تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
    وبعد.
    فلا يخفى أن بعض الخطباء والوعاظ ينجرّون في خطبهم ومواعظهم إلى الاستدلال بالقرآن الكريم، وهم لم يتذرَّعوا بعدُ بفهم تلك الآيات التي يستدلُّون بها.
    فترى استدلالهم يذهب بمعنى الآية إلى غير ما قال به المفسرون حقًّا.
    فمن التفسيرات الباطلة ما يكون بطلانه ظاهرًا واضحًا؛ لمخالفتِه أصول اللغة أو الفقه أو نحو ذلك، ولا يجملُ أن نقف عندها طويلاً بل يكفي أن ندل عليها دلالة سريعة محذرين من قائليها:
    - رجلٌ ظهر منه الصلاح، وتصدى للوعظ والإرشاد، واغترَّ به بعضهم حتَّى بعض مَن يُنسب إلى العلم من الشباب، سمعتُه قبل ستّ سنوات في مجلس خاص يعظ الشباب، ويذكرهم بقدرة الله - عزَّ وجلَّ - في الخلق، وتلا: ((أفرأيتم ما تمنون))، وتلا: ((فلينظر الإنسان مم خلق))، ثم قال: فعلى الإنسان أن ينظر إلى الماء الذي خلق منه، ويراه بعينيه، ويتفكر .. قال: وقد فعلتُ ذلك.
    طبعًا قوله تعالى: ((فلينظر الإنسان مم خلق)) لا يحتمل هذا النظر بالعين، وإلا لما حُذفتِ الألف من ((ما)).
    والآية الأخرى - أيضًا - بعيدة عن هذا الفهم.
    وآخر من العوام سمع: ((ووجدك عائلا فأغنى))، فقال: ما شاء الله لقد كان النبي عائلا [يفهمها: عاقلا] صلى الله عليه وسلم.
    فمثل هذا لا يخفى بطلانه
    * * *
    لكن من التفسيرات الباطلة ما يكون بطلانه خفيًّا إلا على من يرجع للتفاسير المعتمدة، وإني ذاكرٌ هنا ما وقفت عليه، راجيًا من الإخوة أن يقفونا على ما مرَّ بهم من ذلك،، والله المستعان.
    قال تعالى: ((نساؤُكم حرْثٌ لكُم فأْتوا حرْثَكم أنَّى شئتم وقدموا لأنفسكم)).
    سمعتُ محاضرة ضخمة لأحدهم، بناها على هذه الجملة ((وقدموا لأنفسكم))، وذكر أنها تُشير إلى مقدمات الجماع، وما يجوز فيه، بل ما ينبغي.
    وتكلم عن الرخصة في الكذب مع الزوج لكسب ودها ورضاها.
    ثم استشفَّ - بثاقب بصره - مناسبة هذه الآية بما بعدها: ((ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم)).
    فذكر أن الرجل الذي يكذب على زوجته ليتحبب إليها في مقدمات الجماع لا ينبغي أن ينجر للحلف بالله كاذبًا، وأفاض في ذلك.
    طبعًا هذا الكلام لا يتضح بطلانه سريعًا، ويحتاج مبطله أن يرجع للتفاسير المعتمدة ليعلم أن: ((وقدموا لأنفسكم)) ليس فيها إشارة إلى مقدمات الجماع.
    وأن الآية ((ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم)) ليست تعقيبًا على ما قبلها، بل هي تمهيد لمناسبة ((للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر)).
    والله - عز وجل - أعلى وأعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    ومن التفسيرات التي يتداولونها:
    يستدلون بقوله تعالى: ((وتقلُّبَك في السَّاجدينَ)) على أن آباء النبي - صلى الله عليه وسلم - وأجداده كانوا على التوحيد، وكانوا من الساجدين، ويروْن أنَّ مراد الآية هو تنقل النبي - صلى الله عليه وسلم - في أصلاب الساجدين المؤمنين.
    بل يبالغون، فينفون - بإصرار - أن يكون أبو سيدنا إبراهيم الخليل من غير الموحدين ... ويؤكدون - بغير دليل صريح - على أن آزر عمُّ إبراهيم - عليه السلام.
    وليس تفسير الآية كذلك في التفاسير المعتبرة.
    بل سياق الآيات: ((وتوكَّلْ على العزيزِ الرَّحيمِ * الذي يراكَ حين تقومُ * وتقلُّبَك في السَّاجدين)).
    أي: يراك حين تقوم إلى عبادته وإلى الصلاة بالليل، ويرى صلاتَك مع أصحابِك المصلِّين، وتعهُّدك لهم في صلاتِهم، وتفقُّدك ما يقومون به. .... إلى آخر ما قال المفسرون.
    والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    واصل وصلك الله يا شيخنا الفاضل

    والأمر لا يقتصر على العامة، بل بعض المفسرين أيضا يتداول آراء شاذة أو باطلة، لا سيما ممن ليس له عناية بالآثار عن السلف.

    والآية التي ذكرتها عرضا يخطئ في معناها كثير من الناس أيضا، وهي {ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم} فيجعلونها من باب (النهي عن كثرة الحلف)، وهذا المعنى وإن ذكره بعض المفسرين، فلا يعرفه أكثرهم ولا يعرف عند المتقدمين.
    والصواب أنها من باب (من حلف على يمين فرأى غيرها ...).
    والله أعلم.

    ومن التفسيرات الخاطئة أيضا ما قاله بعضهم في قوله تعالى: {فمكث غير بعيد} أن المعنى: وقف الهدهد قريبا من سليمان مما يدل على جرأته وعدم خوفه من سليمان لأنه يتكلم بالحق !
    وهذا لا يعرف عند المفسرين، والصواب أنه من باب : (فلم يلبث إلا قليلا).
    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    جزاك الله خيرًا يا أستاذنا.
    = = =
    وقوله تعالى: (((يسألونك عن الساعة أيان مرساها * فيم أنت من ذكراها))).
    يرون أن "أنت من ذكراها" جملة مستقلة دالة على أن بعثة النبي - صلى الله عليه وسلم - دليل على قرب الساعة، وأنه من أشراطها.
    والحق أن بعثة النبي - صلى الله عليه وسلم - وقيام الساعة ليس بينهما إلا يسير كما في الحديث، لكن ليس ذلك مأخوذًا من الآية.
    إنما قوله تعالى: (فيم أنت من ذكراها) جملة استفهامية .... وهذا هو الذي في التفاسير المعتبرة.
    والوقف على (فيمَ) حين يتعرضون له .. إنما هو على سبيل الاضطرار أو الاختبار [بالموحدة].
    وما ورد في التفاسير القديمة موافقًا لما يتداوله الناس إنما هو مرجوح.
    والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    قوله تعالى: ((يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ)).
    قال ابن عطيَّة: وذهب قومٌ من أهل الجهالة إلى أنَّ هذه الآية يُرادُ بها أهل البيتِ وبنو هاشِم، وأنَّهم النحل، وأنَّ الشراب القرآن والحكمة، وقد ذكر هذا بعضُهم في مجلس المنصور أبي جعفر العباسي، فقال له رجلٌ مِمَّن حضر: جعَلَ الله طعامَك وشرابَك مِمَّا يَخرُج من بطون بني هاشم، فأضحك الحاضرينَ، وبُهِت الآخر وظهرتْ سخافةُ قولِه.
    = = =
    لا أدري هل يتداولون هذا إلى الآن!!!
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    جزاك الله خيرا وبارك فيك
    ويشبه ما تفضلت بذكره ما ذكره ابن قتيبة في (تأويل مختلف الحديث) قال:
    وكان بعض أهل الأدب يقول: ما أشبّه تفسير الرافضة للقرآن إلا بتأويل رجل من أهل مكة للشعر؛ فإنه قال ذات يوم: ما سمعت بأكذب من بني تميم؛ زعموا أن قول القائل:
    بيت زرارة محتب بفنائه ........... ومجاشع وأبو الفوارس نهشل
    أنه في رجال منهم. !!
    قيل له: فما تقول أنت فيهم؟ ........... قال: (البيت) بيت الله و(زرارة) الحجر.
    قيل: فمجاشع؟ ........... قال: زمزم جشعت بالماء
    قيل: فأبو الفوارس؟ ........... قال: أبو قبيس
    قيل له: فنهشل؟ ........... قال: نهشل أَشَدُّه !!
    وفكر ساعة، ثم قال: (نهشل) مصباح الكعبة؛ لأنه طويل أسود، فذلك نهشل.

    ................... ( ابتسامة ) ...................

    [ قوله : نهشل أشده؛ أي أصعب هذه الكلمات تخريجا وأكثرها احتياجا إلى النظر والتفتيش !! وإنما فسرت هذه العبارة لأني رأيت بعض المحققين استشكلها ]
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    في قوله تعالى: {فمكث غير بعيد}
    يَروق لي أنْ أذكر عند إيراد هذه الآية، أنَّ الإمام عاصمًا انفرد عن السَّبعة بفتح الكاف.
    ويقرأ الباقون: ((فمكُث)) بالضم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    فوائد..
    قوله تعالى: ((أو يأخذَهم على تخوّف)).
    التخوُّف : التنقُّص.
    جاء في مجالس ثعلب ص [419] وهو يتخوَّف مالي ويتحوَّفه : يأخذ من أطرافه وينتقصُه. اهـ.
    ويُنشدون :
    تخوَّفَ الرَّحْلُ منها تامِكًا قرِدًا * كما تخوَّفَ عودُ النَّبعة السفنِ
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    قوله تعالى: ((لتنوءُ بالعُصبة أولي القوَّة)).
    يُقال : ناءَ الرَّجُل بالحِمْل ، وناءَ الحِملُ بالرَّجُل .. المعنى واحدٌ.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  10. #10

    افتراضي رد: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    ومما يتداوله الخطباء كذلك الاستدلال بقوله تعالى : واتقوا الله ويعلمكم الله .. على أن التقوى سبب تعليم الله

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في[ الفتاوى الكبرى 1/104 ] :

    [ وقد شاع في لسان العامة أن قوله: {واتقوا الله ويعلمكم الله} من الباب الأول،
    حيث يستدلون بذلك على أن التقوى سبب تعليم الله،
    وأكثر الفضلاء يطعنون في هذه الدلالة؛ لأنه لم يربط الفعل الثاني بالأول ربط الجزاء بالشرط،
    فلم يقل: واتقوا الله ويعلمكم، ولا قال: فيعلمكم،
    وإنما أتى بواو العطف، وليس من العطف ما يقتضي أن الأول سبب الثاني.

    وقد يقال: العطف قد يتضمن معنى الاقتران والتلازم، كما يقال : زرني وأزورك، وسلم علينا ونسلم عليك،
    ونحو ذلك مما يقتضي اقتران الفعلين، والتعاوض من الطرفين، كما لو قال: لسيده اعتقني ولك علي ألف،
    أو قالت المرأة لزوجها: طلقني ولك ألف.أو: اخلعني ولك ألف، فإن ذلك بمنزلة قولها: بألف، أو على ألف.

    وكذلك أيضا لو قال: أنت حر وعليك ألف، أو: أنت طالق وعليك ألف،
    فإنه كقوله: على ألف، أو: بألف عند جمهور الفقهاء.والفرق بينهما قول شاذ،
    ويقول أحد المتعاوضين للآخر: أعطيك هذا وآخذ هذا ونحو ذلك من العبارات، فيقول الآخر: نعم
    وإن لم يكن أحدهما هو السبب للآخر دون العكس.
    فقوله: {واتقوا الله ويعلمكم الله}، قد يكون من هذا الباب،
    فكل من تعليم الرب، وتقوى العبد يقارب الآخر ويلازمه ويقتضيه،
    فمتى علمه الله العلم النافع اقترن به التقوى بحسب ذلك، ومتى اتقاه زاده من العلم وهلم جرا.]اهـ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    جزاكم الله خيرا .
    و من ضمن التفاسير الضعيفة تفسير العذاب الأدنى في سورة السجدة بعذاب القبر .
    قصة واقعية:
    منذ حوالي سنتين ألف أحدهم يدعى بالمستشار( مستشار قانوني أو قضائي شيء كهذا ) كتابا ينكر فيه عذاب القبر و يردالأحاديث التي تثبت ذلك و إن كانت صحيحةليس لعلة في هذه الأحاديث فهو ليس من أهل الصنعة الحديثية أصلا و لكنه يردها لأنه عرضها على عقله فلم يتقبلها وتتعارض في نظره مع العقل والمنطق ففي نظره هناك من يموت ولا يقبر مثل الغريق في البحر والشخص الذي تأكله الوحوش وغيرهم ممن لايدفنون في قبر فكيف يعذبون عذاب القبر ؟؟؟؟؟
    و لا شك أن كلامه مردود عليه لأن هناك أحاديث متنوعة صحيحة تثبت عذاب القبر .
    و كعادة بعض القنوات الفضائية الخاصة التي تلهث وراء مثل هذه الموضوعات لتثيرها على العامة بهدف الربح المادي السريع من جهةولتكثير عدد المشاهدين من جهة أخرى بإثارة مثل هذه الموضوعات التي تثير فضول أناس وتثير غضب أناس آخرين .
    المهم تمت استضافة هذا المستشار واستضافةشيخ فاضل ليناظره طبعا كعادة مثل هذه البرامج تكون الفرصة أكبر لصاحب الموضوع المثير للجدل و فرصة أقل للخصم
    طبعا والمشاهدون البسطاء أمثالي في حيرةوترقب !!!!!!!!!! و علت الأصوات و حمي الوطيس !!!!!!!!!
    و إذا بداعية أزهري فاضل –جزاه الله خيرا - يتصل بالبرنامج ليتحاور مع المستشار و كانالسؤال المهم الذي طرحه المستشار على الشيخ هو :
    أعطني آية من القرآن الكريم تثبت عذاب القبر؟؟؟؟
    فقال الشيخ بثقة قوله تعالى ( و لنذيقنهم منالعذاب الأدنى دون العذاب الأكبر)العذاب الأذنى في الآية هو عذاب القبر .
    و إذا بالمستشار يقطع على الشيخ كلامه ويصيح قائلا نهاية الآية ( لعلهم يرجعون ) ياشيخ
    نهاية الآية (لعلهم يرجعون ) يا شيخ . و قدكان المستشار مهيئا نفسه لمثل هذه الإجابة فقال له: ارجع الى كتب التفسير يا شيخ لتعلم أن هناك من ضعف هذا التأويل .
    كيف يرجعون بعد أن عذبوا في قبورهم؟؟؟؟؟؟؟؟
    ثم تطاول على الشيخ بالكلام و انتهت ا لمداخلة دون أن نصل نحن البسطاء إلى نتيجة !!!
    و الحقيقة المشايخ جزاهم الله خيرا لم يقصروا في الرد عليه في حوالي ثلاث حلقات ولكن أهل الباطل لهم أساليبهم الماكرة في التلبيس على الناس و ذلك لأن الشخص البسيط قد يستمع إلى بداية الكلام ثم يمل من المناقشات و المجادلات و ينتقل من المحطة الى أخرى و الشبهة لا تزال في ذهنه قبل أن يعرف الرد الكامل عليها و هنا تكمن المشكلة و هذا ما يحدث مع أغلب الناس .
    أرجو أن لا أكون أطلت عليكم و لكن لابد لمثل هذه المواضيع أن تطرح لنأخذ منها العبرة والحيطة الحذر.
    والله المستعان .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    إكمالا للفائدة أعرض عليكم أقوال المفسرين في تفسير قوله سبحانه وتعالى :
    : {وَلَنُذِيقَنَّهُ م مِّنَ ٱلْعَذَابِ ٱلادْنَىٰ دُونَ ٱلْعَذَابِ ٱلاكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}
    قال ابن جرير الطبري
    وأولـى الأقوال فـي ذلك أن يقال: إن الله وعدهؤلاء الفسقة الـمكذّبـين بوعيده فـي الدنـيا العذاب الأدنى، أن يذيقهموه دونالعذاب الأكبر، والعذاب: هو ما كان فـي الدنـيا من بلاء أصابهم، إما شدّة من مـجاعة، أو قتل، أو مصائب يصابون بها، فكل ذلك من العذاب الأدنى، ولـم يخصص الله تعالـى ذكره، إذ وعدهم ذلك أن يعذّبهم بنوع من ذلك دون نوع، وقد عذّبهم بكل ذلك فـي الدنـيا بـالقتل والـجوع والشدائد والـمصائب فـي الأموال، فأوفـى لهم بـما وعدهم.
    وقال آخرون: عنى بذلك: عذاب القبر.
    ذكر من قال ذلك:
    حدثنـي مـحمد بن عمارة، قال: ثنا عبـيد الله،قال: أخبرنا إسرائيـل، عن أبـي يحيى، عن مـجاهد: وَلَنُذيقَنَّهُ مْ مِنَ العَذَابِ الأدْنَى دُونَ العَذَابِ الأكْبَرِ قال: الأدنى فـي القبور وعذاب الدنـيا.
    وقوله:دُونَ العَذَاب الأكْبَرِ يقول: قبل العذاب الأكبر، وذلك عذاب يوم القـيامة
    وقوله لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ يقول: كي يرجعوا ويتوبوا بتعذيبهم العذاب الأدنى. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل.
    اسم الكتاب: تفسيرالطبري رقم الجزء: 21 رقم الصفحة: 68

    {وَلَنُذِيقَنَّ ُم مِّنَ ٱلْعَذَابِ ٱلادْنَىٰ دُونَ ٱلْعَذَابِ ٱلاكْبَرِ}

    قال ابن عباس: يعني بالعذاب الأدنى مصائب الدنيا وأسقامها وآفاتها،وما يحل بأهلها مما يبتلي الله به عباده ليتوبوا إليه. وروي مثله عن أبي بن كعب وأبي العالية والحسن وإبراهيم النخعي والضحاك وعلقمة وعطية ومجاهد وقتادة وعبدالكريم الجزري وخصيف. وقال ابن عباس في رواية عنه: يعني به إقامة الحدود عليهم

    . وقال البراء بن عازب ومجاهد وأبو عبيدة: يعني به عذاب القبر.
    اسم الكتاب: تفسيرابن كثير رقم الجزء: 6 رقمالصفحة: 329

    قوله تعالى: {وَلَنُذِيقَنَّ ُم مِّنَ ٱلْعَذَابِٱلادْن َىٰ دُونَ ٱلْعَذَابِ ٱلاكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} قال الحسن وأبو العالية والضحاك وأبَيّ بن كعب وإبراهيم النَّخَعِيّ: العذاب الأدنى مصائب الدنيا وأسقامها مما يُبْتَلَى به العبيد حتى يتوبوا؛ وقاله ابن عباس. وعنه أيضاً أنه الحدود. وقال ابن مسعود والحسين بن عليّ وعبد الله بن الحارث: هو القتل بالسيف يوم بدر. وقال مقاتل: الجوع سبع سنين بمكة حتى أكلوا الجِيف؛ وقاله مجاهد.وعنه أيضاً: العذاب الأدنى عذاب القبر؛ وقاله البراء بن عازب. قالوا: والأكبر عذاب يوم القيامة
    . قال القشيريّ: وقيل عذاب القبر. وفيه نظر؛ لقوله:{وَلَنُذِي قَنَّهُم مِّنَ ٱلْعَذَابِ ٱلادْنَىٰ دُونَ ٱلْعَذَابِ ٱلاكْبَرِلَعَلّ هُمْ يَرْجِعُونَ}
    اسم الكتاب: تفسيرالقرطبي رقم الجزء: 14 رقم الصفحة: 107
    قلت أنا شارب الذهب : أنا مع قول القشيري 100%!!!

    قال الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله

    أي: ولنذيقن الفاسقين المكذبين، نموذجاًمن العذاب الأدنى، وهو عذاب البرزخ، فنذيقهم طرفاً منه، قبل أن يموتوا. إما بعذاب بالقتل ونحوه، كما جرى لأهل بدر من المشركين. وإما عند الموت، كما في قوله تعالى:{وَلَوْ تَرَىٰۤ إِذِ ٱلظَّـٰلِمُون فِى غَمَرَٰتِ ٱلْمَوْتِ وَٱلْمَلَـٰۤـِٕكَةُبَاسِطُوۤ ا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوۤا أَنفُسَكُمُۖ ٱلْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ ٱلْهُونِ}ثم يكمل لهم العذاب الأدنى في برزخهم.
    وهذه الآية من الأدلة على إثبات عذاب القبر،ودلالتها ظاهرة، فإنه قال: {وَلَنُذِيقَنَّ ُم مِّنَ ٱلْعَذَابِ ٱلادْنَىٰ} أي:بعض وجزء منه، فدلَّ على أن ثَمَّ عذاباً أدنى قبل العذاب الأكبر، وهو عذاب النار.
    ولما كان الإِذاقة من العذاب الأدنى في الدنيا، قد لا يتصل بها الموت، أخبر تعالى، أنه يذيقهم ذلك لعلهم يرجعون إليه ويتوبون من ذنوبهم كما قال تعالى: {ظَهَرَ ٱلْفَسَادُ فِى ٱلْبَرِّ وَٱلْبَحْرِبِمَ كَسَبَتْ أَيْدِى ٱلنَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ ٱلَّذِى عَمِلُوالَعَلَّ هُمْ يَرْجِعُونَ} .
    اسم الكتاب: تفسير السعدي رقم الجزء: 1 رقم الصفحة: 724
    قلت أنا شارب الذهب مع جلالة تفسير الشيخ السعدي رحمه الله لهذه الآية إلا أني حقيقة لم أفهمه .
    هذا والله أعلم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: تفسيرات ضعيفة يتداولونها

    وهذا - يا سيدي - كما قال تعالى:
    ((ولا يَزالُ الَّذينَ كفَروا تُصِيبُهُم بِما صنَعوا قارِعةٌ أو تَحُلُّ قريبًا من دارِهِمْ حتى يأتي وعدُ الله)).
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •