تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

  1. #1

    افتراضي الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال البخاري في صحيحه
    كتاب فرض الخمس
    باب: ما ذكر من درع النبي صلى الله عليه وسلم وعصاه وسيفه وقدحه وخاتمه، وما استعمل الخلفاء بعده من ذلك مما لم تذكر قسمته، ومن شعره ونعله وآنيته مما يتبرك به أصحابه وغيرهم بعد وفاته.
    2940 - حدثني عبد الله بن محمد: حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي: حدثنا عيسى بن طهمان قال:
    أخرج إلينا أنس نعلين جرداوين لهما قبالان. فحدثني ثابت البناني بعد عن أنس: أنهما نعلا النبي صلى الله عليه وسلم.
    المطلوب والمسؤول
    من هذاالمذكورفي السندعبدالله بن محمد شيخ البخاري
    تفضلوابالإجابة مع الدليل
    شكرا لك ... بارك الله فيك ... شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    وقال البخاري
    2941 - حدثني محمد بن بشار: حدثنا عبد الوهاب: حدثنا أيوب، عن حميد بن هلال، عن أبي بردة قال:
    أخرجت إلينا عائشة رضي الله عنها كسادء ملبدا، وقالت: في هذا نزع روح النبي صلى الله عليه وسلم. وزاد سليمان، عن حميد، عن أبي بردة قال: أخرجت إلينا عائشة إزارا غليظا مما يصنع باليمن، وكساء من هذه التي يدعونها الملبدة.

    المطلوب والمسؤول
    مامعني-كساء ملبدا-المذكورفي هذاالحديث
    شكرا لك ... بارك الله فيك ... شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    السؤال الثالث
    هل وردفي الحديث
    أن لايشرب اللبن بعدأكل السمك
    وأيضا
    هل وردفي الحديث
    أن لايغتسل بالماء الذي كان حارابحرالشمس
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    2940 - حدثني عبد الله بن محمد: حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي: حدثنا عيسى بن طهمان قال:
    أخرج إلينا أنس نعلين جرداوين لهما قبالان. فحدثني ثابت البناني بعد عن أنس: أنهما نعلا النبي صلى الله عليه وسلم.
    عبد الله بن محمد بن عبد الله بن جعفر بن اليمان بن أخنس بن خنيس الجعفي أبو جعفر البخاري المعروف بـ : المسندي وجده اليمان بن أخنس أحد أجداد البخاري من فوق


    للبخاري اربعة شيوخ اسمهم عبد الله بن محمد هم

    عبد الله بن محمد بن اسماء بن اخي جويرية

    عبد الله بن محمد بن ابي الاسود البصري

    عبد الله بن محمد بن ابي شيبة

    عبد الله بن محمد مسندي الجعفي


    عبد الله بن محمد مسندي الجعفي هو الوحيد الذي يروي عن محمد بن عبد الله الاسدي راجع تهذيب الكمال.


    انظر اسامي مشايخ البخاري لابن منده

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    كساء ملبدا : اي مرقع و قيل الذي ثخن وسطه و صفق حتى صار يشبه اللبدة

  4. #4

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    عبد الله بن محمد بن عبد الله بن جعفر بن اليمان بن أخنس بن خنيس الجعفي أبو جعفر البخاري المعروف بـ : المسندي وجده اليمان بن أخنس أحد أجداد البخاري من فوق
    للبخاري اربعة شيوخ اسمهم عبد الله بن محمد هم
    عبد الله بن محمد بن اسماء بن اخي جويرية
    عبد الله بن محمد بن ابي الاسود البصري
    عبد الله بن محمد بن ابي شيبة
    عبد الله بن محمد مسندي الجعفي
    عبد الله بن محمد مسندي الجعفي هو الوحيد الذي يروي عن محمد بن عبد الله الاسدي راجع تهذيب الكمال.
    انظر اسامي مشايخ البخاري لابن منده
    تأكد ياشيخ ومن فضلك راجع تهذيب الكمال مرة ثانية وهكذا راجع الي العيني والقسطلاني ثم ارجح قولك ودلني
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    غفر الله لك أخي (أبا الأمين)، ولكن معذرة على التصحيح

    فالرواي عبد الله بن محمد: هو أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة. كما هو مصرح في غير ما رواية للحديث

    ولعلي أبين أكثر في وقت لاحق، فإني مشغول ببعض الضيوف الآن.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    تأكد ياشيخ ومن فضلك راجع تهذيب الكمال مرة ثانية وهكذا راجع الي العيني والقسطلاني ثم ارجح قولك ودلني
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    العيني لا يعتمد عليه في معرفة رواة البخاري.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    غفر الله لك أخي (أبا الأمين)، ولكن معذرة على التصحيح
    فالرواي عبد الله بن محمد: هو أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة. كما هو مصرح في غير ما رواية للحديث
    ولعلي أبين أكثر في وقت لاحق، فإني مشغول ببعض الضيوف الآن.

    فيه احتمالين اخي التميمي لكن لم اجد رواية فيها تصريح باسمه , و البخاري اذا حدث عن بن أبي شيبة سماه ب عبد الله بن أبي شيبة و ليس عبد الله بن محمد فهل عندك هذه الرواية

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    تأكد ياشيخ ومن فضلك راجع تهذيب الكمال مرة ثانية وهكذا راجع الي العيني والقسطلاني ثم ارجح قولك ودلني
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...


    فائده : الحديث الوحيد الذي رواه عبد الله بن ابي شيبة عن محمد بن عبد الله الأسدي عند البخاري هو :


    صحيح البخاري - كتاب بدء الخلق
    باب ما جاء في قول الله تعالى : وهو الذي يبدأ - حديث:‏3036‏
    حدثني عبد الله بن أبي شيبة ، عن أبي أحمد ، عن سفيان ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أراه قال الله تعالى : يشتمني ابن آدم ، وما ينبغي له أن يشتمني ، ويكذبني وما ينبغي له ، أما شتمه فقوله : إن لي ولدا ، وأما تكذيبه فقوله : ليس يعيدني كما بدأني.

    و كما تلاحظ البخاري يسميه عبد الله بن أبي شيبة و هكذا في كل رواياته عنه

    اما قول العيني وهو قوله ونعله وعبد الله بن محمد هو ابن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله الأسدي أبو أحمد الزبيري

    فالعيني له اوهام كثيرة في رواة البخاري

    و الله اعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين

    أولا: جزاكم الله إخوتي خير الجزاء وبارك فيكم آمين.
    ثانيا: أشكر الأخ (محمد يامين) على حسن سؤاله، وجميل إشكاله، فإن هذا السؤال لا يصدر إلا من متمكن متمرس قد شغف بقراءة الصحيح ودراسة أحواله. فوفقك الله وسددك وأخذ بيدك آمين.
    ثالثا: هذا الحديث بهذا السند قد أشكل على العلماء في تحديد (عبد الله بن محمد) هذا، وانقسموا فيه إلى قسمين:
    1) من جزم بتعيينه.
    2) من لم يحكم عليه بحكم.

    (2940) حدثني عبد الله بن محمد، حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي، حدثنا عيسى بن طهمان قال: أخرج إلينا أنس نعلين جرداوين لهما قبالان. فحدثني ثابت البناني بعد عن أنس: أنهما نعلا النبي صلى الله عليه وسلم.

    أولا: من جزم بتعيينه.
    فمنهم: العيني في (عمدة القاري) قال: و(عبد الله بن محمد) هو ابن أبي شيبة.
    ومنهم: القسطلاني في (إرشاد الساري).

    ثانيا: من لم يحكم عليه بحكم.
    فمنهم: الإمام الكرماني في (شرحه للصحيح) فقد شرح الحديث برجاله ما عدى (عبد الله بن محمد) هذا؛ فلم يتعرض له لا من قريب ولا من بعيد.
    ومنهم: البيهقي في (شعب الإيمان) فعندما روى الحديث بسنده هو قال: رواه البخاري عن عبد الله بن محمد عن أبي أحمد.أهـ فلم يعين من هو (عبد الله بن محمد) ولم يتعرض له.
    ومنهم: المزي في (التحفة) فعندما ذكر الحديث، بين (محمد بن عبد الله الأسدي) من هو؛ وترك (عبد الله بن محمد).
    ومنهم: الحافظ ابن حجر في (فتح الباري)، فقد ترك الكلام عن (عبد الله بن محمد) هذا بالكلية، ولم يتعرض لتحديده وتعينه بالمرة.
    فلذلك قال رحمه الله: وفي شيوخ البخاري (عبد الله بن محمد) وهو أبو بكر بن أبي شيبة لكنه لم يسم أباه في شيء من الأحاديث التي أخرجها؛ إما يكنيه ويكنى أباه، أو يسميه ويكني أباه.
    قلت: وهذا في الغالب، وإلا فإنه قد روى عنه بذكر اسمه واسم أبيه كما ذكر الحافظ ذلك بنفسه هنا.

    وقال: وفي شيوخه (عبد الله بن محمد) جماعة منهم: أبو بكر بن أبي شيبة، ولكن حيث يطلق ذلك فالمراد به الجعفي لاختصاصه به وإكثاره عنه.
    قلت: وهذا في الغالب أيضا وإلا فقد ذكر عبد الله بن أبي شيبة باسمه واسم أبيه كما مر بك.

    وقال: وفي شيوخه (عبد الله بن محمد الجعفي) وهو أشهرهم، (وابن أبي شيبة) وأكثر ما يجيء أبوه عنده غير مسمى، (وابن أبي الأسود) كذلك، (وعبد الله بن محمد بن أسماء) وليست له رواية عنده عن ابن عيينة وعبد الله بن محمد النفيلي كذلك.

    قال الكلاباذي في (رجال صحيح البخاري ج1/ص427):
    عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، واسمه إبراهيم بن عثمان العبسي الكوفي، أبو بكر أخو عثمان والقاسم.
    سمع: محمد بن فضل، وأبا بكر بن عياش، ويحيى القطان، وأبا أسامة، وجعفر بن عون.
    روى عنه: البخاري في [الصوم] و[الاعتكاف] و[المغازي] وغير موضع.
    قال البخاري: مات يوم الخميس لثمان خلون من المحرم سنة 235.

    وقال أيضا في (رجال صحيح البخاري ج2/ص656):
    محمد بن عبد الله بن الزبير أبو أحمد الزبيري، نسب إلى جده ولم يكن ولد الزبير بن العوام، وهو الأسدي مولاهم الكوفي.
    سمع: مسعرا، والثوري، وإسرائيل، وعمر بن سعيد بن أبي حسين، وعيسى بن طهمان.
    روى عنه: عبد الله المسندي، وعبد الله بن أبي شيبة، ومحمود بن غيلان، ومحمد بن عبد الرحيم، ونصر بن علي، وأبو موسى، ويوسف القطان، في [الصلاة] و[الطب] وغير موضع.
    قال البخاري: قال أحمد بن أبي رجاء: مات سنة ثلاث ومائتين. وقال الغلابي عن ابن حنبل مثله. وقال كاتب الواقدي مثله، وزاد: ومات بالأهواز في جمادى الأولى.

    والذي يظهر لي أنه (عبد الله بن محمد بن أبي شيبة)، وهو وإن كان العيني رحمه الله ممن يهم في بعض الأحيان، لكن قوله هنا في مقابلة قول آخر لم يجزم به، ولم يحدد، فكان قوله مقدم على غيره، ناهيك بتأييده بقول القسطلاني أيضا.
    ومن المعلوم أيضا أن (محمد بن عبد الله بن الزبير) يعد من أكثر الشيوخ الذين أخذ عنهم (ابن أبي شيبة) ومصنفه مليء بالرواية عنه.
    وعلى كل فقد روى البخاري رحمه الله عن الاثنين كلاهما، والتعيين غير مترجح، وإن كنت أميل حقيقة إلى أنه (ابن أبي شيبة) لما ذكرته لك. خاصة أن الكلاباذي قد حدد من روايات البخاري عنه الرواية في [المغازي] فهذه قرينة.

    هذا ما عندي؛ والأمر محتمل.
    والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين
    أولا: جزاكم الله إخوتي خير الجزاء وبارك فيكم آمين.
    ثانيا: أشكر الأخ (محمد يامين) على حسن سؤاله، وجميل إشكاله، فإن هذا السؤال لا يصدر إلا من متمكن متمرس قد شغف بقراءة الصحيح ودراسة أحواله. فوفقك الله وسددك وأخذ بيدك آمين.
    ثالثا: هذا الحديث بهذا السند قد أشكل على العلماء في تحديد (عبد الله بن محمد) هذا، وانقسموا فيه إلى قسمين:
    1) من جزم بتعيينه.
    2) من لم يحكم عليه بحكم.
    (2940) حدثني عبد الله بن محمد، حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي، حدثنا عيسى بن طهمان قال: أخرج إلينا أنس نعلين جرداوين لهما قبالان. فحدثني ثابت البناني بعد عن أنس: أنهما نعلا النبي صلى الله عليه وسلم.
    أولا: من جزم بتعيينه.
    فمنهم: العيني في (عمدة القاري) قال: و(عبد الله بن محمد) هو ابن أبي شيبة.
    ومنهم: القسطلاني في (إرشاد الساري).
    ثانيا: من لم يحكم عليه بحكم.
    فمنهم: الإمام الكرماني في (شرحه للصحيح) فقد شرح الحديث برجاله ما عدى (عبد الله بن محمد) هذا؛ فلم يتعرض له لا من قريب ولا من بعيد.
    ومنهم: البيهقي في (شعب الإيمان) فعندما روى الحديث بسنده هو قال: رواه البخاري عن عبد الله بن محمد عن أبي أحمد.أهـ فلم يعين من هو (عبد الله بن محمد) ولم يتعرض له.
    ومنهم: المزي في (التحفة) فعندما ذكر الحديث، بين (محمد بن عبد الله الأسدي) من هو؛ وترك (عبد الله بن محمد).
    ومنهم: الحافظ ابن حجر في (فتح الباري)، فقد ترك الكلام عن (عبد الله بن محمد) هذا بالكلية، ولم يتعرض لتحديده وتعينه بالمرة.
    فلذلك قال رحمه الله: وفي شيوخ البخاري (عبد الله بن محمد) وهو أبو بكر بن أبي شيبة لكنه لم يسم أباه في شيء من الأحاديث التي أخرجها؛ إما يكنيه ويكنى أباه، أو يسميه ويكني أباه.
    قلت: وهذا في الغالب، وإلا فإنه قد روى عنه بذكر اسمه واسم أبيه كما ذكر الحافظ ذلك بنفسه هنا.
    وقال: وفي شيوخه (عبد الله بن محمد) جماعة منهم: أبو بكر بن أبي شيبة، ولكن حيث يطلق ذلك فالمراد به الجعفي لاختصاصه به وإكثاره عنه.
    قلت: وهذا في الغالب أيضا وإلا فقد ذكر عبد الله بن أبي شيبة باسمه واسم أبيه كما مر بك.
    وقال: وفي شيوخه (عبد الله بن محمد الجعفي) وهو أشهرهم، (وابن أبي شيبة) وأكثر ما يجيء أبوه عنده غير مسمى، (وابن أبي الأسود) كذلك، (وعبد الله بن محمد بن أسماء) وليست له رواية عنده عن ابن عيينة وعبد الله بن محمد النفيلي كذلك.
    قال الكلاباذي في (رجال صحيح البخاري ج1/ص427):
    عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، واسمه إبراهيم بن عثمان العبسي الكوفي، أبو بكر أخو عثمان والقاسم.
    سمع: محمد بن فضل، وأبا بكر بن عياش، ويحيى القطان، وأبا أسامة، وجعفر بن عون.
    روى عنه: البخاري في [الصوم] و[الاعتكاف] و[المغازي] وغير موضع.
    قال البخاري: مات يوم الخميس لثمان خلون من المحرم سنة 235.
    وقال أيضا في (رجال صحيح البخاري ج2/ص656):
    محمد بن عبد الله بن الزبير أبو أحمد الزبيري، نسب إلى جده ولم يكن ولد الزبير بن العوام، وهو الأسدي مولاهم الكوفي.
    سمع: مسعرا، والثوري، وإسرائيل، وعمر بن سعيد بن أبي حسين، وعيسى بن طهمان.
    روى عنه: عبد الله المسندي، وعبد الله بن أبي شيبة، ومحمود بن غيلان، ومحمد بن عبد الرحيم، ونصر بن علي، وأبو موسى، ويوسف القطان، في [الصلاة] و[الطب] وغير موضع.
    قال البخاري: قال أحمد بن أبي رجاء: مات سنة ثلاث ومائتين. وقال الغلابي عن ابن حنبل مثله. وقال كاتب الواقدي مثله، وزاد: ومات بالأهواز في جمادى الأولى.
    والذي يظهر لي أنه (عبد الله بن محمد بن أبي شيبة)، وهو وإن كان العيني رحمه الله ممن يهم في بعض الأحيان، لكن قوله هنا في مقابلة قول آخر لم يجزم به، ولم يحدد، فكان قوله مقدم على غيره، ناهيك بتأييده بقول القسطلاني أيضا.
    ومن المعلوم أيضا أن (محمد بن عبد الله بن الزبير) يعد من أكثر الشيوخ الذين أخذ عنهم (ابن أبي شيبة) ومصنفه مليء بالرواية عنه.
    وعلى كل فقد روى البخاري رحمه الله عن الاثنين كلاهما، والتعيين غير مترجح، وإن كنت أميل حقيقة إلى أنه (ابن أبي شيبة) لما ذكرته لك. خاصة أن الكلاباذي قد حدد من روايات البخاري عنه الرواية في [المغازي] فهذه قرينة.
    هذا ما عندي؛ والأمر محتمل.
    والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.

    بارك الله فيك اخي التميمي إلا اني استقرأت احاديث البخاري التي يرويها عن عبد الله بن محمد ابن أبي شيبة فلم اجده يذكره باسم عبد الله بن محمد فقد روى له البخاري عشرين حديثا كلها باسم عبد الله بن أبي شيبة او عبد الله بن محمد بن أبي شيبة. و بن ابي شيبة اشتهر بهذا الاسم عند اغلب المحدثين. بل الامر نفسه في كتب السنة الاخرى لا يذكر باسم ابيه فقط .

    اما عبد الله بن محمد المسندي فغالبا يطلق اسمه او يزيد عليه الجعفي او المسندي و له في الصحيح 196 حديثا ( و يعرف من شيوخه ) فعلى هذا الاستقراء الذي ارجحه ( و الذي عليه العلماء المتأخرون في عصرنا ) هو ان صاحب الحديث هو عبد الله بن محمد الجعفي و كذلك يشهد لهذا منهج البخاري انه يختار السند العالي فعلى هذا لا يمكن ان يختار بن ابي شيبة و يترك محمد بن عبد الله بن الزبير.

    و ابن ابي شيبة روى رواية النعلين عن يزيد بن هارون و لم اجد له رواية عن محمد بن عبد الله الأسدي في النعلين :

    مصنف ابن أبي شيبة - كتاب اللباس والزينة
    في صفة نعالهم كيف كانت ؟ - حديث:‏24416‏
    حدثنا أبو بكر قال : حدثنا يزيد بن هارون ، عن همام ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : " كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قبالان "

    اما مسألة المغازي فلمحمد المسندي كذلك روايات في المغازي و منها :

    صحيح البخاري - كتاب المغازي
    باب غزوة العشيرة أو العسيرة - حديث:‏3753‏
    حدثني عبد الله بن محمد ، حدثنا وهب ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، كنت إلى جنب زيد بن أرقم ، فقيل له : " كم غزا النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة ؟ قال : تسع عشرة " قيل : كم غزوت أنت معه ؟ قال : سبع عشرة ، قلت : فأيهم كانت أول ؟ قال : العسيرة أو العشير " فذكرت لقتادة فقال : العشير

    صحيح البخاري - كتاب المغازي
    باب قدوم الأشعريين وأهل اليمن - حديث:‏4135‏
    حدثني عبد الله بن محمد الجعفي ، حدثنا وهب بن جرير ، حدثنا شعبة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن أبي مسعود ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " الإيمان ها هنا وأشار بيده إلى اليمن ، والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل ، من حيث يطلع قرنا الشيطان ربيعة ، ومضر


    و الله اعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    للفائدة :

    لا توجد في المصنف رواية عن محمد بن عبد الله الأسدي عن عيسى بن طهمان و لا في اي كتاب من كتب الحديث المشهورة رواية عن ابي بكر عن محمد بن عبد الله الأسدي عن عيسى بن طهمان

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •