تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك، فإن دعاءه كدعاء الملائكة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,963

    افتراضي إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك، فإن دعاءه كدعاء الملائكة

    1004 - " إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك، فإن دعاءه كدعاء الملائكة ".
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة:
    ضعيف جدا.
    رواه ابن ماجه ( 1/440 ) : حدثنا جعفر بن مسافر : حدثني كثير بن هشام : حدثنا جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران عن عمر بن الخطاب قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم. فذكره.
    قلت : وهذا سند ضعيف جدا، وله علتان :
    الأولى : الانقطاع بين ميمون وعمر، وبه أعلوه، فقال البوصيري في " الزوائد " ( ق 90/1 ) :
    هذا الإسناد رجاله ثقات (1)، إلا أنه منقطع، قال العلائي في " المراسيل "، والمزي في " التهذيب " : إن رواية ميمون بن مهران عن عمر مرسلة.
    وقال المنذري في " الترغيب " ( 4/164 ) :
    ورواته ثقات مشهورون، إلا أن ميمون بن مهران لم يسمع من عمر، وتبعه الحافظ في " الفتح " فقال ( 10/99 ) :
    أخرجه ابن ماجه بسند حسن لكن فيه انقطاع، وغفلوا جميعا عن العلة الأخرى، وهي : الثانية : وهي أن راويه عن جعفر بن برقان ليس هو كثير بن هشام كما هو ظاهر هذا الإسناد، بل بينهما رجل متهم، بين ذلك الحسن بن عرفة فقال : حدثنا كثير بن هشام الجزري عن عيسى بن إبراهيم الهاشمي عن جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران به، أخرجه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " ( ص 178 ).
    وعيسى هذا قال فيه البخاري والنسائي :
    منكر الحديث، وقال أبو حاتم : متروك الحديث، فلعله سقط من رواية جعفر بن مسافر وهما منه، فقد قال فيه الحافظ :
    صدوق ربما أخطأ، ثم رجعت إلى " التهذيب " فرأيته قد تنبه لهذه العلة، فقال متعقبا لقول النووي الذي نقلته عنه آنفا :
    فمشى على ظاهر السند، وعلته أن الحسن بن عرفة رواه عن كثير، فأدخل بينه وبين جعفر رجلا ضعيفا جدا، وهو عيسى بن إبراهيم الهاشمي. كذلك أخرجه ابن السني والبيهقي من طريق الحسن، فكأن جعفرا كان يدلس تدليس التسوية، إلا أني وجدت في نسختي من ابن ماجه تصريح كثير بتحديث جعفر له، فلعل كثيرا عنعنه فرواه جعفر عنه بالتصريح، لاعتقاده أن الصيغتين سواء من غير المدلس، لكن ما وقفت على كلام أحد وصفه بالتدليس، فإن كان الأمر كما ظننت أولا، وإلا فيسلم جعفر من التسوية ويثبت التدليس في كثير، والله أعلم.
    قلت : لكن أحدا لم يصف أيضا بالتدليس كثيرا هذا، فالأقرب أن جعفرا وهم في سنده ؛ فأسقط عيسى منه كما سبق مني، فإنه موصوف بالوهم كما عرفت من " تقريب " الحافظ، وسلفه في ذلك ابن حبان، فإنه قال فيه في " الثقات " :
    كتب عن ابن عيينة، ربما أخطأ.
    __________
    هكذا في نسختنا من " الزوائد "، ونقل السدي عنه أنه قال : إسناده صحيح، ورجاله ثقات إلا أنه... " وما في نسختنا أقرب إلى المعروف في استعمالاتهم. اهـ.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,963

    افتراضي رد: إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك، فإن دعاءه كدعاء الملائكة

    سنن ابن ماجه | كتاب الجنائز باب ما جاء في عيادة المريض (حديث رقم: 1441 )


    1441- عن عمر بن الخطاب، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا دخلت على مريض، فمره أن يدعو لك؛ فإن دعاءه كدعاء الملائكة»

    إسناده ضعيف لانقطاعه، فإن ميمون بن مهران لم يدرك عمر بن الخطاب وقد خالف جعفر بن مسافر في روايته الحسن بن عرفة، فرواه عن كثير بن هشام عن عيسى بن إبراهيم الهاشمي، عن جعفر بن برقان، فزاد عيسى بن إبراهيم بين كثير وبين جعفر، وعيسى هذا منكر الحديث، وتصريح كثير بسماعه من ابن برقان عند المصنف من أوهام جعفر بن مسافر فيما يغلب على ظننا، والله أعلم.
    وانظر كلام الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" في ترجمة جعفر بن مسافر.
    وأخرجه أبو بكر ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٥٥٧) من طريق الحسن ابن عرفة، عن كثير بن هشام، به.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,963

    افتراضي رد: إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك، فإن دعاءه كدعاء الملائكة


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •