تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: القول المنصف بحكم تبليل الأصابع لأجل قلب أوراق المصحف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    806

    افتراضي القول المنصف بحكم تبليل الأصابع لأجل قلب أوراق المصحف

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعية .
    أما بعد : فهذه مسألة تكلم فيها بعض العلماء أحببت أن أنقلها لأخواني وما فيها من فوائد وهي : تبليل الأصابع من أجل قلب أوراق المصحف :
    وهذه المسألة قد لا ينتبه لها كثير من القراء ولا يسألون عنها ولكن أهل العلم طرقوها وبينوا حكمها ولم يهملوها وهي : تبليل السبابة والإبهام من أجل تقليب صفحة المصحف التي يريد الانتقال إليها فماذا قالوا فيها؟ .
    قال الحافظ ابن العربي المالكي –رحمه الله -:(1) ".. وقد اعتاد كثير من الناس إذا أرادوا أن يقرءوا في مصحف أو كتاب علم يطرقون البزاق عليهم ويلطخون صفحات الأوراق ليسهل قلبها ، وهذه قذارة كريهة ، وإهانة قبيحة ينبغي للمسلم أن يتركها ديانة ، ولقد رأيت بعض من يعتني بعد ورقات المصحف فيأخذ مع كل تحويلة بزقة ويدهن بها صفحة الورق ليسهل قلبها فإنا لله على غلبة الجهل المؤدي إلى الكفر والحمد لله على كل حال " أ.هـ .
    قلت : لعل هذا فيه مبالغة منه -رحمه الله - وإلا فريق المؤمن طاهر ، وهو جزء منه كما يمسه بيده ؛فكذلك تبليل أصبعه تبليلا خفيفا بريقه ليس فيه نجاسة ولا أذى وخاصة وهو يقوم بذلك على طرف الصفحة ، ولا يقصد به محو كلام الله ، فلست أدري ما وجه استنكاره الشديد المؤدي إلى الكفر على حد قوله ؟
    وقد سئل الشيخ حامد الحامد عن حكم هذا الفعل فأجاب : (2) الذي يليق مع كتاب الله تعالى أن لا يفعل هذا ، وإن كان الريق طاهرا فقد اتبع صاحب الدر المختار قوله السابق (3)
    وكتب عليه الشيخ ابن عابدين في رد المختار فقال : << ولعله ذكر هذا الحديث للإشارة إلى أن القرآن يلحق باسم الله تعالى في النهي عن محوه بالبزاق >>أهـ وعليه فالأدب يقتضي التصون عن تقليب أوراق المصحف الشريف بالأصابع المبلولة بالريق من حيث أن غير المكتوب منه تبع للمكتوب.
    قلت : ومحو اسم الله ثبت في الصحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ لِعَلِىٍّ « اكْتُبِ الشَّرْطَ بَيْنَنَا بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ هَذَا مَا قَاضَى عَلَيْهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ». فَقَالَ لَهُ الْمُشْرِكُونَ لَوْ نَعْلَمُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ تَابَعْنَاكَ وَلَكِنِ اكْتُبْ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ. فَأَمَرَ عَلِيًّا أَنْ يَمْحهَا فَقَالَ عَلِىٌّ لاَ وَاللَّهِ لاَ أَمْحَاهَا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَرِنِي مَكَانَهَا ». فَأَرَاهُ مَكَانَهَا فَمَحَاهَا.(5).
    وفي العلل ومعرفة الرجال قال عبد الله بن الإمام أحمد حدثني أبي قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن إبراهيم قال: قال مسروق لعلقمة أكتب لي النظائر قال أما علمت أن الكتاب يكره قال إنما أتعلمه ثم أمحاه قال لا بأس.(6).
    وعلى هذا ، يقال لا حرج في تبليل الأصابع لتقليب أوراق المصحف إذ لم يأت دليل يمنع من ذلك ، وما قال ابن العربي محض اجتهاد ، وخاصة إذا كان يقصد النهي عن محو ذكر الله فقد علمت ان النبي صلى الله عليه وسلم محاه بيده
    وبهذا أفتى سماحة الوالد العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله وهذه هي الفتوى:
    ما رأيكم فيمن يقول للذي يضع ريقهعلى أصبعه ليقلب صفحات القرآن: هذا سوء أدب مع القرآن؟!
    الجواب:لاحرج في ذلك، ترطيب الإصبع لتسهيل قلب الصحائف لا حرج في ذلك، ليس في هذا سوء أدب،وليس في هذا احتقار بل هو مما يعين على رفع الصفحة، ولا يضر المصحف شيء، ليس هذامما يضر المصحف.
    والحمد لله رب العالمين .
    الهوامش :
    1- في كتــابـه عـارضة الأحـوذي : ( 10/240).
    2- الأحكام المفيدة للمـسـائل الجديدة لمحمد الحامد (ص54 -56 ).

    67


    3- وقوله السـابـق هو :"وقد ورد النهي في محو اسم الله بالبزاق ". الدر المختار (1/17 قلت : وهذا النهي ورد في حديث طويل أخرجه أبو نعيم في الحلية (2/160 ) من حديث الحسن عن عمران وجابر وأبي هريرة :<< نهى رسول الله صلـى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب : النملة ، والنحلة ، والهدهد ، والصرد ، وأن يمحى اسم الله بالبصاق >> قال أبو نعيم عقبه - : غريب من حديث الحسن عن عمران وجابر وأبي هريرة ، لم نكتبه إلا من حديث عباد بن كثير .
    وهو صحيح من حديث عبد الله ابن عباس دون قوله :" وأن يمحى اسم الله بالبصاق" رواه أبو داود وابن ماجه (3215 ) وابن حبان في صحيحه،انظر الإرواء(2490) . راجع الإرواء ..وصحيح الترغيب والترهيب (2990).

    5- صحيح مسلم (5/174)(4731) مصنف ابن أبي شيبة ، (14/435) والنسائي(8576).
    6- (ج1/216)( رقم 242)، وهذا إسناد صحيح .
    وكتب أبو بكر يوسف لعويسي










  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: القول المنصف بحكم تبليل الأصابع لأجل قلب أوراق المصحف

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين وعلى آله ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين


    إذا نظرنا في مسألة تبليل الأصابع بالبصاق من أجل قلب أوراق المصحف نجدها مرتبطة أساسا بمسألة امتهان المصحف

    إذْ لا خلاف بين العلماء في وجوب احترام القرآن مكتوبا أو مقروءً .
    وقد أجمع علماء المسلمين على أن امتهان القرآن عن قصد هو كفر وردة صريحة .
    وقد ذكر الإمام القرطبي وغيره ... الإجماع على ذلك .

    وللسائل أن يقول فكيف يكون تبليل الأصابع بالبصاق من أجل قلب أوراق المصحف امتهانا له ؟؟؟

    فالجواب : أن الريق أو البصاق وإن لم يكن نجاسة فهو مستقذر عند كل مسلمٍ نظيفٍ ومتأدبٍ ، يأباه أن يكون على مكرم كالوجه والمصحف ...

    فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوما إذ رأى نخامة في قبلة المسجد فتغيظ على الناس ثم حكها قال وأحسبه قال فدعا بزعفران فلطخه به وقال إن الله عز وجل قبل وجه أحدكم إذا صلى فلا يبصق بين يديه رواه البخاري ومسلم وأبو داود واللفظ له (صحيح)

    وفي رواية لمسلم : (( ... أَيُحِبُّ أحدُكم أن يُسْتَقْبَلَ فَيُتَنَخَّعُ في وجهه ؟ ... ))

    وعن حذيفة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفلته بين عينيه ...
    (حديث صحيح) رواه أبو داود وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما . وتفل بالتاء المثناة فوق أي بصق بوزنه ومعناه

    فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم غضب وتمعر وجهه لوجود بصقة في جهة القبلة وحكها ليمحوها ولم يرض باستمرار بقائها ...
    فكيف نرضاها أن تكون على المصحف والمصحف أعلى قدرا من القبلة بلا منازع ... ؟؟؟

    والواقع الملموس أن أثر تبليل الأصابع بالبصاق من أجل قلب أوراق المصحف يترك هناك في المصحف رائحة كريهة جدا تشبه ريح الغائط ومستمرة .
    ومن لم يصدق فليطلع بنفسه . وكل من يطلع عليها يدرك لا محالة أن هذا الفعل حرام ويجب أن تُصان عنه المصاحف .

    فإذا علمت هذا ، علمت أن الإمام الحافظ ابن العربي المالكي – رحمه الله - على حق و
    أنه ليس في كلامه مبالغة ..
    وأن قصده هو هذا الأصل . والحديث الضعيف يُدَعَّمُ به الرأيُ ولا يلفظ ، والحديث الضعيف خير من الرأي المحض بلا أصل ولا فرع .

    وقد جاءت أحاديث كثيرة في وجوب احترام القبلة التي هي أقل قدرا من المصحف ، منها ما يلي :

    وعن أبي سهلة السائب بن خلاد - من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - أن رجلا أمَّ قوما فبصق في القبلة ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم - حين فرغ : (( لا يصلي لكم هذا فأراد بعد ذلك أن يصلي لهم فمنعوه وأخبروه بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال نعم وحسبت أنه قال إنك آذيت الله ورسوله )) . رواه أبو داود وابن حبان في صحيحه (حديث صحيح لغيره)

    وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (( أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يصلي بالناس الظهر فتفل في القبلة وهو يصلي للناس فلما كانت صلاة العصر أرسل إلى آخر فأشفق الرجل الأول فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أأنزل في شيء قال لا ولكنك تفلت بين يديك وأنت قائم تؤم الناس فآذيت الله والملائكة ))
    رواه الطبراني في الكبير بإسناد جيد ( حديث حسن صحيح )


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: القول المنصف بحكم تبليل الأصابع لأجل قلب أوراق المصحف

    الريق الخفيف لا استقذار فيه ولا شيء, إذا لو كان لما كان من السنة النفث على الماء أو على المريض بالقرآن والدعاء.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    5

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيراً على هذه الفوائد الطيبة

    أود أن أضيف على ما ذكرتم أن بعض الذين حرموه يستدلون بأدلة لا تستقيم لهم ولا تسلم من اعتراض....


    مثل من يستدل بالنهي عن البصاق جهة القبلة أو التنخم جهتها.....كلنا نعلم أن البصاق أو التنخم -أكرمكم الله- فيه امتهان بخلاف الريق الخفيف أو البلل فليس فيه هذا المعنى، ولو أن رجلاً بلَّ خرقة من ريقه ليزيل أثر من جدار القبلة لما كان في ذلك امتهان، وأوضح من ذلك النفث على المريض، وقد نفثت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في كف المصطفى صلى الله عليه وسلم حال مرض وفاته ومسحت جسده بكفيه الشريفتين ولا يجرؤ أحد أن يقول أن ذلك امتهان.

    وقد أفتى الشيخ ابن باز رحمه الله بأنه لا حرج في ذلك كما في هذا الرابط http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=304365

    والله أعلم...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    نفع الله بكم .
    ينظر هنا :
    http://majles.alukah.net/t144350/

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •