تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 23 من 31 الأولىالأولى ... 13141516171819202122232425262728293031 الأخيرةالأخيرة
النتائج 441 إلى 460 من 603

الموضوع: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

  1. #441

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    نفع الله بك.

  2. #442

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في ثواب الشهداء
    ٥٠١- حدثنا يحيى بن طلحة اليربوعي الكوفي, حدثنا أبو بكر بن عياش, عن حميد, عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: القتل في سبيل الله يكفر كل خطيئة. فقال جبريل: إلا الدين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إلا الدين (([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فلم يعرفه وقال: أرى هذا أراد حديث حميد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أحد من أهل الجنة يتمنى أن يرجع إلى الدنيا إلا الشهيد(([2]. (([3]



    ([1]) أخرجه الترمذي (1640) وقال وهذا حديث غريب. لا نعرفه من حديث أبي بكر إلا من حديث هذا الشيخ، وسألت محمد بن إسماعيل، عن هذا الحديث فلم يعرفه، وقال: أرى أنه أراد حديث حميد، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ليس أحد من أهل الجنة يسره أن يرجع إلى الدنيا إلا الشهيد.

    ([2]) أخرجه البخاري (2795) عن أبي إسحاق الفزاري عن حميد عن أنس، ومسلم (1877) عن أبي خالد الأحمر عن شعبة عن قتادة، وعن حميد عن أنس.
    والترمذي (1643) عن إسماعيل بن جعفر عن حميد عن أنس. وقال: هذا حديث صحيح.

    ([3]) التلخيص: هذا الحديث رواه حميد واختلف عليه في متنه:
    فرواه يحيى اليربوعي-ضعيف- عن أبي بكر بن عياش عن حميد عن أنس عن النبي القتل في سبيل الله يكفر كل خطية إلا الدين.
    ورواه أبو إسحاق الفزاري وأبو خالد الأحمر وإسماعيل بن جعفر عن حميد عن أنس عن النبي بلفظ ما من عبد يموت له عند الله خير يسره أن يرجع إلى الدنيا وأن له الدنيا وما فيها إلا الشهيد. وهو الصحيح. وكذلك رواه قتادة-وغيره- عن أنس.
    وأما حديث القتل في سبيل الله يكفر كل شيء إلا الدين فهو ثابت من حديث أبي قتادة الأنصاري عند مسلم (1885) والترمذي (1712) وقال: هذا حديث حسن صحيح، ومن حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عند مسلم (1886). والحاصل أنه لا يعرف عن أنس بهذا اللفظ.

  3. #443

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في فضل الشهداء عند الله
    ٥٠٢ -حدثنا قتيبة, حدثنا ابن لهيعة, عن عطاء بن دينار, عن أبي يزيد الخولاني, سمع فضالة بن عبيد يقول: سمعت عمر بن الخطاب يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الشهداء أربعة رجل مؤمن جيد الإيمان لقي العدو فصدق الله حتى قتل...الحديث (([1].
    سألت محمدا: هل روى هذا الحديث غير ابن لهيعة؟
    قال: نعم رواه سعيد بن أبي أيوب, عن عطاء بن دينار إلا أنه يقول: عن أشياخ من خولان، ولا يقول فيه: عن أبي يزيد (([2].
    فقلت له: أبو يزيد الخولاني ما اسمه؟ فلم يعرف اسمه. (([3]


    ([1]) أخرجه الترمذي (1644) وقال: هذا حديث حسن غريب. لا نعرفه إلا من حديث عطاء بن دينار. سمعت محمدا يقول: قد روى سعيد بن أبي أيوب هذا الحديث عن عطاء بن دينار وقال عن أشياخ من خولان، ولم يذكر فيه عن أبي يزيد، وقال: عطاء بن دينار ليس به بأس.

    ([2]) أخرجه البخاري في الكنى 11/258 (782) عن عبد الله بن يوسف، عن معاوية بن يحيى، سمع سعيد بن أبي أيوب، عن عطاء بن دينار، عن أشياخ من خولان عن فضالة بن عبيد عن عمر بن الخطاب عن النبي .

    ([3]) التلخيص: هذا الحديث رواه عطاء بن دينار-صدوق- واختلف عليه:
    فرواه ابن لهيعة عن عطاء عن أبي يزيد الخولاني-مجهول لا يعرف اسمه- عن فضالة بن عبيد عن عمر بن الخطاب.
    وورواه سعيد بن أبي أيوب-ثقة ثبت- عن عطاء عن أشياخ من خولان عن فضالة بن عبيد عن عمر بن الخطاب.

  4. #444

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    أبواب الجهاد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على محمد وآله وسلم
    ما جاء في الرخصة في الكذب والخديعة في الحرب
    ٥٠٣ - حدثنا هناد, حدثنا يونس بن بكير, عن محمد بن إسحاق, عن يزيد بن رومان, عن عروة, عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الحرب خدعة(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: روى عبد الرحمن بن بشير هذا الحديث عن محمد بن إسحاق, عن أبي ليلى, عن عائشة (([2]. (([3]
    ٥٠٤ - حدثنا محمد بن سهل بن عسكر, حدثنا أبو ثوابة بن المفضل بن فضالة قال: حدثني أبي, عن أبي الزناد, عن خارجة بن زيد بن ثابت, عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحرب خدعة (([4].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: نظرنا في كتب المفضل فلم نجد هذا فيه, وإنما يروى هذا عن ابن المفضل, عن أبيه, عن ابن عجلان, عن أبي الزناد(([5]. (([6]



    ([1]) أخرجه ابن ماجه (2833).

    ([2]) أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (6850).

    ([3]) التلخيص: حديث عروة رواه محمد بن إسحاق واختلف عليه:
    فرواه يونس بن بكير عن ابن إسحاق عن يزيد بن رومان, عن عروة, عن عائشة.
    ورواه عبد الرحمن بن بشير الدمشقي عن ابن إسحاق عن أبي ليلى الأنصاري- عبد الله بن سهل- عن عائشة.
    ورواه وكيع وأبو خالد الأحمر عن هشام بن عروة عن أبيه عروة عن النبي مرسلا. أخرجه ابن أبي شيبة (35918-39597).

    ([4]) لم أقف عليه من هذا الوجه عند غير الترمذي.

    ([5]) أخرجه الطبراني في الكبير 5/136 (4866) قال: حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح، وأحمد بن رشدين المصري قالا: ثنا فضالة بن المفضل بن فضالة، حدثني أبي، عن محمد بن عجلان عن أبي الزناد، عن خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :الحرب خدعة.

    ([6]) التلخيص: هذا الحديث رواه فضالة واختلف عليه:
    فرواه محمد بن سهل بن عسكر عن فضالة عن أبيه المفضل عن أبي الزناد عن خارجة عن أبيه زيد بن ثابت.
    ورواه يحيى بن عثمان وأحمد بن رشدين -وغيرهما- عن فضالة عن أبيه المفضل عن محمد بن عجلان عن أبي الزناد عن خارجة عن أبيه زيد. بزيادة ابن عجلان. وهذا هو المعروف من حديث فضالة.
    قال البخاري: نظرنا في كتب المفضل-ثقة فاضل عابد- فلم نجد هذا فيه.
    وقال الدارقطني في الأفراد والغرائب (أطرافه-2078): تفرد به فضالة بن المفضل عن أبيه عن ابن عجلان عن أبي الزناد عنه.
    وقال العقيلي في الضعفاء الكبير (1511): فضالة بن مفضل أبو ثوابة القتباني عن أبيه، في حديثه نظر فأما المتن فيروى من غير هذا الوجه بأسانيد جياد. اهـ.
    وحديث الحرب خدعة في صحيح البخاري عن جابر (3030) وعن أبي هريرة (3029) ومسلم (1739-1740).

  5. #445

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في الصف والتعبئة عند القتال
    ٥٠٥ -حدثنا محمد بن حميد الرازي, حدثنا سلمة بن الفضل, عن محمد بن إسحاق, عن عكرمة, عن ابن عباس, عن عبد الرحمن بن عوف قال: عبأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ببدر ليلا (([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فلم يعرفه وجعل يتعجب منه.
    قلت: محمد بن إسحاق سمع عكرمة؟ قال: نعم أحرفا. (([2]



    ([1]) أخرجه الترمذي (1677) وقال: وهذا حديث غريب. لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وسألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث فلم يعرفه،
    وقال: محمد بن إسحاق سمع من عكرمة. وحين رأيته كان حسن الرأي في محمد بن حميد الرازي، ثم ضعفه بعد. اهـ.

    ([2]) التلخيص: هذا الحديث رواه محمد بن حميد الرازي عن سلمة بن الفضل عن ابن إسحاق عن عكرمة عن ابن عباس عن عبد الرحمن بن عوف. ولم يعرفه البخاري وجعل يتعجب منه منكرا له، وقال: ابن إسحاق سمع أحرفا من عكرمة، وقال في التاريخ الكبير (167) في محمد بن حميد الرازي: فيه نظر. اهـ.
    وقال الدارقطني: يرويه محمد بن إسحاق، واختلف عنه:
    فرواه مغيرة بن سقلاب، عن ابن إسحاق، عن ثور بن زيد، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن عبد الرحمن بن عوف.
    وغيره يرويه عن ابن إسحاق، عن عكرمة، لا يذكر بينهما ثور بن زيد. العلل)٥٤٨(.
    ومغيرة بن سقلاب قال ابن عدي فيه: منكر الحديث وقال: عامة ما يرويه لا يتابع عليه. الكامل 8/81-83.
    وأخرجه البزار (998) قال: حدثنا عبد الله بن شبيب-واه يسرق الحديث- قال: نا إبراهيم بن يحيى بن هانئ، قال: نا أبي، عن محمد بن إسحاق، عن ثور يعني ابن زيد، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن عبد الرحمن بن عوف، قال: عبأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليلة بدر، ليوم بدر.
    وأخرجه الواقدي في مغازيه- متروك- 1/88 قال: حدثني عبد الحميد بن جعفر، عن عمر بن الحكم بن ثوبان عن عبد الرحمن بن عوف فذكره وفيه قصة. وهو مرسل.

  6. #446

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في الرايات
    ٥٠٦ - حدثنا أحمد بن منيع, حدثنا ابن أبي زائدة قال: حدثني أبو يعقوب الثقفي قال: حدثني يونس بن عبيد مولى محمد بن القاسم قال: بعثني محمد بن القاسم إلى البراء بن عازب أسأله عن راية رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: كانت سوداء مربعة من نمرة (([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: هو حديث حسن, وأبو يعقوب الثقفي اسمه إسحاق بن إبراهيم الكوفي, روى عنه ابن أبي زائدة, والحسن بن ثابت, وعبيد الله بن موسى. (([2]




    ([1]) أخرجه الترمذي (1680). وهذا حديث حسن غريب. لا نعرفه إلا من حديث ابن أبي زائدة. وأبو يعقوب الثقفي اسمه: إسحاق بن إبراهيم، وروى عنه أيضا عبيد الله بن موسى.

    ([2]) التلخيص: هذا الحديث رواه يحيى بن أبي زائدة عن أبي يعقوب الثقفي- إسحاق بن إبراهيم الكوفي, روى عنه ابن أبي زائدة, والحسن بن ثابت, وعبيد الله بن موسى- عن يونس بن عبيد مولى محمد بن القاسم عن البراء بن عازب. وقال البخاري: هو حديث حسن.
    وقال الذهبي في ميزان الاعتدال 4/482: يونس بن عبيد كوفي. حدث عن البراء بن عازب. لا يدري من هو. وقد ذكره ابن حبان في الثقات، وحديثه في ذكر راية النبي صلى الله عليه وسلم أنها سوداء مربعة من نمرة - حديث حسن.

  7. #447

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في الثبات عند القتال
    ٥٠٧ - حدثنا محمد بن عمر المقدمي, حدثنا أبي, عن سفيان بن حسين, عن عبيد الله, عن نافع, عن ابن عمر قال: لقد رأيتنا يوم حنين وإن الفئتين لموليتان وما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مئة رجل(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: لا أعرف أحدا روى هذا الحديث عن عبيد الله بن عمر غير سفيان بن حسين. (([2]


    ([1]) أخرجه الترمذي (1689) وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب. لا نعرفه من حديث عبيد الله إلا من هذا الوجه.

    ([2]) التلخيص: هذا الحديث رواه محمد بن عمر المقدمي, عن أبيه, عن سفيان بن حسين, عن عبيد الله, عن نافع, عن ابن عمر.
    قال البخاري: فقال: لا أعرف أحدا روى هذا الحديث عن عبيد الله بن عمر غير سفيان بن حسين.

  8. #448

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في السيوف وحليتها
    ٥٠٨ -حدثنا محمد بن صدران البصري, حدثنا طالب بن حجير, عن هود وهو ابن عبد الله بن سعد، عن جده قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح وعلى سيفه ذهب وفضة. قال طالب: فسألته عن الفضة فقال: كانت قبيعة السيف فضة(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: هود هو ابن عبد الله بن سعد, وجده اسمه مزيدة العصري له صحبة وله أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. (([2]



    ([1]) أخرجه الترمذي (1690) وهذا حديث غريب. وجد هود اسمه: مزيدة العصري.

    ([2]) التلخيص: هذا الحديث رواه: طالب بن حجير، عن هود بن عبد الله بن سعد عن جده- مزيدة العصري له صحبة وأحاديث-.
    قال الذهبي في الميزان 2/333: تفرد طالب به، وهو صالح الامر إن شاء الله، وهذا منكر، فما علمنا في حلية سيفه صلى الله عليه وسلم ذهبا. اهـ.

  9. #449

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء فيما يستحب من الخيل
    ٥٠٩ -حدثنا عبد الله بن الصباح الهاشمي, حدثنا يزيد بن هارون, أخبرنا شيبان هو ابن عبد الرحمن، عن عيسى بن علي بن عبد الله بن عباس, عن أبيه, عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يمن الخيل في الشقر(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: إنهم ليدخلون بين شيبان وبين عيسى بن علي في هذا الحديث رجلا(([2]. (([3]



    ([1]) أخرجه الترمذي (1695) وقال: هذا حديث حسن غريب. لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث شيبان.

    ([2]) لم أقف عليه.

    ([3]) التلخيص: هذا الحديث رواه يزيد بن هارون-وغيره- عن شيبان عن عيسى بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن ابن عباس.
    وذكر البخاري أنهم يدخلون واسطة بين شيبان وعيسى فتكون علة في السند.
    وقال البزار: هذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه، وعيسى بن علي لا نعلم حدث عن أبيه بحديث مسند غير هذا الحديث. مسنده (٥٢٤٠).

  10. #450

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء فيما يكره من الخيل
    ٥١٠ - حدثنا محمد بن المثنى, حدثنا وهب بن جرير, عن شعبة, عن عبد الله بن يزيد هو النخعي, عن أبي زرعة بن عمرو, عن أبي هريرة, عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كره الشكال من الخيل(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: روى سفيان، عن سلم بن عبد الرحمن, عن أبي زرعة, عن أبي هريرة (([2].وكان أحمد بن حنبل يرى أن حديث شعبة وهم ويقول: إنما أراد شعبة حديث سلم بن عبد الرحمن.قال محمد: وأرى حديث شعبة صحيحا. قال أبو عيسى: حديث سلم بن عبد الرحمن هو صحيح عندهم ليس فيه كلام، وقد يحتمل أن يكونا روياه جميعا عن أبي زرعة. (([3]


    ([1]) أخرجه مسلم (1875).

    ([2]) أخرجه مسلم (1875) والترمذي (1698) وقال: هذا حديث حسن صحيح. وقد رواه شعبة، عن عبد الله بن يزيد الخثعمي، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه. وأبو زرعة بن عمرو بن جرير اسمه: هرم.
    حدثنا محمد بن حميد الرازي، قال: حدثنا جرير، عن عمارة بن القعقاع قال: قال لي إبراهيم النخعي: إذا حدثتني فحدثني، عن أبي زرعة، فإنه حدثني مرة بحديث، ثم سألته بعد ذلك بسنين فما أخرم منه حرفا.

    ([3]) التلخيص: هذا الحديث رواه شعبة عن عبد الله بن يزيد النخعي عن أبي زرعة عن أبي هريرة.
    ورواه سفيان الثوري عن سلم بن عبد الرحمن عن أبي زرعة عن أبي هريرة.
    فقال أحمد كما في المسند (9894): شعبة يخطئ في هذا القول: عبد الله بن يزيد، وإنما هو سلم بن عبد الرحمن النخعي. وكذا قال ابن معين. تاريخ ابن معين رواية الدوري (3136). ويعقوب بن سفيان الفسوي. المعرفة والتاريخ 3/96. والدارقطني حيث قال: يرويه شعبة، عن عبد الله بن يزيد، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، وإنما سمعه شعبة من سلم بن عبد الرحمن النخعي، فوهم في اسمه، ويقال: إن سلم بن عبد الرحمن كان يجالس عبد الله بن يزيد، فدخل على شعبة الوهم من أجل ذلك، والله أعلم. العلل (2229).
    وقال البخاري: أرى حديث شعبة صحيحا. وقال الترمذي: حديث سلم بن عبد الرحمن هو صحيح عندهم ليس فيه كلام، وقد يحتمل أن يكون عبد الله بن يزيد وسلم بن عبد الرحمن روياه جميعا عن أبي زرعة.

  11. #451

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في كراهية التحريش بين البهائم
    ٥١١ - حدثنا أبو كريب, حدثنا يحيى بن آدم, حدثنا قطبة بن عبد العزيز, عن الأعمش, عن أبي يحيى، عن مجاهد, عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم: نهى عن التحريش بين البهائم(([1].
    وقال شريك: عن الأعمش, عن مجاهد, عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم(([2].
    ٥١٢ - وقال الثوري: عن الأعمش, عن أبي يحيى, عن مجاهد, نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم(([3].
    وقال أبو معاوية: عن الأعمش, عن مجاهد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم(([4].
    فسألت محمدا فقال: الصحيح إنما هو عن مجاهد, عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل. (([5]



    ([1]) أخرجه الترمذي (1708).

    ([2]) أخرجه الترمذي (1709) وقال: ولم يذكر فيه عن أبي يحيى.. وروى أبو معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
    ورواه ابن فضيل عن ليث، عن مجاهد. عن ابن عمر مرفوعا. وأبو يحيى هو القتات الكوفي، ويقال اسمه زاذان.

    ([3]) أخرجه الترمذي (1709) وقال: ولم يذكر فيه: عن ابن عباس، ويقال: هذا أصح من حديث قطبة.

    ([4]) أخرجه البيهقي في الكبرى (19783) عن وكيع عن الأعمش عن مجاهد قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين البهائم.
    أما رواية أبي معاوية فلم أقف عليها مسندة.

    ([5]) التلخيص: هذا الحديث رواه الأعمش واختلف عليه:
    فرواه قطبة بن عبد العزيز عن الأعمش عن أبي يحيى القتات-لين الحديث- عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي ×.
    ورواه شريك عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي . ليس فيه أبو يحيى.
    ورواه الثوري عن الأعمش عن أبي يحيى عن مجاهد عن النبي مرسلا.
    ورواه أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن مجاهد عن النبي مرسلا. قال أبو حاتم الرازي: الأعمش قليل السماع من مجاهد، وعامة ما يروي عن مجاهد مدلس. علل الحديث )٢١١٩.(
    قال البخاري: والصحيح عن مجاهد عن النبي مرسل.

  12. #452

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    أبواب اللباس
    بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على محمد وآله وسلم
    ما جاء في لبس الفراء
    ٥١٣ - حدثنا إسماعيل الفزاري, حدثنا سيف بن هارون, عن سليمان التيمي, عن أبي عثمان, عن سلمان قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السمن والجبن والفراء فقال: الحلال ما أحل الله في كتابه, والحرام ما حرم الله في كتابه, وما سكت عنه فهو مما عفا عنه(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: ما أراه محفوظا.
    وروى سفيان بن عيينة, عن سليمان التيمي, عن أبي عثمان, عن سلمان هذا الحديث موقوفا(([2].
    وروى سيف بن هارون, عن سليمان مرفوعا.
    قال محمد: وسيف بن هارون مقارب الحديث, وسيف بن محمد ذاهب الحديث. (([3]


    ([1]) أخرجه الترمذي (1726) وقال: وهذا حديث غريب. لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه.
    وروى سفيان وغيره عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان، عن سلمان قوله، وكأن الحديث الموقوف أصح.
    وسألت البخاري عن هذا الحديث فقال: ما أراه محفوظا، روى سفيان، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان، عن سلمان موقوفا، قال البخاري: وسيف بن هارون مقارب الحديث، وسيف بن محمد، عن عاصم ذاهب الحديث. اهـ.

    ([2]) أخرجه البيهقي (19754) عن سفيان، حدثنا سليمان، عن أبي عثمان، عن سلمان أراه رفعه.

    ([3]) التلخيص: هذا الحديث رواه سليمان التيمي واختلف عليه:
    فرواه سيف بن هارون- مقارب الحديث- عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن سلمان الفارسي عن النبي .
    ورواه سفيان بن عيينة وغيره عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن سلمان الفارسي موقوفا. وهو الصحيح.

  13. #453

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في جلود الميتة إذا دبغت
    ٥١٤ - حدثنا هناد, حدثنا عبدة, عن إسماعيل بن أبي خالد, عن الشعبي, عن عكرمة, عن ابن عباس، عن سودة قالت: ماتت شاة لنا فدبغنا مسكها فما زلنا ننبذ فيها حتى صارت شنا (([1].
    ٥١٥ - وقال الزهري: عن عبيد الله, عن ابن عباس, عن ميمونة(([2].
    فسألت محمدا عن هذا فقال: هذا كله صحيح يحتمل أن يكون روى عن ميمونة, وعن سودة.
    ٥١٦ - ثم روى هو عن النبي صلى الله عليه وسلم(([3]. (([4]
    ٥١٧ - فقلت له: ابن وعلة من روى عنه غير زيد بن أسلم(([5]؟
    قال: روى عنه أبو الخير, وروى عبد الرحمن بن أبي يزيد, عن القعقاع بن حكيم, عن ابن وعلة. (([6]
    ٥١٨ - قال محمد: ويزيد بن عبد الله بن قسيط صدوق(([7].(([8]
    ٥١٩ - حدثنا أحمد بن منيع, حدثنا هشيم, أخبرنا منصور وهو ابن زاذان, عن الحسن قال: حدثنا جون بن قتادة التميمي قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فقال: إن دباغ الميتة طهورها. وفي الحديث قصة (([9].
    ٥٢٠ - وقال معاذ بن هشام: حدثني أبي, عن قتادة, عن الحسن, عن جون بن قتادة, عن سلمة بن المحبق(([10].
    قال: ولا أعرف لجون بن قتادة غير هذا الحديث. ولا أدري من هو. (([11]
    ٥٢١ -سألت محمدا عن حديث إبراهيم عن الأسود, عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم: دباغ الميتة طهورها(([12].
    فقال: الصحيح عن عائشة موقوف(([13]. (([14]



    ([1]) أخرجه البخاري (6686).

    ([2]) أخرجه مسلم (363).

    ([3]) أخرجه البخاري (5531) ومسلم (363).

    ([4]) التلخيص: هذا الحديث رواه ابن عباس عن سودة وعن ميمونة عن النبي ورواه هو عن النبي .
    فقال البخاري: هذا كله صحيح يحتمل أن يكون روى عنهما ثم رواه هو مباشرة عن النبي .

    ([5]) أخرج مسلم (366) قال: حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا سليمان بن بلال عن زيد بن أسلم؛ أن عبد الرحمن بن وعلة أخبره، عن عبد الله ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا دبغ الإهاب فقد طهر.
    وأخرجه الترمذي (1728) وقال: هذا حديث حسن صحيح.

    ([6]) التلخيص: روى عبد الرحمن بن وعلة المصري هذا الحديث عن ابن عباس.
    وعبد الرحمن هذا روى عنه زيد بن أسلم، وأبو الخير، والقعقاع بن حكيم.

    ([7]) أخرج أبو داود (4124) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أمه
    عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أن يستمتع بجلود الميتة إذا دبغت.

    ([8]) التلخيص: هذا الحديث رواه مالك عن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أمه عن عائشة.
    قال البخاري: ويزيد بن عبد الله بن قسيط صدوق.
    وقال عبد الله: سألت أبي عن حديث مالك، عن ابن قسيط، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أمه، عن عائشة عن النبي ﷺ في جلود الميتة، فقلت: ما ترى في هذا الحديث؟ قال: فيه أمه من أمه؟! كأنه يكرهها في الحديث. اهـ. العلل ومعرفة الرجال (4108).

    ([9]) أخرجه الطبري في تهذيب الآثار مسند ابن عباس (1210) قال: وحدثني محمد بن حاتم المؤذن، قال: حدثنا هشيم، عن منصور بن زاذان، عن الحسن، قال: حدثنا جون بن قتادة التميمي، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، قال: فمر بعض أصحابه بسقاء معلق وفيه ماء، فأراد أن يشرب منه، فقال له صاحب السقاء: إنه جلد ميتة قال: فأمسك، حتى لحقهم النبي صلى الله عليه وسلم، فذكروا ذلك له قال: فقال: اشربوا، فإن دباغ الميتة طهورها.

    ([10]) أخرجه النسائي في الكبرى (4555).

    ([11]) التلخيص: هذا الحديث رواه الحسن واختلف عليه:
    فرواه هشيم عن منصور عن الحسن عن جون بن قتادة عن النبي .
    ورواه قتادة عن الحسن عن جون بن قتادة عن سلمة بن المحبق عن النبي . وهو الصحيح والأول معدود من أوهام هشيم كذا في تهذيب الكمال 5/163.
    قال البخاري: ولا أعرف لجون بن قتادة غير هذا الحديث. ولا أدري من هو.
    وقال في التاريخ الكبير (2352): جون بن قتادة التميمي عن سلمة بن المحبق.سمع منه الحسن.يعد في البصريين. اهـ.

    ([12]) أخرجه النسائي في الكبرى (4557-4558-4559) عن شريك وإسرائيل عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة عن النبي .

    ([13]) أخرجه الطبري في تهذيب الآثار (مسند ابن عباس- ١٢٣٣) قال: وحدثنا ابن بشار، قال: حدثنا عبد الرحمن، قال: حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت: دباغ الأديم ذكاته.
    وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (٢٧٠٨) قال:حدثنا فهد، قال: حدثنا علي بن معبد، عن جرير بن عبد الحميد، عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، قال: سألت عائشة رضي الله عنها عن جلود الميتة فقالت: لعل دباغها يكون طهورها.
    وأخرجه ابن المنذر في الأوسط (853) قال: حدثنا يحيى بن محمد، ثنا الحجبي، ثنا أبو عوانة، عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، قال: سئلت عائشة عن المساتق، فقالت: أرجو أن يكون دباغها طهورها.

    ([14]) التلخيص: هذا الحديث رواه إبراهيم النخعي واختلف عليه:
    فرواه إسرائيل وشريك عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة عن النبي .
    ورواه الثوري وجرير بن عبد الحميد وأبو عوانة عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة موقوفا.
    قال البخاري: والصحيح عن عائشة موقوف.

  14. #454

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في لبس الصوف
    ٥٢٢ - حدثنا علي بن حجر, حدثنا خلف بن خليفة, عن حميد الأعرج, عن عبد الله بن الحارث, عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان على موسى يوم كلمه ربه كساء صوف, وجبة صوف, وكمة صوف, وسراويل صوف, وكانت نعلاه من جلد حمار ميت(.([1]
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: حميد بن علي الأعرج الكوفي منكر الحديث، وقد روى عنه عبيد الله بن موسى.
    قلت له: عبد الله بن الحارث سمع من ابن مسعود؟
    قال: قد روى عنه, ولا أعرف له سماعا منه. (.([2]


    ([1]) أخرجه الترمذي (1734) وقال: هذا حديث غريب. لا نعرفه إلا من حديث حميد الأعرج. وحميد هو ابن علي الكوفي، منكر الحديث، وحميد بن قيس الأعرج المكي صاحب مجاهد ثقة.

    ([2]) التلخيص: هذا الحديث رواه خلف بن خليفة, عن حميد الأعرج, عن عبد الله بن الحارث المكتب, عن ابن مسعود. وحميد بن علي الأعرج منكر الحديث، وعبد الله بن الحارث لا يعرف له سماع من ابن مسعود.
    وقال مهنا: سألت أحمد عن حديث خلف بن خليفة، عن حميد الأعرج، عن عبد الله بن الحارث، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ كلم الله موسى، وعليه جبة من صوف.
    فقال: منكر ليس بصحيح، أحاديث حميد، عن عبد الله بن الحارث منكرة. اهـ. المنتخب من علل الخلال (165).

  15. #455

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في لبس الخاتم في اليمين
    ٥٢٣ - حدثنا محمد بن سهل بن عسكر, حدثنا يحيى بن حسان, عن سليمان بن بلال, عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر, عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين, عن أبيه, عن علي بن أبي طالب, أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس خاتمه في يمينه(.([1]
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: ليس هو عندي بمحفوظ, وأراه أراد حديث عبد الله بن حنين, عن علي, عن النبي أنه نهى عن لبس المعصفر, وعن خاتم الذهب(.([2] ( ([3]
    ٥٢٤ -حدثنا أحمد بن منيع, حدثنا يزيد بن هارون, عن حماد بن سلمة قال: رأيت ابن أبي رافع يتختم في يمينه فسألته عن ذلك فقال: رأيت عبد الله بن جعفر يتختم في يمينه، وقال عبد الله بن جعفر: كان النبي صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه(.([4]
    سألت محمدا عن هذا الباب فقلت أي حديث في هذا أصح؟
    قال: أصح شيء عندي في هذا الباب هذا الحديث حديث ابن أبي رافع عن عبد الله بن جعفر, وحديث الصلت بن عبد الله بن نوفل, عن ابن عباس.
    ٥٢٥ -حدثنا محمد بن حميد الرازي, حدثنا جرير, عن محمد بن إسحاق, عن الصلت بن عبد الله قال: كان ابن عباس يتختم في يمينه ولا إخاله إلا قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه ( .([5]( ([6]
    ٥٢٦ - حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى البصري, حدثنا عبد الله بن ميمون, عن جعفر بن محمد, عن أبيه, عن جابر أن النبي كان يتختم في يمينه (.([7]
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: لا يصح هذا. وعبد الله بن ميمون منكر الحديث.
    وذكرت له أحاديث عن جعفر بن محمد فقال: لا تصح عن جعفر هذه الأحاديث.
    وعبد الله بن ميمون منكر الحديث. ( ([8]
    ٥٢٧ - حدثنا الفضل بن الصباح البغدادي, حدثنا معن بن عيسى, عن خالد بن أبي بكر, عن سالم بن عبد الله, عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني: جعل خاتمه في يمينه, ثم إنه نظر إليه وهو يصلي ويده على فخذه فنزعه ولم يلبسه ( ([9].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فلم يعرفه، وقال: خالد بن أبي بكر منكر الحديث. وروى عنه زيد بن حباب مناكير.
    فأما معن بن عيسى فهو مقارب الحديث عنه. ( ([10]



    ([1]) أخرجه الترمذي في الشمائل (90) وأبو داود (4226).

    ([2]) أخرجه مسلم (2078) قال: حدثنا يحيى بن يحيى قال: قرأت على مالك عن نافع، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس القسي والمعصفر، وعن تختم الذهب، وعن قراءة القرآن في الركوع.

    ([3]) التلخيص: هذا الحديث رواه إبراهيم بن عبد الله بن حنين واختلف عليه في متنه:
    فرواه سليمان بن بلال عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر عن إبراهيم عن أبيه عبد الله بن حنين عن علي أن النبي كان يلبس خاتمه في يمينه.
    ورواه نافع –وجمع- عن إبراهيم عن أبيه عبد الله بن حنين عن علي أن رسول الله نهى عن لبس المعصفر وعن التختم بالذهب. وهذا هو المحفوظ.
    قال البيهقي في الجامع في الخاتم (14): أخاف أن يكون أراد حديث النهي عن تختم الذهب , ولبس القسي , والمعصفر , والقراءة في الركوع , وهو المعروف بهذا الإسناد , دون ذكر التختم في اليمين , فشط متنه, والله أعلم ورواه نافع مولى ابن عمر, والزهري , ويزيد بن أبي حبيب, وزيد بن أسلم, والوليد بن كثير, وأسامة بن زيد , ومحمد بن عمرو, ومحمد بن إسحاق بن يسار, كلهم عن إبراهيم, عن عبد الله بن حنين, عن علي, دون هذه اللفظة. ورواه محمد بن المنكدر, عن عبد الله بن حنين, دون هذه اللفظة. اهـ.

    ([4]) أخرجه الترمذي (1744) وقال: قال محمد بن إسماعيل: هذا أصح شيء روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب.

    ([5]) أخرجه الترمذي (1742) وقال: قال محمد بن إسماعيل: حديث محمد بن إسحاق عن الصلت بن عبد الله بن نوفل حديث حسن.

    ([6]) التلخيص: يقول البخاري أصح شيء ورد في باب التختم باليمين هو حديث حماد بن سلمة عن ابن أبي رافع عن عبد الله بن جعفر، وحديث محمد بن إسحاق عن الصلت بن عبد الله عن ابن عباس. وقال عن حديث محمد بن إسحاق: حديث حسن.

    ([7]) أخرجه الترمذي في الشمائل (93).

    ([8]) التلخيص: حديث جابر لا يصح رواه عبد الله بن ميمون وهو منكر الحديث وقد روى أحاديث عن جعفر الصادق ولا تصح.
    وقال في التاريخ الكبير (6663): عبد الله بن ميمون القداح ذاهب الحديث.عن جعفر بن محمد. اهـ.

    ([9]) أخرجه أبو الشيخ في أخلاق النبي (345).

    ([10]) التلخيص: هذا الحديث رواه معن بن عيسى عن خالد بن أبي بكر عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر.
    ولم يعرف البخاري هذا الحديث وقال: خالد بن أبي بكر منكر الحديث. وروى عنه زيد بن حباب مناكير.
    وأما معن بن عيسى فقال البخاري هو مقارب الحديث عنه.

  16. #456

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في الاكتحال
    ٥٢٨ - حدثنا محمد بن حميد الرازي, حدثنا أبو داود, عن عباد بن منصور, عن عكرمة, عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر.
    وزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له مكحلة يكتحل بها كل ليلة ثلاثة في هذه وثلاثة في هذه (.([1]
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: هو حديث محفوظ, وعباد بن منصور صدوق(.([2]
    ٥٢٩ - حدثنا أحمد بن منيع, حدثنا محمد بن يزيد, عن محمد بن إسحاق, عن محمد بن المنكدر, عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: عليكم بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر(.([3]
    سألت محمدا عن هذا الحديث فلم يعرفه من حديث محمد بن إسحاق, وقد روى هذا الحديث إسماعيل بن مسلم, عن محمد بن المنكدر, عن جابر(.([4] ( ([5]
    ٥٣٠ - حدثنا إبراهيم بن المستمر البصري, حدثنا أبو عاصم, عن عثمان بن عبد الملك, عن سالم, عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر (([6].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: إنما روى هذا الحديث عن سالم عثمان بن عبد الملك, ولم يعرفه من حديث غيره.
    ٥٣١ -قال: وحديثه في الحبة السوداء عن سالم, عن ابن عمر(([7]. هو حديث لا نعرفه إلا من حديث عثمان بن عبد الملك.
    قال محمد: وكان عمرو بن علي يقول: عثمان بن عبد الملك هذا هو مستقيم بن عبد الملك الذي روى عن سعيد بن المسيب.
    قال محمد: ولم يصح عندي ما قال عمرو بن علي في هذا. (([8]



    ([1]) أخرجه الترمذي (1757) وقال: حديث ابن عباس حديث حسن لا نعرفه على هذا اللفظ إلا من حديث عباد بن منصور. اهـ . وقال (2048): هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث عباد بن منصور.

    ([2]) التلخيص: هذا الحديث تفرد به عباد بن منصور عن عكرمة عن ابن عباس. قال البخاري: هذا حديث محفوظ، وعباد بن منصور صدوق.
    ولكنه قال في التاريخ الكبير (7612): وقد روى عباد، عن إبراهيم بن أبي يحيى، عن داود، عن عكرمة أشياء، وربما دلسها فجعلها عن عكرمة. اهـ.
    وقال العقيلي في الضعفاء 3/136: حدثنا محمد بن موسى قال: حدثنا محمد بن سليمان قال: سمعت أحمد بن داود الحداد يقول: سمعت علي بن المديني يقول: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: قلت لعباد بن منصور الناجي: سمعتَ "ما مررت بملأ من الملائكة"، "والنبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل ثلاثا"؟ فقال: حدثني ابن أبي يحيى، عن داود بن حصين، عن عكرمة، عن ابن عباس. اهـ.

    ([3]) أخرجه أبو يعلى (2058).

    ([4]) أخرجه ابن ماجه (3496).

    ([5]) التلخيص: هذا الحديث رواه محمد بن إسحاق, عن محمد بن المنكدر, عن جابر بن عبد الله. ولم يعرفه البخاري من هذا الوجه، والمعروف ما رواه إسماعيل بن مسلم, عن محمد بن المنكدر, عن جابر.
    قال البخاري في التاريخ الكبير في إسماعيل بن مسلم (1175): تركه ابن المبارك، وربما روى عنه، وتركه يحيى، وابن مهدي. اهـ. وقد سبق (430) أن البخاري ضعفه جدا.
    وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه زياد بن الربيع، عن هشام بن حسان، عن محمد بن المنكدر، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالإثمد، عند النوم، فإنه يجلي البصر، وينبت الشعر.-أخرجه
    قال أبو حاتم: هذا حديث منكر، لم يروه عن محمد إلا الضعفاء، إسماعيل بن مسلم ونحوه، ولعل هشام بن حسان أخذه من إسماعيل بن مسلم، فإنه كان يدلس. علل الحديث)٢٢٧٥.(

    ([6]) أخرجه ابن ماجه (3495).

    ([7]) أخرجه ابن ماجه (3448) قال: حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف قال: حدثنا أبو عاصم، عن عثمان بن عبد الملك، قال: سمعت سالم بن عبد الله، يحدث عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: عليكم بهذه الحبة السوداء، فإن فيها شفاء من كل داء، إلا السام.

    ([8]) التلخيص: هذا الحديث رواه أبو عاصم عن عثمان بن عبد الملك عن سالم عن ابن عمر، ولا يعرف أن أحدا رواه عن سالم إلا عثمان، وقد تفرد أيضا بحديثه عن سالم عن ابن عمر في الحبة السوداء.
    وقال عمرو بن علي هو الذي يقال له مستقيم بن عبد الملك الذي روى عن سعيد بن المسيب، وقال البخاري لم يصح عندي هذا، وفي التاريخ الكبير (8250): فلا أدري حفظ عمرو أم لا.

  17. #457

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في القمص
    ٥٣٢ - حدثنا محمد بن حميد الرازي, حدثنا أبو تميلة والفضل بن موسى وزيد بن حباب, عن عبد المؤمن بن خالد, عن ابن بريدة, عن أم سلمة قالت: كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم القميص(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: الصحيح عن عبد الله بن بريدة, عن أمه, عن أم سلمة(([2]. (([3]


    ([1]) أخرجه الترمذي (1762) وقال: هذا حديث حسن غريب. إنما نعرفه من حديث عبد المؤمن بن خالد، تفرد به وهو مروزي، وروى بعضهم هذا الحديث عن أبي تميلة، عن عبد المؤمن بن خالد، عن عبد الله بن بريدة، عن أمه عن أم سلمة.

    ([2]) أخرجه أحمد (26695) قال: حدثنا أبو تميلة يحيى بن واضح. والترمذي (1763) قال: حدثنا *زياد بن أيوب البغدادي، قال: حدثنا *أبو تميلة، عن *عبد المؤمن بن خالد، عن *عبد الله بن بريدة، عن *أمه عن *أم سلمة قالت: كان أحب الثياب إلى النبي صلى الله عليه وسلم القميص.
    وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: حديث عبد الله بن بريدة، عن أمه عن أم سلمة أصح، وإنما يذكر فيه: أبو تميلة: عن أمه. اهـ.
    وفي الشمائل (56) وقال: هكذا قال زياد بن أيوب في حديثه: عن عبد الله بن بريدة، عن أمه، عن أم سلمة، وهكذا روى غير واحد، عن أبي تميلة مثل رواية زياد بن أيوب، وأبو تميلة يزيد في هذا الحديث: عن أمه، وهو أصح. اهـ.
    وأخرجه الترمذي (1764) قال: حدثنا *علي بن حجر، قال: أخبرنا *الفضل بن موسى، عن *عبد المؤمن بن خالد، عن *عبد الله بن بريدة، عن *أم سلمة.
    وأخرجه عبد بن حميد كما في المنتخب (1540) عن زيد بن الحباب، عن عبد المؤمن بن خالد، عن عبد الله ابن بريدة عن أم سلمة.
    وأخرجه أبو يعلى (7014) عن أبي خيثمة -زهير بن حرب النسائي- عن عبد المؤمن بن خالد عن عبد الله بن بريدة عن أم سلمة.

    ([3]) التلخيص: هذا الحديث تفرد به عبد المؤمن بن خالد-لا بأس به- واختلف عليه:
    فرواه *الفضل بن موسى السيناني وزيد بن الحباب وزهير بن حرب، عن *عبد المؤمن بن خالد، عن *عبد الله بن بريدة، عن *أم سلمة.
    ورواه أبو تميلة واختلف عليه:
    فرواه محمد بن حميد الرازي عن أبي تميلة عن عبد المؤمن بن خالد, عن عبد الله بن بريدة, عن أم سلمة. وكأنه حمل رواية أبي تميلة على رواية الفضل.
    ورواه أحمد وزياد بن أيوب- وغير واحد- عن أبي تميلة عن *عبد المؤمن بن خالد، عن *عبد الله بن بريدة، عن *أمه-لا تعرف- عن أم سلمة. بذكر أمه. وهو الصحيح عن أبي تميلة.
    قال البخاري: حديث عبد الله بن بريدة، عن أمه عن أم سلمة أصح. وقال الترمذي: وأبو تميلة يزيد في هذا الحديث: عن أمه، وهو أصح.
    وفي شرح الشمائل للقاري 1/108: وإنما حكم- البخاري- بكونه أصح إما لأنه لم يثبت عنده سماع عبد الله بن بريدة عن أم سلمة مطلقا أو في هذا الحديث بخصوصه، وإما لأن أبا تميلة أوثق وأحفظ من رفيقيه وهما الفضل بن موسى وزيد بن حباب.. اهـ.

  18. #458

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في شد الأسنان بالذهب
    ٥٣٣ -حدثنا أحمد بن منيع, حدثنا علي بن هاشم بن البريد وأبو سعد عن أبي الأشهب, عن عبد الرحمن بن طرفة, عن عرفجة بن أسعد قال: أصيب أنفي يوم الكلاب في الجاهلية فاتخذت أنفا من ورق فأنتن علي, فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفا من ذهب(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: رواه أبو الأشهب وسلم بن زرير(([2], عن عبد الرحمن بن طرفة, عن جده عرفجة. (([3]


    ([1]) أخرجه الترمذي (1770-1770م1) وقال: هذا حديث حسن. إنما نعرفه من حديث عبد الرحمن بن طرفة، وقد روى سلم بن زرير عن عبد الرحمن بن طرفة، نحو حديث أبي الأشهب، وقال عبد الرحمن بن مهدي: سلم بن رزين، وهو وهم وزرير أصح، وأبو سعد الصاغاني اسمه: محمد بن ميسر. اهـ.
    وأخرجه أبو داود (4234) عن إسماعيل بن علية عن أبي الأشهب عن عبد الرحمن بن طرفة عن أبيه أن عرفة... فزاد "عن أبيه".

    ([2]) أخرجه النسائي في الكبرى (9400) قال: أخبرنا محمد بن معمر قال: حدثنا حبان قال: حدثنا سلم بن زرير قال: حدثنا عبد الرحمن بن طرفة، عن جده عرفجة بن أسعد أنه أصيب أنفه يوم الكلاب في الجاهلية، فاتخذ أنفا من ورق فأنتن عليه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب.

    ([3]) التلخيص: هذا الحديث تفرد به عبد الرحمن بن طرفة -ورواه عنه أبو الأشهب جعفر بن حيان، وسلم بن زرير- عن جده عرفجة بن سعد.

  19. #459

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في النهي عن جلود السباع
    ٥٣٤ - حدثنا محمد بن بشار, حدثنا يحيى بن سعيد, حدثنا سعيد وهو ابن أبي عروبة, عن قتادة, عن أبي المليح, عن أبيه, عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن جلود السباع(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: سعيد بن أبي عروبة روى عن قتادة, عن أبي المليح, عن أبيه, عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    ٥٣٥ - وروى هشام, عن قتادة, عن أبي المليح فقال: نهي عن جلود السباع(([2].
    ولم يقض محمد في هذا بشيء أيهما أصح.
    ٥٣٦ - قال أبو عيسى: وروى شعبة, هذا الحديث عن يزيد الرشك, عن أبي المليح, أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع(([3]. ولم يذكر فيه عن أبيه. (([4]



    ([1]) أخرجه الترمذي (1770م2-م3).

    ([2]) أخرجه الترمذي (1770م4) مقطوعا على أبي المليح. وقال: ولا نعلم أحدا قال: عن أبي المليح، عن أبيه غير سعيد بن أبي عروبة.

    ([3]) أخرجه الترمذي (1771) وقال: وهذا أصح.

    ([4]) التلخيص: هذا الحديث رواه أبو المليح بن أسامة واختلف عليه:
    فرواه قتادة واختلف عليه: فرواه سعيد بن أبي عروبة عن قتادة أبي المليح عن أبيه عن النبي .
    ورواه هشام الدستوائي عن قتادة عن أبي المليح.
    ورواه شعبة-وغيره- عن يزيد الرشك عن أبي المليح عن النبي مرسلا.
    ولم يرجح البخاري شيئا، ورجح الترمذي الرواية المرسلة.

  20. #460

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    ما جاء في نعل النبي صلى الله عليه وسلم
    ٥٣٧ - حدثنا إسحاق بن منصور, حدثنا عبد الرزاق, عن معمر, عن ابن أبي ذئب, عن صالح مولى التوأمة, عن أبي هريرة قال: كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبالان(([1].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فلم يعرفه.
    قال: قلت: كيف صالح مولى التوأمة؟
    قال: قد اختلط في آخر أمره من سمع منه قديما سماعه مقارب.
    وابن أبي ذئب: ما أرى أنه سمع منه قديما. يروي عنه مناكير. (([2]
    ٥٣٨ - حدثنا أبو كريب, حدثنا وكيع, عن سفيان, عن خالد الحذاء, عن عبد الله بن الحارث, عن ابن عباس قال: كان لنعل النبي صلى الله عليه وسلم قبالان مثني شراكهما (([3].
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: الحديث إنما هو:
    ٥٣٩ - عن خالد الحذاء, عن عبد الله بن الحارث كان لنعل النبي صلى الله عليه وسلم قبالان(([4]. (([5]


    ([1]) أخرجه الترمذي في الشمائل (75).

    ([2]) التلخيص: هذا الحديث رواه عبد الرزاق عن معمر عن ابن أبي ذئب، عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة. ولم يعرفه البخاري. وصالح مولى التوأمة قد اختلط في آخر أمره؛ فمن سمع منه قبل الاختلاط فحديثه مقارب، بخلاف من سمع منه بعد الاختلاط. ولا يرى البخاري أن سماع ابن أبي ذئب منه قديما فقد روى عنه مناكير.

    ([3]) أخرجه ابن ماجه (3614) عن علي بن محمد عن وكيع به.

    ([4]) أخرجه ابن أبي شيبة (26559) قال: حدثنا وكيع عن سفيان عن خالد عن عبد الله بن الحارث قال: كان نعل رسول الله ﷺ لها شراكان قبالان مثنى شراكهما.
    وابن سعد في الطبقات 1/371 قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي أخبرنا سفيان عن خالد الحذاء عن عبد الله بن الحارث قال: كانت نعل النبي -صلى الله عليه وسلم- لها زمامان شراكهما مثنى في العقدة.
    وأخرجه أبو داود في المراسيل (440) قال: حدثنا عقبة بن مكرم، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن خالد، عن عبد الله بن الحارث، قال: رأيت نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم مقابلتين.

    ([5]) التلخيص: هذا الحديث رواه خالد الحذاء واختلف عليه:
    فرواه محمد بن عبد الله الأسدي عن سفيان الثوري عن خالد عن عبد الله بن الحارث. ليس فيه ابن عباس.
    ورواه وكيع عن الثوري واختلف عليه:
    فرواه أبو كريب وعلي بن محمد عن وكيع عن سفيان عن خالد عن عبد الله بن الحارث عن ابن عباس.
    ورواه أبو بكر بن شيبة عن وكيع عن سفيان عن خالد عن عبد الله بن الحارث.
    ورواه شعبة عن خالد عن عن عبد الله بن الحارث.
    والصحيح عن خالد الحذاء عن عبد الله بن الحارث.
    تنبيه: الحديث أخرجه البخاري (5857) والترمذي (1772) عن همام عن قتادة عن أنس. وقال: هذا حديث حسن صحيح.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •