المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : « إباحة حلق شعر الحَلق »



سلمان أبو زيد
2007-02-20, 12:06 AM
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

هذه فتوى لشيخنا الحبيب عبد العزيز الراجحي - حفظه الله - حول إباحة حلق شعر الحَلق لأنه لا يدخل في اللحية :
رقم الفتوى : 1210
موضوع الفتوى : حدود اللحية وحلق شعر الحلق والعنفقة
تاريخ الإضـافة : 6 / 1 / 1424 هـ
الســؤال : فضيلة الشيخ يقول : إني أحبك في الله، وأسأل الله أن يجمعنا بك في الجنة بإذنه تعالى - نعم أحبك الله الذي أحببتني لأجله، نسأل الله أن يجعلنا من المتحابين في الله، وأن يجمعنا في دار كرامته- يقول: سؤالي: ما هي حدود اللحية، وهل يجوز حلق شعر الحلق والعنفقة ؟
الإجـابة : « لا، اللحية ما نبت على الذقن والعارضين، هذا كله لحية، أما العنفقة: العنفقة هذه ما نبت تحت الشفة السفلى، من اللحية، أما الحلق هذا ليس من اللحية، الحلق ما على عظام الحلق، نعم ما يأخذ من الحلق أحسن؛ لأنه قد يتجاوز الحلق.

وهذه الفتوى موجودة على موقعه :

http://www.sh-rajhi.com/rajhi/?action=FatwaView&fid=1210

وكذا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قد ذكر إباحة ذلك :

مكتبة الفتاوى: فتاوى نور على الدرب (نصية): النساء
السؤال: جزاكم الله خيرا، من أسئلة هذا السائل يقول هل الشعر النابت على العنق من الأمام يعتبر من اللحية وما حكم حلقه؟
الجواب :
« ليس الشعر النابت على الرقبة تحت الحنك من اللحية ويجوز حلقه لأنه ليس منها والمحرم إنما هو حلق اللحية فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر بإعفاء اللحا وقال (خالفوا المجوس) وقد كان هدي الأنبياء عليهم الصلاة والسلام إعفاء اللحية فقد قال هارون لأخيه موسى (يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي) وهذا يدل على أن لهارون لحية وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عظيم اللحية كثيف اللحية فهل يليق بالمسلم أن يتأسى برسل الله صلى الله عليهم وسلم وعلى رأسهم نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه أم يتأسى بالمجوس والمشركين أعتقد أنه لا إشكال في أن المؤمن يريد أن يتأسى بالرسل عليهم الصلاة والسلام لعله يكون ممن قال الله فيهم (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .»اهـ

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5106.shtml

توضيح حدود اللحية من كلام علماء اللغة العربية وكذا الفقهاء :

* قَالَ المَجْدُ الفَيْرُوز ُ آبَادِي فِي القَامُوسِ المُحِيط: « اللِّحْيَةُ: بِالكَسْرِ شَعْرُ الخَدَّيْنِ والذَّقْنِ.»اهـ

* قال ابن منظور - ناقلاً عن ابن سيده: « اللحية اسم يجمع من الشعر ما نبت على الخدين والذقن .»اهـ (لسان العرب) (15/243)

* وَقَالَ ابْنُ حَجَرٍ -رحمه الله تعالى- فِي فَتْحِ البَارِي [ج10ص350] : « اللِّحْيَةُ اسْمٌ لِمَا نَبَتَ عَلَى الخَدِّيْنِ والذَّقْنِ .»اهـ

* قال الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- : « اللحية هي ما نبت على الخدين والذقن كما أوضح ذلك صاحب القاموس، فالواجب ترك الشعر النابت على الخدين والذقن وعدم حلقه أو قصه . أصلح الله حال المسلمين جميعاً.»اهـ
فتاوى إسلامية (2/325) .

* وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى- :
« وحدُّ اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين ، بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية ، و أخذ شيء منها داخل في المعصية أيضاً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " وفروا اللحى " و " أوفوا اللحى" ، وهذا يدل على أنه لا يجوز أحذ شيء منها ، لكن المعاصي تتفاوت ؛ فالحلق أعظم من أخذ شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها.»اهـ [فتاوى هامة (ص 36)]

فأنت ترى -أيها الأخ الكريم - أن العلماء متفقون أن شعر الحلق ليس من شعر اللحية،
لذا قد نص الإمام أحمد رحمه الله أنه لا بأس بأخذ ما تحت حلقه من الشعر، كما في "الإنصاف" (1/250) .
قال الشيخ محمد السفاريني : « فالمذهب المعتمد كما في "الإقناع" وغيره أنه لا يكره أخذ ما تحت حلقه.»اهـ[غذاء الألباب شرح منظومة الآداب (1/433)]

هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أخوكم المحب
سلمان بن عبد القادر أبو زيد

محمد السلفي
2007-12-12, 03:13 PM
جزاكم الله خيرا أخي الكريم..
ولكن هل يجوز حلق العنفقة ؟

فريد المرادي
2007-12-12, 03:34 PM
أخي المحب سلمان أبو زيد : جزاكم الله خيراً على هذه الفوائد ، و زادكم رفعةً و توفيقاً ...

سلمان أبو زيد
2007-12-14, 04:22 AM
جزاكم الله خيرا أخي الكريم..
ولكن هل يجوز حلق العنفقة ؟


الجواب : العَنْفَقَةُ هي الشعر الذي تحت الشَّفَةِ السُّفْلَى وهو من اللحية، فالذقن هو أسفل الوجه، ويدخل فيه مجمع اللَّحْيَيْن وما نبت فيه، فهو من اللحية، فلا يجوز حلقه أو تقصيره. والله أعلم.


قاله شيخنا عبد اللَّـه بن جِبرينٍ .

* فَائِدةٌ :

قال شيخنا عبد العزيز بن عبد اللَّـه الرَّجِحيّ : العنفقة وهي ما نبت على الشفة السفلى من اللحية.



= = = = = = = = = =

* فائدةٌ :

سئل الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه اللَّـه تعالى ـ : بالنسبة للشعيرات التي تحت الشفة السفلى تقصر ، أم تبقى كما هي ؟
فأجاب ـ رحمه اللَّـه تعالى ـ : ( تسمى العنفقة وليست من اللحية ، تبقى كما هي ، إلا إذا تأذى منها الإنسان ).[ لقاء الباب المفتوح،الشريط 9 ].

وسئل ـ رحمه اللَّـه تعالى ـ : العنفقة هل يجوز الأخذ منها أم تعطى حكم اللحية ؟

فأجاب : إذا رجعنا إلى كلام القاموس يقول: إن اللحية شعر الوجه والخدين، فأطلق قال: شعر الوجه، وهذا يقتضي أن تكون العنفقة وهي التي بين الشفة واللحية من اللحية.
[ لقاء الباب المفتوح ، شريط 219 ].


* فائدةٌ :

قال الشّيخ علاء الدين أبو الحسن المرداويّ في كتابه الإنصاف :
( فَائِدَتَانِ إحْدَاهُمَا : شَعْرُ غَيْرِ اللِّحْيَةِ كَالْحَاجِبَيْن ِ ، وَالشَّارِبِ ، وَالْعَنْفَقَةُ ، وَلِحْيَةُ الْمَرْأَةِ وَغَيْرُ ذَلِكَ : مِثْلُ اللِّحْيَةِ فِي الْحُكْمِ عَلَى الصَّحِيحِ مِنْ الْمَذْهَبِ ، وَعَلَيْهِ الْجُمْهُورُ ).



القول بأن العنفقة ليست من اللّحية قول قوي ـ واللَّـه تعالى أعلم ـ .

سلمان أبو زيد
2007-12-14, 04:33 AM
فائدةٌ :

هل هناك رواية بأن عمر ـ رضي الله عنه ـ رد ومنع شهادة الرجل الذي يحلق عنفقته؟

جواب الشَّيخ عبد العزيز بن إبراهيم الشّبل :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فلا أعلم عن عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- شيئا في ذلك. ولكن ورد ذلك عن عمر بن عبد العزيز. ففي أحكام القرآن لأبي بكر الجصاص(1/689) قال: حدثنا عبد الباقي بن قانع قال: حدثنا حماد بن محمد قال: حدثنا شريح قال: حدثنا يحيى بن سليمان عن ابن جريج، أن رجلاً كان من أهل مكة، شهد عند عمر بن عبد العزيز، وكان ينتف عنفقته، ويحفي لحيته وحول شاربيه, فقال: ما اسمك؟ قال: فلان, قال: بل اسمك ناتف، ورد شهادته.

وورد في النهي عن حلق العنفقة ما عند الإمام أحمد (5074) في مسنده عن ابن عمر –رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "خذوا من هذا، ودعوا هذا". قوله: "خذوا من هذا" يعني: شاربه الأعلى، وقوله: "دعوا هذا" يعني عنفقته. والحديث ضعيف جداً بسبب ثوير بن أبي فاختة.

كما أننا نعلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كانت له عنفقة بدليل أن من وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- ذكر أن عنفقته فيها شعرات بيض كما في حديث أبي جحيفة وغيره في الصحيحين وغيرهما. صحيح البخاري (3545)، وصحيح مسلم (2342).

وقد كره الشافعية نتف جانبيها، وعند المالكية أن الأخذ منها محرم، ولعل الراجح في ذلك أنه لم يأتِ فيها منع من أخذها، ولا إباحة لأخذها -حسب علمي-. وعلى ذلك فيجوز الأخذ منها عملاً بالأصل، وهو الجواز. والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

سلمان أبو زيد
2007-12-14, 04:41 AM
الأخ المكرّم / فريد المراديّ ـ سلَّمهُ اللَّـهُ تعالى ـ :

شكر اللَّـهُ لكم مروركم ،وتشريفكم ،ودعائكم .

فريد المرادي
2007-12-14, 04:28 PM
أخي الفاضل ـ سلمك الله ـ أشكل عليَّ قولك :



القول بأن العنفقة ليست من اللّحية قول قوي ـ واللَّـه تعالى أعلم ـ .


وفقك الله و سددك ...

أمل*
2007-12-14, 06:47 PM
بارك الله فيكم ، مامعنى شعر الحلق (بالضبط) ؟ هل هو شعر الخدين ؟

سلمان أبو زيد
2010-01-16, 01:56 PM
فتوى اللّجنة الدّائمة للبحوث العلمية والإفتاء

السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 16091 )

س 2 : ما حكم حلق الشعر الذي في الحلق ، وهل يعتبر من اللحية ؟

ج 2 : الشعر النابت على الحلق لا يعتبر من اللحية ، فيجوز حلقه ؛ لأن مسمى اللحية التي يحرم حلقها ما نبت على الخدين والذقن ، والله أعلم .


وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن باز


نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي


عضو
عبد الله بن غديان


عضو
عبد العزيز آل الشيخ


عضو
صالح الفوزان


عضو
بكر أبو زيد

أبو أسماء الحنبلي النصري
2011-04-26, 10:07 AM
بارك الله فيكم.
هناك فتوى للعلامة الفوزان ضمن سلسلة اللقاء الأسبوعي أفتى بمثل ما أفتى به إخوانه.
والله أعلم.