تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*

  1. #1

    افتراضي ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*

    كتبته: أم عبد الرحمن بنت مصطفى بخيت

    .حيا الله الغاليات صاحبات القلوب النقية الرقيقةحيا الله كل قلب عمرته صاحبته بالقرآن تلاوة، تدبر، واستشعار.اليوم أرغب في التحدث معكن في موضوع هام ألا وهو حفظ كتاب الله وتلاوته وأيهما أولى الاهتمام به وتقديمه على الآخر وكيف نستطيع التوفيق بينهما

    فكما تعلمن، الكثيرات منا
    بدأت بتلاوة كتاب الله والإلتزام بورد يومي ثم ما لبثت أن تعلقت قلوبنا وشغفت بحفظ كتاب الله حتى يكون معنا في كل زمان ومكان لكن وللأسف أقول، نجد أنفسنا تدريجيا نهتم بالحفظ ونهمل التلاوة شيئا فشيئا حتى يضيع وردنا تماما ويمتلأ جل وقتنا حفظ ومراجعة وأحيانا لا نوفق بينهما حيث نجد أنفسنا نعاني من صعوبة في الحفظ وفي نفس الوقت يزداد كم المراجعة علينا ثم ما نلبث أن نركز على الحفظ ونقلل جهودنا في المراجعة ويبدأ يتفلت منا ما حفظناه شيئا فشيئا ويا حسرتاه على حالنا.فهل يا ترى ما نفعله هذا صحيح ؟ وما الحل لعلاج هذه المشكلة


    تابعوني يا حبيبات لنستكشف سويا
    .وطبعا لن أنسى أن أشكر الحبيبة (ميرفت) فهي صاحبة فكرة الموضوع وهي من شجعتني على كتابته.


  2. #2

    افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*


    كنت دائما أسمع الشيوخ والمحفظين عند رغبتهم في توضيح أن الحفظ أمر سهل ويسير، فإنهم يرددون الآية{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ} (17) سورة القمر وكنت أستغرب لأني أجد صعوبة في الحفظ حتى فتح الله علي وألهمني أخيرا بأن أنظر في تفسير الآية فتعالو معي لنتأمل تفسيرها ونتدبر في معناها

    في تفسير بن كثير

    (
    وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ ) أي: سهلنا لفظه، ويسرنا معناه لمن أراده، ليتذكر الناس.
    كما قال: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ [ ص : 29 ] ،

    وقال تعالى: فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا [ مريم : 97
    ].
    قال مجاهد: ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ ) يعني: هَوّنّا قراءته
    .وقال السدي: يسرنا تلاوته على الألسن.وقال الضحاك عن ابن عباس: لولا أن الله يسره على لسان الآدميين، ما استطاع أحد من الخلق أن يتكلم بكلام الله، عز وجل.
    وقوله: ( فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) أي: فهل من متذكر بهذا القرآن الذي قد يَسَّر الله حفظه ومعناه؟
    وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا الحسن بن رافع، حدثنا ضَمْرَة ، عن ابن شَوْذَب، عن مَطَر -هو الوراق-في قوله تعالى: ( فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) هل من طالب علم فَيُعَان عليه؟
    .
    ~*~*~*~*~*~*~*~.
    في تفسير الطبري
    وقوله ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ ) يقول تعالى ذكره: ولقد سهَّلنا القرآن, بيَّناه وفصلناه للذكر, لمن أراد أن يتذكر ويعتبر ويتعظ, وهوّناه
    .كما حدثنا محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى, وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله ( يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ ) قال: هوّناه.حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ ) قال: يسَّرنا: بيَّنا.وقوله ( فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) يقول: فهل من معتبر متعظ يتذكر فيعتبر بما فيه من العبر والذكر.
    وقد قال بعضهم في تأويل ذلك: هل من طالب علم أو خير فيُعان عليه, وذلك قريب المعنى مما قلناه, ولكنا اخترنا العبارة التي عبرناها في تأويله, لأن ذلك هو الأغلب من معانيه على ظاهره.
    .~*~*~*~*~*~*~*~.
    تفسير السعدي
    (
    وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) أي: ولقد يسرنا وسهلنا هذا القرآن الكريم، ألفاظه للحفظ والأداء، ومعانيه للفهم والعلم، لأنه أحسن الكلام لفظا، وأصدقه معنى، وأبينه تفسيرا، فكل من أقبل عليه يسر الله عليه مطلوبه غاية التيسير، وسهله عليه، والذكر شامل لكل ما يتذكر به العاملون من الحلال والحرام، وأحكام الأمر والنهي، وأحكام الجزاء والمواعظ والعبر، والعقائد النافعة والأخبار الصادقة، ولهذا كان علم القرآن حفظا وتفسيرا، أسهل العلوم، وأجلها على الإطلاق، وهو العلم النافع الذي إذا طلبه العبد أعين عليه، قال بعض السلف عند هذه الآية: هل من طالب علم فيعان [عليه]؟ ولهذا يدعو الله عباده إلى الإقبال عليه والتذكر بقوله: ( فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) .
    والآن هل رأيتن يا حبيبات كيف يسر الله لنا القرآن ؟؟

    لقد يسره بأن جعل ألفاظه سهلة على ألسنتنا العربية
    لقد يسره بأن جعله سهل الفهم والتدبر حتى بدون تفسير ولو نظرنا للتفاسير لتمتعنا به أكثر وأكثر ولتشوقنا لقراءته أكثر
    لقد يسره للذكر والاتعاظ والعبرة بما فيه وغيره الكثير.
    فهل هناك من طالب علم يتعظ ويعلم أن تلاوته وذكره آناء الليل والنهار هي السبيل الوحيد لحفظه وتدبره والعيش معه أكثر وأكثر
    إذن في كم يجب أن نختم تلاوة القرآن حتى نحصل الفائدة المرجوة ؟؟
    تعالوا لنتعلم هذا من كلام رسولنا الحبيب - صلى الله عليه وسلم – ونهج سلفنا الصالح كل ذلك في المرة القادمة فتابعوني

  3. #3

    افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*



    هيا بنا لنرى كلام رسولنا الحبيب لنعلم في كم يجب أن نختم تلاوة كتاب الله
    .
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فِى كَمْ أَقْرَأُ الْقُرْآنَ
    قَالَ « اخْتِمْهُ فِى شَهْرٍ ».
    قُلْتُ: إِنِّى أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ.
    قَالَ « اخْتِمْهُ فِى عِشْرِينَ ».
    قُلْتُ: إِنِّى أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ.
    قَالَ « اخْتِمْهُ فِى خَمْسَةَ عَشَرَ ».
    قُلْتُ: إِنِّى أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ.
    قَالَ « اخْتِمْهُ فِى عَشْرٍ ».
    قُلْتُ: إِنِّى أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ.
    قَالَ « اخْتِمْهُ فِى خَمْسٍ ».
    قُلْتُ: إِنِّى أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ.
    قَالَ: فَمَا رَخَّصَ لِى
    رواه الترمذي.

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « لَمْ يَفْقَهْ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فِى أَقَلَّ مِنْ ثَلاَثٍ »
    رواه الترمذي

    أما هدي الصحابة والتابعين في ختم القرآن
    .
    - قال عبد الله يعنى ابن مسعود: اقرؤا القرآن في سبع ولا تقرؤه في اقل من ثلاث وليحافظ الرجل في يومه وليلته على جزئه
    .
    - روي عن ابن مسعود انه كان يختم القرآن في رمضان في ثلاث وفي غير رمضان من الجمعة إلى الجمعة
    .
    - وعن ابى ابن كعب انه كان يختم القرآن في كل ثمان.
    - وعن تميم الدارى انه كان يختمه في كل سبع.
    - وعن عثمان بن عفان ان كان يحيى الليل كله فيقرأ القرآن في كل ركعة
    .
    - عن علقمة أنه كان يقرأ القرآن في خمس وكان الأسود بن يزيد يقرؤه في ست.
    - عن ايوب عن ابى حمزة قال: قلت لابن عباس انى سريع القراءة انى اقرأ القرآن في ثلاث
    قال: لان اقرأ البقرة في ليلة فاتدبرها وارتلها احب إلى ان اقرأها كما تقرأ
    .
    وكانت همم السلف رحمهم الله على أنواع شتى:.
    فمنهم من كان يختم في كل يوم مرة ، ومنهم في ثلاث ، ومنهم في أسبوع ، ومنهم من كان يختم في كل شهر مرة ، ولعل الختم في كل شهر مرة هو أدنى الهمم التي لا ينبغي للمؤمن أن يضعف عنها..
    نص فقهاء الحنابلة
    على أنه يكره تأخير الختم فوق أربعين بلا عذر .
    .
    قال ابن قدامة :" يكره أن يؤخر ختمة القرآن أكثر من أربعين يوما....
    قال أحمد
    : أكثر ما سمعت أن يختم القرآن في أربعين .
    ولأن تأخيره أكثر من ذلك يفضي إلى نسيان القرآن والتهاون به ، فكان ما ذكرنا أولى ، وهذا إذا لم يكن له عذر ، فأما مع العذر فواسع له .

    لم يتبقى لنا غير القليل

    فتابعوني أكرمكن الله


  4. #4

    افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*


    الخاتمة.
    وبعد أن سردنا كل ما فات
    الآن علمنا ما هو مفتاح الحفظ
    إنه
    التــــــــــــ ـــــــــــلاوة
    التلاوة المستمرة المنتظمة هي معيننا على حفظ كتاب الله
    ولو تركنا تلاوته لاستصعب علينا حفظه ومراجعته.
    فبتلاوة القرآن تتعودين على ألفاظه وتألفينها

    وبالتالي عندما تأتي لحفظ هذه الآية أو تلك السورة، تجديها سهلة ويسيرة بإذن الله

    وبتلاوته المستمرة تجدي نفسك تراجعي حفظك حتى لو لم يتيسر لك وقت للمراجعة، فأنت لم تتركيه كليا بل تعاهدتيه بالتلاوة
    لا يعني هذا أن نقصر في مراجعتنا بل معناه أنه لو لم يسعفنا الوقت لمراجعة حفظنا بإستمرار فبعون الله لن يتفلت منا الحفظ كما تفلت عندما انقطعنا عن وردنا..
    وتعالوا نذكر أمثلة على ذلك:

    - أخت هنا بالمنتدى ذكرت مرة أن حماها ليس بحافظ للقرآن لكن سبحان الله كلما أراد أن يستدل بآية في كلامه، تذكرها بسهولة، لماذا؟
    لأنه منذ صغره يداوم على ورد التلاوة ولا يتركه أبدًا وبالتالي طبعت الآيات في ذهنه بدون أن يشعر

    - أمي حفظها الله ليست بحافظة لكنها تستمع للقرآن في السيارة كثيرا، وسبحان الله كنت أجدها أحيانا تردد الآيات لا شعوريا من كثرة سماعها لها

    - كم من أخت أقرت بأن حفظ سورة الكهف كان يسير لأنها كانت تتلوه كل جمعة ؟؟

    - كم من طفل صغير – قد لا يبلغ ثلاث سنوات من العمر - حفظ سورة الفاتحة من كثرة سماعه لها أثناء صلاة الجماعة بالمسجد (المغرب – العشاء)
    .
    على النقيض نجد أن كل من تركت تلاوة القرآن أصبحت تعاني من صعوبة الحفظ و المراجعة
    وتجدي أن القرآن بدأ يتفلت منها وكأنها لم تحفظ شيئا

    والآن يا حبيبات تعالين لنتعاهد سويا على أن يكون ورد تلاوتنا هو صاحب الأولية في حياتنا

    ويليه مباشرة حفظنا للقرآن ومراجعته
    ولله الحمد والمنة فهناك سعة وتيسير في الوقت الذي يجب علينا فيه ختم القرآن
    ولنتذكر أن قليل دائم خير من كثير منقطع
    .
    لكن في نفس الوقت يا غاليات لا نريدك أن تركزي على تلاوة القرآن وتهملي حفظه
    فالغرض من هذا الموضوع هو
    لفت نظرك إلى أن تلاوتك المستمرة والمنتظمة لكتاب الله هي معينك الرئيسي على الحفظ.
    وحتى لا نتكاسل فلنجعل لنا ختمة شهرية حتى يتم الله علينا حفظ كتابه وبعده يمكنك الإستزادة في عدد الختمات بالشهر
    أي سيكون وردنا اليومي هو تلاوة جزء من القرآن، والذي لو قرأناه بطريقة الحدر فسيأخذ على حد أقصى 35 دقيقة في اليوم وهذه المدة هي لا شئ مقارنة بـ 24 ساعة التي نملكها يوميا
    فهلم يا حبيبات
    من لها ؟؟

    يا من عمرت قلبها بحب القرآن
    إن وجدت في نفسك الرغبة والاستعداد للتعاون على ختم القرآن فلا تبخلي علينا بزيارة في
    صفوف الإغاثة القرآنية
    لنتعاون سويا ونكون سندًا ومشجعا لبعضنا البعض على المواصلة في ورد التلاوة
    .
    همسة: أرجوا أن لا تنسوني من دعواتكن أن يتم الله علي حفظ كتابه *عاجلا وليس آجلا* بالوجه الذي يرضاه
    .
    سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، استغفرك وأتوب إليك
    .
    تم بحمد الله


  5. #5

    افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*


    وهذا إهداء إلى صاحبات القلوب النقية وهو تذكرة عن فضل القرآن وتلاوته وتدبره وحفظه.
    وقال صلى الله عليه وسلم: (اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )
    رواه مسلم. ‏ .

    وقال صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترُجَّة، ريحها طيب وطعمها طيب )
    رواه البخاري ومسلم. ‏
    .

    قال صلى الله عليه وسلم: (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب )
    رواه الترمذي
    .

    قال صلى الله عليه وسلم:: (إن هذا القرآن مأدبة الله، فتعلموا من مأدبته ما استطعتم، إن هذا القرآن حبل الله، وهو النور المبين، والشفاء النافع، لمن تمسك به، ونجاة لمن تبعه، ولا يعوج فيقوّم، ولا يزيغ فيستعتب، ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلق عن كثرة الرد، فاتلوه، فإن الله يأجركم على تلاوته بكلِّ حرف عشر حسنات، أما إني لا أقول ألم حرف، ولكن ألف عشر، ولام عشر، وميم عشر )
    رواه الدارقطني
    .

    قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين)
    أخرجه مسلم.
    .
    قال صلى الله عليه وسلم: (لا حسد إلا في اثنين:رجل اتاه الله القران, فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار, ورجل آتاه الله مالآ, فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار).
    أخرجه البخاري..

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يؤتى يوم القيامة بالقران وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران , تحاجان عن صاحبهما).
    أخرجه البخاري.

    قال صلى الله عليه وسلم : (مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرم البررة، ومثل الذي يقرأ القرآن وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران)
    متفق عليه.

    قال صلى الله عليه وسلم: (
    يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها)
    الترمذي


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

    أحسن الله إليكِ وزادكِ من فضله أم عبد الرحمن
    رائع ما كتبتِ, نفع الله بكِ وبقلمكِ

    رُوي عن ابن مسعود - رضي الله عنه - أنه قال: "كنّا لا نتجاوز العشر آيات حتى نتعلمها ونعلم ما فيها؛ فتعلمنا العلم والعمل جميعًا"
    فمن أقوى أسباب تثبيت القرآن في القلب أن يعمل بما فيه ويُعلم تفسيره, والله أسأل أن يتم عليكِ ختم كتابه وأن يرزقنا وإياكِ وجميع أخواتنا العمل به وأن يجعلنا الله من أهله.. آمين.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  7. #7

    افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*

    اللهم آمييييييييين يا رب ولكِ بالمثل

  8. #8

    افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    موضوع رائع، استمتعت في القرآءة.
    بارك الله فيكِ ونفع بك وبما خطت يمينك.

    كما أسأل الله جل في علاه أن يتم عليكِ حفظه عاجلا غير آجلا وأن يثبته في قلوبنا ويجعله حجة لنا لا علينا.
    اللهم آمين.
    جزاكِ الله خيرا.

    اللهم اغفر لأبي عبد الرحمن (محمد خالد) المعروف ب (الوراق) وأسكنه فردوسك الأعلى من غير حساب ولا سابقة عذاب.
    واصلح ذريتي ووفقهم لكل خير.

  9. #9

    افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*

    اللهم آميين يا رب ولكِ بالمثل

  10. افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*

    بارك الله فيك وجزيتي خيرا
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*

    جزاك الله خيرا وانار الله بصيرتك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*

    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا وأحسن إليك

  13. #13

    افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*

    وجزيتن خيرا على المرور
    لكن أين الدعوات؟ لم أعهدكن شحيحات هكذا (حزينة)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: ::: التلاوة مفتاح الحفظ ::: *بقلمي*

    اللهم زدها علم ونور وبركه واهلها والمسلمين جميعا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •