تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع

    117 - " من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع ".
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة:
    منكر.

    رواه ابن ماجه (3260) وأبو الشيخ في " كتاب أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وآدابه " (ص 235) وابن عدي في " الكامل " (ق 275 / 1) وابن النجار في " ذيل تاريخ بغداد " (10 / 153 / 2) من طرق عن كثير بن سليم عن أنس مرفوعا.
    أورده ابن عدي في ترجمة كثير هذا، وقال بعد أن ساق له أحاديث أخرى عن أنس:
    وهذه الروايات عن أنس عامتها غير محفوظة.
    قلت: وقد اتفقوا على تضعيف كثير هذا، بل قال فيه النسائي: متروك وقد أعله البوصيري في " الزوائد " بعلة أخرى فقال: جبارة وكثير ضعيفان، وفاته أن جبارة لم يتفرد به، فقد توبع عليه كما أشرنا إليه، بقولنا: من طرق، وفي " العلل " لابن أبي حاتم (2 / 11) قال أبو زرعة: هذا حديث منكر، وامتنع عن
    قراءته فلم يسمع منه.
    والمشهور في هذا الباب - على ضعفه! - الحديث الآتي رقم (168) ، " بركة الطعام الوضوء قبله وبعده "، فراجعه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع

    غسل اليدين قبل الأكل هل ورد فيه شيء؟


    الجواب:ورد فيه حديث ضعيف، لكن إذا كان فيها شيء يغسلها.

    موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز
    https://binbaz.org.sa/fatwas/23228/%...A7%D9%83%D9%84

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع

    حكم غسل اليدين قبل الطعام وبعده
    قال ابن بطة رحمه الله "وَأَمَرَ بِغَسْلِ اَلْيَدِ قَبْلَ اَلطَّعَامِ وَبَعْدَهُ".
    التعليق
    وهذا وردت فيه أحاديث لكنَّها ضعيفة، غسل اليد قبل الطَّعام وبعده، إذا لم تكن هناك حاجة من قذر قبل أن تأكل، أو ما يوجب الغسل بعد أن تأكل، أما إذا كان الأكل خفيفًا ونحو ذلك، فهذا حقيقةً لم يستحبّه الناس أهل العلم، أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ومن بعدهم .
    والأحاديث الواردة في هذا ضعيفةٌ - كما قلنا -، فمن ذلك حديث سلمان رضي الله عنه عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (( بَرَكَةُ الطَّعَامِالْوُ ضُوءُ قَبْلَهُ وَبَعْدَهُ)). يعني: الغسل، يعني أن تغسل يديك قبل الطعام وتغسلها بعده، فسماه وضوءًا، والمراد به الغسل، (( بَرَكَةُ الطَّعَامِ الْوُضُوءُ قَبْلَهُ وَبَعْدَهُ)). وهذا خرَّجه الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذيُّ،وضعّ َفوه جميعًا، ضعَّفه أحمد وضعَّفه أبو داود، وضعَّفه التِّرمذي.
    وللسَّلف رحمهم الله تعالى في هذا قولان:-
    · ذهبت طائفة منهم: إلى أنه يستحب غسل اليدين قبل الطعام .
    · وذهبت طائفة أخرى: إلى أنه لا يستحب .
    والقولان كلاهما في مذهب أحمد، كما ذكر ذلك ابن القيِّم رحمه الله تعالى في"تهذيب سنن أبي داود"، والصَّحيح: أنه لا يُستحب قبل ولا بعد، إلَّا أن يوجد ما يوجب من أذًى قبل أن يأكل فيغسل يديه لتطيبهما، ليأكل بيدين نظيفتين، أو أذًى بينًا لا يزول إلَّا بالغسل، كما هو حال الإدامات الآن من صُفرةٍ وحمرةٍ ومرقٍ أحمر، ونحو ذلك، مما لا يزول باليد إلا بالغسل، فلا بدَّ من ذلك، فلو أكل بملعقة لا يستحب له أن يغسل يكفي أن ينشف ويمشي .
    وقد نقل ابن وهبٍ قال: سمعت مالكًا وسُئِل - رحمه الله تعالى - عن وضوء اليدين قبل الأكل؟ فقال:" إني لأكره ذلك"، الإمام مالك يقوله، فسُئِلَ - رحمه الله - عن السبب؟ فتبين لنا السبب الذي من أجله كره السلف هذا، فقيل له - رحمه الله -: أترى أنه من صنع الأعاجم؟ قال: "نعم". وأحمد كره ذلك، سُئِلَ عنه؟ قال: "إنه من زيِّ الأعاجم"، يعني: من شعار العجم، العرب ما كانوا يعرفونه، فالطعام عند العرب يا ناس! كان خفيفًا ما هو مثل طعامنا اليوم، ثريد، خبزٌ ولبن، خبزٌ ولحم شي، ونحو ذلك، أما هذه النعم التي عندنا اليوم؛ حلو بعد حامض، وحار بعد بارد، كما قال الحسن - رحمه الله -: "وإذا تجشأ الواحد قال بملىء فيه: يا غلام! أحضر لي هاضومًا" يعني: ما يريد يتخفف، يزيد عليه، يخفف الأكلة بأكل، والشراب بشراب، فكان أكل العرب خفيفًا، ما كان مثل الناس اليوم، فلهذا ما يوجد عندهم ما يوجب الغسل.
    فالشَّاهد: أن هذا إنما كان من فعل أصحاب التَّرفُّه والدعة، وأهل التَّرف من الأعاجم وغيرهم .والأحاديث الواردة في هذا لا تثبت .
    وقالَ أيضًا رحمه الله "إِنَّهُ يَنْفِي اَلْفَقْرَ" يعني: غسل اليد، قبل الطعام وبعده النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((إِنَّهُ يَنْفِي اَلْفَقْرَ)). وهذا في الحقيقة ورد في حديثٍ لا يثبت، ضعيفٌ جدًّا، وهو حديث ابن عبَّاسٍ رضي الله عنهما، الحديث فيه ضعيفٌ جدًّا، حيث جاء عن ابن عبَّاسٍ رضي الله عنهما ((الْوُضُوءُ قَبْلَ الطَّعَامِ وَبَعْدَهُ مِمَّا يَنْفِي الْفَقْرَ، وَهُوَ مِنْ سُنَنِ الْمُرْسَلِينَ)) ، وهذا عند الطَّبراني في"الأوسط"، وذكره الهيثميُّ في" مجمع الزَّوائد" وقال فيه نهشل بن سعيدٍ، وهو متروكٌ، وهذا في "مجمع الزوائد" في المجلد الخامس.
    فالشَّاهد: هذا الحديث الذي أشار إليه المصنِّف ضعيفٌ جدًّا، لا يثبت.
    وقال أيضًا: ((أيما قومٍ أدمنوا الوضوء قبل الطَّعام وبعده؛ إلاَّ أذهب الله بذلك عنهم الفقر))وأيضًا هذا الحديث لا يصحُّ، واهٍ جدًّا، ومحل هذه الأحاديث ثلاثةُ كتبٍ إن أردتم الرجوع إليها، تجدونه في: "الموضوعات" لابن الجوزي، و"العلل الواهية" لابن الجوزي، و"اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة" للسيوطي، فقد ذكر هذه الأحاديث هؤلاء، وهي لا تصحُّ عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
    المصدر
    جزء من الدرس الحادي عشر من شرح الإبانة الصغرى
    للشيخ محمد بن هادي المدخلي
    حفظه الله
    قال الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله:لا تغسل الأيدي قبل الطعام إلا لطهارة أو نظافة
    الدليل:عن أنس بن مالك قال كنت أنا وأبي وأبو طلحة جلوسا فأكلنا لحما وخبزا ثم دعوت بوضوء فقالا لم نتوضأ فقلت لهذا الطعام الذي أكلناه فقالا أنتوضأ من الطيبات لم يتوضأ منه من هو خير منك.
    قال العلامة الألباني رحمه الله في الضعيفة ج1 ص 312
    هذا ، واختلف العلماء في مشروعية غسل اليدين قبل الطعام على قولين ، منهم من استحبه ، ومنهم من لم يستحبه ،
    ومن هؤلاء سفيان الثوري فقد ذكر أبو داود عنه أنه كان يكره الوضوء قبل الطعام ، قال ابن القيم : والقولان هما في مذهب أحمد وغيره ،
    والصحيح أنه لا يستحب .
    قلت : وينبغي تقييد هذا بما إذا لم يكن على اليدين من الأوساخ ما يستدعي غسلهما ، وإلا فالغسل والحالة هذه لا مسوغ للتوقف عن القول بمشروعيته ،
    وعليه يحمل ما رواه الخلال عن أبي بكر المروذي قال : رأيت أبا عبد الله يعني الإمام أحمد يغسل يديه قبل الطعام وبعده ، وإن كان على وضوء .
    والخلاصة أن الغسل المذكور ليس من الأمور التعبدية ، لعدم صحة الحديث به ، بل هو معقول المعنى ، فحيث وجد المعنى شرع وإلا فلا .
    ثم قال رحمه الله في الصحيحة عند الحديث :
    390 ـ " كان إذا أراد أن ينام و هو جنب توضأ ، و إذا أراد أن يأكل غسل يديه " .
    و هذا حديث عزيز جيد ، فيه سنية غسل اليدين قبل الطعام فهو يغني عن
    الحديث المشهور في الباب بلفظ :
    " بركة الطعام الوضوء قبله و بعده " .
    و قد تكلمنا عليه في " الأحاديث الضعيفة " ( رقم 168 ) .
    الحديث بلفظ آخر عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان جنبا، فأراد أن يأكل أو ينام، توضأ وضوءه للصلاة».
    رواه مسلم
    وقال الشيخ عبدالعزيز الراجحي: (الأمر بغسل اليد قبل الطعام وبعده، وهذا في ثبوته نظر، لكن كون المرء يغسل يده فإن هذا من باب النظافة فلا بأس.
    أما قوله: إنه ينفي الفقر؛ فهذا لا يصح؛ إذ ليس عليه دليل.
    أما غسل اليد قبل الطعام وبعده؛ فإذا وجد في اليد ما يحتاج إلى غسل -بأن كانت غير نظيفة- فلا بأس، وإن كانت نظيفة وترك الغسل فلا حاجة إلى الغسل، وكذلك بعد الطعام فلابد من غسلها وإزالة الدسومة والدهون ولا سيما إذا أراد الصلاة.) [شرح الإبانة الصغرى لابن بطة ج2ص789]

    منقول


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه وإذا رفع

    1 - من أحبَّ أن يُكثِّرَ اللهُ خيرَ بيتِه فليتوضَّأْ إذا حضر غداؤُه وإذا رُفِع
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البيهقي | المصدر : شعب الإيمان
    الصفحة أو الرقم : 5/2017 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : ليس بشيء

    
    2 - مَن أحبَّ أن يُكثِرَ اللهُ خيرَ بيتِه فلْيتوَضَّأْ إذا حضَر غِذاؤه وإذا رُفِع
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : كشف اللثام
    الصفحة أو الرقم : 6/590 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف


    https://dorar.net/hadith/search?q=%D...e=&rawi%5B%5D=

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •