تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل أخطأ ابن حجر في الحكم على هذا الإسناد ؟

  1. #1

    افتراضي هل أخطأ ابن حجر في الحكم على هذا الإسناد ؟

    قال البخاري في "صحيحه" ، كتاب الجهاد (3/1033) : " باب عمل صالح قبل القتال ، وقال أبو الدرداء إنما تقاتلون بأعمالكم "
    وقال ابن حجر في الفتح : (6/24) : " وقال أبو الدرداء إنما تقاتلون بأعمالكم هكذا وقع عند الجميع ولعله كان قاله أبو الدرداء وقال إنما تقاتلون بأعمالكم وإنما قلت ذلك لأنني وجدت ذلك في المجالسة للدينوري من طريق أبي إسحاق الفزاري عن سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد أن أبا الدرداء قال أيها الناس عمل صالح قبل الغزو فإنما تقاتلون بأعمالكم ثم ظهر لي سبب تفصيل البخاري وذلك أن هذه الطريق منقطعة بين ربيعة وأبي الدرداء وقد روى بن المبارك في كتاب الجهاد عن سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن بن حلبس بفتح المهملة والموحدة بينهما لأم ساكنة وآخره سين مهملة عن أبي الدرداء قال إنما تقاتلون بأعمالكم ولم يذكر ما قبله فاقتصر البخاري على ما ورد بالإسناد المتصل فعزاه إلى أبي الدرداء ولذلك جزم به عنه واستعمل بقية ما ورد عنه بالإسناد المنقطع في الترجمة إشارة إلى أنه لم يغفله " . اهـ
    وما وقفت عليه عند ابن المبارك في "الجهاد" (ص/30) حديث رقم (5) نصه هكذا : عن سعيد بن عبد العزيز قال حدثني ربيعة بن يزيد أو بن حلبس أن أبا الدرداء قال: (عمل صالح قبل الغزو فإنكم إنما تقاتلون بأعمالكم ) .
    وعليه :
    1- إن لفظ رواية ابن المبارك كنحو لفظ الدينوري .
    2- إن رواية ابن المبارك على الشك فقال : ربيعة بن يزيد أو بن حلبس .
    3- نص ابن حجر على أن هذه الرواية موصولة مع أنها منقطعة بين ابن حلبس وأبي الدرداء فابن حلبس هو يزيد بن ميسرة بن حلبس - كما اختاره العيني في عمدة القاري - وهو يروي عن أم الدرداء عن أبي الدرداء .
    4- ظاهر كلام ابن حجر تصحيح الأثر ؛ وموافقته للبخاري على تعليقه بصيغة الجزم ، ولسكوته عنه مع أن إسناده ضعيف ففيه مع الانقطاع جهالة حال ابن حلبس فلم يوثقه غير ابن حبان ، وذكره ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا" .

    فهل وقف أحدا على الرواية التي ذكرها ابن حجر ، ومن يناقش ببيان حال الإسناد .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    Arrow رد: هل أخطأ ابن حجر في الحكم على هذا الإسناد ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت وقفت على إسناد آخر لهذا الأثر عند أبي داود في الزهد من رواية ابن الأعرابي عنه في أخبار أبي الدرداء آخر حديث في الباب.
    حدثنا أبو داود قال : نا أبو ... نا محمد بن مهاجر ، عن الوليد بن عبد الرحمن : أن أبا الدرداء كان بين الناس فذكره.
    والساقط في الإسناد هو أبو توبة الحلبي الربيع بن نافع فإنه الشيخ الوحيد الذي روى عنه أبو داود عن محمد بن مهاجر مباشرة ... وإلا فبينهما واسطتان في الغالب.
    وهذا الإسناد رجاله ثقات لكنه منقطع كذلك بين الوليد بن عبد الرحمن و أبي الدرداء فالظاهر أنه لم يدركه ... و الوليد بن عبد الرحمن هو الجرشي ثقة من الرابعة.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  3. #3

    افتراضي رد: هل أخطأ ابن حجر في الحكم على هذا الإسناد ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جهاد الأثري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت وقفت على إسناد آخر لهذا الأثر عند أبي داود في الزهد من رواية ابن الأعرابي عنه في أخبار أبي الدرداء آخر حديث في الباب.
    حدثنا أبو داود قال : نا أبو ... نا محمد بن مهاجر ، عن الوليد بن عبد الرحمن : أن أبا الدرداء كان بين الناس فذكره.
    والساقط في الإسناد هو أبو توبة الحلبي الربيع بن نافع فإنه الشيخ الوحيد الذي روى عنه أبو داود عن محمد بن مهاجر مباشرة ... وإلا فبينهما واسطتان في الغالب.
    وهذا الإسناد رجاله ثقات لكنه منقطع كذلك بين الوليد بن عبد الرحمن و أبي الدرداء فالظاهر أنه لم يدركه ... و الوليد بن عبد الرحمن هو الجرشي ثقة من الرابعة.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا ، والإسناد منقطع كما تفضلتم ، فالوليد يروي عن أبي الدرداء بواسطة جبير بين نفير .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •