تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 63 من 63

الموضوع: تعليقات على كتاب التمييز للإمام مسلم.

  1. #61

    افتراضي رد: تعليقات على كتاب التمييز للإمام مسلم.

    {الحديث الثالث عشر}
    ومن الخبر الذي لم ينقل على الصحة وأخطأ ناقله في الإسناد والمتن:
    أبو سنان(([1] عن علقمة بن مرثد عن ابن بريدة قال: جئت أنا ويحيى بن يعمر.. (([2]
    وأبو عوانة، عن عطاء بن السائب، حدثنا محارب بن دِثار وعلقمة وحسين بن الحسن (([3] أن ابن بريدة(([4].
    وسفيان عن علقمة (([5].

    وشريك، عن الحسين بن الحسن الكندي، عن ابن بريدة. وساقه. (([6]
    وقد ذكرنا رواية الكوفيين لحديث ابن عمر في سؤال جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان والإسلام وقد وهموا جميعا في إسناده إذ انتهوا بالحديث إلى ابن عمر حكى ذلك من حضوره مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سأله جبريل عليه السلام وإنما روى ابن عمر عن عمر بن الخطاب أنه هو الذي حضر ذلك دون أن يحضره ابن عمر ولو كان ابن عمر عاين ذلك وشاهده لم يجز أن يحكيه عن عمر (([7].
    وسنذكر إن شاء الله رواية من أسند هذا الحديث إلى ابن عمر يرويه عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وسؤال جبريل عليه السلام إياه ثم نذكر مواضع العلل في متنه ونبينها إن شاء الله.
    وذكر(([8]: حديث: كهمس(([9]، ومطر الوراق(([10]، وعثمان بن غياث(([11].
    وسليمان التيمي(([12]، عن يحيى عن ابن عمر عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    فهذه رواية البصريين لهذا الحديث وهم في روايته أثبت وله أحفظ من أهل الكوفة إذ هم الزائدون في الإسناد عمر بن الخطاب، ولم يحفظ الكوفيون فيه عمر، والحديث للزائد الحافظـ؛ لأنه في معنى الشاهد الذي قد حفظ في شهادته ما لم يحفظ صاحبه، والحفظ غالبٌ على النسيان وقاض عليه لا محالة.

    فأما رواية أبي سنان عن علقمة في متن هذا الحديث إذ قال فيه: إن جبريل عليه السلام حيث قال: "جئت أسألك عن شرائع الاسلام" فهذه زيادة مختلقة ليست من الحروف(([13] بسبيل.
    وإنما أدخل هذا الحرف في رواية هذا الحديث شرذمة زيادة في الحرف مثل ضرب النعمان بن ثابت (([14] وسعيد بن سنان، ومن نحا في الإرجاء نحوهما وإنما أرادوا بذلك تصويبا في قولهم في الإيمان وتقعيد الإرجاء(([15] ذلك ما لم يزد قولهم إلا وهنا وعن الحق إلا بعدا إذْ زادوا في رواية الأخبار ما كُفي بأهل العلم.
    والدليل على ما قلنا من إدخالهم الزيادة في هذا الخبر: أن عطاء بن السائب، وسفيان روياه عن علقمة فقالا: "قال يا رسول الله ما الإسلام" وعلى ذلك رواية الناس بعد مثل سليمان ومطر وكهمس ومحارب وعثمان وحسين بن حسن وغيرهم من الحفاظ كلهم يحكي في روايته أن جبريل عليه السلام قال يا محمد ما الاسلام ولم يقل "ما شرائع الإسلام" كما روت المرجئة(([16]. (([17]


    ([1]) سعيد بن سنان الشيباني الكوفي.

    ([2]) أخرجه الطحاوي في أحكام القرآن (1606) قال: وإذا علي بن معبد، قد حدثنا، قال: حدثنا يعلى بن عبيد الطنافسي، قال: حدثنا أبو سنان، عن علقمة بن مرثد، عن ابن بريدة، قال: كنت أنا ويحيى بن يعمر جالسين في المسجد، فجاء ابن عمر، فأنشأ يحدث، قال: بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل حسن الوجه، حسن اللمة، طيب الريح، حسن الثياب، فسلم، فقال: أدنو منك يا رسول الله؟ قال: " ادن "قال: حيث أسألك عن شرائع الإيمان قال: " تقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتقوم رمضان، وتحج البيت، وتغتسل من الجنابة " قال: صدقت فعجبنا من قوله: صدقت.
    وقد أخرجه العقيلي في الضعفاء الكبير من طريق عبد العزيز 3/8-9 قال: حدثنا بشر بن موسى قال حدثنا خلاد بن يحيى قال حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة قال بصر يحيى بن يعمر وحميد بن عبد الرحمن الحميدي بعبد الله بن عمر.. الحديث.. هكذا قال: "شرائع الاسلام" وتابعه على هذه اللفظة أبو حنيفة وجراح بن الضحاك وهؤلاء مرجئة. اهـ

    ([3]) عطاء ومحارب وعلقمة وحسين كوفيون.

    ([4]) أخرجه ابن أبي شيبة (14696) قال: حدثنا ابن فضيل، عن عطاء بن السائب، عن محارب، عن ابن بريدة، وردنا المدينة، فأتينا عبد الله بن عمر فقال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتاه رجل جيد الثياب، طيب الريح، حسن الوجه.. الحديث. ولم أجده من طريق عطاء عن علقمة وحسين.

    ([5]) أخرجه أحمد (374) قال: حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن ابن يعمر، قال: قلت لابن عمر: إنا نسافر في الآفاق، فنلقى قوما يقولون: لا قدر، فقال ابن عمر: إذا لقيتموهم فأخبروهم أن عبد الله بن عمر منهم بريء، وأنهم منه برآء - ثلاثا - ثم أنشأ يحدث: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وساق حديث حبريل.

    ([6]) أخرجه ابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير (8902- 8903) قال: حدثنا محمد بن الصباح البزاز، قال: حدثنا شريك، عن حسين بن حسن الكندي، عن ابن بريدة، قال: حججنا فلقينا ابن عمر، فقلنا :إن قوما يقولون لا قدر؟ قال إن لقيتموهم فأبلغوهم أن عبد الله بن عمر منكم بريء وأنتم منه برءاء، قد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما الإيمان؟ ثم ذكر الحديث.
    حدثنا ابن الأصبهاني، قال: أخبرنا شريك، عن حسين بن حسن، عن ابن بريدة، قال: حججت أنا ويحيى بن يعمر، فلقينا ابن عمر.. فذكر نحوه إلى:"وأنتم منه برآء".

    ([7] ) فقصروا الإسناد إلى ابن عمر، وإنما هو حديث عمر.

    ([8] ) عن عبد الله بن بريدة عن يحيى.

    ([9]) أخرجه مسلم 1/36 (8) قال: أبو خيثمة زهير بن حرب. حدثنا وكيع، عن كهمس، عن عبد الله بن بريدة، عن يحيى بن يعمر. ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري. وهذا حديثه: حدثنا أبي. حدثنا كهمس، عن ابن بريدة، عن يحيى بن يعمر؛ قال: كان أول من قال في القدر بالبصرة معبد الجهني فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين أو معتمرين فقلنا: لو لقينا أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء في القدر. فوفق لنا عبد الله بن عمر بن الخطاب داخلا المسجد. فاكتنفته أنا وصاحبي. أحدنا عن يمينه والآخر عن شماله. فظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي. فقلت أبا عبد الرحمن! إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرؤون القرآن ويتقفرون العلم. وذكر من شأنهم وأنهم يزعمون أن لا قدر. وأن الأمر أنف. قال: فإذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريء منهم، وأنهم برآء مني. والذي يحلف به عبد الله بن عمر! لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه، ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر. ثم قال: حدثني أبي عمر بن الخطاب، قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب.. الحديث.

    ([10]) أخرجه مسلم 1/38 (8) قال: حدثني محمد بن عبيد الغبري، وأبو كامل الجحدري، وأحمد بن عبدة. قالوا: حدثنا حماد بن زيد، عن مطر الوراق، عن عبد الله بن بريدة، عن يحيى بن يعمر؛ قال: لما تكلم معبد بما تكلم به في شأن القدر، أنكرنا ذلك. قال فحججت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حجة. وساقوا الحديث. بمعنى حديث كهمس وإسناده. وفيه بعض زيادة ونقصان أحرف.

    ([11]) أخرجه مسلم 1/38 (8) قال: وحدثني محمد بن حاتم. حدثنا يحيى بن سعيد القطان. حدثنا عثمان بن غياث. حدثنا عبد الله بن بريدة، عن يحيى بن يعمر، وحميد بن عبد الرحمن؛ قالا: لقينا عبد الله بن عمر. فذكرنا القدر وما يقولون فيه. فاقتص الحديث كنحو حديثهم. عن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه شيء من زيادة، وقد نقص منه شيئا.

    ([12]) أخرجه مسلم 1/38 (8) قال: وحدثني حجاج بن الشاعر. حدثنا يونس بن محمد. حدثنا المعتمر عن أبيه، عن يحيى بن يعمر، عن ابن عمر، عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بنحو حديثهم.

    ([13]) أي ألفاظ الحديث.

    ([14]) الحديث في مسند أبي حنيفة ص11 (2) عن علقمة عن يحيى بن يعمر قال: بينا مع صاحب لي بمدينة رسول الله إذْ بصرنا بعبد الله بن عمر...وساقه بذكر لفظة الشرائع.

    ([15]) يعني أرادوا إخراج الأعمال من مسمى الإيمان.

    ([16]) مرجئة الفقهاء. قال ابن رجب في شرح علل الترمذي: وفي كلامه ما يدل على أن صاحب الهوى إذا روى ما يعضد هواه فإنه لا يقبل منه، لا سيما إذا انفرد بذلك. 2/543 تحقيق الدكتور همام.

    ([17]) التلخيص: روى الكوفيون حديث جبريل عن ابن بريدة عن يحيى عن ابن عمر عن النبي ، فأسقطوا عمر، ورواه البصريون فاثبتوا عمر، وهم أحفظ له، كما تابع سليمان التميمي ابن بريدة بجعله من مسند عمر، واتفق الناس على لفظ "ما الإسلام" إلا فئة قليلة من أهل الكوفة كأبي سنان والنعمان بن ثابت عن علقمة بن مرشد فزادوا "ما شرائع الإسلام"، وهي زيادة مردودة مخالفة لحديث الناس حتى عامة أهل الكوفة والدليل على ما قلنا من الزيادة في هذا الخبر: أن عطاء بن السائب، وسفيان روياه عن علقمة فقالا في حديثهما: "قال يا رسول الله ما الإسلام".

  2. #62

    افتراضي رد: تعليقات على كتاب التمييز للإمام مسلم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الدين العراقي مشاهدة المشاركة
    {الحديث الثالث عشر}
    ومن الخبر الذي لم ينقل على الصحة وأخطأ ناقله في الإسناد والمتن:
    أبو سنان(([1] عن علقمة بن مرثد عن ابن بريدة قال: جئت أنا ويحيى بن يعمر.. (([2]
    ،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،، ،،

    ([2]) أخرجه الطحاوي في أحكام القرآن (1606) قال: وإذا علي بن معبد، قد حدثنا، قال: حدثنا يعلى بن عبيد الطنافسي، قال: حدثنا أبو سنان، عن علقمة بن مرثد، عن ابن بريدة، قال: كنت أنا ويحيى بن يعمر جالسين في المسجد، فجاء ابن عمر، فأنشأ يحدث، قال: بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل حسن الوجه، حسن اللمة، طيب الريح، حسن الثياب، فسلم، فقال: أدنو منك يا رسول الله؟ قال: " ادن "قال: حيث أسألك عن شرائع الإيمان قال: " تقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتقوم رمضان، وتحج البيت، وتغتسل من الجنابة " قال: صدقت فعجبنا من قوله: صدقت.
    وقد أخرجه العقيلي في الضعفاء الكبير من طريق عبد العزيز 3/8-9 قال: حدثنا بشر بن موسى قال حدثنا خلاد بن يحيى قال حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة قال بصر يحيى بن يعمر وحميد بن عبد الرحمن الحميدي بعبد الله بن عمر.. الحديث.. هكذا قال: "شرائع الاسلام" وتابعه على هذه اللفظة أبو حنيفة وجراح بن الضحاك وهؤلاء مرجئة. اهـ

    قلتُ: وخولف أبو سنان من الثوري في هذه اللفظة، فلا أدري ممن هو الخطأ.
    منهم من ينسب الخطأ إلى علقمة لإرجائه كمسلم وأبي داود، ولكن لم يترجم له الذهبي وابن حجر وغيرهما فوصفوه بالإرجاء.
    وقد قال عنه أحمد مرة: مرجئ، وقال عنه مرة: كان يتهم بالإرجاء، فكأنه تبين له أنه لم تثبت عليه التهمة.
    فعليه - إن صح إرجاؤه - قد روى الحديث مرتين مرة على الخطأ وهي رواية أبي سنان ومرة على الصواب وهي رواية الثوري.
    وأما العقيلي، فاحتج برواية الثوري ولم ينسب علقمة إلى الإرجاء.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الدين العراقي مشاهدة المشاركة
    وأبو عوانة، عن عطاء بن السائب، حدثنا محارب بن دِثار وعلقمة وحسين بن الحسن (([3] أن ابن بريدة(([4].
    ،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
    ([4]) أخرجه ابن أبي شيبة (14696) قال: حدثنا ابن فضيل، عن عطاء بن السائب، عن محارب، عن ابن بريدة، وردنا المدينة، فأتينا عبد الله بن عمر فقال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتاه رجل جيد الثياب، طيب الريح، حسن الوجه.. الحديث. ولم أجده من طريق عطاء عن علقمة وحسين.
    وسفيان عن علقمة (([5].
    وشريك، عن الحسين بن الحسن الكندي، عن ابن بريدة. وساقه. (([6]
    قلتُ: أما من طريق عطاء بن السائب عن محارب وعلقمة -وحسب- مقرونين.
    فهي فيما أخرج ابن طهمان في مشيخته [84]، فقال:
    عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ، وَعَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: فذكره.
    وأما ذكر عطاء عن الحسين بن الحسن الكندي، فوهم؛ فإنه لم يرو عنه إلا شريك، ولم يذكر في ترجمته فيمن روى عنه إلا شريك.
    وقد أخرج أسلم الواسطي في تاريخه (123) حديث:
    شريك عن الحسين الكندي، بطوله تحت باب من حدث عنه شريك من أهل واسط ممّن لم يرو عنهم غيره.
    وقد استدرك بعضهم بأنه روى عنه عبد الرحمن بن الغسيل لكن روى أثرا منقطعا، فعليه قد ارتفعت جهالته، وكان محارب بن دثار يكرمه.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الدين العراقي مشاهدة المشاركة
    وقد ذكرنا رواية الكوفيين لحديث ابن عمر في سؤال جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان والإسلام وقد وهموا جميعا في إسناده إذ انتهوا بالحديث
    إلى ابن عمر

    وذكر(([8]: حديث: كهمس(([9]، ومطر الوراق(([10]، وعثمان بن غياث(([11].
    وسليمان التيمي(([12]، عن يحيى عن ابن عمر عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    فهذه رواية البصريين لهذا الحديث وهم في روايته أثبت وله أحفظ من أهل الكوفة إذ هم الزائدون في الإسناد عمر بن الخطاب، ولم يحفظ الكوفيون فيه عمر، والحديث للزائد الحافظـ؛ لأنه في معنى الشاهد الذي قد حفظ في شهادته ما لم يحفظ صاحبه، والحفظ غالبٌ على النسيان وقاض عليه لا محالة.

    قلتُ: أولا حديث سليمان التيمي وحده هنا عن يحيى بن يعمر، وأما من سبق ذكره، فهم يروونه عن عبد الله بن بريدة عن يحيى.
    وينبغي ألا يكون الحمل على أهل الكوفة -وهم ثقات- إنما يروونه عن سليمان بن بريدة، وإلا فقد روى بعضهم عن أخيه عبد الله مثل البصريين.
    فإن كان الحمل على شيء، فأولى به سليمان بن بريدة الذي خالف أخاه عبد الله بن بريدة وهما بصريان.
    بل وافق سليمان جماعة من البصريين، فقال ابن بطة العكبري في الإبانة الكبرى:
    وَأَمَّا سُلَيْمَانُ بْنُ بُرَيْدَةَ فَرَوَاهُ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ عُمَرَ.
    وَوَافَقَ سُلَيْمَانَ بْنَ بُرَيْدَةَ عَلَى ذَلِكَ عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ، وَإِسْحَاقُ بْنُ سُوَيْدٍ، فَهُوَ يُخَرَّجُ فِي مُسْنَدِ ابْنِ عُمَرَ.
    وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، وَالْمقبرِئِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، لَيْسَ فِيهِ ذِكْرُ عُمَرَ مُوَافِقٌ لِسُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ.
    وَسُلَيْمَانُ بْنُ بُرَيْدَةَ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ أَثْبَتُ مِنْ أَخِيهِ عَبْدِ اللَّهِ. اهـ.
    وهذا التفضيل قاله وكيع، وسفيان بن عيينة، وأحمد بن حنبل.
    وذكره ابن عبد البر في التمهيد، وزاد:
    وَقَدْ رَوَى الْمُطَالِبُ بْنُ زِيَادٍ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، مِثْلَهُ سواء مُسْنَدًا بِتَمَامِهِ لَمْ يَذْكُرْ عُمَرَ.
    وَرَوَاهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قُدَامَةَ الْجُمَحِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، مِثْلَهُ. اهـ.
    قلتُ: ورواه الركين بن الربيع الكوفي عن يحيى بن معمر من مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قاله شريك.
    ورواه عطاء الخراساني عن يحيى بن يعمر عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قاله داود بن أبي هند.
    ورواه عون بن ذكوان البصري عن مطر الوراق عن يحيى بن يعمر وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الدين العراقي مشاهدة المشاركة

    وإنما أدخل هذا الحرف في رواية هذا الحديث شرذمة زيادة في الحرف مثل ضرب النعمان بن ثابت (([14] وسعيد بن سنان، ومن نحا في الإرجاء نحوهما

    قلتُ: ورواه بعضهم عن أبي حنيفة على الصواب، لكن أبا حنيفة رحمه الله معروف في الحديث.
    وإلا فعثمان بن غياث السابق ذكره مرجئ ولم يزد هذه اللفظة.
    والله أعلم.
    .

  3. #63

    افتراضي رد: تعليقات على كتاب التمييز للإمام مسلم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الدين العراقي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك.
    لم لم يشر مسلم إلى رواية البخاري؟

    لا أدري، في هذين المثالين ينقل الخطأ عن أهل الكوفة، وفيها نظر وتباحث.
    وكان أنسب مثال في ذلك مثلا حديث: هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الأرقم رضي الله عنه في البدء بالخلاء.
    يرويه جم غفير من أهل الكوفة الثقات الكبار بل شذ عنهم الثوري في رواية عنه، وتابعهم بعض أهل البصرة منهم شعبة وغيره.
    وخالفهم الإمام مالك، وأهل البصرة، وزادوا رجلا، ويؤيدهم التاريخ أن عروة لم يسمع من ابن الأرقم رضي الله عنه.
    والله أعلم.
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •