1812- يا سعد ! اطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ، والذي نفس محمد بيده إن العبد ليقذف
اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يوما.
قال الألباني : 4 / 292 : ضعيف جدا.
أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (رقم 6640 ، نسختي) : حدثنا محمد بن عيسى بن شيبة حدثنا الحسن بن علي الاحتياطي حدثنا أبو عبد الله
الحورخاني ، رفيق إبراهيم بن أدهم ، : حدثنا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس
قال : تليت هذه الآية عند رسول الله صلى الله عليه وسلم : {يا أيها الناس
كلوا مما في الأرض حلالا طيبا} ، فقام سعد بن أبي وقاص ، فقال : يا رسول الله
! ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : فذكره ، وزاد في آخره : وأيما عبد نبت لحمه من السحت فالنار أولى به" . وقال : لا يروى عن ابن جريج إلا بهذا الإسناد ، تفرد به الاحتياطي.
قلت : ولم أعرفه ، ومثله شيخه أبو عبد الله ، والراوي عنه محمد بن عيسى بن شيبة ، وهو المصري ، كما في أول حديث له في "الأوسط" (6622) . و(
الحورخاني) كذا في الأصل ، ولم أجدها في "أنساب السمعاني " ، ولا في "لباب ابن الأثير " ، وفي "مجمع البحرين" (492) ونسخته سيئة : (الجرجاني) ولم يذكر أبو عبد الله هذا في هذه النسبة . والنسبة الأولى أقرب ما تكون إلى (الجوزجاني) لأن الفرق في النقط فقط ، ولكنه لم يذكر فيها أيضا . وأما (الاحتياطي) فقد جاء في "أنساب السمعاني " : هذه النسبة عرف بها أبو علي الحسن بن عبد الرحمن بن عباد .. الاحتياطي ، حدث عن : جرير بن عبد الحميد ، وسفيان بن عيينة ، وعبد الله بن وهب ، وغيرهم ، روى عنه : الهيثم بن خلف
الدوري ، والقاسم بن يحيى بن نصر المخرمي ، وغيرهما . قال أبو أحمد بن عدي
الحافظ : يسرق الحديث ، منكر عن الثقات ، ولا يشبه حديث أهل الصدق. قلت : له ترجمة مطولة في "كامل ابن عدي" (2 / 746 ، 747) وهكذا وقع فيه أيضا : الحسن بن عبد الرحمن " ، وكذلك جاء في "تاريخ بغداد" (7 / 327) وغيرهما ، وذكر الخطيب أن بعض الرواة سماه " الحسين " ، وقد ترجم له هناك أيضا ، وكذلك فعل الحافظ في "اللسان " ، وقال فيه الذهبي : ليس بثقة.
وقال في "الضعفاء " : متهم .
قلت : فالظاهر أنه هو الراوي لهذا الحديث ، وتسمية أبيه فيه ب- علي) خطأ من ابن شيبة الراوي عنه إن كان ثقة ، وإلا فلا
يبعد أن يكون مقصودا منه تعمية لأمره . والله أعلم . والحديث أشار المنذري في "الترغيب" (3 / 12) لضعفه ، وقال : رواه الطبراني في (الصغير) " ! وكذلك قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (1 / 291) وقال : وفيه من لم أعرفهم .
قلت : ولم أره في "الروض النضير " الذي رتبت فيه " المعجم الصغير" ، فلعله وقع في بعض النسخ ، وعلى كل حال فعدم عزوهما الحديث ل- " المعجم
الأوسط " مما يؤخذ عليهما . (تنبيه) : الزيادة التي جاءت في آخر الحديث ، إنما لم ألحقها به لأنها صحيحة بشواهدها الكثيرة عن جابر وكعب بن عجرة وأبي
بكر الصديق ، وقد خرجها المنذري (3 / 15) .