1- حديث: ( ليصلي الرجل في المسجد الذي يليه ولا يتبع المساجد ) . قال البخاري: فيه " مجاشع بن عمرو وأبو يوسف " منكر مجهول. [ لسان الميزان: 5/ 15 ].

2- قال ابن عدي: لم يحفظ عن الصحابة الخوض في القرآن. [ لسان الميزان: 1/ 340 ] .

3- كتاب " الصحاح " للجوهري قال الحافظ: وقد تلقى العلماء كتابه بالقبول ولابن أبزى عليه حواشي مفيدة. [ لسان الميزان: 1/ 400 ] .

4- حديث عائشة مرفوعاً: ( من حفظ القرآن شفع في عشرة من أهل بيته قد وجبت لهم النار ) . لا يثبت، موضوع. [ لسان الميزان: 1/ 153 ] .

5- حديث: ( لا تقتلوا الضفادع فإن نقيقها تسبيح ) قال الحافظ: صوابه موقوف عن ابن مسعود. وقال السلمي: سألت الدار قطني: فقال ضعيف. [ لسان الميزان: 6/ 41 ].

6- قال الحافظ: كتب الفضائل أودية الأحاديث الضعيفة والموضوعة. [ لسان الميزان: 1/ 13 ] .

7- قصة علي بن أبي طالب في حمل باب خيبر ولم يحملها أربعون رجل. قال الحافظ: هذا منكر. [ لسان الميزان: 4/ 196 ].

8- حديث: ( نهى عن البتيراء أن يصلي الرجل واحدة يوتر بها ) قال ابن القطان: هذا حديث شاذ. [ لسان الميزان: 4/ 152 ) .

9- زيادة " وما تأخر " في حديث: ( من صام رمضان.. ) قال الحافظ: تفرد بالزيادة عبيد الله المعمري من شيوخ الطبراني، رماه النسائي بالكذب. [ لسان الميزان: 4/ 112 ].

10- حديث: ( من صلى أربعين يوماً في جماعة أعطي براءة من النار وبراءة من النفاق ) فيه بكر بن أحمد مجهول.[ لسان الميزان: 2/ 46 ].