهِ لن أقصدَ التحديَ أبداً وإنما قصدتُ روح المنافسة الشريفة ، وإثارة حب اللغة العربية في نفوسنا، ومن منطلق الغيرة على اللغة العربية ، بالإضافة إلى زيادة التعارف بيننا ، وأكيد الاستفادة وإثراء المعلومات والله ِ ماقصدت الإ ذاك .
    أخوكم أيمن عبد الفتاح
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته !
    أخي الحبيب أنا قلت عبارة ولم يكن يحضرني رديف لها فكان ما كان ولذك قلت ( التحدي لو صح التعبير ) ولعلك تقرأ هذا في ردي السابق، والذي قصدته هو الذي تقول عنه روح المنافسة، ولذك أوحت لي هذه الفكرة بطرح موضوع للاستطلاع حول إمكانية عمل صفحة خاصة بهذه المنافسات والمشاركة موجودة في المجلس منذ فترة.
    أعتذر عن التعبير الخاطئ وأهلا بك أخا في الله!!

  11. #11

    Exclamation رد: أعربْ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى صالح مشاهدة المشاركة
    سؤالان، بارك الله فيك:
    السؤال الأول:

    هل هذا صحيح أن لا تفصل بين أداة النداء والمنادى؟
    السؤال الثاني:

    كررتَها بأكثر من موضع، فهل تُكتَب الهمزة تحت الألف ( إلا ) أم تحت اللام ألف ( الإ )؟
    لعل الله ينفعنا بعلمك.
    أوردها سعد وسعد مشتمل......ما هكذا تورد يا سعد الإبل!!
    سامحك الله يا أخ يحيى !!!
    ليس عيبا نحويا أو لغويا أن يزلق القلم بأحد الإخوة فيقع منه خطأ طبياعي فنبادر للاستفادة من ذلك للتعليق عليه ، إن كان لديك فائدة فأفدنا جزاك الله خيرا ولا بأس من الإشارة للإخطاء ولكن لتخل من التهكم بارك الله فيكم وهداني الله وإياكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    270

    افتراضي رد: أعربْ

    2_وإن هندُ الكريمةُ الحسناءَ.
    الواو :حرف عطف مبني على الفتحة الظاهرة، لا محل له من الإعراب.
    إِ : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة . (من وأى يئي،يعني وعد)
    نَّ: حرف توكيد ثقيل مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
    هند : منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء.
    الكريمة :نعت تابع لمنعوته في رفعه.
    الحسناء:نعت لمفعول به محذوف تقديره (المرأةَ)

    تقدير الجملة: يا هندُ الكريمةُ ،عِدِي المرأةَ الحسناءَ.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: أعربْ

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى صالح
    سؤالان، بارك الله فيك:
    السؤال الأول:

    هل هذا صحيح أن لا تفصل بين أداة النداء والمنادى؟
    السؤال الثاني:

    كررتَها بأكثر من موضع، فهل تُكتَب الهمزة تحت الألف ( إلا ) أم تحت اللام ألف ( الإ )؟
    لعل الله ينفعنا بعلمك.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صالح الحوراني مشاهدة المشاركة
    أوردها سعد وسعد مشتمل......ما هكذا تورد يا سعد الإبل!!
    سامحك الله يا أخ يحيى !!!
    ليس عيبا نحويا أو لغويا أن يزلق القلم بأحد الإخوة فيقع منه خطأ طبياعي فنبادر للاستفادة من ذلك للتعليق عليه ، إن كان لديك فائدة فأفدنا جزاك الله خيرا ولا بأس من الإشارة للإخطاء ولكن لتخل من التهكم بارك الله فيكم وهداني الله وإياكم
    لم يكن التهكم ببالي أصلاً!
    هذا سؤال أوردتُه للاستفادة كما ذكرتُ.

  14. #14

    افتراضي رد: أعربْ

    يا أخي يحيى ، بارك الله فيك ، وزادك معرفة ، وتلميحا ، أما عن همزة ( إلا ) فهي على الألف الأولى ؛ همزة قطع وليست على الألف الثانية كما ترى ... وأما عن ( يا أبا ) فلم أفهم ِالمراد ... وأشكر أخي الكريم أبا صالح على سمو أخلاقه .
    اخوكم / أيمن عبد الفتاح

  15. #15

    افتراضي رد: أعربْ

    لكم الشكر الجزيل على الجهد الملموس والإعراب الدقيق ... ولكن ممكن أضيف أ كلمة ( الحسناء ) يجوز إعرابها مفعولا به لفعل محذوف تقديره ( أمدح ) أو نعتا على محل الكريمة . أخوكم / أيمن عبد الفتاح

  16. #16

    Lightbulb رد: أعربْ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن عبد الفتاح غازي مشاهدة المشاركة
    ماإعراب؟
    1- "كل أمتي معافى إلا المجاهرون "حديث شريف في البخاري........ إعراب (المجاهرون).
    2- كم ثلاثة ستةٌ الإ ثلاثتان ما إعرابها ؟
    3-وإن هندُ الكريمةُ الحسناءَ............. ما إعرابها ؟
    4- أحب الأصدقاء ولو تر ما المخلصون... ما إعرابها ؟ وما نوع أسلوب " لو تر"؟
    تحيات أيمن عبد الفتاح
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    الظاهر يا أخي العزيز أن هذا استثناء تام مثبت ( موجب) لذلك يجب أن ينصب ما بعد إلا على الاستثناء ولكن العلماء خرجوا هذا الحديث على وجهين :
    1- أن الاستثناء هنا تام لكن المعنى على النفي أي ( كل أمتي لا يعاقب إلا المجاهرون يعاقبون) فهذا الاستثناء وهذه الحال صار منفيا فيكون ما بعد إلا على الإبدال.
    2- أن إلا هنا بمعنى ( لكن - للاستدراك ) فيصير المعنى "كل أمتي معافى لكن المجاهرون لا يعافون-) من عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك لمحيي الدين عبد الحميد- بتصرف.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •