تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 42

الموضوع: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    قال الدكور بشار عواد معروف في طبعة تهذيب الكمال مؤسسة الرسالة على هامش ترجمة الإمام ابي حنيفة رحمه الله جزء 29 صفحة 445 :
    أبو حنيفة النعمان بن ثابت إمام كبير من الأئمة، فقيه عظيم من فقهاء الإسلام ، و قد تكلم فيه بعض الناس و تطاولوا عليه بسبب رأيه، و زعموا أن الإمام الذهبي ترجمه في الميزان و هي ترجمة مدسوسة ، ففي خزانة كتبي نسخة المؤلف بخطه، مصورة و ليس فيها ترجمته. و هو و إن لم يكن من المعنيين بالدراسات الحديثية أو التفرع للحديث رواية و دراية كغيره من أعلام المحدثين في زمانه ، لكنه فقيه الإسلام غير مدافع ، فينظر إليه من هذا الجانب، من غير تعصب. اهــ


    لكن ترجمة الإمام موجودة في طبعة الميزان دار الكتب العلمية بتحقيق الشيخ علي محمد عوض و الشيخ عادل احمد عبد الموجود جزء 7 صفحة 37

    فهل ترجم الإمام الذهبي للإمام ابي حنيفة في الميزان ام لا ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,041

    افتراضي رد: ترجمة ابو حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    أحسنت أخي (أبا الأمين) وبارك الله فيك وسددك

    نعم أخي الحبيب، لم يترجم الإمام الذهبي للإمام أبي حنيفة في (الميزان)، والذي يدل على ذلك أن الحافظ لم يذكره أيضا في (اللسان) ولا زاده حتى. فتأمل

    وناهيك بالإستاذ بشار ثقة فيما يقول بالنسبة للمخطوطات وخاصة الذهبي.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: ترجمة ابو حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    بارك الله فيك اخي التميمي

    كيف اثبتت اذن في نسخة الميزان ، الذي يفهم من كلام بشار عواد معروف ( و هو غني عن التعريف و اعماله تشهد له) ان الترجمة غير موجودة في الأصل بخط الذهبي فعلى هذا نسخة الميزان فيها نظر اذ لو اعتمد محققوها على نسخة الذهبي لما اثبتوا الترجمة و الله اعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
    أذكر أن نسخة الميزان التي بها ترجمة أبي حنيفة
    1- ليست في أصل الكتاب وإنما هي لحق
    2- هذه الترجمة مكتوبة بغير خط الكتاب مما يدل على أنها ليس لأبي حنيفة ترجمة في الميزان
    كما فعلوا في ترجمة النووي -رحمه الله - من تاريخ الإسلام. والله أعلم.
    هذا والعلم عند الله وجزاكم الله خيرا.

  5. #5

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    استوقفتني ترجمة الإمام في السير وكذا تعليق المحقق (6/390-392) :

    "وَجَاء فِي المطُّبُوع من " ميزَان الِاعْتِدَال " 4 / 265، بِتَحْقِيق عَلّي مُحَمَّد البجاوي مانصه: النُّعْمَان بن ثَابت، بن زوطى، أَبُو حنيفَة الْكُوفِي إِمَام أهل الرَّأْي، ضعفه من جِهَة حفظه النَّسَائِيّ، وَابْن عدي وَآخَرُونَ، وَترْجم لَهُ الْخَطِيب فِي فَصلين من تَارِيخه، وَاسْتَوْفَى الْفَرِيقَيْنِ معدليه ومنصفيه.
    وَقد أوسع الْعَلامَة اللَّكْنَوِي القَوْل جدا فِي التَّدْلِيلِ عَلَى دس هَذِه التَّرْجَمَة فِي " الْمِيزَان " فِي كِتَابه " غيث الْغَمَام عَلَى حَوَاشِي الْكَلَام " ص 146، وَذكر وُجُوهًا كَثِيرَة فِي تَعْزِيز نَفيهَا من الْمِيزَان.
    وَمِمَّا قَالَه رَحمَه الله،: إِن هَذِه الْعبارَة لَيست لَهَا أثر فِي بعض النّسخ الْمُعْتَبرَة، عَلَى مَا رَأَيْتهَا بعَيْني، وَيُؤَيِّدهُ قَول الْعِرَاقِيّ فِي " شرح أَلْفيته " 3 / 260 لكنه أَي: ابْن عدي ذكر فِي كتاب " الْكَامِل " كل من تكلم فِيهِ وَإِن كَانَ ثِقَة. وَتَبعهُ =
    عَلَى ذَلِك الذَّهَبِيّ فِي " الْمِيزَان " إِلَّا أَنه لم يذكر أحدا من الصَّحَابَة والأئمة الْمَتْبُوعِينَ .
    وَقَول السَّخَاوِي فِي " شرح الالفية " ص 477: مَعَ أَنه: أَي الذَّهَبِيّ، تبع ابْن عدي فِي إِيرَاد كل من تكلم فِيهِ وَلَو كَانَ ثِقَة، لكنه الْتزم أَلا يذكر أحدا من الصَّحَابَة، وَلَا الأئمة الْمَتْبُوعِينَ .
    وَقَول السُّيُوطِيّ فِي " تَدْرِيب الرَّاوِي " ص 519 إِلَّا أَنه - أَي الذَّهَبِيّ - لم يذكر أحدا من الصَّحَابَة وَلَا الأئمة الْمَتْبُوعِينَ .
    فَهَذِهِ الْعبارَات، من هَؤُلَاءِ الثِّقَات، الَّذين قد مرت أَنْظَارهمْ عَلَى نسخ الْمِيزَان الصَّحِيحَة مَرَّات تنَادِي بِأَعْلَى الصَّوْت عَلَى أَنه لَيْسَ فِي حرف النُّون من الْمِيزَان أثر لِتَرْجَمَة أبي حنيفَة النُّعْمَان فَلَعَلَّهَا من زِيَادَات بعض النَّاسِخِينَ وَالنَّاقِلِينَ فِي بعض نسخ الْمِيزَان بل قد صرح الذَّهَبِيّ فِي مُقَدّمَة الْمِيزَان 1 / 3 فَقَالَ: وَكَذَا لَا أذكر فِي كتابي من الأئمة الْمَتْبُوعِينَ فِي الْفُرُوع أحدا لِجَلَالَتِهِمْ فِي الإسلام وَعَظَمَتهمْ فِي النُّفُوس مثل أبي حنيفَة، وَالشَّافِعِيّ، وَالْبُخَارِيّ، فَإِن ذكرت أحدا مِنْهُم، فَأَذْكُرهُ عَلَى الإنصاف، وَمَا يضرّهُ ذَلِك عِنْد الله، وَلَا عِنْد النَّاس.
    وَجَاءَت فِي الْمَطْبُوعَة من الْمِيزَان تَرْجَمَة أبي حنيفَة فِي سَطْرَيْنِ لَيْسَ فِيهَا دفاع عَن أبي حنيفَة إطْلَاقًا.
    وَإِنَّمَا تحط عَلَى جرحه وَتَضْعِيفه وَكَلَام الذَّهَبِيّ فِي الْمُقدمَة يَنْفِي وجودهَا عَلَى تِلْكَ الصّفة، لأنها تحمل الْقدح لَا الإنصاف.
    وَقد رُوجِعَ الْمُجلد الثَّالِث من ميزَان الِاعْتِدَال الْمَحْفُوظ فِي ظَاهِرِيَّة دمشق، وَهُوَ بِخَط الْحَافِظ: شرف الدَّين عبد الله بن مُحَمَّد الدَّانِي الدِّمَشْقِي، الْمُتَوفَّى سنة 749 تِلْمِيذ مُؤَلفه الذَّهَبِيّ، وَقد قرئَ عَلَيْهِ ثَلَاث مَرَّات، مَعَ الْمُقَابلَة بِأَصْل الذَّهَبِيّ، فَلم تُوجد فِيهِ تَرْجَمَة =
    للإمام أبي حنيفَة فِي حرف النُّون وَلَا فِي الْكُنَى، وَكَذَلِكَ رَجَعَ بَعضهم إِلَى نُسْخَة من الْمِيزَان مَوْجُودَة فِي الْخزانَة الْعَامَّة فِي مَدِينَة الرِّبَاط، وَلم يجد فِيهَا أَيْضا تَرْجَمَة للامام أبي حنيفَة رَحمَه الله، وَقد وصفت هَذِه النُّسْخَة بِالْجودَةِ، وَالندْرَة، لأنه قَرَأَهَا عَلَى الْمُؤلف غير وَاحِد من الأعلام.
    وَأما مَا يُؤثر عَن النَّسَائِيّ، وَابْن عدي من تَضْعِيفهمْ لأبي حنيفَة من جِهَة حفظه، فَهُوَ مَرْدُود لَا يعْتد بِهِ، فِي جنب تَوْثِيق أَئِمَّة الْجرْح وَالتَّعْدِيل من أَمْثَال: عَلّي بن الْمَدِينِيّ، وَيَحْيَى بن معِين، وَشعْبَة وَإِسْرَائِيل بن يُونُس، وَيَحْيَى بن آدم، وَابْن دَاوُد الْخُرَيْبِي، وَالْحسن بن صَالح، وَغَيرهم.
    فَهَؤُلَاءِ كلهم معاصرون لأبي حنيفَة أَو قَرِيبُو الْعَهْد بِهِ.
    وهم أعلم النَّاس بِهِ.
    وَأعلم من النَّسَائِيّ، وَابْن عدي.
    وَأَمْثَالهمَا من الْمُتَأَخِّرين عَن أبي حنيفَة بِكَثِير، كَالدَّارَقطنِي الَّذِي ولد بعد مِئَتَيْ سنة من وَفَاة أبي حنيفَة، فَقَوْل هَؤُلَاءِ الأئمة الاقرب والاعلم، أَحْرَى بِالْقبُولِ، وَقَول الْمُتَأَخر زَمَانا أَجْدَر بِالرَّمْي فِي حَضِيض الْخُمُول.
    وَقد نقل الشَّيْخ ابْن حجر الْمَكِّيّ فِي " الْخيرَات الْحسان " ص 34 قَول شُعْبَة بن الْحجَّاج فِي أبي حنيفَة: " كَانَ وَالله حسن الْفَهم، جيد الْحِفْظ " وَهَذَا نَص صَرِيح فِي قُوَّة حفظه، صَادر عَمَّن هُوَ مَشْهُود لَهُ بالامامة وبالتدين، وَالتَّشَدُّدَ فِي نقد الرِّجَال.
    وَبِهَذَا القَوْل الرشيد يسْقط كل مَا ادَّعَاهُ الْمُتَعَصِّبُو نَ، والحاقدون، من مُتَقَدم وَمُتَأَخِّر، من ضعف حفظ هَذَا الامام الْعَظِيم." اهـ .


    وقول شعبة هنا بحاجة لتخريج، ولعل أحد الأفاضل هنا يتحفنا به ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,041

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرفع شأن رجالات هذا المنتدى الذين فعلا أبانوا عن قوة علم وسعة اطلاع وكثرة فوائد، فرحمكم الله وإيانا وأخذ بأيدينا إلى كل خير

    وللفائدة هذا الرابط:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=31732
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    وَبِهَذَا القَوْل الرشيد يسْقط كل مَا ادَّعَاهُ الْمُتَعَصِّبُو نَ، والحاقدون، من مُتَقَدم وَمُتَأَخِّر، من ضعف حفظ هَذَا الامام الْعَظِيم." اهـ
    ليس الأئمة الذين تكلموا في أبي حنيفة متعصبون ولا حاقدون
    ينبغي مناقشة ما ذكره الجارحون بعلم وتروي
    لا على طريقة متعصبة الأحناف.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباحث المستفيد مشاهدة المشاركة
    ليس الأئمة الذين تكلموا في أبي حنيفة متعصبون ولا حاقدون
    ينبغي مناقشة ما ذكره الجارحون بعلم وتروي
    لا على طريقة متعصبة الأحناف.
    بارك الله فيك اخي لكن الموضوع في ترجمة الامام ابي حنيفة النعمان في الميزان و ليس في البحث عن من وثقه و من ضعفه

    ارجوا من الاخوة ان لا يثيروا موضوعا جانبا قد سبق ان نوقش في هذا الرابط

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=31732

    و بارك الله في الجميع

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    للإمام اللكنوي كتاب باسم : "غيث الغمام على حواشي إمام الكلام". تكلم فيه عن هذه المسألة وفصل القول فيها وأطال النفس في ردها.
    وانظر تعليق الأستاذ عبد الفتاح أبي غدة على الرفع والتكميل (60 وما بعدها).
    هذا وللعلم أن اللكنوي وأبا غدة حنفيان متعصبان.

  10. #10

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن البنا مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    للإمام اللكنوي كتاب باسم : "غيث الغمام على حواشي إمام الكلام". تكلم فيه عن هذه المسألة وفصل القول فيها وأطال النفس في ردها.
    وانظر تعليق الأستاذ عبد الفتاح أبي غدة على الرفع والتكميل (60 وما بعدها).
    هذا وللعلم أن اللكنوي وأبا غدة حنفيان متعصبان.
    هذا : كلام رجل عارف .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,041

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوراني مشاهدة المشاركة
    هذا : كلام رجل عارف .
    أرجو أن لا يكون في كلامك أخي تعريض
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #12

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أرجو أن لا يكون في كلامك أخي تعريض
    ليس أخوك ممن يهاب النزال في هذا المعترك حتى يلجأ إلى التعريض والتلويح !
    وإنما رأيتُ : كلاما راقني ، فنطق لساني بالثناء على قائله ! فما شهدنا إلا بما علمنا .
    والأصل : إحسان الظن بأخيك . فلا تترك زمام الأوهام : فيتعثَّرَ بك جوادُ تفكيرك في متاهات الوهم والإيهام !

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,041

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوراني مشاهدة المشاركة
    ليس أخوك ممن يهاب النزال في هذا المعترك حتى يلجأ إلى التعريض والتلويح !

    وإنما رأيتُ : كلاما راقني ، فنطق لساني بالثناء على قائله ! فما شهدنا إلا بما علمنا .

    والأصل : إحسان الظن بأخيك . فلا تترك زمام الأوهام : فيتعثَّرَ بك جوادُ تفكيرك في متاهات الوهم والإيهام !
    هونك على نفسك أخي فلم تطلب للنزال، ولسنا في مقام نزال أصلا، فهذا منتدى علم لا حلبة مصارعة
    وإن كان الأصل إحسان الظن بأخي، فالأدب مراعاة أخي لكلامه
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    [quote]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة بن الزهراء مشاهدة المشاركة
    وَأما مَا يُؤثر عَن النَّسَائِيّ، وَابْن عدي من تَضْعِيفهمْ لأبي حنيفَة من جِهَة حفظه، فَهُوَ مَرْدُود لَا يعْتد بِهِ، فِي جنب تَوْثِيق أَئِمَّة الْجرْح وَالتَّعْدِيل من أَمْثَال: عَلّي بن الْمَدِينِيّ، وَيَحْيَى بن معِين، وَشعْبَة وَإِسْرَائِيل بن يُونُس، وَيَحْيَى بن آدم، وَابْن دَاوُد الْخُرَيْبِي، وَالْحسن بن صَالح، وَغَيرهم.
    فَهَؤُلَاءِ كلهم معاصرون لأبي حنيفَة أَو قَرِيبُو الْعَهْد بِهِ.
    وهم أعلم النَّاس بِهِ.
    وَأعلم من النَّسَائِيّ، وَابْن عدي.
    وَأَمْثَالهمَا من الْمُتَأَخِّرين عَن أبي حنيفَة بِكَثِير، كَالدَّارَقطنِي الَّذِي ولد بعد مِئَتَيْ سنة من وَفَاة أبي حنيفَة، فَقَوْل هَؤُلَاءِ الأئمة الاقرب والاعلم، أَحْرَى بِالْقبُولِ، وَقَول الْمُتَأَخر زَمَانا أَجْدَر بِالرَّمْي فِي حَضِيض الْخُمُول.

    في هذا نظر ظاهر
    فالنسائي وابن عدي من أئمة المسلمين بالحديث وهم أعلم بالرجال والأسانيد من الخريبي والحسن بن صالح وإسرائيل ويحيى بن آدم
    أما حية الوادي وشعبة فأين توثيقهما لأبي حنيفة رحمه الله ومَن نقله ؟
    ((ومن قال إن شعبة قد روى عنه فقد أخطأ))
    أما ابن معين فوثَّق أبا حنيفة
    وقال مرة كما روى العقيلي في الضعفاء
    حدثنا محمد بن عثمان قال : سمعت يحيى بن معين ، وسئل عن أبي حنيفة قال : كان يضعف في الحديث
    وهكذا هم مُتعصِّبة الأحناف
    إذا طعن بأبي حنيفة معاصروه قالوا = حسدة جهلة وأعقلهم من يقول (كلام الأقران) !!
    وإذا أثنى عليه معاصروه بألفاظ لا تدل على الحفظ حملوها على الحفظ!!
    وإذا طعن به مَن بعدهم قالوا ((وَقَول الْمُتَأَخر زَمَانا أَجْدَر بِالرَّمْي فِي حَضِيض الْخُمُول ))
    هكذا يصفون اقوال الائمة كإمام أهل السنة ومسلم والدارقطني والنسائي وابن عدي والعقيلي !
    وَقد نقل الشَّيْخ ابْن حجر الْمَكِّيّ فِي " الْخيرَات الْحسان " ص 34 قَول شُعْبَة بن الْحجَّاج فِي أبي حنيفَة: " كَانَ وَالله حسن الْفَهم، جيد الْحِفْظ " وَهَذَا نَص صَرِيح فِي قُوَّة حفظه، صَادر عَمَّن هُوَ مَشْهُود لَهُ بالامامة وبالتدين، وَالتَّشَدُّدَ فِي نقد الرِّجَال.
    وَبِهَذَا القَوْل الرشيد يسْقط كل مَا ادَّعَاهُ الْمُتَعَصِّبُو نَ، والحاقدون، من مُتَقَدم وَمُتَأَخِّر، من ضعف حفظ هَذَا الامام الْعَظِيم." اهـ .


    انظر كيف يقبلون نقل ابن حجر المكي عن شعبة بدون خطام ولا زمام
    وبينهما أكثر من سبعة قرون !!!
    فأين الخطيب عن كلام شعبة الامام المتقن !
    وقول شعبة هنا بحاجة لتخريج، ولعل أحد الأفاضل هنا يتحفنا به
    لا يحتاج أخي أن تبحث عنه فخُذْه بالتسليم والإذعان حتى لو حدَّثك به عجائز نيسابور والاَّ سُترمى بالحسد والجهل !!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    يكفي اجماع الامة لتوثيق ابي حنيفة اما من حمل قول بن معين على تضعيف ابي حنية فقد اخطأ انما قال بقوله انه يضعف في الحديث اي انه ليس من اصحابه لا انه ليس بثقة في ذاته كيف ذلك و هو قد وثقه اكثر من مرة :

    كان أبو حنيفة ثقة لا يحدث بالحديث إلا بما يحفظه ، ولا يحدث بما لا يحفظ .


    قال بن حجر "مثل ابي حنيفة قد عبر القنطرة". و من تكلم فيه اليوم هو من اخد بالظواهر دون التعمق في الواقع و ها هو محدث المغرب بن عبد البر يوثقه :

    قال بن عبد البر الذين رووا عن ابي حنيفة و وثقوه اكثر من الذين تكلموا فيه (جامع بيان فضل العلم )


    و هذه رواية شعبة

    ناسخ الحديث ومنسوخه لابن شاهين - كتاب جامع
    الناسخ لهذا الحديث - حديث:‏632‏
    حدثنا أيوب بن يوسف بن أيوب بن سليمان المصري ، من كتابه إملاء قال : حدثنا يوسف بن سعيد بن مسلم ، قال : حدثنا حجاج يعني : ابن محمد ، عن شعبة ، عن أبي حنيفة ، عن حماد ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما أنا فلا آكل متكئا " وهذا الحديث إن كان محفوظا ، وإلا فهو منكر


    و في كل الاحوال اجماع الامة يغنينا عن البحث فيه لمن تأمل فكل فقيه هو واع لما يرويه و ما مثل ابي حنيفة بالذي لا يفقه الحديث فيضطرب في اعادته بالمعنى !!!!

    و الله اعلم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    الحمد لله وحده..

    ترجمة أبي حنيفة ثابتة في غير نسخة من الميزان...

    وليس خلو نسخة الذهبي التي بخطه منها بقاطع ،والذهبي كان يزيد وينقص في كتبه كثيراً..

    والدواعي في ذلك الزمان لإسقاط الترجمة كانت أكثر من دواعي زيادتها...


    فالقطع بأحد الاحتمالين بعيد والله أعلم...

    فائدة:

    قال الذهبي عن ذكره للأئمة : «فإنْ ذكرتُ أحداً منهم فأذكره على الإنصاف»
    فهو لم ينفِ مطلق إيرادهم...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله وحده..

    ترجمة أبي حنيفة ثابتة في غير نسخة من الميزان...

    وليس خلو نسخة الذهبي التي بخطه منها بقاطع ،والذهبي كان يزيد وينقص في كتبه كثيراً..

    والدواعي في ذلك الزمان لإسقاط الترجمة كانت أكثر من دواعي زيادتها...


    فالقطع بأحد الاحتمالين بعيد والله أعلم...

    فائدة:

    قال الذهبي عن ذكره للأئمة : «فإنْ ذكرتُ أحداً منهم فأذكره على الإنصاف»
    فهو لم ينفِ مطلق إيرادهم...

    ارجوا من الاخ اخبارنا هل ما قاله من رأيه او نقله عن علماء في مسألة ذكر ابي حنفية في الميزان ؟ خاصة و ان الترجمة المزعومة ليس فيها انصاف في ابي حنيفة لعدم نقل من وثقه و الله اعلم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    موضوع توثيق ابي حنيفة هنا : http://majles.alukah.net/showthread.php?t=31732

    فأرجوا عدم الخروج عن الموضوع, هنا في الترجمة و ارجوا من المشرفين حذف كل المشاركات التي لا تتعلق بالموضوع و شكرا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    فائدة

    نسخة الخزانة العامة بالرباط والتي كتبها الذهبي بخط يده = شرُفت بافتناءها منذ ثلاثة أعوام تصرمت..ولا زلت أعاودها الفينة بعد الفينة خاصة مع سقم المطبوع..

    ومما يلفت مما له تعلق بما هاهنا : أن هذه النسخة خالية من تراجم عدد من الرواة أثبتتهم النسخة المطبوعة ونسخ أخرى مخطوطة ولم أر من يزعم أنها تراجم مدسوسة...مما يوهن الثقة بصلاحية حجة خلو هذه النسخة من ترجمة الإمام = كدليل على أنه لم يُترجم له في الميزان.
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,041

    افتراضي رد: ترجمة أبي حنيفة النعمان في ميزان الإعتدال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    فائدة




    نسخة الخزانة العامة بالرباط والتي كتبها الذهبي بخط يده = شرُفت بافتناءها منذ ثلاثة أعوام تصرمت..ولا زلت أعاودها الفينة بعد الفينة خاصة مع سقم المطبوع..


    ومما يلفت مما له تعلق بما هاهنا : أن هذه النسخة خالية من تراجم عدد من الرواة أثبتتهم النسخة المطبوعة ونسخ أخرى مخطوطة ولم أر من يزعم أنها تراجم مدسوسة...مما يوهن الثقة بصلاحية حجة خلو هذه النسخة من ترجمة الإمام = كدليل على أنه لم يُترجم له في الميزان.
    لا أعتقد أن المؤرخ الكبير والمحقق المتقن والذي يملك من المخطوطات وخاصة للذهبي أضعاف أضعاف نسختك التي اقتنيتها ومن ثم ألقيت عليها نظرة، فخرجت باستنتاج خالفت به أهل الخبرة والصنعة، وأصحاب التدقيق والمراس، يجهل ما يقول.

    فإن كان الأستاذ المؤرخ بشار عواد (زاعم) كما تقول، فعلى التحقيقات التي خرجت من تحت يده السلام.

    يا أخي أترك عنك هذا الأسلوب وخاطب الناس بما يحمدونك عليه.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •