تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الموعظة عند القبر .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    4

    افتراضي الموعظة عند القبر .

    يقول الشيح صالح بن مقبل العصيمي:
    (والقول بسنية الموعظة عند القبر، هو قول عامة أهل العلم بل لم أجد من المتقدمين من ناقش في سنيتها.
    وممن يرى سنيتها الامام ابن باز.
    القول الثاني:جوازها وهو قول محدث العصر الالباني.
    القول الثالث:عدم السنية وإنما جوازها إذا خلت من أسلوب الخطابة ووردت بأسلوب المجالس وهو قول الشيخ محمد بن عثيمين.
    والراجح ان الموعظة سنة يجب ألا يختلف فيها اثنان لثبوتها عن الرسول صلى الله عليه وسلم .والفعل إذا ثبت لو لمرة واحدة ولم يوجد ما يخالفه يجب العمل به فإن كان واجباً فهو واجب،وإن كان سنة فهو سنة
    وعدم ثبوت النقل لاينفي عدم حدوثه.
    والوعظ سنة السلف الصالح ولكن على الواعظ الابتعاد عن التكلف وأن يأخذ من هدي النبي صلى الله عليه وسلم
    وان يراعي الموقف وإقبال القلوب) اهـ بتصرف.
    بدع القبور أنواعها وأحكامها (392-394).
    ويقول الدكتور عبدالله السحيباني :لما أورد حديث البراء ،وحديث علي رضي الله عنهما
    فهذه الأحاديث تدل على جواز الموعظة عند القبر ،والتحدث في بعض الأحيان ،وليس ذلك سنة راتبة دائمة....
    وذلك لأن المعهود والمعروف من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أنه يكثر الصمت ،ويشتغل بالتفكر والنطرفي الحال، وهذا هدي السلف من بعده صلى الله عليه وسلم فلم ينقل عنهم أنهم كانوا يعظون عند اجتماع الناس في تشييع جنازة ،بل المروي عنهم كثرة السكوت وإطالة الفكرة ,وهذا هو الأولى لمن كان في ذلك الموقف ...ثم ذكر بعض القيود لمن أراد أن يعظ )اهـ بتصرف.
    أحكام المقابر في الشريعة الإسلامية (ص400).
    والمسألة تحتاج تحرير اكثر ،ولكن واضح أن بين القولين تضاد فما رأي طلاب العلم في ذلك ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    510

    افتراضي

    الذي يظهر - والعلم عند الله - أن الأمر في هذا واسع، ويحمل المنقول في حال تعارضه على اختلاف التنوع المحمود لا اختلاف التعارض والتضاد.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    4

    افتراضي

    أخي الفاضل :أبا حماد
    جزاك الله خيرا.
    وجه الاختلاف عندي أن الاول يقول بالسنية المطلقة .والآخر بالجواز وسنة في بعض الاحيان..
    *ومراعاة الخلاف في هذه المسألة مهم .لاني اجد في مدينتنا من ينكر في المقبرة على من يعظ على الدوام .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي



    بارك الله فيك أخي الفاضل محب الفائدة
    ما رجحه الدكتور السحيباني له حظه من النظر
    فإنَّ الموعظة لم تنقل عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم من قولِه وأمرِه بها وحثِّه عليها، وإلا كانت سنة دائمةً عند دفن الموتى.
    ولكنها نقلت في مواضع قليلة جداً، مع أنَّ زيارة النبيِّ صلى الله عليه وسلم للمقابر ودفن الموتى في زمنه كثير

    وقد يقال: لا يلزم ورودها عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم في كل مرة يُدفَن فيها ميت، ولا يلزم أن يوصي بها ويحث عليها، بل تثبت السنية بمجرد فعلها ولو مرة، ثم إنَّ أكثر من يحضر جنازة لا يدرك الأخرى، فلكل جنازة أهلها، والمقصود بالموعظة التذكير وإلانة القلوب، وهذا محمود على كل حال ما لم يكن مانع يمنع منه.

    والله أعلم.



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    112

    افتراضي

    ما زلت أعجب ممن يخالف في مشروعية الوعظ عند القبر مع ثبوته في أكثر من حديث

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: الموعظة عند القبر .

    الشيخ محمد العثيمين يقول يفعل أحيانا" ولا يداوم عليه والأحاديث الكثيرة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يعظ عند القبر . وهذا هو الضابط للسنن التي لم يواظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم أن تفعل أحيانا بخلاف السنن التي واظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم فهذه يواظب عليها دائما وهذا هو المعروف عند الأصوليين .

  7. #7

    افتراضي رد: الموعظة عند القبر .

    بارك الله فيكم ،في الأمر سعة .
    إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •