تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: إن العبدَ ليُحرَمُ الرِّزقَ بالذنب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,886

    افتراضي إن العبدَ ليُحرَمُ الرِّزقَ بالذنب

    درجة حديث "إن العبدَ ليُحرَمُ الرِّزقَ بالذنب"

    السؤال:
    حديث: إن العبدَ ليُحرَمُ الرِّزقَ بالذنب هل هو صحيح؟

    تحميل المادة

    الجواب:
    لا بأس به، ذكره ابنُ القيم وغيره في "الجواب الكافي"، والظاهر أنه لا بأس بسنده.

    https://binbaz.org.sa/fatwas/21948/%...B0%D9%86%D8%A8

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,886

    افتراضي رد: إن العبدَ ليُحرَمُ الرِّزقَ بالذنب

    154 - " لا يرد القضاء إلا الدعاء ، و لا يزيد في العمر إلا البر " .

    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 236 :

    أخرجه الترمذي ( 2 / 20 ) و الطحاوي في " المشكل " ( 4 / 169 ) و ابن حيويه في
    " حديثه " ( 3 / 4 / 2 ) و عبد الغني المقدسي في " الدعاء " ( 142 - 143 ) كلهم
    من طريق أبي مودود عن سليمان التميمي عن أبي عثمان النهدي عن سلمان به .
    و قال الترمذي :
    " حديث حسن غريب من حديث سلمان ، و أبو مودود اثنان : أحدهما يقال له : فضة ،
    و هو الذي روى هذا الحديث ، بصري ، و الآخر عبد العزيز بن أبي سليمان بصري أيضا
    و كانا في مصر واحد " .
    قلت : و هو ضعيف كما قال ابن أبي حاتم عن أبيه ( 3 / 2 / 93 ) ، فلعل تحسين
    الترمذي لحديثه باعتبار أن له شاهدا من حديث ثوبان مرفوعا بزيادة :
    " و إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه " .
    رواه ابن ماجه ( 4022 ) و أحمد ( 5 / 277 ، 280 ، 282 ) و ابن أبي شيبة في
    " المصنف " ( 12 / 157 / 2 ) و محمد بن يوسف الفريابي في " ما أسند سفيان "
    ( 1 / 43 / 2 ) و الطحاوي في " المشكل " ( 4 / 169 ) و الطبراني في " المعجم
    الكبير " ( 1 / 147 / 2 ) و أبو محمد العدل المخلدي في " الفوائد " ( 2 / 223 /
    2 ، 246 / 2 ، 268 / 2 ) و الروياني في " مسنده " ( 25 / 133 / 1 ) و الحاكم
    ( 1 / 493 ) و أبو نعيم في أخبار أصبهان " ( 2 / 60 ) و البغوي في " شرح السنة
    " ( 4 / 81 / 2 ) و القضاعي ( 71 / 1 ) و عبد الغني المقدسي في " الدعاء "
    ( 142 - 143 ) من طرق عن سفيان الثوري عن عبد الله بن عيسى عن ابن أبي الجعد عن
    ثوبان مرفوعا به .
    كذا قال بعض المخرجين : " ابن أبي الجعد " لم يسمه ، و سماه بعضهم سالم بن أبي
    الجعد ، و بعضهم : عبد الله بن أبي الجعد . فإن كان الأول فهو منقطع لأن سالما
    لم يسمع من ثوبان ، و إن كان الآخر ، فهو مجهول كما قال ابن القطان و إن وثقه
    ابن حبان ، و قد أشار إلى ذلك الذهبي في " الميزان " فقال :
    " و عبد الله هذا و إن كان قد وثق ، ففيه جهالة " .
    ثم أخرجه الروياني ( 162 / 1 ) من طريق عمر بن شبيب حدثنا عبد الله بن عيسى
    عن حفص و عبيد الله بن أخي سالم عن سالم عن ثوبان به . و زاد :
    " إن في التوراة لمكتوب : يا ابن آدم اتق ربك ، و بر والديك ، و صل رحمك أمدد
    لك في عمرك ، و أيسر لك يسرك ، و أصرف عنك عسرك " .
    قلت : فهذا قد يرجح أن الحديث من رواية سالم بن أبي الجعد لكن عمر بن شبيب ضعيف
    كما قال الحافظ في " التقريب " .
    و أما حفص و عبيد الله بن أخي سالم فلم أعرفهما .
    فإن ثبت هذا الترجيح فهو منقطع ، و إلا فمتصل ، لكن فيه جهالة كما سبق ، فقول
    الحاكم عقبه :
    " صحيح الإسناد " . مردود و إن وافقه الذهبي ، لجهالة المذكور ، و قد صرح بها
    الذهبي كما تقدم ، و هذا من تناقضه الكثير !
    و للحديث طريق أخرى عن ثوبان . يرويه أبو علي الدارسي : حدثنا طلحة بن زيد عن
    ثور عن راشد بن سعد عن ثوبان .
    أخرجه ابن عدي ( ق 34 / 1 ) و قال :
    " أبو علي الدارسي بشر بن عبيد منكر الحديث ، بين الضعف جدا " .
    قلت : و كذبه الأزدي ، و ساق له في " الميزان " أحاديث و قال :
    " و هذه أحاديث غير صحيحه ، فالله المستعان " .
    ثم ساق له آخر و قال فيه : " و هذا موضوع " .
    و الخلاصة : أن الحديث حسن كما قال الترمذي بالشاهد من حديث ثوبان ، دون
    الزيادة فيه ، فإني لم أجد لها شاهدا ، بل روي ما يعارضها بلفظ :
    " إن الرزق لا تنقصه المعصية ، و لا تزيده الحسنة .. "
    قلت : و لكنه موضوع كما حققته في " الأحاديث الضعيفة " ( رقم 179 ) فلا يصلح
    لمعارضة الزيادة المشار إليها .
    قوله ( القضاء ) ، أراد به هنا الأمر المقدر لولا دعاؤه .
    و قوله ( و لا يزيد في العمر ) ، يعني العمر الذي كان يقصر لولا بره .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,886

    افتراضي رد: إن العبدَ ليُحرَمُ الرِّزقَ بالذنب


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,886

    افتراضي رد: إن العبدَ ليُحرَمُ الرِّزقَ بالذنب

    مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار ومن حديث ثوبان (حديث رقم: 22386 )



    22386- عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه، ولا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر "

    حسن لغيره دون قوله: "إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه"، وهذا إسناد ضعيف، عبد الله بن أبي الجعد أخو سالم لم يرو عنه غير اثنين، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وقد عده الحافظ ابن حجر من الطبقة الرابعة، وهي طبقة صغار التابعين الذين جل روايتهم عن كبارهم، ثم إنه كوفي، وثوبان شامي، فيغلب على الظن أنه لم يسمع منه.
    سفيان: هو الثوري، وعبد الله بن عيسى: هو ابن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري.
    وسيتكرر برقم (٢٢٤٣٨) .
    = وهو في "الزهد" لوكيع (٤٠٧) ، ومن طريقه أخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٤٤١-٤٤٢، وهناد في "الزهد" (١٠٠٩) ، وابن ماجه (٩٠) و (٤٠٢٢) ، وابن حبان (٨٧٢) .
    ورواية ابن أبي شيبة مختصرة.
    وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (٨٦) ، وابن أبي شيبة ١٠/٤٤١-٤٤٢، وأبو زرعة الرازي كما في "العلل" ٢/٢٠٨، والنسائي في الرقاق من "الكبرى" كما في "التحفة" ٢/١٣٣، والطحاوي في "شرح المشكل" (٣٠٦٩) ، والطبراني في "الكبير" (١٤٤٢) ، والحاكم ١/٤٩٣، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٨٣١) و (١٠٠١) ، والبغوي (٣٤١٨) من طرق عن سفيان الثوري، به.
    ورواية ابن المبارك وابن أبي شيبة والنسائي مختصرة، وكذلك رواية القضاعي الثانية.
    وأخرجه أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/١٠ من طريق عصام بن يزيد، عن سفيان الثوري، به موقوفا.
    وأورده ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/٢٠٧-٢٠٨ من طريق عمر بن شبيب، عن عبد الله بن عيسى، عن حفص وعبيد الله ابني أخي سالم بن أبي الجعد، عن سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان.
    ونقل عن أبيه وأبي زرعة أنه خطأ وصوبا أنه من حديث عبد الله بن أبي الجعد عن ثوبان.
    قلنا: وعمر بن شبيب ضعيف، وحفص وعبيد الله لم نتبينهما، وسالم لم يسمع من ثوبان كما قال غير واحد من أهل العلم.
    وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٣١) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، عن سفيان، عن عبد الله بن عيسى، عن يحيى بن الحارث، عن أبي الأشعث الصنعاني، عن ثوبان رفعه.
    قلنا: وهذا خطأ، فقد جاء في هامش نسخة "الدعاء" -كما أشار محققه- أن الطبراني رواه في "مسند سفيان الثوري" بنفس إسناد "الدعاء" على الجادة كرواية الجماعة: سفيان عن عبد الله بن عيسى، عن عبد الله بن أبي الجعد، عن ثوبان.
    ويؤيده أن رواية ابن أبي شيبة والطبراني في "الكبير" والبغوي كلهم رووه من طريق أبي نعيم عن سفيان كالجادة.
    وأخرجه الحاكم ٣/٤٨١ من طريق علي بن قرين، عن سعيد بن راشد، = عن الخليل بن مرة، عن حميد الأعرج، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن ثوبان، رفعه.
    قال الذهبي في "التلخيص": ابن قرين كذاب، وسعيد واه، وشيخه ضعفه ابن معين.
    وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٢/٤٤٨ من طريق أبي علي بشر بن عبيد الدارسي، عن طلحة بن زيد، عن ثور، عن راشد بن سعد، عن ثوبان رفعه.
    وقال عن بشر: منكر الحديث عن الأئمة، بين الضعف جدا، وعد حديثه هذا من منكراته، وكذبه الأزدي، وشيخه طلحة متروك متهم.
    ويشهد له دون قطعة حرمان الرزق حديث سلمان الفارسي، وقد ذكرناه وتكلمنا عليه عند حديث معاذ بن جبل السالف برقم (٢٢٠٤٤) .
    ويشهد لقصة رد القدر بالدعاء حديث أنس عند الطبراني في "الدعاء" (٢٩) ، وتكلمنا عليه عند حديث معاذ أيضا.
    ويشهد لقوله: "لا يزيد في العمر إلا البر" حديث أنس (١٢٥٨٨) مرفوعا: "من سره أن يعظم الله رزقه، وأن يمد في أجله، فليصل رحمه"، وذكرنا له هناك شاهدين آخرين.
    والبر: اسم جامع لكل خير، وصلة الرحم لا شك من أفضل أعمال البر.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,886

    افتراضي رد: إن العبدَ ليُحرَمُ الرِّزقَ بالذنب

    عَنْ سُفْيَانَ > عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى > عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ > عَنْ ثَوْبَانَ

    وهذه الطريق
    ضعيفة لجهالة عبد الله ابن ابي الجعد وكما قال الذهبي : فيه جهالة وان وثق
    وايضا لاحتمال الانقطاع لان عبد الله كوفي وثوبان من اهل الشام ! فكيف سمع منه ؟


    2 - ثم رويت من طريق أشد ضعفاً كما عند الحاكم في المستدرك ( تحقيق الوادعي ) (6109) :
    حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ ،
    ثَنَا عِمْرَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ
    ( متهم بالوضع )
    ثَنَا عَلِيُّ بْنُ قَرِينٍ الْبَاهِلِيُّ
    ( كذاب )
    ثَنَا سَعِيدُ بْنُ رَاشِدٍ ( مجهول )
    عنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ
    ( ضعيف وقيل : متروك )
    عَنْ حُمَيْدٍ الْأَعْرَجِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ ثَوْبَانَ
    فهذا اسناد باطل لا يصلح للاعتبار اطلاقاً

    3 - وطريق أشد ضعفاً أيضاً عند ابن عدي في الكامل (2/173) :
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ
    ( ضعيف) حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ الْخَلِيلِ أَبُو غَسَّانَ
    حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الدَّارِسِيُّ
    ( منكر الحديث )
    حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ
    ( متروك الحديث )
    عَنْ ثَوْرٍ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ ثَوْبَان
    وهذا اسناد ضعيف جدا لا يعتبر به

    4 - ثم تصحف اسم عبد الله في كتاب المجالسة للدينوري الى عبيد الله
    وأخطأ من يظنها متابعة له

    5 - ورويت أيضاً من طريق ظاهرها الصحة لكن للأسف أعلها أبو حاتم الرازي وابوزرعة رحمهما الله
    في العلل لابن أبي حاتم (1988) :-
    " وَسألت أبي، وأبا زرعة، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ عُمَرُ بْنُ شَبِيبٍ \\ضعيف\\
    ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى، عَنْ حَفْصٍ، وَعَبْدِ اللَّهِ ابني أخي سالم بن أبي الجعد، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ ثَوْبَانَ، عَنِ النَّبِيِّ قَالَ: " لا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلا الْبِرُّ، وَلا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلا الدُّعَاءُ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقِ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ
    فَقَالا: هَذَا خَطَأٌ !!!
    رَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَنْ ثَوْبَانَ، عَنِ النَّبِيِّ وَهُوَ الصَّحِيحُ
    قُلْتُ لَهُمَا: لَيْسَ لِسَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَنْ ثَوْبَانَ، عَنِ النَّبِيِّ : هَاهُنَا مَعْنَى؟
    قَالا: لا " انتهى

    6 - واحرى الطرق التي ظاهرها الصحة هي التي ذكرتها يااخي الحبيب وهي طريق الطبراني في الدعاء
    لكن للاسف فضيل هذا مجهول ولم يوثقه أحد !
    و لعلك اعتمدت قول موسوعة الكترونية او ماشابه !

    ثم وجدت نقل الارناؤوط لهامش محقق الدعاء (31) فقال : الطبراني رواه في "مسند سفيان الثوري" بنفس إسناد "الدعاء" على الجادة كرواية الجماعة: سفيان عن عبد الله بن عيسى، عن عبد الله بن أبي الجعد، عن ثوبان. ويؤيده أن رواية ابن أبي شيبة والطبراني في "الكبير" والبغوي كلهم رووه من طريق أبي نعيم عن سفيان كالجادة. " أهـ
    فيتضح ان هذه الطريق هي خطأ هي الاخرى وتحرفت من الطريق الجادة والله أعلم

    وانا مع الفريق الذي لايرى ثبوتها والله أعلم

    منقول من أحمد المنسي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •