تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: سماع الحسن من ابي هريرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي سماع الحسن من ابي هريرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل سمع الحســن من أبي هريرة ؟
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: سماع الحسن من ابي هريرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الكريم ابن رجب بارك الله فيك ...
    نفى جماعة من الائمه سماعه منه قال الحافظ ابن حجر في التهذيب بعد ان ذكر ذلك
    ووقع في سنن النسائي من طريق أيوب عن الحسن عن أبي هريرة في المختلعات قال الحسن لم أسمع من أبي هريرة غير هذا الحديث أخرجه عن إسحاق بن راهويه عن المغيرة ابن سلمة عن وهيب عن أيوب وهذا إسناد لا مطعن من احد في رواته وهو يؤيد انه سمع من أبي هريرة في الجملة وقصته في هذا شبيهة بقصته في سمرة سواء والله اعلم ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. افتراضي رد: سماع الحسن من ابي هريرة

    الأخ الكريم ابن رجب وفقه الله ويسر أمره
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته
    سماع الحسن - رحمه الله تعالى - من أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - مختلف فيه ؛ ولذا قال الحاكم بعد روايته : " قد اختلف أئمتنا في سماع الحسن عن أبي هريرة ، فإن صح سماعه منه فهذا الحديث الصحيح " اهـ حديث [أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليأتين على الناس زمان لا يبقى فيه أحد إلا أكل الربا ، فإن لم يأكله أصابه من غباره )] ،
    والذهبي يرى سماع الحسن لهذا الحديث من أبي هريرة، حيث قال : " سماع الحسن من أبي هريرة بهذا صحيح " انظر التخليص (2162) وتبع الذهبي في تصحيح الحديث السيوطي في الجامع الصغير فرمز له بالصحة 2/ 444 والظاهر أن الألباني - رحمه الله - لا يرى سماع الحسن هذا الحديث من أبي هريرة ولذا ضعفه في ضعيف الجامع .
    علموني مما علمكم الله !
    (إعلم أخي أنه سيُقرأ كل ماكتبت في المنتديات بعد موتك ،فقل خيراً تغنم ، أو اسكت عن الشر تسلم )
    bawahal2000@gmail.com

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: سماع الحسن من ابي هريرة

    سلامٌ عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أمَّا بعد،

    فإن كنت أقصرت الخطبة، فقد أعرضت المسألة:
    وإليك هذه المراجع:
    1- التابعون الثقات المتكلم في سماعهم من الصحابة (جمع ودراسة: مبارك بن سيف الهاجري، وهي رسالته المقدمة لنيل درجة الماجستير) مكتبة ابن القيم بالكويت 1425هـ ، باب24/ 33 الكلام في سماع الحسن من أبي هريرة رضي الله عنه، ص 363-ص387

    2- جامع التحصيل في أحكام المراسيل للحافظ صلاح الدين العلائي، بتحقيق / حمدي عبد المجيد السلفي، عالم الكتب 1426هـ، الطبعة 3، ترجمة الحسن بن أبي الحسن البصري (ت135)، ص162-166

    3- تحفة التحصيل في ذكر رواة المراسيل (صنفه ولي الدين أبو زرعة العراقي، ط دار الخانجي 1420هـ، بتحقيق د/ رفعت فوزي وآخرين) الترجمة 178، ص 82-84

    قال الشيخ مبارك، حفظه الله تعالى:(ص387)
    {والخلاصة .. أن الحسن البصري أدرك أبا هريرة رضي الله عنه، ولكن جماعة - خاصةً أصحاب الحسن الثقات - نفوا سماعهم منه وجزم بعضهم أنه لم يره، وتبعهم على هذا أكثر الحفَّاظ النقاد، وخالفهم بعض أهل العلم فأثبتوا سماع الحسن من أبي هريرة، وقول من نفاه أشبه، لأنَّ معتمدهم في ذلك على أصحاب الحسن الثقات، وهم أعرفُ به من غيرهم، والله أعلم بالصواب}

    وجديرٌ بالذكر أن الشيخ مباركاً - حفظه الله - قد أشار إلى اختلاف نسخ النسائي التي ورد فيها كلامُ الحسن (أعني الذي ذكره أخونا الفاضل أبو محمد الغامدي) ص378-379

    ومما ذكر أن نسخة علاء الدين مغلطاي قال: وفي بعض نسخ النسائي، قال الحسن: لم أسمعه من أبي هريرة (وعزاه إلى إكمال تهذيب الكمال (2/ق 153أ))

    وذكر أيضا أن ابن حزم ساقه في المحلى (11/586 بتحقيق زيدان أبو المكارم حسن، مكتبة الجمهورية العربية 1387هـ)، لكن جاء في آخره: (قال الحسن: لم أسمعه من أبي هريرة) وذكر أن ابن حزم قال: فسقط بقول الحسن أن نحتج بذلك الخبر

    قال الشيخ مبارك، حفظه الله، ص379
    {فإن كانت هذه النسخة هي أصح النسخ [قلت: الضمير عائد على النسخة التي وقعت لابن حجر] فهذا نصٌ صريحٌ من الحسن نفسه تفيدُ أن روايته عن أبي هريرة مرسلة، فلا يلتفتُ إلى من ذكر فيها السماع، سوى في هذا الحديث فحسب،
    وإن كانت النسخة السابقة هي الأصح، ففيها نصٌّ من الحسن أنه لم يسمع هذا الحديث من أبي هريرة، ولا يلزم من هذا أن رواياته الأخرى على السماع
    }


    وأنا أذهب إلى ما ذهب إليه الشيخ مبارك الهاجري حفظه الله تعالى، ولا يفوتَنَّك كتابه هذا،

    والله تعالى أجلُّ وأعلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل سمع الحســن من أبي هريرة ؟
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. #5

    افتراضي رد: سماع الحسن من ابي هريرة

    جزى الله خيرا أخانا أبا مريم ، وبارك فيه.
    أظهر كذبة على النبي صلى الله عليه وسلم :
    نقل الذهبي في ترجمة أحمد بن عبدالله بن خالد الجويباري قول الحاكم :
    اختلف الناس في سماع الحسن من أبى هريرة، فحكي لنا أنه ذكر ذلك بين يدي الجويباري، فروى حديثا مسندا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    سمع الحسن من أبى هريرة !!!
    ميزان الاعتدال ( 1 / 108 ).
    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: سماع الحسن من ابي هريرة

    أقول وبالله التوفيق : نعم إن هذا يؤيد عدم سماع الحسن من أبي هريرة ؛ لأن النقاد عرفوا الأسانيد وعاينوا الأصول وعرفوا مرويات الرجال، فكم من أسانيد ظاهرها الصحة بالنسبة لنا قد أعلوها وبينوا الإنقطاع فيها لما خصهم الله تعالى بهذا العلم .قال الحافظ ابن رجب :(حذاق النقاد من الحفاظ لكثرة ممارستهم للحديث ،ومعرفتهم بالرجال وأحاديث كل واحد منهم لهم فهم خاص يفهمون به )2/756 شرح العلل

    واعلم بارك الله تعالى فيك أن التصريح بالسماع شرط في اتصال السند
    بل إن كثرة كلام النقاد فيه تشعر بالإجماع ، وفي هذا يقول الحافظ ابن رجب الحنبلي في سياق ذكر اشتراط السماع في الحديث :( واعتبار السماع لاتصال الحديث هو الذي ذكره ابن عبد البر وحكاه عن العلماء ، وقوة كلامه تشعر بأنه إجماع منهم. (1/368)شرح العلل

    ولكن هذا الشرط ليس على إطلاقه ؛ لأنك تجد أحياناالنقاد يردون بعض الروايات التي صرح فيها الراوي بالسماع ؛ وذلك لملكتهم النقدية ، قال ابن رجب : كان أحمد يستنكر دخول التحديث في كثير من الأسانيد ويقول : هو خطأ، يعني ذكر السماع).(1/369)شرح العلل
    وقال ابن عبد البر :( إنه لا اعتبار بالحروف والألفاظ وإنما هو باللقاء والمجالسة والسماع ) مقدمة التمهيد

    وقال ابن رجب :( فينبغي التفطن لهذه الأمور ولايغتر بمجرد ذكر السماع والتحديث في الأسانيد ، فقد ذكر ابن المديني أن شعبة وجدوا له غير
    شيئ يذكر فيه الإخبار عن شيوخه ويكون منقطعا ) 1/370 شرح العلل
    فتعليل أبي زرعة واحمد وايوب واضح في عدم سماع الحسن ، ولا غرابة من رواية أيوب لهذه الرواية ، فكم من روايات فيها أخطاء رواها النقاد لأغراض علمية.

    والله أعلم

    جمهور النقاد مجمعون على عدم سماع الحسن من أبي هريرة، حتى النسائي نفسه لم يعتد بالرواية المتقدمة،

    وجدت في السنن الكبرى للنسائي :
    ( والحسن لم يسمع من أبي هريرة أو لم يسمعه من أبي هريرة. قال أبو عبدالرحمن أنا أشك ).
    طبعة : مؤسسة الرسالة 1/152 - رقم الحديث 196 - باب وجوب الغسل إذا التقى الختانان- طرف الحديث للبحث في الفهارس : إذا قعد بين شعبها الأربع ....

    وقد نفى جماعة سماع الحسن البصري من أبي هريرة مطلقا، وهم أصحاب: يونس بن عبيد وعلي بن زيد بن جدعان وأيوب السختياني، وزياد الأعلم.
    وكذلك: بهز بن أسد ويحيى بن معين وعلي بن المديني وأحمد بن حنبل وأبو حاتم وأبو زرعة الرازيان ومحمد بن يحيى الذهلي والترمذي والنسائي وأبو حاتم بن حبان والدارقطني.


    لم يرو البخاري للحسن عن أبي هريرة إلا ماتبعة. ولم يرو مسلم له عنه شيئاً.

    قال الترمذي بعد الأحاديث 2305 و 2425 و 2703 و 2889: أن الحسن لم يسمع من أبي هريرة. وعزاه: لأيوب السختياني ويونس بن عبيد وعلي بن زيد


    منقول .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: سماع الحسن من ابي هريرة

    بارك الله فيكم.

    للشيخ د. إبراهيم اللاحم كلامٌ نفيسٌ في هذه المسألة، في الاتصال والانقطاع (ص89-92)، وفيه تنبيهاتٌ مهمة.

    وكأن الشيخ مال إلى أن الكلمة المنسوبة إلى الحسن إنما هي للنسائي، وهذا ظاهرٌ جدًّا في نقل المزي إياها -في التحفة (9/319)-، قال: (قال النسائي: " الحسن لم يسمع من أبي هريرة شيئًا، ومع هذا إنّي لم أسمع هذا إلا من حديث أبي هريرة ").

    قال الشيخ إبراهيم: " وقد روى هذا الحديث عفان بن مسلم، وعبد الأعلى بن حماد، عن وهيب به، وليس في روايتهما قول الحسن أصلاً، مما يرجح أن العبارة كلها من كلام النسائي ".

    هذا،
    وقد وقع خلافٌ عن الحسن في هذا الحديث:
    1- فإنه رواه أيوب عن الحسن عن أبي هريرة، ولم أجد من رواه كذلك غير أيوب، إلا ما أخرجه الدارقطني في العلل (10/267) من طريق الحسن بن محمد الزعفراني، عن عفان، عن وهيب، عن يونس بن عبيد، عن الحسن، عن أبي هريرة.
    وهذا فيه إشكالان:
    فإن الدارقطني حكى رواية عفان قبل إسنادها، فذكر: عفان، عن وهيب، عن أيوب.
    فيحتمل أن الإسناد موافقٌ لحكاية الدارقطني، وأن الذي فيه: أيوب، لا: يونس.

    وإن لم يصح هذا، فهذه الرواية معلولة، فإن أحمد أخرجه في المسند عن عفان، عن وهيب، عن أيوب به، وأحمد أقوى من الحسن الزعفراني، وروايته أرجح.
    وقد علّق الدارقطني في العلل (10/267) رواية حماد بن سلمة عن يونس، فجعلها عنه عن الحسن مرسلاً.

    2- ورواه حزم بن أبي حزم القطعي (عند سعيد بن منصور: 1409)، وحزم وثّقه أحمد وابن معين، وقال أبو حاتم: " صدوق، لا بأس به، هو من ثقات من بقي من أصحاب الحسن "، وقال النسائي: " ليس به بأس "، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال: " يخطئ "،
    3- وعلي بن الأحول (عند سعيد بن منصور: 1408)، وقد رواه عنه: أبو قدامة -وهو الحارث بن علي الإيادي شيخ سعيد-، ولم أعرف عليًّا، ولا عرفه المحقق، إلا إن كان صوابه: علي الأحول، فلعله: علي بن عبد الأعلى الأحول، وقد وثقه بعض الأئمة وضعفه بعض، وربما كان: عامر الأحول، فإن سعيدًا أسند -في السنن (1884)- عن أبي قدامة عن عامر الأحول حديثًا. وعامر متكلم فيه، ووثقه أبو حاتم الرازي وغيره، إلا أن الراوي عنه (أبو قدامة) ضعيف،
    4- ورواه معمر (عند عبد الرزاق: 11890)،
    5- وأبو الأشهب جعفر بن حيان (عند ابن أبي شيبة: 19257)، وقد وثق أحمد أبا الأشهب في رواية، وقال في رواية: " صدوق "، ووثقه ابن سعد وابن معين وأبو زرعة وأبو حاتم، وقال ابن المديني: " ثقة ثبت "، وقال النسائي: " ليس به بأس "،
    تنبيه: وقع في المطبوع من المصنف في رواية أبي الأشهب: عن الحسن عن أبي هريرة، وهو خطأ، وجاء في مطبوعة الرشد (6/661) وعوامة (10/208) على الصواب.
    6- ورواه قتادة، علقه الدارقطني -في العلل (10/267)-، من رواية سعيد وحماد بن سلمة عنه،
    7- وحميد،
    8- ويونس،
    علقه الدارقطني -في العلل (10/267)-، من رواية حماد بن سلمة عنهما،

    السبعة - حزم والأحول ومعمر وأبو الأشهب وقتادة وحميد ويونس- رووه عن الحسن مرسلاً،

    واتفق الأحول ومعمر على ذكر قصة وقعت للحسن، وقال الحسن في رواية الأحول: " إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: المنتزعات... "، وقال في رواية معمر: " كنا نتحدث أن المختلعات... ".
    إلا أن معمرًا عن الحسن منقطع، فإنه قد خرج مع الصبيان إلى جنازة الحسن، وطلب العلم سنة مات الحسن -كما ذكر هو نفسه ذلك-.

    9- ورواه أشعث بن سوار (عند الطبري في تفسيره: 4/151، والطبراني في الكبير: 17/339) عن الحسن، عن ثابت بن يزيد، عن عقبة بن عامر به. وأشعث ضعيف مشهور الضعف، وفي روايته هذه مخالفة، فهي منكرة.

    والله أعلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: سماع الحسن من ابي هريرة

    بارك الله فيكم اخانا الحبيب ((الغائب)) ,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: سماع الحسن من ابي هريرة

    هل من مضيف ؟؟
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: سماع الحسن من ابي هريرة

    بارك الله بكم
    قال الحسن البصري : لقد وقذتني كلمة سمعتها من الحجاج. سمعته يقول: إن امرؤا ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له لحري أن تطول عليه حسرته يوم القيامة.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: سماع الحسن من ابي هريرة

    رفع الله قدركم

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...C7%E1%CD%D3%E4

    وليت الأخوة يحررون سماع الحسن من بقية الصحابة ونقل الخلاف في ذلك ليصبح الموضوع مكتملاً

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: سماع الحسن من ابي هريرة

    هل تكلم الشيخ حاتم في رسالتة المرسل الخفي وعلاقته بالتدليس عن سماع الحسن من ابي هريرة ,, فانا نكشت الكتاب على سبيل السرعة ولم اجد وراجعت الفهارس فلم اجد إلا نقله عن بعض الائمة نفيه سماع الحسن عن المدنيين ,, وأيضا نقل في ترجمة أحد الرواة انه سيتعرض لرواية الحسن عن ابي هريرة ,, فارجو الافادة من المشايخ .
    وجزاكم الله خيرا
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: سماع الحسن من ابي هريرة

    للرفع ,,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    هل من مضيف ؟؟
    قلت في بعض المشاركات:
    وممن مال إلى صحة سماع الحسن من أبي هريرة - في الجملة - ممن لم يذكر أعلاه :
    ابن عبد البر رحمه الله ، حيث قال في التمهيد 24 / 327 :
    اخْتُلِفَ فِي سَمَاعِ الْحَسَنِ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فَأَكْثَرُهُمْ لَا يُصَحِّحُونَهُ لِأَنَّهُ يَدْخُلُ أَحْيَانًا بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَبِي هُرَيْرَةَ أَبَا رَافِعٍ وَغَيْرُهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يُصَحِّحُ سَمَاعَهُ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
    وَقَدْ رُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ أَنَّهُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ وَنَحْنُ إِذْ ذَاكَ بِالْمَدِينَةِ وَقَدْ سَمِعَ الْحَسَنُ مِنْ عُثْمَانَ وَسَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، فَغَيْرُ نَكِيرٍ أَنْ يَسْمَعَ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .اهـ
    http://majles.alukah.net/t98040/

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •