تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أول لحـن سـمع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي أول لحـن سـمع

    قال الأزهري في تهذيب اللغة 3 / 52 :
    وروى الأصمعي عن بعض البصريين: أن العصا سميت عصاً ؛ لأن اليد والأصابع تجتمع عليها ، مأخوذ من قول العرب : عصوت القوم أعصوهم ، إذا جمعتهم على خير أو شر ، قال : ولا يجوز مد العصا ولا إدخال التاء معها ، قال: وأول لحن سمع بالعراق هذه عصاتي بالتاء .اهـ

    وفي الصحاح للجوهري 6 / 2428 :
    قال الفراء: أول لحن سمع بالعراق: هذه عصاتى.اهـ

    وفي لسان العرب لابن منظور مادة ( عصا ) :
    قال الأزهري: ويقال للعصا عَصاةٌ بالهاء يقال أَخذْتُ عَصاتَه. قال: ومنهم مَن كرِهَ هذه اللغة؛ روى الأصمعي عن بعض البصريين قال: سُمِّيت العَصا عَصاً لأن اليَدَ والأَصابعَ تَجْتَمعُ عليها مأْخوذٌ من قول العرب عَصَوْتُ القومَ أَعْصُوهم إذا جَمَعْتهم على خير أَو شرٍّ قال: ولا يجوز مَدُّ العَصا ولا إدخال التاء معها.
    وقال الفراء: أَوَّلُ لَحْنٍ سُمِعَ بالعِراق هذه عَصاتي بالتاء .اهـ

    وانظر تاج العروس .

    وكذا قال ابن السكيت في إصلاح المنطق ص297 :
    وزعم الفراء أن أول لحن سمع بالعراق هذه عصاتي .اهـ
    وانظر: " فتح وهاب المآرب" لابن عوض المرداوي 1 / 412 ، نقلا عن ح ف ( حفيد المنتهى ) ، فقد جعله من قول ابن السكيت نفسه ، حيث قال : قال ابن السكيت : أول لحن سمع : هذه عصاتي.
    قلت - أبو مالك المديني -: ليس هو من قول ابن السكيت ، بل هو ناقل عن الفراء ،كما سبق .

    وفي "النقد اللغوي في تهذيب اللغة للأزهري"
    إعداد : حمدي عبد الفتاح السيد بدران
    -العصا والعصاة :
    جاء فى (عصا) : "ويقال للعصا : عصاة بالهاء . يقال : أخذت عصاته، ومنهم من كره هذه اللغة".
    فإذا كان الأزهرى ذكر أن من اللغويين من كره إلحاق الهاء بالعصا، فإن بعضهم حكم عليها باللحن، يقول ابن منظور بعد أن ذكر نص التهذيب السابق : "روى الأصمعى عن بعض البصريين قال : ولا يجوز مد العصا ولا إدخال التاء معها، وقال الفراء : أول لحن سمع بالعراق هذه عصاتى بالتاء".
    فكفى بإلحاق الهاء بالعصا شناعة أنها أول لحن سمع بالعراق، فهو يحمل من إثم كل لحن بعده نصيباً.اهـ
    !!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    وآخر ما وصل إليه اللحن في زماننا هو في كتابة اللغة العربية أيضا! وهو ما يسمى بالانجليزي المعرب!

    s3adah = سعادة
    sa7a = ساحة
    msh3′ool = مشغول

    الله المستعان
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    وآخر ما وصل إليه اللحن في زماننا هو في كتابة اللغة العربية أيضا! وهو ما يسمى بالانجليزي المعرب!

    s3adah = سعادة
    sa7a = ساحة
    msh3′ool = مشغول

    الله المستعان
    هذا ما يعرف بـ"الفرانكو آراب".

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    كتبت: منى جبر – سهام جابر
    كتابة اللغة العربية بحروف أجنبية أو ما يعرف بـ"الفرانكو آراب" أصبحت ظاهرة منتشرة بصورة كبيرة بين شرائح الشباب خاصة طلبة الجامعات وصارت هي لغتهم المفضلة في غرف "الدردشة "والمحادثات على مواقع التواصل الاجتماعي لدرجة أن البعض اعتبرها تهديدا للغة العربية.
    وبالرغم من ذلك فقد قامت مجموعة من الشباب العربي بإنشاء صفحة على موقع "فيس بوك" بعنوان "لغتنا الجميلة.. لا للفرانكو آرب" لوقف انتشار المحادثة وتبادل التعليقات مع الأصدقاء بالحروف اللاتينية. وقد انضم لهذه الصفحة أكثر من 1000 مستخدم، وتم عمل استفتاء قام به موقع "دوَن" حول كتابة العربية بأحرف لاتينية، ووصلت نسبة المعارضين لهذا الأسلوب لـ 85% مقابل 15% مؤيدون.
    لكن الدكتور إبراهيم الدسوقي رئيس قسم علم اللغة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة يؤكد أن هذه الظاهرة لا تمثل خطرا على الثقافة العربية ولغتها مستقبلا لأنها من وجهة نظره مجرد طريقة للكتابة وتعتبر لغة خاصة ترتبط بتوافر شروط معينة من حيث المكان والأشخاص، فهي قاصرة فقط على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا على فئة عمرية محددة وهم الشباب لذلك فهي تعتبر لغة ميتة، في حد ذاتها لمحدودية انتشارها وذلك لكتابتها باللغة الإنجليزية واستخدامها عن طريق أجهزة الحاسب عبر العالم الافتراضي وذلك يؤدي إلى حصر نطاقها لأنها لا تخاطب عامة الناس وإنما مقتصرة على متعلمي اللغة الإنجليزية ومن يجيد التعامل مع الإنترنت.
    ومع ذلك حذر الدسوقي من أنها قد تمثل تأثيرا قويا إذا خرجت عن نطاق العالم الافتراضي إلى العالم الواقعي كالإعلام المرئي والمقروء.


    تقليد ومحاكاة
    وللوقوف حول أسباب استعمال هذه الطريقة استطلعت "البلاد" آراء عدد من الشباب. في البداية قالت نسمة أحمد عبد العال- طالبة بكلية الاقتصاد- أنها اعتادت على استعمال هذه اللغة لأنها أسرع في الكتابة من العربية، بينما يرى هادي سعد- طالب جامعي- أن استخدامه للفرانكو بسبب استخدام أصدقائه لهذه الطريقة بالتالي يضطر إلى استعمالها حتى يتم التفاهم بينهم أو حتى من باب التقليد والمحاكاة.


    دراسة أجنبية
    أما نورهان سيد- طالبة جامعية- فتقول إن إسلوب دراستها بالجامعة يعتمد على اللغة الإنجليزية أكثر من العربية؛ ولذا اعتادت على الكتابة بالإنجليزية. في حين يؤكد علي حسن- طالب بالصف الثالث الإعدادي- أن اللغة التي تستخدم في المحادثات هي لغة مصرية وليست عربية فصحى لذا لا فرق في أن تكتب بحروف عربية أو إنجليزية لأنها لن تهدد اللغة العربية.


    عمالة وافدة
    أما أسامة حسني- طالب- فيرى أن سبب انتشار ظاهرة "الفرانكو آراب" على الإنترنت هي العمالة الآسيوية بالخليج التي تسعى لتعلم اللغة العربية بكل الطرق وبعد فترة تلتقط كلمات عربية، ولكنها تعجز عن كتابتها بالحروف العربية وتضطر لكتابتها باللاتينية، ومع الأسف يتجاوب العرب معهم ويعتادون الأمر أملا في فهمهم والتعامل معهم إلى أن تحولت إلى ظاهرة.
    ولمواجهة هذه الظاهرة ينصح الدكتور الدسوقي بتوعية الشباب بهذا الخطر وتنمية مشاعر الانتماء للغة العربية في المدارس والجامعات والإعلام ودور العبادة ونشر البرمجيات التي تعتمد اللغة العربية في الكتابة وتوفير لوحات مفاتيح باللغة العربية باستخدام الفأرة الإلكترونية عن طريق الإنترنت.


    جريدة البلاد - 8-6-1433 هـ .
    http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=6973

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •