(فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ)سورة النمل
"فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ " لا يعني أنك في السلطة أنك تعرف كل شيء.
(وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ)
"وتفقد الطير"........لقد كان الهدهد (من خلال حديثه)....جديرا بالثقة....
لكن ذلك لا يعني أنه فوق المحاسبة والرقابة.
(وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ)
"وكان في المدينة (تسعة)رهط يفسدون في الأرض"
كانوا تسعة فقط ولكنهم تسببوا في تدمير تلك المدينة برمتها. وهلاك أهلها.
(فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ)
"فانظر كيف كان عاقبة (مكرهم) أنا (دمرناهم)"
كلما عظم مكرهم عظم تدمير الله لهم
"وحرمنا عليه المراضع"القصص
دولة الفرعون مدعي الربوبية وجنوده أهانهم العجز عن إرضاع طفل.
يالزيف قوتهم.
(وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ)القصص
ربى بناته على الحياء فأكرمه الله وساق له نبيا ليصاهره ويرعى غنمه.
حياء بناتنا لن يحرمهم نصيبهم من الرزق.
"فرددناه إلى أمه"القصص
إلى التابوت إلى اليم إلي الفرعون إلى المراضع إلى أمه....
كل هذا بين رضعتي طفل
إذا حفظك الله تدفقت الأحداث من أجلك
"على أن تأجرني ثماني حجج"
كان يعيش في القصر، ولكنه لم يجد بأسا في رعي الغنم حين تغيرت الظروف السعادة هي القدرة على البهجة مع تغير ظروفنا .
" وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ"القصص
لا تخدعنك شهرتهم
إنها متطلبات الإمامة إلى النار
"آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا"القصص
سر في طريق الحق مهما كان موحشا لا تدري متى ستبدو أضواء موعدك.
".إنك لا تهدي من أحببت".القصص
كل شيء يمكن أن نقدمه لمن نحب لكننا لا نملك تغيير قناعاتهم وآرائهم.
شعورنا بذلك يخفف من وخز ضمائرنا نحوهم
"تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لايريدون علوا في الأرض"القصص.
نصيبك في الآخرة يحدده حجم تواضعك هنا.
"فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا"العتكبوت
ذكر الله الزمن في فضائل نوح
ليست العبرة كم آمن من قومه
العبرة كم ظل نبي الله صامدا
"وقال إني مهاجر إلى ربي"العنكبوت
حين يقسو الأقربون هاجر إلى ربك
وجرب متعة الخلوة به
"ولا تصعر خدك للناس"لقمان
الناس كل الناس حتى عامل النظافة.
( وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ )سورة السجدة
" وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما............ صبروا"
نحن نقول مثل قول الأئمة أحيانا لكننا لم ندفع ثمن الإمامة (الصبر)
( إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا "لَمْ تَرَوْهَا ")الاحزاب
قد لا ترى جنود الفرج....لكنها تعمل
-"وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا)"الا حزاب
قلوبهم في الحناجر والنصر المبين يمشي إليهم وهم لا يشعرون
خواطرنا في الأزمات محل نظر ربنا.
املأ قلبك بحسن الظن به فالفرج أقرب من ظنوننا البائسة.
" فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا"
بقدر ما ينال منك السفهاء في سبيل الله... بقدر ما يمنحك الله الوجاهة.
السخرية من الأخيار تزيدهم عند الله وجاهة...
ماالذي يضرهم ما يحدث هنا؟!
(وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالًا ...)سورة سبأ
الأمة التى تستمد مفاخرها من الثراء ....أمة جاهلية.
"وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه"سورة سبأ
ليس مالك فحسب راحتك سعادتك شهوتك حين تتخلى عنها لله يخلفها الله لك.
"يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد"
سورة فاطر
كل الذين حولك شركاء معك في الفقر...
أرح نفسك من البحث عن شيء عندهم
"ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله"سورة فاطر
بقدر ما يركض النمامون لتشويه سمعة الأبرياء ينزل الله بغض النمامين في قلوب خلقه.
سنة الله لا تتبدل.
(الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )يس
" وتكلمنا أيديهم"
بعد عصر الفيس ستطول شهادة الأيدي
(وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ)
"ولقد (نادانا) نوح فلنعم (المجيبون)"
بقدر ما تناديه تقترب من الإجابة
لاتتوقف عن نداء ربك
(فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ)الصافات
"فالتقمه الحوت"
لا تحزن حين تبتلعك المحنة إنها ستحملك إلى شطآن الفرح.
-من يدري ؟ ربما التقمك الألم ليعيدك الله إلى شواطئ السعادة ..
فقط ثق بربك
(فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ )الصافات
لقد كان نبيا ولكن الله لم يذكر سوى التسبيح لتفريج كربته ...
.إذا أردت تفريج كربتك سبح....