تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 56

الموضوع: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

  1. #1

    افتراضي تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على خير المرسلين وعلى آله وصحبة اجمعين ،،، وبعد
    قال صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع " : (بل لا ننسى ان المبتدع يكون مأجوراً في بدعته [لا عليها] ، ومن جهتين : من جهة انه اجتهد فأخطأ ، ومن جهة انه قد يكون داعيهِ الى البدعة حب الله تعالى وحب رسوله صلى الله عليه وسلم ، كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية عمن يقيم بدعة المولد ، وانه يؤجر على محبته للنبي صلى الله عليه وسلم لا على بدعته ) انتهى
    علق الشيخ حامد الفقي رحمه الله على كلام شيخ الاسلام السابق فقال( كيف يكون لهم ثواب على هذا ، وهم مخالفون لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولهدي اصحابة ؟ فإن قيل : لأنهم اجتهدوا فأخطأوا ، فنقول اي اجتهاد في هذا ؟ وهل تركت نصوص العبادات مجالا للاجتهادات ؟ والامر فيه واضح كل الوضوح .
    وكلام شيخ الاسلام نفسه يدل على خلاف ما يقول من اثابتهم ، لأن الرسول وتعظيمة الواجب على كل مسلم انما هو باتباع ماجاء به من عند الله ، كما قال الله تعالى (قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )
    فكيف مع هذا يرجى لهم ثواب او يقبل منهم دعوى حسن القصد ؟ وهل الاعمال الظاهرة إلا عناوين للمقاصد والنوايا ، واذا كان لهؤلاءثواب على بدعتهم فليكن لليهود والنصارى وكل كافر اذاً ثواب على ما يأتون من الكفر والوثنية ، لأنهم يقسمون جهد ايمانهم انهم لا يقصدون الا الاحسان والتوفيق )انتهى
    قال محقق كتاب "شفاء الصدور" فالحق انه لا يثاب وان كانت نيته صالحة وقصده الخير والطاعة ، ولذا قال ابن مسعود لبعض المبتدعة الذين اجتمعوا للذكر جماعة فقال لهم :(عدوا سيئاتكم فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيئا ) فقالوا : والله يا ابا عبد الرحمن ما اردنا الا الخير فقال : ( وكم من مريد للخير لن يصيبه) فحسن القصد وصدق النية ان لم يقترنا بالعمل المشروع فلا قمة لذلك العمل .
    وقال الشيخ حمود التويجري رحمه الله : ما ذكره شيخ الاسلام رحمه الله تعالى عن الذين يتخذون المولد ان الله تعالى قد يثيبهم ، وقوله ايضا : انه يرجى لهم المثوبة على حسن القصد والاجتهاد وقوله ايضا: ان تعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه اجر عظيم . كل هذا فيه نظر .
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول : صبحكم ومساكم ، ويقول : " اما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الامور محدثاتها وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " وفي النص على ان شر الامور محدثاتها وان كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار اوضح دليل انه لا ثواب ولا اجر ، بل فيه وعيد شديد .
    قال ابن كثير رحمه الله تعالى : امر رسول الله صلى الله عليه وسلم هو سبيله ومنهاجه وطريقته وسنته وشريعته فتوزن الاقوال والاعمال بأقواله واعماله فما وافق ذلك قبل وما خالفه فهو مردود على قائله وفاعله كائنا من كان ، انتهى .
    قال شيخ الاسلام ابن تيمية :
    قال الفضيل بن عياض في قوله تعالى (ليبلوكم ايكم احسن عملا ) قال : اخلصه واصوبه ، قيل يا ابا علي ما اخلصه واصوبه ؟ قال: العمل اذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل ، واذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا صوابا ، والخالص ان يكون لله ، والصواب ان يكون على السنة . انتهى
    هذا ما يسر الله لي ، واعان عليه .
    وما اردت إلا الاصلاح ، وما توفيقي إلا بالله .
    وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير المرسلين .
    والله اعلم .
    أحمد بن مانع الجهني
    abo_abdalmlk@ تويتر
    ahmad8882@gmail.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,849

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ.
    فلا يمكن أن يكون العمل مردود وعليه ثواب.
    جزاك الله خيرًا ونفع بك.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    هذه مسألة كبيرة معروفة في كتب الأصلين...
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    يُستحسن أن تقول : ((تصحيح خطأ بين دفتي كتاب اقتضاء الصراط المستقيم )) لشيخ الإسلام ابن تيمية..

    أما التعامل مع المبتدع فلا دخل له هنا إلا إذا كان أخطأ النقل عن شيخ الإسلام وهذا لم يحدث..

    فإذا أردت تخطئة شيخ الإسلام فتفضل لا بأس عليك ما دمت ستذكر حجة وبرهاناً أم حشر كتاب التعامل مع المبتدع وإفراده بالعنوان = فلا معنى له..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  5. #5

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    * كتيب "التعامل مع المبتدع"
    يجمع بين دفتيه فوائد ، لا يستغني عنها طالب للحق .
    وليس معنى ذلك ان لا نبين للقارئ الخطأ الموجود بين دفتي الكتاب .

    * من ألف كتاب فقد وضع عقله على طبق وعرضه على الناس , وهو مسؤول عن كل كلمة بين دفتية ناقلا كلام غيره او ان يكون الكلام من بنيات افكارة .

    * والحق احق ان يتبع . ولا اسوة لأحد في خطأ .

    * والموضوع في ملتقى اهل الحديث بعنوان " تصحيح خطأ بين دفتي كتاب "التعامل مع المبتدع"

    والله من وراء القصد .
    أحمد بن مانع الجهني
    abo_abdalmlk@ تويتر
    ahmad8882@gmail.com

  6. #6

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    وماذا تقولون فى حديث الرجل الذى أمر بنيه ان يحرقوه وقال لئن قدر الله على ليعذبنى
    فالله أدخله الجنة على مخافته التى أدته الى هذا الفعل والأمر لبنيه ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,849

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    ذلك الحديث..
    فالرجل فعل هذا لخوفه من الله وإقراره بذنبه... ولا يخاف من الله من لا يؤمن به.
    ولم يثاب على حرقه لنفسه... ولم يكن كافرًا... بل عاصيًا... وغفر الله له.
    ضف إلى ما سبق.. أنه لم يفعل هذا الأمر تعبدًا به لله.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,443

    Lightbulb رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الملك الجهني;306050[size=4
    ]* كتيب "التعامل مع المبتدع"
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الملك الجهني;306050[size=4
    [/size]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الملك الجهني;306050[size=4
    يجمع بين دفتيه فوائد ، لا يستغني عنها طالب للحق .
    وليس معنى ذلك ان لا نبين للقارئ الخطأ الموجود بين دفتي الكتاب .

    * من ألف كتاب فقد وضع عقله على طبق وعرضه على الناس , وهو مسؤول عن كل كلمة بين دفتية ناقلا كلام غيره او ان يكون الكلام من بنيات افكارة .

    والحق احق ان يتبع . ولا اسوة لأحد في خطأ .

    * والموضوع في ملتقى اهل الحديث بعنوان " تصحيح خطأ بين دفتي كتاب "التعامل مع المبتدع"

    والله من وراء القصد .



    محاضرة لا داعي لها يا مولانا..

    الكلام في أنك تحكم بخطأ العبارة والعبارة لشيخ الإسلام وليست لصاحب التعامل مع المبتدع فلم جعلته درعاً لك ؟

    وهلا جعلت كل من نقل هذا القول وأقره درعاً لك ؟؟

    ولا علي أن تحكم بصواب العبارة أو خطئها ..وإنما كلامي في أن العدل والقيام به يمنع تعصيب جناية الخطأ للناقل وحده دون القائل..

    بس..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,443

    Lightbulb رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    وماذا تقولون فى حديث الرجل الذى أمر بنيه ان يحرقوه وقال لئن قدر الله على ليعذبنى
    فالله أدخله الجنة على مخافته التى أدته الى هذا الفعل والأمر لبنيه ؟
    هذا أجنبي عن المسألة لا صلة له بها !!!
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    قال صاحب كتاب التعامل مع المبتدع : "بل لا ننسى ان المبتدع يكون مأجوراً في بدعته [لا عليها] ، ومن جهتين : من جهة انه اجتهد فأخطأ ،ومن جهة انه قد يكون داعيهِ الى البدعة حب الله تعالى وحب رسوله صلى الله عليه وسلم " .


    هذ كلام صاحب الكتاب .
    ثم استشهد بكلام شيخ الاسلام فقال :
    "كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية عمن يقيم بدعة المولد ، وانه يؤجرعلى محبته للنبي صلى الله عليه وسلم لا على بدعته " .انتهى
    فالمؤلف يقول بذلك ، ويوافق شيخ الإسلام على ذلك . فهو قائل وناقل .
    أخي أبو فهر السلفي :
    أحسنت في قولك : " وإنما كلامي في أن العدل والقيام به يمنع تعصيب جناية الخطأ للناقل وحده دون القائل " .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    فالمؤلف يقول بذلك ، ويوافق شيخ الإسلام على ذلك . فهو قائل وناقل .
    أخي أبو فهر السلفي :
    أحسنت في قولك : " وإنما كلامي في أن العدل والقيام به يمنع تعصيب جناية الخطأ للناقل وحده دون القائل " .
    أعلم يا سيدنا ؛ولذلك قلت : وحده..

    ولا أحسبك إلا قد انتبهت لها فجزاك الله خيراً..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  12. افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    هذا أجنبي عن المسألة لا صلة له بها !!!
    لماذا هو أجنبى ؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    نبهك عليه وبين لك أخونا (أسامة)
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  14. #14

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    اللهم زدنا علما . إخوة أوصيكم بوصية الشيخ عبدالمحسن العباد حفظه الله ** رفقا أهل السنة بأهل السنة **
    النقد البناء يكون بتوقير الشيوخ والعلماء ,فالكل يخطئ و يصيب و الكل يأخذ من قوله و يرد الا النبي صلى الله عليه وسلم فهو الذي عصمه الله .

  15. #15

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل عبدالجلال مشاهدة المشاركة
    اللهم زدنا علما . إخوة أوصيكم بوصية الشيخ عبدالمحسن العباد حفظه الله ** رفقا أهل السنة بأهل السنة **
    النقد البناء يكون بتوقير الشيوخ والعلماء ,فالكل يخطئ و يصيب و الكل يأخذ من قوله و يرد الا النبي صلى الله عليه وسلم فهو الذي عصمه الله .

    أوّلا أشكر أخي على (حرصه) و (نصحه) إلا أنّي أحببت تنبيهه إلى أنّ (الرفق) لا يعني عدم (التصويب) أو (الإستشكال)
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    اللهم زدنا علما . إخوة أوصيكم بوصية الشيخ عبدالمحسن العباد حفظه الله ** رفقا أهل السنة بأهل السنة **
    النقد البناء يكون بتوقير الشيوخ والعلماء ,فالكل يخطئ و يصيب و الكل يأخذ من قوله و يرد الا النبي صلى الله عليه وسلم فهو الذي عصمه الله .
    والأخ صاحب الموضوع لم يخالف أدب النقد في شيء ..بالعكس تماماً ..

    جزاه الله خيراً..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  17. #17

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    لم يقل شيخ الإسلام ابن تيمية: إن من يقيم بدعة المولد يؤجر على محبته للنبي صلى الله عليه وسلم. بل قال في اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم: (تعظيم المولد واتخاذه موسمًا؛ قد يفعله بعض الناس، ويكون له فيه أجر عظيم؛ لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم). وبين القولين فرق؛ فقول شيخ الإسلام ابن تيمية يظهر أنه يعني به من فعل ذلك معذورًا؛ بالجهل أو بشبهة؛ لم يبين له بالأدلة الشرعية التي يجب قبولها وجه الخطأ فيما فعل. أما القول الآخر فهو عام مطلق...

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    الشيخ لم يذكر الجهل ولا الشبهة في كلامه ،والجهل والشبهة لا علاقة لهما بالأجر على حسن القصد ،وهل يخلو صانع المولد من جهل أو شبهة إلا في النادر ؟؟!!

    فالحكم هاهنا مبني على حسن القصد والمحبة يدور معهما ..ولذا ف(قد) مذكورة في كلام شيخ الإسلام وفي عبارة الناقل عنه سواء بسواء..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  19. افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    نبهك عليه وبين لك أخونا (أسامة)
    هل هذا جواب سؤالى ؟
    ان كان كذلك فلاأفهمه ؟

  20. #20

    افتراضي رد: تصحيح خطأ وقع فيه صاحب كتاب "التعامل مع المبتدع"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله الغيثي مشاهدة المشاركة
    لم يقل شيخ الإسلام ابن تيمية: إن من يقيم بدعة المولد يؤجر على محبته للنبي صلى الله عليه وسلم. بل قال في اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم: (تعظيم المولد واتخاذه موسمًا؛ قد يفعله بعض الناس، ويكون له فيه أجر عظيم؛ لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم). وبين القولين فرق؛ فقول شيخ الإسلام ابن تيمية يظهر أنه يعني به من فعل ذلك معذورًا؛ بالجهل أو بشبهة؛ لم يبين له بالأدلة الشرعية التي يجب قبولها وجه الخطأ فيما فعل. أما القول الآخر فهو عام مطلق...
    ربما من يقول العذر بالجهل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •