تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما صحة حديث سؤر المؤمن شفاء ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,268

    افتراضي ما صحة حديث سؤر المؤمن شفاء ؟


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,268

    افتراضي رد: ما صحة حديث سؤر المؤمن شفاء ؟


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,268

    افتراضي رد: ما صحة حديث سؤر المؤمن شفاء ؟

    التنبيه على حديث لا أصل له ، وهو : " سؤر المؤمن شفاء " .





    الشيخ : وبالمناسبة : ينبغي التنبيه - ونحن في سؤر الإنسان - على حديث شائع بين الناس يقول : " سؤر المؤمن شفاء " ، فبحثُنا كان لدفع وهمٍ قد يقوم في بعض الأذهان أن سؤر إنسان ما قد يكون نجسًا ، فدفعنا هذا الوهم بنقل اتفاق المسلمين على أن سؤر الإنسان طاهر على التفصيل السابق ، لكن هناك خرافة معاكسة لهذا الموضوع ؛ وهو أنُّو هذا السؤر ليس هو فقط طاهر ، بل هو شفاء إذا كان من جنسٍ معيَّن من الجنس البشري وهو المؤمن ، " سؤر المؤمن شفاء " ، فهذا الحديث ليس له أصل ، لا يصح هذا الحديث ولم يرد إطلاقًا عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ولا بإسناد موضوع ، فهو مما لا أصل له البتة ؛ إذًا لا يجوز أن نصف سؤر المؤمن بصفة لم تثبت علميًّا لا في علم الشرع ولا في علم الطب ، وإلا إن قلنا ذلك فقد قلنا وقَفَينا ما لا علم لنا به ، والله - عز وجل - يقول : (( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )) ، فلا يجوز أن نتقوَّل على الله ونقول : " سؤر المؤمن شفاء " ، وهذه - مع الأسف - خرافة ماشية ، " سؤر المؤمن شفاء " كثيرًا ما نسمعها في بعض المناسبات .

    على النقيض من هذا بعض الناس الموسوَسين ، وإن شئت قلت الموسوِسين ممَّن عندهم شيء من الأنانية أو الكبرياء ، أو عندهم معرفة بشيء من قواعد الطب ، فغلوا في هذه القواعد ، فأودى ذلك بهم إلى أن يمتنعوا أن يشربوا من كأس شرب فيه إنسان ولو كان مؤمنًا مسلمًا خشيةَ أنُّو يكون فيه جرثوم .

    السائل : الغربيون كلهم .

    الشيخ : سيدي ، الغربيون جماعة كفار فلا غرابة في ذلك .

    السائل : وهذا تقليد لهم .

    الشيخ : لكن بعض المسلمين وقعوا في هذا ؛ لا يشربون من كأس شَرِبَ منه المؤمن لا سيما إذا كان مسكينًا فلاحًا فقيرًا ، فتتقزَّز أبدانهم وشعورهم من أن يشربوا من ذلك الكأس استكبارًا في الأرض ؛ هذا - أيضًا - لا يجوز ، وقد وصل بهم الأمر إلى ما هو أكثر من ذلك ؛ لم يقفوا عند الامتناع من شرب سؤر المؤمن فهذه من مصائب البشر إفراط وتفريط ؛ كان سؤر المؤمن شفاء وإذا به يصبح داء ! عند البعض شفاء ، وإذا به ينقلب الأمر يصبح داء ، لا هذا ولا هذا .


    https://www.al-albany.com/audios/con...%A7%D8%A1-quot

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,268

    افتراضي رد: ما صحة حديث سؤر المؤمن شفاء ؟

    حديث- "سؤر المؤمن شفاء"

    قال النجم: ليس بحديث, ورد بلفظ: ( ريق المؤمن شفاء ) قال صاحب المقاصد الحسنة: معناه صحيح, وأما ما على الألسنة: "سؤر المؤمن شفاء" ففي الأفراد للدارقطني من حديث نوح بن أبي مريم, عن أبي جريج, عن عطاء, عن ابن عباس رفعه: " من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه.
    المقاصد الحسنة رقم 534. كشف الخفاء 1/555 رقم 1500
    منقول

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,268

    افتراضي رد: ما صحة حديث سؤر المؤمن شفاء ؟


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,268

    افتراضي رد: ما صحة حديث سؤر المؤمن شفاء ؟

    78- سؤر المؤمن شفاء.
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 177) : لا أصل له.
    قال الشيخ أحمد الغزي العامري في "الجد الحثيث" (رقم 168 من نسختي) : ليس بحديث ، وأقره الشيخ العجلوني في "كشف الخفاء" (1 / 458.قلت : وأما قول الشيخ على القاري في "موضوعاته" (ص 45) : هو صحيح من جهة
    المعنى لرواية الدارقطني في "الأفراد " من حديث ابن عباس مرفوعا : من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه " أي المؤمن ، فيقال له كما تعلمنا منه في مثل هذه المناسبة : ثبت العرش ثم انقش ! " ، فإن هذا الحديث غير صحيح أيضا ، وبيانه فيما بعد ، على أنه لو صح لما كان شاهدا له ! كيف وليس فيه أن سؤر
    المؤمن شفاء لا تصريحا ولا تلويحا ، فتأمل .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    15,268

    افتراضي رد: ما صحة حديث سؤر المؤمن شفاء ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حديث " سؤر المؤمن شفاء "
    جاء في كنز العمال ( 1 / 432 ) حديث (5748) : " من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه ، ومن شرب من سؤر أخيه رفعت له سبعون درجة، ومحيت عنه سبعون خطيئة وكتبت له سبعون حسنة " .
    وفي المقاصد الحسنة : حديث (ريق المؤمن شفاء)
    معناه صحيح ففي الصحيحين أنه كان إذا اشتكى الإنسان الشيء أو كانت به قرحة أو جرح قال بأصبعه يعني سبابته الأرض ثم رفعها وقال (بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا أي ببصاق بني آدم يشفي سقيمنا بإذن ربنا) إلى غير ذلك مما يقرب منه .
    وأما ما على الألسنة من أن سؤر المؤمن شفاء ففي الأفراد للدارقطني من حديث نوح بن أبي مريم عن أبي جريج عن عطاء عن ابن عباس رفعه (من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه) أهـ
    ورواه الخطيب البغدادي عن ابن عباس من طريق نوح بن أبي مريم .
    وأورده ابن الجوزي في الموضوعات.
    أورد القاري الهروي في كتابه : الموضوعات الصغرى رقم (150) حديث : " سؤر المؤمن شفاء " .
    قال العراقي : هكذا اشتهر على الألسنة ولا أصل له بهذا اللفظ . وذكر كذلك برقم (144) " ريق المؤمن شفاء " . ليس له أصل مرفوع.
    ونوح بن أبي مريم ، قال الحافظ في التقريب ص ( 567) : " كذبوه في الحديث ، وقال ابن المبارك : كان يضع " . انتهى .
    .ولكن العجلوني في كشف الخفاء وضح ذلك برقم (1405) عند حديث : " ريق المؤمن شفاء "، ليس بحديث، ولكن معناه صحيح ويورد له حديث لما في الصحيحين : ”بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا”.
    انظر البخاري كتاب الطب - باب رقية النبي صلى الله عليه وسلم (7/172). عن عائشة. وفي صحيح مسلم كتاب السلام باب استحباب الرقية من العين... برقم (2194) عن عائشة.
    وأما ما يدور على الألسنة من قولهم: " سؤر المؤمن شفاء " رقم (1500) فيصدق به ما رواه الدارقطني في الأفراد عن ابن عباس رفعه : " من التواضع أن يشرب الرجل من أخيه، كذا في المقاصد.
    وفي أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب (1 / 152 ) :
    " حديث " ريق المؤمن شفاء " .
    ليس بحديث . وكذا " سؤر المؤمن شفاء" . وإنما في الصحيح " بسم الله تربة أرضنا بريقة يشفى سقيماً
    " .
    https://majles.alukah.net/showthread.php?t=35094

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •