يا أخي : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
وأنا لا أعني بذلك أن كل النسـاء إذا دخلن الإنترنت بدون محرم سيقعن في الضلال العقدي أو الأخلاقي .
بل هناك نساء عندهن من العلم ما يؤهلهن للرد على أهل الضلال ومعرفة الصحيح من السقيم في المنتديات ، وعندهن من الاخلاق ما تزن الجبال ولله الحمـد .
ولكـن الكلام بوجـه عام ، ولا نخص صنف معين من النسـاء .
النسـاء مطمع الرجـال ـ وليس العكس حتى لا يقال أن ما يسرى على النساء يسري على الرجال .
والمفسدة المترتبة على خطأ الرجل في الأخلاق ـ ليست كاالمفسدة المترتبة على خطأ المرأة .
وهذا الإنترنت الإنسان معرض فيه للشر وهو يستعمله في الخير .
وقد روي لي أن نساء طاهرات عفيفات دخلن هذا الإنترنت للدعوة فخرجن منه قاب قوسين أو ادنى من فعل الحرام !!
وان نساء طاهرات عفيفات دخلن هذا الإنترنت وحدثت لهم فتنة والعياذ بالله في الدين .
وسبب هذا الأمر هو غياب رجل البيت وإهماله لبيته وتركه أهل بيته امام كل هذه التيارات والجماعات والأفكار لأهل بيته بدون متابعة منه وبذل النصح وتوضيح الأمور .
فإن كانت إمرأة لا تعرف ما هي أقسام التوحيد .
والمسئول عنها يتركها ليل نهار تدخل المنتديات بدون رقابة ومتابعة ؟!!
وجاء يوماً ما وجدها انتسبت للصوفية او غيرها من فرق أهل الضلال؟
وقد تشربت أفكارهم ، ألا يكون وجود المسئول عنها مانعاً لهذه الفتنـة ؟!
الملخص : ان وجود ولي أمر المرأة معها حاجز ومانع إن شاء الله تعالى من ضلالها في العقيدة أو في الأخلاق ، ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
بسم الله الرحمن الرحيم
يبدو لي أن الموضوع يحتاج إلى تفصيل :
إذا كان الأمر مجرد الدخول للمواقع الإسلامية والاستفادة منها فلا أظن أن الأمر يحتاج إلى إذن ، مثله مثل قراءة أي كتاب أو صحيفة أو نحو ذلك .
أما إذا كان الأمر فيه اشتراك وتسجيل في عضوية منتدى إسلامي فهذا هو سؤال مشرفنا ـ حفظه الله ـ فالأمر فيه نظر ؛ لأن عالم المنتديات عالم اتصال واختلاط غير مشاهد أي لا يُرى ، فيه محاذيره فاستأذن الزوج حق ، وله حق المنع ما دام الأمر كذلك ، فلا أحد يرضى أن تتحدث زوجته أو أخته مع أحد لا يحل لها ولا أن يحدثها أو يخاطبها أحد من الناس لا يحل لها إلا بإذنه هذا من حقه عليها ، وعليها واجب الطاعة ، وهذا أيضاً من باب تحقيق ما يحفظ حق العشرة بالمعروف بين الزوج وزوجته ، والله سمى الزوج سيداً على الزوجة قال تعالى : ( وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءاً إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) (يوسف25) و(سيدها) زوجها .
وليس هذا الأمر من امتهان المرأة بقدر ما هو محافظة عليها ولا يقاس هذا على قراءة كتاب أو أكل أو شرب أوتنظيف البيت ولا تصرف في مال ولا من باب السيطرة على المرأة واستعبادها ـ أعوذ بالله من ذلك ـ إنما الأمر يتعلق بحق من حقوق الزوجين على بعضهما البعض ، فالنت عالم اختلاط خفي غير مشاهد بل قد يكون أخطر من المشاهد لأن المشاهد تعرف من خلاله حقيقة حال الواقع والمشاهد ـ وفي كل شر ـ أما النت فلا يمكن بيان ومشاهدة ذلك فقد يُتسامح فيه وتحصل الفتنة أو يقع ما لا ينبغي أو يجوز شرعاً ، فهو بلا شك مدخل فتنة ينبغي فيه الحذر وتقوى الله جل وعلا ـ ولو كان فيه إذن .
والأمر واقع على الزوج أيضاً ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) . والله أعلم .
وإليك أختي الفاضلة ( ربوع الاسلام ) ورفع قدرك .
جزاكم الله خيرا
انا ارى والله اعلم ان الاجابة على هذا الموضوع يختلف باختلاف الزوج او الزوجة وكل واحد ادرى بزوجته فالنت مليء بالشبهات...
والذي اريد ان اشير اليه ان طاعة الزوج واجبة فان امر زوجته بان لا تدخل او تشارك فلها ان تفعل ذلك والله اعلم
ماشاء الله موضوع جميل وحيوي ولعل اقرب الردود الى الحق والصواب نقلا وعقلا
ما حرره الاخ المبارك ابا القاسم والاخت الحبيبة المحدثة ..ان فتح باب سد الذرائع على مصارعيه
يجلب من المفاسد ما الله به عليم وليس ذالك من كنه ديننا ولا مقاصد شريعتنا ..
للزوج ان يمنع زوجه من النت او المنتديات ولكن ذالك يخلق اجواء من الشكوك والشقاق الذي لا
يعمر بيتا ولا عائلة وان منعها اطاعته (سألت احد مشايخنا عن هذه النقطة ) لكن ليس عليها الاستئذان
انما ادبا عليها الاعلام وطبعا كل زوجة تعلك طبع زوجها فهناك شديد الغيرة ممن لا يحب ذالك فوجب عليها
تقدير ذالك اما الزوج المنفتح المتقبل فلها ان تطلعه على بعض ارائها ومشاركاتها حتى لا يتفاجأ انها مثلا
تراسل اخوة وهو لا يعلم عن هذا شئا وفعلا باب المنتديات باب واسع حفظنا الله واياكم من الفتن ما ظهر
منها وما بطن .. فنرى اقواما يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويتفيقهون وهم بالرسائل الخاصة يضايقون
الاخوات لكل كلمة خبيثة ورسالة وضيعة نسأل الله السلامة والعافية ..
جزاكم الله خيرا على هذا المنتدى الرائع والذي تعرفت عليه مؤخرا ..
بارك الله في الجميع
وإن كنت قد رأيت ان سؤال الشيخ علي كان مقيدا وليس مطلقا, وكان قيدُه (إجابة المشايخ)
ولكن بما أن كثير من الأخوة قد عبروا عن آرائهم, فأرى أنا أيضا وجوب الاستئذان, ولا أتفق مع شيخي أبو القاسم ولا مع الأخت المحدثة,
خاصة أنهم تكلموا بعموم, وسؤال مشرفنا الحبيب كان عن دخول منتدى , وغالب المنتديات (اسلامية او لا) تضم الجنسين.
فلو كانت القضية دخول الانترنت بدون تفاعل مع الجنس الآخر كالبحث عن شيء في جوجل أو سماع محاضرة او بحث أو تسلية أو الى آخره لأتفقت مع الأخوة أعلاه,
ولكن إذا كانت القضية دخول منتديات أو دخول غرف محادثة كالبالتوك أو الياهو أو أي شيء آخر فيه (تفاعل مع الرجال) فلا بد عندي من الاستئذان.
وعجيب تشبيه الاخت هذه المسألة بمسألة قراءة كتاب أو شربة ماء أو غيره.
بارك الله فيكم جميعا ومن الحوار نستفيد
أختي المحدثة وأختي صدى الذكره وأخي ضيدان
أتفق معكما
فابوركتمــا أكتفي بحديثكما
لقد عجبت والله من هذا السؤال
وعجبت اكثر من ان اكثر الأخوة يؤيدون ان تستأذن المرأة زوجها لكي تشارك في منتديات اسلامية ؟؟؟؟؟؟
انا اظن ان هذا الطرح يخالف اصل عقيدتنا التي تقوم على ان ( لا اله الا الله )
كيف يؤلَّه الرجل ليستعبد المرأة فلا تتصرف في حياتها الا بإذن زوجها ؟؟؟؟
كيف تعطون حقا من حقوق الله الاله المهيمن لأحد المخلوقين ؟
لو كنتم في زمن نبينا عليه الصلاة والسلام لمنعتم النساء من ان يبايعنه في العقبة بدون اذن ازواجهن !!!!
ارجو ان تعيدو فهمكم لعقيدتكم
ولماذا لا يطلب من الرجل ان لا يدخل الانترنت الا باذن زوجته ؟؟؟
مع ان الاحصاءات تبين ان دخول الرجال الى المواقع المنحطة اكثر بكثير من النساء
اسأل الله لي ولكم الهداية
لا أوافقك أختي على قياسك هذا، فالأكل والشرب ليس كالانترنت، فالانترنت فيه رجال، فهو مشابه للخروج من البيت من ناحية وجود الجنس الآخر فيه إلا أنه لا اجتماع للأجساد فيه، فقط بالكتابة، وأيضا الصوت الصورة أحيانا، على حسب الموقع والبرنامج المستخدم.
فإذا كان الزوج يخشى على زوجته لعلمه بضعف إيمانها أو لسبب آخر مرتبط بشخصية وطبيعة زوجته، فمنعها من التسجيل في المنتديات المختلطة لأجل ذلك، فله الحق في ذلك.
من رأيي أن يكون الزوج متواجدا في المنتدى الذي تكون زوجته متواجدة فيه ، والعكس أيضا ، ليرتاحا جميعا ، ويبعدا الشك عن أنفسهما ، وكل واحد يستطيع الدخول بمعرف الآخر ، فتولد الثقة بينهما ، وبهذا لن يتجرأ أحدهما على فعل أمر منكر .
جدًّا أثارني السؤال لما لمحته ، فدخلت حتى أنتقد السؤال ولكن وجدت الأخت ( المحدثة ) قد كفتني المؤونة ..
هذا مع فائق احترامي وتقديري للشيخ صاحب السؤال .
الأصل في الأمور الإباحة، ولا تحريم إلا بدليل.
ونلاحظ من خلال المشاركات أن بعض الإخوة الأفاضل يرى تحريم دخول المرأة مطلقاً إلا بحضور محرم، وهذا لا دليل عليه.
أما الاحتجاج بأن المرأة قد تطلع على ما لا يجوز لها من المواقع، أو تتحدث مع أجانب بكلام محرم، فهذا الأمر يمكن حصوله من الرجل أيضاً، فهل يحرم على الرجل الجلوس على النت منفرداً أيضاً؟ وما الفرق بين الرجل والمرأة في هذه المسألة؟
والاحتجاج أيضاً بأن المرأة قد يعلق بذهنها بعض الشبه في المعتقدات وغير ذلك من الآراء السقيمة، فهذا أيضاً يمكن أن يحصل للرجل كذلك، فما وجه التفريق بينهما؟
أما وجوب الاستئذان من الزوج، فالظاهر ـ والعلم عند الله ـ أن الأمر إذا كان متعلقاً بالمنتديات الإسلامية التي فيها فائدة، والمنتسبون إليها يتصفون بالعفة والأدب والورع ـ غالباً ـ، وحتى إن وجد فيها من ليس كذلك فلا ضرر عليها ما دام وهي ملتزمة بالآداب الشرعية، ففي هذه الحالة الأفضل أن تستأذن، ولكن لا يلزم ذلك إلا إذا غلب على ظنها، أو أشعرها مسبقاً بعدم التسجيل فيها، ففي هذه الحالة لا بد أن تستأذن منه حتى لا يقع الاختلاف بينهما بسبب ذلك، وإن منعها من التسجيل فيجب عليها طاعته، أما المنتديات الغالب عليها عدم الالتزام فينبغي عدم تسجيلها فيها لغير حاجة سواء أذن الزوج بذلك أو لم يأذن.
والمنتديات الإسلامية ـ بفضل الله تعالى ـ من خلال اطلاعنا على كثير منها نجد المشاركات القيمة من النساء بأدب وحشمة ومناقشات علمية مفيدة بالتزام الآداب الشرعية.
والتسجيل في المنتديات العلمية يختلف تماماً عن المحادثات بالياهو أو الهوتميل أو غيرها من وسائل المحادثة التي تكون بين شخصين، بخلاف المشاركات في المواضيع التي يطلع عليها كثير من الأعضاء ومن غير الأعضاء، بحيث لا يحصل فيها حديث خاص بين رجل وامرأة، أما الرسائل الخاصة فالأفضل للمرأة الابتعاد عنها مع رجل، وكذلك الرجل مع المرأة، إلا في حالات نادرة وضرورية، وفي كل منتدى من المشرفين الأفاضل ما يمكن أن ترفع إليه الشكوى في حالة حدوث ما يضايق المرأة من الرسائل الخاصة، والله تعالى أعلم.
وفيك بارك الله
وبارك الله بشيخنا ضيدان
فكلامه هو الوحيد الأعقل والأضبط في كل مشاركات الموضوع
وأقول لأخي الأهدل, حبائل الشيطان لا تفرق بين منتدى عامي أو اسلامي
بل لربما كانت المنتديات الاسلامية أخطر , لأن ما يحدث من اتصال -ولا سيما على الخاص- سيكون باسم الدين , وما عليك إلا أن تدخل إلى مواقع (كصيد الفوائد أو اسلام وجواب) لتقرأ قصصا من هذا القبيل, ووقوع كثير من اخواتنا باسم الالتزام والدعوة!
وهناك مشاركات أعلاه أعجب من العجب, وكأن الموضوع في واد وصاحب المشاركة في واد آخر.
لا داعي لتكرار الكلام , فمعلوم أن الغيرة تختلف باختلاف الأشخاص, والظاهر أن البعض لا يمانع أن تراسل زوجته على الخاص -شيخ!- أو طالب علم بحجة أن المنتدى إسلامي!
والحمدلله أن الأكثر يمانع.
ذكرني هذا بمن ضعفت حديث عدم صيام المرأة إلا بإذن زوجها, فثارت ثائرتها :
(استعباد ,تخلف, رجعية ...الحديث ضعيف...الخ)
يا أخت الحديث في الصحيحين!!
(جل من لا يخطأ, هو البخاري باقي قرآن)
نسأل الله السلامة والعافية.
عموماً أخي الكريم الأشجعي:
مسألة الحكم بالتحريم لا دليل عليه، والأمور الاحتياطية إذا أخذ بها الشخص من باب الاحتياط فهذا أمر جيد، وكأني ألمس من مشاركتكم الأخيرة عدم جواز مشاركة المرأة في المنتديات بالأصل، لأن ما وصفتموه مما يحصل من المفاسد على تقدير حصولها لا فرق بين أن تدخل فيه المرأة بإذن الزوج أو بغير إذنه,
وأضيفُ سؤال ـ حفظكم الله ـ :
هل يجب على الفتاة (الغير متزوجة) الاستأذان من والدهـا قبل تسجيـل عضوية في المُنتديات الإسلاميـة أم لا ؟!
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟
هل من مجيب ؟؟
أخواني وأخواتي :
يسروا ولا تعسروا
والسلام عليكم
....
أتفق مع الأخت المحدثة 100%
بوركتِ ..
وجزيتِ خير الجزاء