تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: اللهمّ، عافني في بدني، اللهمّ، عافني في سمعي، اللهمّ، عافني في بصري، لا إله إلا أنت ثلاثًا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي اللهمّ، عافني في بدني، اللهمّ، عافني في سمعي، اللهمّ، عافني في بصري، لا إله إلا أنت ثلاثًا

    70 - أخبرنا أبو عبد الرحمن قال: حدثنا العباس بن عبد العظيم قال: حدثنا عبد الملك بن عمرو عن عبد الجليل بن عطية عن جعفر بن ميمون (قال) (1): حدثني عبد الرحمن بن أبي بكرة - رضي الله عنه -: أنه قال لأبيه: يا أبت (2) إني أسمعك تدعو كل غداة: "اللهمّ، عافني في بدني، اللهمّ، عافني في سمعي، اللهمّ، عافني في بصري، لا إله إلا أنت ثلاثًا"؛ يعني: حين تصبح، وثلاثًا حين تمسي.وتقول: "اللهمّ إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهمّ، إني أعوذ بك من عذاب القبر".

    70 -قال محقق عُجالةُ الرّاغِب المُتَمَنِّي في تخريج كِتابِ «عَمَلِ اليَوم وَالليلة» لابن السُّنِّي إسناده ضعيف؛ أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (22) بسنده سواء.
    وأخرجه أبو داود في "سننه" (4/ 324/5090) عن العباس بن عبد العظيم به.
    وأخرجه أبو داود (5090)، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (572 و 651)، وأحمد (5/ 42)، وإسحاق بن راهويه في "مسنده"؛ كما في "نتائج الأفكار" (2/ 370) ومن طريقه الطبراني في "الدعاء" (2/ 954 - 955/ 345) -، والبخاري في "الأدب المفرد" (2/ 159/701)، وابن أبي الدنيا في "الفرج بعد الشدة" (45) - ومن طريقه الذهبي في "معجم الشيوخ" (2/ 226) -، وابن حبان في "صحيحه" (3/ 250/ 970 - إحسان) بطرق عن أبي عامر العقدي -عبد الملك بن عمرو- به.
    وأخرجه الطيالسي في "مسنده" (868) - ومن طريقه البيهقي في "الدعوات الكبير" (1/ 21/ 33 و 123/ 163)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (2/ 369) - عن عبد الجليل بن عطية به.
    وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (2/ 954 - 955/ 345) من طريق زيد بن الحباب حدثني عبد الجليل بن عطية به.
    قال النسائي - رحمه الله - عقبه: "جعفر بن ميمون؛ ليس بالقوي في الحديث".
    وقال الحافظ - رحمه الله -: "هذا حديث حسن".
    وقال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - متعقبًا النسائي- في "تمام المنة" (ص 232): "هو مختلف فيه، وقال الحافظ: صدوق يخطئ. قلت: فالإسناد حسن أو قريب من الحسن" أ. هـ.
    وحسنه -أيضًا- في "صحيح الأدب المفرد" (539)، و"صحيح سنن أبي داود" (4245).
    قلت: بل ضعيف يكتب حديثه للاعتبار؛ فقد ضعفه أحمد، والبخاري، وابن معين، والنسائي، ويعقوب بن سفيان وغيرهم.
    وذكر الدارقطني وابن عدي وأبو حاتم: أنه يكتب حديثه في الضعفاء؛ للاعتبار به، وهو كذلك؛ فالإسناد ضعيف، وأما من حسَّنه من أهل العلم؛ فلأن هذا النوع من الرواة متجاذب عنده بين الحسن والضعف؛ فرجّح الحسن. والله أعلم.
    __________
    (1) زيادة من "ل".
    (2) في "ل": "أَبَهْ".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: اللهمّ، عافني في بدني، اللهمّ، عافني في سمعي، اللهمّ، عافني في بصري، لا إله إلا أنت ثلاثًا

    - قال عبدالرحمن بن أبي بكرة يا أبتِ، إني أسمعُك تدعو كل غداة: اللَّهُمَّ عافِني في بدني، اللَّهُمَّ عافِني في سمعي، اللَّهُمَّ عافِني في بصري، لا إله إلا أنت، تعيدها ثلاثًا حين تصبِحُ، وثلاثًا حين تمسي؟ فقال: إني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعو بهنَّ، فأنا أحِبُّ أن أستَنَّ بسُنَّتِه. قال عباس فيه: وتقول: اللَّهُمَّ إني أعوذُ بك من الكُفرِ والفقر، اللَّهُمَّ إني أعوذُ بك من عذاب القبر، لا إلهَ إلا أنت، تعيدُها ثلاثًا حين تُصبحُ، وثلاثًا حين تمسي، فتدعو بهنَّ، فأحِبُّ أن أستَنَّ بسُنَّتِه

    خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود | الصفحة أو الرقم : 5090
    التصنيف الموضوعي: أدعية وأذكار - أذكار المساءأدعية وأذكار - الجوامع من الدعاءأدعية وأذكار - دعوات النبي صلى الله عليه وسلماعتصام بالسنة - لزوم السنةأدعية وأذكار - أذكار الصباح



    قال عبدالرحمن بن أبي بكرة يا أَبتِ، إنِّي أَسمَعُك تَدْعو كلَّ غَداةٍ: اللَّهمَّ عافِني في بَدَني، اللَّهمَّ عافِني في سَمْعي، اللَّهمَّ عافِني في بَصَري، لا إلهَ إلَّا أنتَ؛ تُعيدُها ثلاثًا حينَ تُصبِحُ، وثَلاثًا حينَ تُمسي؟ فَقال: إنِّي سَمِعتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يَدْعو بِهنَّ، فأَنا أُحِبُّ أن أَستَنَّ بِسُنَّتِه. قال عبَّاسٌ فيهِ: وتَقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بكَ منَ الكُفرِ والفَقرِ، اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ، تُعيدُها ثَلاثًا حينَ تُصبِح، وثَلاثًا حينَ تُمسي، فتَدْعو بهِنَّ، فأُحِبُّ أن أَستَنَّ بِسُنَّتِه.
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
    الصفحة أو الرقم: 5090 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن


    كان الصَّحابةُ رضِيَ اللهُ عنهم يَحرِصونَ كلَّ الحِرصِ على اتِّباعِ سُنَّةِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وهَدْيِه، وكانوا يَحرِصون كذلك على تَعليمِها لِمَن بَعدَهم.
    وفي هذا الحَديثِ يَحكِي عبدُ الرَّحمنِ بنُ أبي بَكْرَةَ أنَّه قال لأبيه: "يا أبتِ، إنِّي أسمَعُك تَدعو كلَّ غَداةٍ"، أي: كل يوم في وقْتِ الصُّبحِ، "اللَّهمَّ عافني في بدَني"، أي: من الأمْراضِ والأسْقامِ لِأقوَى على الطَّاعةِ، "اللَّهمَّ عافِني في سَمْعي، اللَّهمَّ عافِني في بَصَري "، أي: يَطلُب أنْ يُعافيَه اللهُ تعالى ممَّا قد يُصيبُه بالضَّعفِ، فلا يُدرِكُ نِعمَ اللهِ تعالى التي تُدرَكُ بتِلك الحاستَينِ، كما في حديثٍ آخَرَ أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: "اللهمَّ أَمْتِعْنا بأسماعِنا وأبصارِنا". "لا إلَهَ إلَّا أنتَ"، أي: لا مَعبودَ بحقٍّ إلَّا اللهُ عزَّ وجلَّ.
    قال: "تُعيدُها ثلاثًا"، أي: تُكرِّرُها ثلاثَ مرَّاتٍ، "حين تُصبِحُ"، أي: في الصَّباحِ بعد طُلوعِ الفجْرِ، "وثلاثًا حين تُمْسي"، أي: تكرِّرُها ثلاثَ مرَّاتٍ في المَساءِ؟ فقال أبو بكْرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ: "إنِّي سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، يَدعو بهِنَّ"، أي: بهؤلاءِ الكلِماتِ المذكوراتِ، "فأنا أُحِبُّ أن أستَنَّ بسُنَّتِه"، أي: أتَّبِعَ طريقَتَه ونهْجَه؛ فأَوْضَحَ أنَّ سَببَ قولِه لهذا الدُّعاءِ هو اتِّباعُ سُنَّةِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.
    قال عبَّاسٌ- وهو ابنُ عبدِ العَظيمِ، أحدُ رُواة الحديثِ-: "فيهِ"، أي: زادَ في رِوايتِه للحديثِ: وتقولُ: "اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بِكَ"، أي: ألْتجئُ وأعتَصِمُ بك، "منَ الكُفْرِ"؛ بعدَ الإيمانِ، "والفقْرِ"؛ في النَّفسِ والمالِ، "اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بكَ مِن عذابِ القَبرِ"، أي: من الأسْبابِ الَّتي تؤدِّي إلى التَّعذيبِ في القَبْرِ، "لا إلَهَ إلَّا أنتَ، تُعيدُها ثلاثًا حين تُصبِحُ، وثلاثًا حِين تُمْسي؛ فأُحِبُّ أنْ أسْتَنَّ بسُنَّتِه".
    وفي الحَديثِ: إثباتُ عَذابِ القَبرِ.
    وفيه: حثٌّ لِمَن به غمٌّ وهَمٌّ أن يَلجَأَ إلى اللهِ تَعالى بالدُّعاءِ، وبيانُ ما يَقولُه.

    الدرر السنية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: اللهمّ، عافني في بدني، اللهمّ، عافني في سمعي، اللهمّ، عافني في بصري، لا إله إلا أنت ثلاثًا

    1 - قلتُ لأبي: يا أبتِ أسمعُك تقولُ كلَّ غداةٍ: اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سَمعي اللَّهمَّ عافني في بصَري لا إلَه إلَّا أنتَ تُكرِّرُها ثلاثًا حينَ تُصبحُ وثلاثًا حين تُمسي فقال: يا بنيَّ سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يدعو بِهنَّ فأنا أحبُّ أن أستَنَّ بسُننِهِ

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] جعفر بن ميمون ؛ وفيه ضعف
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة
    الصفحة أو الرقم : 2349



    2 - يا أبتِ، أسمعُكَ تدعو كلَّ غَداةٍ: اللَّهمَّ عافِني في بدني، اللَّهمَّ عافِني في سمعي، اللَّهمَّ عافِني في بصري، لا إلهَ إلَّا أنتَ، تُعيدُها ثلاثًا حينَ تُصبِحُ، وثلاثًا حينَ تُمسي، وتقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من عذابِ القبرِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ، تُعيدُها ثلاثًا حينَ تُصبِحُ، وثلاثًا حينَ تُمسي، قال: نعم يا بُنيَّ؛ فإنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يدعو بهِنَّ، فأُحِبُّ أنْ أَسْتَنَّ بسُنَّتِهِ .

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] جعفر بن ميمون، ليس بالقوي
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : النسائي | المصدر : السنن الكبرى للنسائي
    الصفحة أو الرقم : 10332



    3 - عبدُ الرَّحمنِ بنُ أبي بَكْرَةَ قالَ قلتُ لأبي يا أبَه إنِّي أسمعُكَ تدعو عندَ كلِّ غداةٍ اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت تقولُها حينَ تُمسِي ثلاثًا وحينَ تصبِحُ ثلاثًا وتقولُ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت تعيدُها ثَلاثَ مرَّاتٍ فقالَ يا بُنيَّ إني سَمِعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يدعو بِهنَّ فأنا أحبُّ أن أستنَّ بسنَّتِهِ

    خلاصة حكم المحدث : حسن وله شاهد
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار
    الصفحة أو الرقم : 2/389



    4 - عن عبدِ الرحمنِ بنِ أبي بكرٍ أنه قال لأبيه: يا أبتِ إني أسمعُك تدعو كلَّ غداةٍ اللهمَّ عافني في بدَني اللهمَّ عافني في سمعي اللهمَّ عافني في بصري لا إلهَ إلا أنتَ تعيدُها ثلاثًا حين تصبحُ وثلاثًا حين تمسي، وتقولُ اللهمَّ إني أعوذُ بك من الكفرِ والفقرِ وأعوذُ بك من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلا أنتَ، تعيدُها حين تصبحُ ثلاثًا وحين تُمسي ثلاثًا قال: نعم يا بُنيَّ إني سمعتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يدعو بهنَّ فأحبُّ أن أستنَّ بسنَّتِه

    خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز
    الصفحة أو الرقم : 26/33



    5 - أنه قال لأبيه : يا أبَةِ ! إِنَّي أسمعُكَ تدعو كُلَّ غداةٍ : اللهم عافِني في بدني، اللهم عافِني في سمعِي، اللهم عافِني في بصَري، لا إلهَ إلَّا أنتَ. تُعيدُها ثلاثًا حينَ تصبِحُ، وثلاثًا حينَ تُمْسِي ؟ فقال : إِنَّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يدعو بهِنَّ، فأنا أُحِبُّ أن أستَنَّ بسنَّتِهِ ، وتقولُ : اللهم إِنَّي أعوذُ بكَ منَ الكفرِ والفقرِ، اللهم إِنَّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ، تُعيدُها ثلاثًا حينَ تصبِحُ، وثلاثًا حينَ تُمْسِي، فتدعو بِهِنَّ، فأُحِبُّ أنْ أستَنَّ بسنَّتِهِ

    خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن أو قريب منه
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : الألباني | المصدر : تمام المنة
    الصفحة أو الرقم : 232



    6 - أيا أبهْ إنِّي أسمعُك تدعو كلَّ غداةٍ، اللَّهمَّ عافني في بدني، اللَّهمَّ عافني في سمعي، اللَّهمَّ عافني في بصري، لا إلهَ إلَّا أنت ثلاثًا، حين – يعني – تصبحُ – وثلاثًا حين تُمسي. وتقولُ : اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الكفرِ والفقرِ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من عذابِ القبرِ تعيدُها ثلاثًا حين تصبحُ وثلاثًا حين – يعني تُمسي – قال : نعم يا بُنيَّ، إنِّي سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعو بهنَّ، فأنا أُحبُّ أن أستنَّ بسنَّتِه

    خلاصة حكم المحدث : [فيه] جعفر بن ميمون ليس بالقوي في الحديث
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : النسائي | المصدر : السنن الكبرى للنسائي
    الصفحة أو الرقم : 9766



    7 - عن عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي بَكْرةَ أنَّه قال لأبيه: يا أبتِ إنِّي أسمعُك تدعوه كُلَّ غداةٍ: اللَّهُمَّ عافِني في بَدَني، اللَّهُمَّ عافِني في سمعي، اللَّهُمَّ عافِني في بَصَري، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بك من الكُفرِ والفَقرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بك من عذابِ القبرِ، لا إلهَ إلَّا أنت، تُعيدُها حين تُصبِحُ ثلاثًا، وثلاثًا حين تُمسي، فقال: إنِّي سمعتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعو بهنَّ؛ فأنا أحِبُّ أن أستَنَّ بسُنَّتِه

    خلاصة حكم المحدث : حسن
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الفتوحات الربانية
    الصفحة أو الرقم : 3/116



    8 - قال عبدالرحمن بن أبي بكرة يا أبتِ، إني أسمعُك تدعو كل غداة: اللَّهُمَّ عافِني في بدني، اللَّهُمَّ عافِني في سمعي، اللَّهُمَّ عافِني في بصري، لا إله إلا أنت، تعيدها ثلاثًا حين تصبِحُ، وثلاثًا حين تمسي؟ فقال: إني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعو بهنَّ، فأنا أحِبُّ أن أستَنَّ بسُنَّتِه . قال عباس فيه: وتقول: اللَّهُمَّ إني أعوذُ بك من الكُفرِ والفقر، اللَّهُمَّ إني أعوذُ بك من عذاب القبر، لا إلهَ إلا أنت، تعيدُها ثلاثًا حين تُصبحُ، وثلاثًا حين تمسي، فتدعو بهنَّ، فأحِبُّ أن أستَنَّ بسُنَّتِه

    خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
    الصفحة أو الرقم : 5090



    9 - قال عبدالرحمن بن أبي بكرة يا أَبتِ، إنِّي أَسمَعُك تَدْعو كلَّ غَداةٍ: اللَّهمَّ عافِني في بَدَني، اللَّهمَّ عافِني في سَمْعي، اللَّهمَّ عافِني في بَصَري، لا إلهَ إلَّا أنتَ؛ تُعيدُها ثلاثًا حينَ تُصبِحُ، وثَلاثًا حينَ تُمسي؟ فَقال: إنِّي سَمِعتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يَدْعو بِهنَّ، فأَنا أُحِبُّ أن أَستَنَّ بِسُنَّتِه . قال عبَّاسٌ فيهِ: وتَقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بكَ منَ الكُفرِ والفَقرِ، اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ، تُعيدُها ثَلاثًا حينَ تُصبِح، وثَلاثًا حينَ تُمسي، فتَدْعو بهِنَّ، فأُحِبُّ أن أَستَنَّ بِسُنَّتِه .

    خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
    الصفحة أو الرقم : 5090



    10 - إنِّي أسْمَعُكَ تَدْعُو كُلَّ غَداةٍ: اللَّهمَّ عافِني في بَدَنِي، اللَّهمَّ عافِنِي في سَمْعي، اللَّهمَّ عافِنِي في بَصَري، لا إلهَ إلَّا أنتَ، تُعِيدُها ثَلاثًا حينَ تُصْبِحُ، وَثَلاثًا حينَ تُمْسي، وَتَقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنَ الكُفرِ وَالفَقرِ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ، تُعيدُها حين تُصْبِحُ ثَلاثًا، وَثَلاثًا حين تُمْسي. قالَ: نَعَمْ يا بُنَيَّ، إنِّي سَمِعْتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ يَدْعو بِهِنَّ، فأُحِبُّ أنْ أستَنَّ بِسُنَّتِهِ . قالَ: وقالَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ: دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.

    خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن في المتابعات والشواهد
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
    الصفحة أو الرقم : 20430 التخريج : أخرجه أبو داود (5090)، وأحمد (20430) واللفظ له



    11 - [عن] عَبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي بَكرةَ أنَّه قال لِأبيهِ: يا أبَتِ، إنِّي أسمَعُكَ تَدعو كُلَّ غَداةٍ: اللَّهمَّ عافِني في [بَدَنياللَّهمَّ عافِني في سَمْعي، اللَّهمَّ عافِني في بَصَري، لا إلهَ إلَّا أنتَ. تُعيدُها ثَلاثًا حين تُصبِحُ، وثَلاثًا حين تُمْسي، وتَقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنَ الكُفْرِ والفَقْرِ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ. تُعيدُها حين تُصبِحُ ثَلاثًا، وثَلاثًا حين تُمْسي. قال: نَعَمْ يا بُنَيَّ؛ إنِّي سمِعتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدعو بهِنَّ، فأُحِبُّ أنْ أستَنَّ بسُنَّتِه . قال: وقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَينٍ، وأصلِحْ لي شَأني كُلَّه، لا إلهَ إلَّا أنتَ.

    المزيد..خلاصة حكم المحدث : إسناده لا بأس به في الشواهد
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
    الصفحة أو الرقم : 3/356



    12 - يا أبَةِ، إنِّي أسمَعُكَ تَدْعو كُلَّ غَداةٍ: اللَّهُمَّ عافِني في بَدَني، اللَّهُمَّ عافِني في سَمْعي، اللَّهُمَّ عافِني في بَصَري، لا إلهَ إلَّا أنتَ، تُعيدُها ثلاثًا حين تُصبِحُ، وثلاثًا حين تُمسي، فقال: إنِّي سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدْعو بهِنَّ، فأنا أُحِبُّ أنْ أستَنَّ بسُنَّتِه ، وقال عليٌّ وعبَّاسٌ فيه: ويقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من الكُفرِ والفَقرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عَذابِ القَبرِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ، يُعيدُها ثلاثًا حين يُصبِحُ، وثلاثًا حين يُمسي، فيَدْعو بهِنَّ، فأُحِبُّ أنْ أسْتَنَّ بسُنَّتِه ، قال: وقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: دَعَواتُ المَكْروبِ: اللَّهُمَّ رَحمَتَك أرجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طرفَةَ عَينٍ، وأصلِحْ لي شَأْني كُلَّه، لا إلهَ إلَّا أنتَ. وبعضُهم يَزيدُ على صاحبِه.

    المزيد..خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن في المتابعات والشواهد
    الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود
    الصفحة أو الرقم : 5090


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: اللهمّ، عافني في بدني، اللهمّ، عافني في سمعي، اللهمّ، عافني في بصري، لا إله إلا أنت ثلاثًا


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    14,577

    افتراضي رد: اللهمّ، عافني في بدني، اللهمّ، عافني في سمعي، اللهمّ، عافني في بصري، لا إله إلا أنت ثلاثًا

    سنن أبي داود | (حديث: كان يقول حين يصبح وحين يمسي ثلاثاً )


    5090- عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، أنه قال لأبيه: يا أبت إني أسمعك تدعو كل غداة «اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، تعيدها ثلاثا، حين تصبح، وثلاثا حين تمسي»، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته، قال عباس فيه: وتقول: «اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت تعيدها ثلاثا حين تصبح، وثلاثا حين تمسي، فتدعو بهن» فأحب أن أستن بسنته قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوات المكروب «اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، وبعضهم يزيد على صاحبه»






    إسناده حسن في المتابعات والشواهد، جعفر بن ميمون ضعيف يعتبر به، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الجليل -وهو ابن عطية- فهو صدوق حسن الحديث.
    وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٧٦٦) عن العباس بن عبد العظيم وحده، بهذا الإسناد.
    دون ذكر دعاء المكروب.
    وأخرجه النسائي (١٠٣٣٢) عن محمد بن المثنى، و (١٠٤١٢) عن إسحاق بن منصور، كلاهما عن أبى عامر العقدي عبد الملك بن عمرو، عن عبد الجليل بن عطية، به.
    وحديث محمد بن المثنى دون دعاء المكروب، واقتصر عليه في حديث إسحاق ابن منصور.
    وهو في "مسند أحمد" (٢٠٤٣٠) بتمامه، و"صحيح ابن حبان" (٩٧٠).
    وقوله: "اللهم إنى أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر".
    أخرجه النسائي في "الكبرى" (١٢٧١) من طريق عثمان الشحام، عن مسلم بن أبي بكرة، عن أبيه.
    وإسناده قوي.
    وهو في "مسند أحمد" برقم (٢٠٣٨١).
    ويشهد لقوله: "اللهم عافني في جسدي، وعافني في بصري .
    " حديث عائشة عند الترمذي (٣٤٧٩).
    وفي سنده انقطاع.
    ويشهد لدعاء المكروب حديث أنس عند النسائي ف
    ي "الكبرى" (١٠٣٣٠).
    وإسناده حسن في الشواهد.


    https://hadithprophet.com/Hadith-translation-4426.html








الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •