بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فهذه هي الحلقة الخامسة من سلسلة المتون العلمية ومناهج شرحها، وسأكتب - إن شاء الله - عن العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -.
رابط التعريف بالمتون العلمية: http://majles.alukah.net/showthread.php?111593
رابط التعريف بثلاثة الأصول: http://majles.alukah.net/showthread.php?113084
رابط التعريف بكتاب التوحيد: http://majles.alukah.net/showthread.php?113086
رابط التعريف بكشف الشبهات: http://majles.alukah.net/showthread.php?117988
• أولاً: التعريف بالمؤلف:
هو شيخ الإسلام تقيُّ الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني، ولد سنة 661هـ، كان من بحور العلم، وحفلت حياته بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والجهاد في سبيل الله، وأوذي كثيرًا، شهد له العلماء المنصفون بالعلم والديانة والاستقامة، وقد توفى في ذي القعدة سنة 728هـ.
•ثانيًا: اسم المتن:
يُعرف هذا المتن باسم: «العقيدة الواسطية»، وقد أطلق عليها المؤلف هذا الاسم في المناظرة، كما جاء في مجموع الفتاوى (3/164). وقيل: إنها كانت تعرف قبل ذلك باسم «اعتقاد الفرقة الناجية»، أو «اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة»؛ لأن المؤلف بدأها بقوله: "هذا اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة".
• ثالثًا، موضوع المتن:
بيان جملة أصول أهل السنة والجماعة العلمية الاعتقادية، والقولية والعملية والأخلاقية.
• رابعًا، وصف عام للرسالة:
عرض المؤلف قضايا العقيدة بأسلوب واضح، فقد حرص على تحري ألفاظ الكتاب والسنة، ولم يلتفت إلى ما أحدث من ألفاظ في باب الاعتقاد، وقد دعمها بالدلائل النقلية والعقلية القوية. ويمكن إيجاز أهم مباحث الكتاب في الموضوعات التالية:
1- خطبة الواسطية، وبيان أركان الإيمان.
2- منهج أهل السنة في باب الأسماء والصفات، مع ذكر بعض ما دلت عليه نصوص الكتاب والسنة.
3- علاقة السنة النبوية بالقرآن الكريم.
4- مكانة أهل السنة والجماعة بين فرق الأمة.
5- هدي السلف الصالح في باب الأسماء والصفات.
6- الإيمان بالكتب، وأن القرآن كلام الله.
7- الإيمان باليوم الآخر.
8- القدر ومراتبه والرد على المخالفين فيه.
9- حقيقة الإيمان عند أهل السنة وحكم مرتكب الكبيرة.
10- الصحابة الكرام والواجب نحوهم.
11- مذهب أهل السنة في كرامات الأولياء.
12- آداب أهل السنة والجماعة وسماتهم.
13- مكملات العقيدة من مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال.
• خامسًا، سبب تأليفه، وزمنه:
أنَّ بعض قُضاة "واسط" شكا ما النَّاسُ فيه ببلادهم في دولة التَّتار من غلَبة الجهل والظُّلم، ودُروس الدين والعلم، وسأل الشَّيخَ أن يكتب له عقيدة، فقال له: قد كتب النَّاسُ عقائد، فألَحَّ في السُّؤال، وقال: ما أُحِبُّ إلاَّ عقيدة تكتبها أنت، فكتب له هذه العقيدة في مَجْلس واحد بعد العصر من أحَدِ أيام سنة (698 هـ). وقد حصل حولَها مُناظَرةٌ بين المؤلف وعلماء عَصْره في مَجلس نائب السَّلطنة الأفرم بدمشق (سنة 705 هـ)، وقد لخصها شيخ الإسلام وطُبعت أكثر من مرة.
• سادسًا: طبعاته:
طُبع طبعات عديدة، من أصحها طبعة علوي بن عبدالقادر السقاف، من إصدار مؤسسة الدرر السنية.
ومن الطبعات القديمة طبعة الشيخ: أحمد شاكر، محب الدين الخطيب، محمد بن إبراهيم آل الشيخ، محمد رشيد رضا، محمد بن عبد العزيز بن مانع، محمد منير الدمشقي – رحمهم الله -.
• سابعًا، عناية العلماء به: اعتنى أهل العلم بهذا المتن عناية كبيرة، وهذه بعض مظاهر عنايتهم بها:
أولاً: تصدى لشرحه غير واحد، منهم:
1- عبد الرحمن بن ناصر السعدي (ت1376هـ)، وسماه: «التنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة»، وقد طُبع طبعات عديدة.
2- فيصل بن عبد العزيز آل مبارك (ت1376هـ)، وسماه: «التعليقات السنية على العقيدة الواسطية» وطُبع بدار الصميعي بعناية عبد الإله الشايع.
3- محمد بن إبراهيم آل الشيخ (ت1389هـ)، كتبها ورتبها محمد بن عبد الرحمن بن قاسم، وأعدها للطبع عبد المحسن القاسم.
4- عبد الرحمن بن حمد الجطيلي (ت1406هـ)، وطُبع بعنوان: «الأجوبة المفيدة على أسئلة العقيدة» بمكتبة الحرمين بالرياض، وهو شرح على طريقة السُّؤال والجواب.
5- عبد العزيز بن ناصر الرشيد (ت1408هـ)، وسماه: «التنبيهات السنية على العقيدة الواسطية»، طُبع بدا الرشيد، وهو من أفضل شروحه.
6- محمد خليل هراس (ت1415هـ)، وطُبع بعنوان: «شرح العقيدة الواسطية»، ومن أفضل طبعاته التي بعناية علوي السقاف، وهو يمتاز بالوضوح والاختصار.
7- زيد بن عبد العزيز بن فياض (ت1416هـ)، وسماه: «الروضة الندية شرح العقيدة الواسطية»، وطُبع بدار الوطن، وهو شرح موضوعي أكثر فيه من النقل عن علماء أهل السنة.
8- محمد بن صالح العثيمين (ت1421هـ)، وطُبع بعنوان: «شرح العقيدة الواسطية» بدار ابن الجوزي.
9- عبد العزيز بن محمد السلمان (ت1422هـ)، وسماه: « الكواشف الجلية عن معاني الواسطية »، وله أيضًا: «الأسئلة والأجوبة الأصولية على العقيدة الواسطية»، و«مختصر الأسئلة والأجوبة الأصولية على العقيدة الواسطية».
10- عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين (ت1430هـ)، وطُبع بعنوان: «التعليقات الزكية على الواسطية» بدار الوطن، بعناية علي أبو لوز.
11- محمد بن علي بن سليمان الروق، وسماه: «الأسئلة النجدية على العقيدة الواسطية»، وطُبع بدار الفضيلة بعناية سليمان بن عجلان بن إبراهيم العجلان .
12- عبد الله بن محمد الغنيمان، وسماه: «الجلسات الطلابية لشرح العقيدة الواسطية»، وطُبع بدار ابن الجوزي، وقد اشتمل هذا الشرح على فوائد، وتميز بكثرة الاستدلال بالكتاب والسنة في تقرير مذهب أهل السنة، مع إيراد النصوص التي ظاهرها التعارض والجمع بينها، وذكر أقوال المتقدمين من أهل العلم.
13- عبد الرحمن بن ناصر البراك، وطُبع بعنوان: «توضيح مقاصد العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية» بالمكتبة التدمرية، بعناية: عبد الرحمن بن صالح السديس.
14- صالح بن فوزان الفوزان، وطُبع بعنوان «شرح العقيدة الواسطية» بمكتبة المعارف بالرياض.
15- سعيد بن علي بن وهف القحطاني، وسماه: «شرح العقيدة الواسطية في ضوء الكتاب والسنة».
16- سعد بن سعيد الحجري، وسماه: « تيسير رب البرية في شرح العقيدة الواسطية»، وطُبع بدار ابن الجوزي.
17- عبد الله بن صالح القصير، وسماه: «الفوائد السنية على العقيدة الواسطية».
18- صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، وسماه: « اللآلئ البهية في شرح العقيدة الواسطية » وطُبع بدار العاصمة بالرياض، وطريقته في الشرح أنه يأخذ مجموع الآيات ومراد شيخ الإسلام من الاستدلال بها، وما تضمنته من الصفات أو من الإيمان، ثم يعرض المبحث بشكل عام.
19- خالد بن عبد الله المصلح، وسماه: «شرح العقيدة الواسطية من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية»، وطُبع بدار ابن الجوزي.
20- خالد بن عبد الله باحميد الأنصاري، وسماه: «شرح العقيدة الواسطية»، وطُبع بدار الاعتصام.
21- نعمان بن عبد الكريم الوتر، وسماه: « النّفحات الشذية على العقيدة الواسطية»، وطُبع بمصر.
ومن الشروح المخطوطة:
22- أحمد بن محمد الصقعوب، وسماه: «شرح العقيدة الواسطية»، وهو متوفر.
23- عبد الله بن محمد الجهني، وسماه: «الدرر البهية في شرح العقيدة الواسطية»، وهو متوفر.
25- وليد بن راشد السعيدان، وسماه: «اللآلئ البهية في شرح العقيدة الواسطية»، وهو متوفر.
26- فضلاً عن الشروح الصوتية، وهي كثيرة جدًا، ويصعب حصرها، وقد فُرغ بعضها، منها شرح الشيخ: أحمد بن عبد الرحمن القاضي، أحمد بن عمر الحازمي، سعد بن ناصر الشثري، صالح بن عبد الله العصيمي، عبد الرحيم السلمي، عبد الكريم بن عبد الله الخضير، وحيد بن عبد السلام بالي، يوسف بن محمد الغفيص.
ثانياً: نظمه شعرًا أكثر من واحد، منهم:
1- عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عدوان (ت1179هـ)، وطُبع بعناية علي الشبل في العدد الأربعين من مجلة الحكمة.
2- محمد ولي بن أحمد عمر الولولي الأثيوبي (ت1426هـ)، مخطوط.
3- أبو المساكين عبد المجيد بن محمد المراكشي، وسماه: «الواضحة البينة لأولي الأفهام في نظم واسطية شيخ الإسلام»، قدم لها محمد سالم ولد عدود، وطُبع بالمغرب ضمن منشورات جريدة السبيل.
4- عبد الله بن ناجح آل طاجن، وسماه: «الطاجنية نظم العقيدة الواسطية».
ثالثًا: مظاهر أخرى تبين العناية بهذا المتن:
1- حرصهم على روايته بالإسناد المتصل.
2- يوجد العديد من التسجيلات لقراءة المتن، وهي متوفرة على الشبكة العنكبوتية.
3- تم ترجمتها إلى عدة لغات عالمية، وهي متوفرة عبر موقع islamhouse.com.
• ثامنًا، المنهج المقترح لدراسة المتن:
1- قراءة الرسالة أو الاستماع إلى قراءتها.
2- الاستماع إلى شرح صوتي. وأرشح شرح الشيخ: ابن عثيمين، أو صالح آل الشيخ.
3- مذاكرة شرح مكتوب. وأرشح شرح الشيخ: الرشيد، أو صالح آل الشيخ، أو ابن عثيمين.
هذا، وصلَّى اللهُ على نبيِّنا محمدٍ وعلى آلِهِ وصحبِهِ وسلَّمَ. (1)
****
(1) هذه المقالة ليس لي فيها من عمل إلا الجمع ثم الترتيب ثم التلخيص. وقد استفدت ونقلت من بعض المصادر المذكورة في المقالة هنا أو من مؤلفيها.
عبد الله بن داود
ibndawod@gmail.com