وأما إشارة الحافظ ابن حجر في الفتح إلى توهيم هذا اللفظ التي قصدها الشيخ الألباني فهي موجودة لكنها بالفعل:كما قال الشيخ الألباني رحمه اللهإشارة لطيفة قد لا ينتبه لها البعض
وأما إشارة الحافظ ابن حجر في الفتح إلى توهيم هذا اللفظ التي قصدها الشيخ الألباني فهي موجودة لكنها بالفعل:كما قال الشيخ الألباني رحمه اللهإشارة لطيفة قد لا ينتبه لها البعض
قال أبوعليّ الجيَّاني الغسَّاني في "تقييد المهمل": (([إسحاق] نسبه الحاكم ( ): "إسحاق بن نصر". وذكر أبو نصر ( ) في كتابه ( ): "أن البخاري يروي عن: إسحاق - غير منسوب -، عن أبي عاصم النبيل". ولم يزد ( ) على هذا، وقد حدَّث مسلم بن الحجاج، عن: إسحاق بن منصور ( )، عن أبي عاصم النبيل. في مواضع من كتابه ( ). وهو به أشبه)).اهـ.
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=15251
قول الأخ عيد: فالأول (أي كونه ابن إسحاق).اهـ.
سبق قلم منه، وهو يريد: (ابن منصور). والله أعلم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا سعد رفع الله تعالى قدرك.
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـ
أخانا عيدفهمي: سلمت يراعك التي سطرت.
هو كما قلت، وعلى العموم أنا قيدت بقولي :
ولكن يبدو أنه كما قال أخونا أبو أيوب:فما أفهمه أن ابن حجر رحمه الله أومأ إلى خطأ أبي عاصم النبيل بنقله لترجيح اللفظ الأول " ما أذن الله" عن أبي علي الجياني .. ولعل في هذا إشارة إلى أنه يرى مثل ذلك وإلا فلم نقله وسكت عنه؟.والله تعالى أعلم
(ابتسامة). والله المستعان.وأرجو ألا أكون من أصحاب الأفهام الرديئة،
ولكن كان الأولى أخي ما دمت نبهت للخطأ أن تبين الصواب، وتظهر النكتة أحسن الله إليك.
ودمت نافعا.
جزاك الله خيرا.
ظننت ذلك فلم أشأ أن أخطئ مرتين في موضوع واحد (ابتسامة).
ورحم الله من قال:
وتمايلي طربا لحل عويصة ... أشهى وأحلى من مدامة ساقي.
استفدت منك شيئين أخي الحبيب:
الأولى: النكتة التي نحن بصددها.
الثانية: قد يكون الأنفع أحيانا تقريب الإجابة لا تقريرها - كما فعلت فيما سبق -.
أحسن الله إليك أخي الحبيب ونفع بك.