تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: حديث المنزلة وقول ابن تيمية ألا ترى إلى ما ثبت في الصحيحين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي حديث المنزلة وقول ابن تيمية ألا ترى إلى ما ثبت في الصحيحين

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتاب "منهاج السنة النبوية":

    (وقول القائل هذا بمنزلة هذا و هذا مثل هذا هو كتشبيه الشيء بالشيء و تشبيه الشيء بالشيء يكون بحسب ما دل عليه السياق لا يقتضي المساواة في كل شيء ألا ترى إلى ما ثبت في الصحيحين من قول النبي صلى الله عليه و سلم في حديث الأسارى لما استشار أبا بكر و أشار بالفداء و استشار عمر فاشار بالقتل قال سأخبركم عن صاحبيكم مثلك يا أبا بكر كمثل إبراهيم إذ قال فمن تبعني فانه مني و من عصاني فإنك غفور رحيم و مثل عيسى إذ قال أن تعذبهم فانهم عبادك و أن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم و مثلك يا عمر مثل نوح إذ قال رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا و مثل موسى إذ قال ربنا اطمس على أموالهم و اشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم، ..)

    كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 7، صفحة 330.
    http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=3635
    ----------------------------------------

    كتاب منهاج السنة حققه الشيخ الدكتور محمد رشاد سالم، وعلق عليه في الهامش: "إنّ هذا الحديث إنّما هو في مسند الإمام أحمد"، أي: ليس في الصحيحين، ومحقق المسند الشيخ أحمد شاكر يقول: إن هذا الحديث ضعيف..

    والسؤال:

    1- إذا كان الحديث ليس في الصحيحين وإنما هو في المسند، فهل هو بالفعل ضعيف كما يقول الشيخ أحمد شاكر؟
    2- بماذا يُجاب على الرافضة في استغلال قول شيخ الإسلام "ألا ترى إلى ما ثبت في الصحيحين"؟.
    3- ولماذا لا يُنبّه عند طباعة المنهج في الهامش على درجة صحة الحديث وموقعه؟
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: حديث المنزلة وقول ابن تيمية ألا ترى إلى ما ثبت في الصحيحين

    اخي الكريم اصل الحديث ثابت في الصحيح قال ابن العربي رحمه الله في تفسيره

    المسألة الأولى : في سبب نزولها : قال ابن عباس : حتى يثخن في الأرض ، وذلك يوم بدر ، والمسلمون قليل ، فلما كثروا قال الله : { فإما منا بعد وإما فداء } ، فخيرهم الله تعالى ، وهكذا قال كثير من المفسرين بعده .

    وعن عبد الله قال : لما كان يوم بدر وجيء بالأسرى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ما تقولون في هؤلاء الأسرى ؟ فقال أبو بكر : يا رسول الله ; قومك وأهلك ، فاستبقهم لعل الله أن يتوب عليهم . قال عمر : يا رسول الله ; كذبوك وأخرجوك ، قدمهم واضرب أعناقهم . وقال عبد الله بن رواحة : يا رسول الله ; انظر واديا كثير الحطب فأدخلهم فيه ، ثم أضرمه عليهم نارا . فقال له العباس : قطعت رحمك . فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يجبهم ، ثم دخل ، فقال ناس : يأخذ بقول أبي بكر . وقال ناس : يأخذ بقول عمر . وقال ناس : يأخذ بقول عبد الله بن رواحة . [ ص: 431 ] ثم خرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : إن الله ليلين قلوب قوم حتى تكون ألين من اللين ، ويشد قلوب قوم حتى تكون أشد من الحجارة ، وإن مثلك يا أبا بكر مثل إبراهيم إذ قال : { فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم } . ومثل عيسى حين قال : { إن تعذبهم فإنهم عبادك } . ومثلك يا عمر مثل نوح إذ قال : { رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا } . ومثل موسى إذ قال : { ربنا اطمس على أموالهم } ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنتم اليوم عالة فلا يفلتن رجل منهم إلا بفداء أو ضربة عنق . فقال عبد الله : يا رسول الله ، إلا سهيل بن بيضاء ، فإني سمعته يذكر الإسلام . فسكت النبي صلى الله عليه وسلم فما رأيتني في يوم أخوف أن تقع علي الحجارة من السماء مني في ذلك اليوم حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إلا سهيل ابن بيضاء } . رواه الترمذي مختصرا عن أقوال أبي بكر وعمر وابن رواحة

    ، ورواه مسلم عن عمر بن الخطاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لما أسروا الأسرى لأبي بكر وعمر : ما ترون ؟ قال أبو بكر : يا نبي الله ، هم بنو العم والعشيرة ، أرى أن تأخذ منهم فدية ، فتكون لنا قوة على الكفار ، فعسى الله أن يهديهم للإسلام . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما ترى يا ابن الخطاب ؟ قلت : والله يا رسول الله ، ما أرى الذي رأى أبو بكر ، ولكن أرى أن تمكننا فنضرب أعناقهم ، فتمكن عليا من عقيل فيضرب عنقه ، وتمكنني من فلان نسيب بأحال فأضرب عنقه ; فإن هؤلاء أئمة الكفر وصناديدها . فهوي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال أبو بكر ، ولم يهو ما قلت . فلما كان من الغد جئت ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر قاعدين يبكيان قلت : يا رسول الله ; أخبرني من أي شيء تبكي أنت وصاحبك ، فإن وجدت بكاء بكيت وإلا تباكيت . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبكي للذي عرض علي أصحابك من أخذهم الفداء ، لقد عرض علي عذابهم أدنى من هذه الشجرة شجرة قريبة من رسول الله [ ص: 432 ] صلى الله عليه وسلم } .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: حديث المنزلة وقول ابن تيمية ألا ترى إلى ما ثبت في الصحيحين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم اصل الحديث ثابت في الصحيح قال ابن العربي رحمه الله في تفسيره

    في سبب نزولها : قال ابن عباس : حتى يثخن في الأرض ، وذلك يوم بدر
    أهلا أبا محمد، وأين أجد الحديث في الصحيح؟
    ابن تيمية رحمه الله يقول: "ألا ترى إلى ما ثبت في الصحيحين"، الشيخ محمد رشاد سالم يقول هو في المسند، والشيخ أحمد شاكر محقق المسند يقول ضعيف..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: حديث المنزلة وقول ابن تيمية ألا ترى إلى ما ثبت في الصحيحين

    راجع مانقلته اعلاه ولاادري ما الذي ماحذفه فقد كتبته صباح هذا اليوم
    ثم تبين لي ان الامام ابن تيمية رحمه الله لايقصد الحديث السابق
    وانما يقصد الحديث التالي
    - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى تبوك ، واستخلف عليا ، فقال : أتخلفني في الصبيان والنساء ؟ قال : ( ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ إلا أنه ليس نبي بعدي ) .
    الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: البخاري -
    المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4416


    2 - قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي : ( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ) .
    الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: البخاري
    - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3706


    3 - خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب ، في غزوة تبوك . فقال : يا رسول الله ! تخلفني في النساء والصبيان ؟ فقال " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ غير أنه لا نبي بعدي " .
    الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: مسلم -
    المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2404
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: حديث المنزلة وقول ابن تيمية ألا ترى إلى ما ثبت في الصحيحين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    ثم تبين لي ان الامام ابن تيمية رحمه الله لايقصد الحديث السابق
    وانما يقصد الحديث التالي
    - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى تبوك ، واستخلف عليا ، فقال : أتخلفني في الصبيان والنساء ؟ قال : ( ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ إلا أنه ليس نبي بعدي ) .
    الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: البخاري -
    المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4416

    2 - قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي : ( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ) .
    الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: البخاري
    - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3706

    3 - خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب ، في غزوة تبوك . فقال : يا رسول الله ! تخلفني في النساء والصبيان ؟ فقال " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ غير أنه لا نبي بعدي " .
    الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: مسلم -
    المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2404
    بارك الله فيك، حديث المنزلة لا خلاف عليه، وإنما حول قول شيخ الإسلام:
    ( ألا ترى إلى ما ثبت في الصحيحين من قول النبي صلى الله عليه و سلم في حديث الأسارى لما استشار أبا بكر و أشار بالفداء و استشار عمر فاشار بالقتل قال سأخبركم عن صاحبيكم مثلك يا أبا بكر كمثل إبراهيم إذ قال فمن تبعني فانه مني و من عصاني فإنك غفور رحيم و مثل عيسى إذ قال أن تعذبهم فانهم عبادك و أن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم و مثلك يا عمر مثل نوح إذ قال رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا و مثل موسى إذ قال ربنا اطمس على أموالهم و اشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم، ..)

    كلام ابن تيمية رحمه الله هنا هو حول حديث تشبيه أبي بكر بإبراهيم وعيسى، وعمر بنوح وموسى كما رواه الترمذي حسب نقلك، وفي المسند حسب قول الشيخ محمد رشاد سالم (وليس في الصحيحين)، فكيف تبين لك أن ابن تيمية رحمه الله لايقصد هذا الحديث وإنما قصد حديث المنزلة الذي لا خلاف عليه؟

    أرجو التوضيح بارك الله فيك، وبيان درجة الحديث، وفي أي كتب الحديث موجود..


    ---------------------------
    في الدرر السنية:

    1 - لما كان يوم بدر أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسارى ، فقال : ما ترون ؟ فقال عمر : يا رسول الله ! كذبوك وأخرجوك اضرب أعناقهم ، فقال عبد الله بن رواحة : يا رسول الله ! أنت بواد كثير الحطب فأضربه نارا ثم ألقهم فيه ، فقال العباس : قطع الله رحمك ، فقال أبو بكر : يا رسول الله ! عشيرتك وقومك ، وأهلك تجاوز عنهم فينقذهم الله بك من النار ، قال : ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن قائل يقول : القول ما قال أبو بكر ، ومن قائل يقول : القول ما قال عمر ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما قولكم في هذين الرجلين ؟ إن مثلهم كمثل إخوة لهم كانوا من قبلهم ، قال نوح : ? رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا ? وقال موسى : ? ربنا اطمس على أموالهم ? وقال عيسى : ? إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ? وقال إبراهيم : ? فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم ? وأشهد الله ليشهد قلوب الرجال فيه حتى تكون ألين من اللين ، وإن بكم عيلة فلا يتفلت منهم أحد إلا بفداء أو ضربة عنق ، قال عبد الله : فقلت : إلا سهيل بن بيضاء ، قال عبد الله : وكنت سمعته يذكر الإسلام ، فسكت فجعلت أنظر إلى السماء متى تقع على الحجارة ، فقلت : أقدم القول بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قال : إلا سهيل بن بيضاء
    الراوي: عبدالله المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 4/230
    خلاصة الدرجة: غريب من حديث أبي عبيدة
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    2 - ألا أخبركما بمثلكما في الملائكة ، ومثلكما في الأنبياء مثل إبراهيم ، قال : ومن تبعني فإنه مني ، ومن عصاني فإنك غفور رحيم ، ومثلك يا عمر في الملائكة مثل جبريل عليه السلام ، ينزل بالشدة والبأس والنقمة على أعداء الله ، ومثلك في الأنبياء كمثل نوح عليه السلام ، قال : ? رب لاتذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا ?
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 4/336
    خلاصة الدرجة: غريب من حديث سعيد بن جبير تفرد به رباح عن أبي عجلان
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    3 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما خرج إلى بني قريظة والنضير قال له أبو بكر وعمر : يا رسول الله إن الناس يزيدهم حرصا على الإسلام أن يروا عليك زيا حسنا من الدنيا فانظر إلى الحلة التي أهداها لك سعد بن عبادة فالبسها فليرك اليوم المشركون أن عليك زيا حسنا ، قال : أفعل وايم الله لو أنكما تتفقان لي على أمر واحد ما عصيتكما في مشورة أبدا ، ولقد ضرب لي ربي مثلا ، فأمثالكما في الملائكة كمثل جبريل وميكائيل ، فأما ابن الخطاب فمثله في الملائكة كمثل جبريل ، إن الله لم يدمر أمة قط إلا بجبريل ، ومثله في الأنبياء كمثل نوح إذ قال { رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا } ومثل ابن أبي قحافة في الملائكة كمثل ميكائيل إذ يستغفر لمن في الأرض ومثله في الأنبياء كمثل إبراهيم إذ قال { رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم } ولو أنكما تتفقان لي على أمر واحد ما عصيتكما في مشاورة أبدا ولكن شأنكما في المشاورة شيء كمثل جبريل وميكائيل ونوح وإبراهيم
    الراوي: عبدالرحمن بن غنم الأشعري المحدث: ابن حزم - المصدر: أصول الأحكام - الصفحة أو الرقم: 2/204
    خلاصة الدرجة: مرسل وفي سنده راويان ضعيف ومتروك
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    4 - لما كان يوم بدر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تقولون في هذه الأسرى قال فقال أبو بكر رضوان الله عليه يا رسول الله قومك وأهلك استفدهم واستأدهم لعل الله أن يتوب عليهم قال وقال عمر يا رسول الله أخرجوك وكذبوك قربهم فاضرب أعناقهم قال وقال عبد الله بن رواحة يا رسول الله انظر واد كثير الحطب فأدخلهم فيه ثم أضرمه عليهم نارا قال فقال العباس قطعتك رحمك قال فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يرد عليهم فقال ناس يأخذ بقول أبي بكر وقال ناس يأخذ بقول عمر وقال ناس يأخذ بقول عبد الله بن رواحة قال فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن الله عز وجل ليلين قلوب رجال فيه حتى تكون ألين من اللبن وإن الله عز وجل ليشدد قلوب رجال فيه حتى تكون أشد من الحجارة وإن مثلك يا أبا بكر كمثل إبراهيم قال ( فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم ) ومثلك يا أبا بكر كمثل عيسى صلى الله عليه وسلم قال ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ) وإن مثلك يا عمر كمثل نوح صلى الله عليه وسلم قال ( رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا ) وإن مثلك يا عمر كمثل موسى صلى الله عليه وسلم قال ( واشدد على قلوبهم حتى يروا العذاب الأليم ) أنتم عالة فلا ينقلبن منهم إلا بفداء أو ضربة عنق قال عبد الله فقلت إلا سهيل بن بيضاء فإني قد سمعته يذكر الإسلام قال فسكت قال فما رأيتني في يوم أخوف أن يقع علي حجارة من السماء في ذلك اليوم حتى قال إلا سهيل بن بيضاء فأنزل الله عز وجل { لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم } إلى قوله { ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم }
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 6/89
    خلاصة الدرجة: فيه أبو عبيدة ولم يسمع من أبيه ولكن رجاله ثقات
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    5 - لما كان يوم بدر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما تقولون في هؤلاء الأسرى قال : فقال أبو بكر : يا رسول الله قومك وأهلك استبقهم واستأن بهم لعل الله أن يتوب عليهم قال : وقال عمر : يا رسول الله أخرجوك وكذبوك فاضرب أعناقهم قال : وقال عبد الله ابن رواحة : يا رسول الله انظر واديا كثير الحطب فأدخلهم فيه ثم أضرم عليهم نارا قال : فقال العباس : قطعت رحمك قال : فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يرد عليهم شيئا قال : فقال ناس : يأخذ بقول أبي بكر وقال ناس : يأخذ بقول عمر وقال ناس : يأخذ بقول عبد الله بن رواحة قال : فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن الله ليلين قلوب رجال فيه حتى تكون ألين من اللبن وإن الله ليشد قلوب رجال فيه حتى تكون أشد من الحجارة وإن مثلك يا أبا بكر كمثل إبراهيم عليه السلام قال : { من تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم } ومثلك يا أبا بكر كمثل عيسى قال : { إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم } وإن مثلك يا عمر كمثل نوح قال : { رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا } وإن مثلك يا عمر كمثل موسى قال : رب { اشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم } أنتم عالة فلا ينفلتن منهم أحد إلا بفداء أو ضربة عنق قال عبد الله : فقلت : يا رسول الله إلا سهيل بن بيضاء فإني قد سمعته يذكر الإسلام قال : فسكت قال : فما رأيتني في يوم أخوف أن تقع علي حجارة من السماء من ذلك اليوم حتى قال : إلا سهيل بن بيضاء قال : فأنزل الله عز وجل : { لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم } إلى قوله { ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الحياة الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم }
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 5/227
    خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    6 - إن الله يلين قلوب رجال فيه ، حتى تكون ألين من اللبن ، ويشد قلوب رجال فيه حتى تكون أشد من الحجر . . ومثلك يا أبا بكر كمثل إبراهيم وعيسى ، ومثلك يا عمر كمثل نوح وموسى
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: الاحتجاج بالقدر - الصفحة أو الرقم: 52
    خلاصة الدرجة: رجاله ثقات ؛ لكنه منقطع
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    7 - لما كان يوم بدر قال لهم ما تقولون في هؤلاء الأسارى فقال عبد الله بن رواحة إيت في واد كثير الحطب فاضرم نارا ثم ألقهم فيها فقال العباس رضي الله عنه قطع الله رحمك فقال عمر [ اقتلهم وقال أبو بكر اقبل منهم الفداء ] فقالت طائفة القول ما قال عمر فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما تقولون في هؤلاء إن مثل هؤلاء كمثل أخوة لهم كانوا من قبل { قال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا } وقال موسى { ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم } الآية وقال إبراهيم { فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم } وقال عيسى { إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم } وأنتم قوم فيكم غيلة فلا ينقلبن أحد منكم إلا بفداء أو بضرب عنق قال عبد الله فقلت إلا سهيل بن بيضاء فإنه لا يقتل وقد سمعته يتكلم بالإسلام فسكت فما كان يوم أخوف عندي أن يلقى علي حجارة من السماء يومي ذلك حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا سهيل بن بيضاء
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 5/47
    خلاصة الدرجة: منقطع
    ------------------------------------
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,214

    افتراضي رد: حديث المنزلة وقول ابن تيمية ألا ترى إلى ما ثبت في الصحيحين

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •