تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: هل قولهم عن خبر: "له أصلٌ" تصحيح له؟

  1. #1

    افتراضي هل قولهم عن خبر: "له أصلٌ" تصحيح له؟

    هل قولهم عن خبر: له أصل تصحيح له؟ جزاكم الله خيرا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: هل قولهم عن خبر: له أصل تصحيح له؟

    لا يلزم من قول أحد الأئمَّة: إنَّ الحديث له أصلٌ أن يكون صحيحًا؛ بل ينظر إلى السِّياق، فقد يقع أحيانًا بمعنى أنَّ له إسنادًا، ولا يلزم أن يكون صحيحًا.
    وكذا العكس، فلو قيل: لا أصل له، قد يراد أنَّه ليس مسندًا، أو يراد أنَّه لم يصحَّ.
    والسِّياق هو الذي يحدِّد مراد الإمام بكلامه.
    والله أعلم.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #3

    افتراضي رد: هل قولهم عن خبر: له أصل تصحيح له؟

    نعم السياق هو الذي يحدد المراد .
    وقد يكون معنى قوله له أصل ، أي شاهد كقولهم : أصله في الصحيح .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,898

    افتراضي رد: هل قولهم عن خبر: له أصل تصحيح له؟

    جزاكم الله خيرًا يا شيخ عدنان ونفع بكم وفعلا المتبادر إلى الذهن بعبارة ((لا أصل له )) يعني ليس له إسناد في كتب الرواية.
    لكن قولك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    وكذا العكس، فلو قيل: لا أصل له، قد يراد أنَّه ليس مسندًا.
    هذا حقيقة لم يمر علي من قبل ، فلو ذكرت أحدًا من أهل العلم استعمل هذا المصطلح في ذاك المعنى للفائدة أكن لك من الشاكرين ، هذا إذا سمح وقتك فأنا أقدر المشاغل بارك الله فيك.
    والذي مر علي في هذه الصورة أن يقول العالم في حديث ما : ((ليس له أصل مسندًا)) ومعنى لا أصل له هنا يعني ليس له إسناد أيضًا لكن قيد كلامه بالمرفوع فقط بكلمة إضافية ((مسندًا)) ومعنى هذا احتمال أن يكون له إسناد موقوف أو مقطوع . والله أعلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر المنياوي مشاهدة المشاركة
    نعم السياق هو الذي يحدد المراد .
    وقد يكون معنى قوله له أصل ، أي شاهد كقولهم : أصله في الصحيح .
    بارك الله فيك ليس المراد في هذا السياق ان الأصل يساوي الشاهد .
    فمثلا لو قال عالم من العلماء في حديث رواه البيهقي مثلا إسناده ضعيف لكن أصله في الصحيحين يكون المراد أصله في الصحيحين من حديث نفس الصحابي ، ويجوز أن يكون من حديث صحابي آخر لكن عند ذلك يجب التعيين فيقال : أصله في الصحيحين من حديث فلان.


    وحقيقة للأمانة العلمية أنا أعتمد في الإيرادين على الذاكرة فلو بين الشيخان الفاضلان المعنى المذكور بمثال واضح حتى لو من كلام أهل العلم المتأخرين ليتضح الأمر فيكون ذلك تتميمًا للفائدة ، أحسن الله إليكما.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: هل قولهم عن خبر: له أصل تصحيح له؟

    بارك الله فيكم يا شيخ علي.. لا يحضرني مثالٌ عليه الآن، ولا بأس أن أعود فيما بعد للتَّعقيب على ما سألت عنه.
    ولكنِّي أعجِّل بهذا: في تدريب الراوي للسيوطي (1/297): "الثالثة: قولهم: هذا الحديث "ليس له أصل" أو "لا أصل له". قال ابن تيمية: معناه ليس له إسنادٌ".
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,859

    افتراضي رد: هل قولهم عن خبر: له أصل تصحيح له؟

    ثم تذكَّرتُ أنَّ هذا المصطلح مستعملٌ كثيرًا عند مصنِّفي كتب الأحاديث المشتهرة، ككشف الخفاء ونحوه، فيطلقون على الحديث الذي لا يُروى في كتب الرواية ولو بإسنادٍ واهٍ: لا أصل له.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #7

    افتراضي رد: هل قولهم عن خبر: له أصل تصحيح له؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ليس المراد في هذا السياق ان الأصل يساوي الشاهد .
    فمثلا لو قال عالم من العلماء في حديث رواه البيهقي مثلا إسناده ضعيف لكن أصله في الصحيحين يكون المراد أصله في الصحيحين من حديث نفس الصحابي ، ويجوز أن يكون من حديث صحابي آخر لكن عند ذلك يجب التعيين فيقال : أصله في الصحيحين من حديث فلان.
    .
    أخي الكريم جزاكم الله خيرا على تعقيبك ، وليس في كلامي ما يدل على حصر معنى الأصل في الشاهد بالمعنى الاصطلاحي بل مقصودي ما هو أعم من ذلك - وكما يقول علماء الأصول أن التنصيص على أحد أفراد العام بحكم العام لا يخصصه - .
    قال الرزكشي في النكت على مقدمة ابن الصلاح (2 / 310) : (حيث قلنا بالجواز في الفضائل - أي العمل بالضعيف - شرط الشيخ أبو الفتح القشيري في شرح الإلمام أن يكون له اصل شاهد لذلك كاندراجه في عموم أو قاعدة كلية) . فهذا أعم من الشاهد والمتابع بالمعنى الاصطلاحي ، وينظر كلام الشيخ بازمول في بحثه "تقوية الحديث الضعيف بين المحدثين والفقهاء" .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل قولهم عن خبر: له أصل تصحيح له؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أولا: لا شوى الله هذه الأيدي المباركة على ما سطرتموه.
    ثانيا: اسمحوا لي ببعض التعليق هنا؛ لعلي أبحر معكم.

    لا يلزم من كون الشيء له أصل صحيح أن يكون هو صحيحا، فقد ذكر ابن الصلاح عند ذكر التعليق: (أن ما لم يكن في لفظه جزم، مثل: "روي" فليس في شيء منه حكم منه بصحة ذلك عمن ذكره عنه) قال: (ومع ذلك فإيراده له في أثناء الصحيح مشعر بصحة أصله).
    فلم يحكم في هذا بصحة، مع كونه له أصل صحيح.
    ومن هذه الحيثية؛ لم يكن قول المحدثين في الحكم على الحديث: (له أصل) مستلزما عندهم صحة الحديث أو أنه موصول؛ بل قد يكون ضعيفا أو مرسلا، فقد يكون هذا الأصل الذي وجد له؛ فيه من العلل ما يستوجب معها ضعفه، من سوء حفظ من جاء به، أو إرساله.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,898

    افتراضي رد: هل قولهم عن خبر: له أصل تصحيح له؟

    جزاك الله خيرًا يا شيخ عدنان على ما أتحفتنا به وما زال النقل الأول والثاني في المعنى الأول المتفق عليه : ((لا أصل له)) = ليس له إسناد.
    أما المعنى الثاني فأرجو أن تتمكن من استحضار نقل فيه فإن في نفسي منه شيء ، بارك الله فيك.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر المنياوي مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم جزاكم الله خيرا على تعقيبك ، وليس في كلامي ما يدل على حصر معنى الأصل في الشاهد بالمعنى الاصطلاحي بل مقصودي ما هو أعم من ذلك - وكما يقول علماء الأصول أن التنصيص على أحد أفراد العام بحكم العام لا يخصصه - .
    قال الرزكشي في النكت على مقدمة ابن الصلاح (2 / 310) : (حيث قلنا بالجواز في الفضائل - أي العمل بالضعيف - شرط الشيخ أبو الفتح القشيري في شرح الإلمام أن يكون له اصل شاهد لذلك كاندراجه في عموم أو قاعدة كلية) . فهذا أعم من الشاهد والمتابع بالمعنى الاصطلاحي ، وينظر كلام الشيخ بازمول في بحثه "تقوية الحديث الضعيف بين المحدثين والفقهاء" .
    جزانا الله وإياك .
    أخي الفاضل أنا لم أقل انك حصرت معنى الأصل = الشاهد ، لم أقل هذا ، ولكني أعترض أن تجعل كلمة (الأصل) مساوية للشاهد ، أما ما نقلته من كلام أبي الفتح فبعيد عن استدلالك بعد المشرقين.
    ومعنى الأصل في عبارته : ((الدليل)).
    فقوله : ((يكون له أصل شاهد لذلك)) يعني: ((يكون له دليل يدل على ذلك)) ويفسره باقي كلامه: ((كاندراجه في عموم أو قاعدة كلية)).
    ولذلك يسمى العلم الذي يبحث في أدلة الفقه الكلية علم أصول الفقه ، فعلم الأصول هو علم الأدلة.
    بارك الله فيك.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #10

    افتراضي رد: هل قولهم عن خبر: له أصل تصحيح له؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    ومعنى الأصل في عبارته : ((الدليل)).
    فقوله : ((يكون له أصل شاهد لذلك)) يعني: ((يكون له دليل يدل على ذلك)) ويفسره باقي كلامه: ((كاندراجه في عموم أو قاعدة كلية)).
    بارك الله فيك.
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .
    هل توضح لي المقصود بقولك : (يكون له دليل يدل على ذلك) هل تقصد المعنى ؟ أم ماذا ؟

  11. #11

    افتراضي رد: هل قولهم عن خبر: له أصل تصحيح له؟

    بارك الله في إخواننا الباحثين والحمد لله على ما أنعم وألهم.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,898

    افتراضي رد: هل قولهم عن خبر: له أصل تصحيح له؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر المنياوي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .
    هل توضح لي المقصود بقولك : (يكون له دليل يدل على ذلك) هل تقصد المعنى ؟ أم ماذا ؟
    وأنت جزاك الله خيرًا أخانا الفاضل ، مرادي باختصار أن كلمة (الأصل) في العبارة التي نقلتها تساوي كلمة (الدليل)، بارك الله فيك.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •