تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 37

الموضوع: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    في السنة المنهجية للماجستير وافق أن درسنا دكتور كانت رسالته تتعلق بتفسير السهيلي ومن الطوام التي جاء بها على عادته أن اكتشف بدهائه أن كثيرا من عبارات ابن القيم وأفكاره مسروقة بالنص من كتب السهيلي .

    فأحببت عرض الأمر عليكم لإعانتي على الرد على هذا الدعي .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    الجزائر...بلد الإسلام والمسلمين
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته............
    أعتقد والله أعلم أن هذا يتعلق بمنهج الكتابة عند ابن القيم وفي وقته ذاك ، وهذا قول عبد الله الشرقاوي حين تكلم عن أخذ ابن القيم من كتاب إفحام اليهود للسموأل المغربي حيث وجده يأخذ نصوصا بكاملها دون الرجوع إلى المؤلف الحقيقي وقد اكتفى ابن القيم في بعض الأحيان بالإشارة إليه بقوله وقال أحد كبرائهم ممن أنعم الله عليه بالهداية.
    ومن يعرف ابن القيم -رحمه الله - يتبنى هذا الرأي ولايمكنه أبدا أن يتهمه بالسرقة فهو البعيد عنها بعد المشرق عن المغرب.
    سبحان الله هذا كلام لا يقبله العقل السليم.
    والله أعلى وأعلم.
    قال تعالى :{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    لعلَّك تقصد الدعوى بسرقاته في كتاب بدائع الفوائد.
    وقد تكلَّم الشيخ علي العمران على هذه الدعوى في مقدِّمة تحقيقه لبدائع الفوائد، من ص (56) إلى (65).
    فانظره هناك؛ إذ مصورة الكتاب متوفرة في الوقفية وغيرها.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنبسة مشاهدة المشاركة
    فأحببت عرض الأمر عليكم لإعانتي على الرد على هذا الدعي .
    التفكير بهذه الطريقة غلط
    بل المدَّغي هو الذي يجب عليه إثبات دعواه
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    نقل ابن القيم عن السهيلي من غير عزو = محكم لا شك فيه..

    وتسمية هذا سرقةً هو غفلة عن طرائق أولئك العلماء في التصنيف،وقائل هذا إنما يزن بميزاننا نحن المعاصر،لا بالميزان الذي كان زمان كتابة أولئك العلماء..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    اتهام العلامة ابن القيم خاصة بهذا =قلة أدب وسفاهة ..كمن يتهم عنترة بالجبن,أو حاتماً بالبخل..
    ولا أرى داعيا لتسطير أن ابن القيم نقل عنه بغير عزو..مع احترامي يا مولانا أبا فهر
    فلا يكاد يسلم من ذلك أحد مطلقاً..لكن ابن القيم وضع قارئه في جو أن من مستمداته كتاب السهيلي,وحسبه هذا..
    فيقبح عدم العزو بحسب جنس المعلومة وقصد كاتبها ومدى تدليسه وتعميته ذلك..إلخ
    والكاتب يقوم في قريحته من المناسبات والمصالح والاجتهادات مالايمكن حصره في أغراض محدودة..والله أعلم
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    ولا أرى داعيا لتسطير أن ابن القيم نقل عنه بغير عزو
    بل الداعي قائم؛إذ الظاهر أن صاحب الموضوع يظن أن مدرسه ليس معه إلا دعوى لا أصل لها من أي وجه،وهذا غير صحيح..

    تنبيه : صاحب الموضوع تكلم عن مدرسه بطريقة تنافي أدب الطالب مع مدرسه أياً ما كان مستوى هذا المدرس..

    تنبيه (2) : هذه التهمة خطأ اجتهادي ينبه صاحبه إلى مأخذه،ولكنها بمجردها ليست من قلة الأدب والسفاهة؛لخفاء مأخذها وجريان العادة المعاصرة على جعل ذلك مما ينافي الأمانة العلمية وتسميته سرقة،بل تسمية هذا الفعل سرقة وعدم التنبه لهذا المأخذ وقعت من بعض أكابر أهل العلم ..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    هذا رأيك الخاص بك..ولست في وارد الجدال من أجله..
    أما عدي ذلك سفاهة وقلة أدب..فلو وعيت مقصودي لأمسكت قلمك عن هذا الدرس
    الذي جعلت فيه شبهة الاجتهاد من شخص مجهول قاضية على أصل حسن الظن العريض مع عموم المسلمين, فكيف بإمام
    شهد له جميع من ترجم له بزهادته وورعه وتنسكه ولزومه طريقة فريدة ,مع أن كتاباته كاشفة عنه
    ومن حسن ظني فيك أن أقول إنك لم تفهم مقصودي
    والله يرعاك
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    اتهام العلامة ابن القيم خاصة بهذا =قلة أدب وسفاهة ..كمن يتهم عنترة بالجبن,أو حاتماً بالبخل..
    ولا أرى داعيا لتسطير أن ابن القيم نقل عنه بغير عزو..مع احترامي يا مولانا أبا فهر
    كيف هذا يا شيخ أبا القاسم ، وهي حقيقة تلوح كما الشمس في رابعة النهار ؟!!
    نقلُ الإمام عن السهيلي بغير عزو لا شك فيه ، ويطول أحيانًا حتى يصل إلى فصل كامل ، على ما قرره محقق الكتاب الشيخ علي العمران ، فكيف ننكر حقيقة ماثلة ؟!
    صحيح لا يقال على هذا الصنيع سرقة ، وهذا نوع من التهور ، لكن أيضًا ترك مناقشة هذا الأمر وتفسيره كمن يضع رأسه في التراب كالنعام ظانًا أن الناس لا تراه !!

    وما وقع منه رحمه الله في (( البدائع )) واقع أيضًا مثله في (( هداية الحيارى )) فقد نقل عن شيخه ابن تيمية رحمه الله من كتاب (( الجواب الصحيح )) وعن غيره دون عزو ، وراجع مقدمة الدكتور محمد أحمد الحاج لتحقيق كتاب (( هداية الحيارى )) في فصل بعنوان : مصادر الكتاب.

    ولعله واقع في غيره من كتبه، وهذا أمر يحتاج إلى تفسير علمي مقبول ، ومعرفة بطبيعة التأليف في ذاك العصر ، ومكانة الإمام لا شك تدفع عنه تهمة السرقة ، فإنه يذكر أصحاب تلك المصنفات ويثني عليهم ويتعقبهم أحيانًا ، لكن تبقى قضية نقل كثير من النصوص دون إحالة ، بل أحيانًا بما يفهم منه أنه صاحبها.

    ولي تفسير لهذا الأمر لا يخلو من سذاجة ، وهو أن ابن القيم رحمه الله كان كثير الحفظ لما يقرأ ، وكانت قرءاته كثيرة كثرة مبالغًا فيها ، وكان في حالة جلوسه للتصنيف يكتب باسترسال من حفظه فكان يذكر بعض هذه النصوص والفصول دون أن يحضره أنها من تلك المصنفات وفي بعضها تسعفه الذاكرة بالمصدر فيثبته وبعضها يتمثله كأنه من تصنيفه.

    وهذا يقع للإنسان كثيرًا فقد يقرأ الإنسان في صباه كتابًا فتعلق أفكاره وعبارته بذهنه ، ثم بعد أمد بعيد عند الكتابة في نفس الموضوع تظهر هذه الأفكار كأنها من صنعه ومن بنات أفكاره .
    والله أعلم .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة

    فلا يكاد يسلم من ذلك أحد مطلقاً..لكن ابن القيم وضع قارئه في جو أن من مستمداته كتاب السهيلي,وحسبه هذا..
    فيقبح عدم العزو بحسب جنس المعلومة وقصد كاتبها ومدى تدليسه وتعميته ذلك..إلخ
    كثرة هذا الفعل وكثرة وقوعه لا تبرره ، وأما الاتهام بالتدليس والتعمية فأمر مدفوع ، ولا يقول به من يعرف شيخ الإسلام ابن القيم أو قرأ له قليلا أو كثيرًا.

    والكاتب يقوم في قريحته من المناسبات والمصالح والاجتهادات مالايمكن حصره في أغراض محدودة..والله أعلم
    لا أدري ما المناسبات والمصالح التي تجعل الإنسان ينقل في معرض الإكبار والاستشهاد مع ترك التصريح بنسبة الكلام لأصحابه ، مع أنه فعل ذلك مرارًا ، إلا أن يكون ذاهلا عن مصدره ، أما المصالح فلا أتصورها هنا .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    بارك الله فيكم يا شيخ علي..

    وتفسيركم ليس ساذجاً بل هو أحد العلل التي يفسر بها وقوع هذا أحياناً ،ولكنه لا يقوى على أن (يشيل الليلة) وحده..

    بل لابد من الإذعان لحقيقة كونهم ربما فعلوا هذا عارفين ذاكرين،وأن هذا عندهم لم يكن من قوادح التصنيف وإن كان ليس هو الأكمل..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  12. #12

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    هناك مقولة أخرى، مفادها أن ابن القيم إذا أطال النفس في مسألة فستجد أصل البحث عند ابن حزم الأندلسي.

    و يقال أيضا، أن السيرة النبوية الموجودة في زاد الميعاد أصلها السيرة التي كتبها ابن حزم، بالرغم من أن ابن القيم ادعى أنه ألف كتابه في سفره و لم يكن معه شيء.

    هذا الموضوع سمعته من باحث، لكن مع الأسف لم يتسن لي التحقق من الأمر، فهل أحد من الاخوة يعلم جوابا مفيدا في هذه المسألة و له جزيل الشكر.
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم يا شيخ علي..

    وتفسيركم ليس ساذجاً بل هو أحد العلل التي يفسر بها وقوع هذا أحياناً ،ولكنه لا يقوى على أن (يشيل الليلة) وحده..

    بل لابد من الإذعان لحقيقة كونهم ربما فعلوا هذا عارفين ذاكرين، وأن هذا عندهم لم يكن من قوادح التصنيف وإن كان ليس هو الأكمل..
    وفيك بارك الله .
    وأما قولك :(( ربما فعلوا هذا عارفين ذاكرين،وأن هذا عندهم لم يكن من قوادح التصنيف)) فلا أجده مقبولا، كيف وهذا أصل من أصول العلم لا يكاد يختلف فيه أحد، ولا أخال أن الأمر يقع فيه خلاف بين العقلاء ، فرد الحق إلى أهله ونسبة العلم إلى قائله من أوجب الحقوق.

    وأتصور أنه إن كان وقع شيء من التساهل في هذا الأمر فإنما هو بسبب العوارض التي كانت تعرض للعالم في ذاك الزمان من نفي وسجن ورحلة وخروج عن الأهل والديار وتعذر الوقوف على الكتب والأصول فلعل هذا الأمر من ذاك . والله أعلم
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    بارك الله فيك يا شيخ علي..

    كيف وهذا أصل من أصول العلم لا يكاد يختلف فيه أحد، ولا أخال أن الأمر يقع فيه خلاف بين العقلاء ، فرد الحق إلى أهله ونسبة العلم إلى قائله من أوجب الحقوق.
    هذا المعنى بالصورة التي اعتدنا تطبيقه بها في زماننا هو تصور حادث في منهجيات البحث عند المعاصرين..

    أما من طالع كتب العلماء على اختلاف أزمانهم بل وأديانهم = يجد أن هذا التدقيق في العزو والرد لم يكن عندهم من الواجبات المتحتمات أبداً،وإلا لما خالف هذا الواجب ذلكم الجم الغفير من العلماء الذين يشيع في كلامهم النقل من غير عزو شيوعاً لا يتسق وعلمهم وديانتهم إن عددناه محرماً(عندهم)،ول ا يتسق مع المنطق العقلي أن يكون سهواً أو غفلة أو طول عهد او هاتيك العوارض في كل موضع،بل بعض هذه النقولات لا يمكن أن يكون إلا إن كان العالم ينقل والكتاب بين يديه...



    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    كثرة هذا الفعل وكثرة وقوعه لا تبرره ، وأما الاتهام بالتدليس والتعمية فأمر مدفوع ، ولا يقول به من يعرف شيخ الإسلام ابن القيم أو قرأ له قليلا أو كثيرًا.


    لا أدري ما المناسبات والمصالح التي تجعل الإنسان ينقل في معرض الإكبار والاستشهاد مع ترك التصريح بنسبة الكلام لأصحابه ، مع أنه فعل ذلك مرارًا ، إلا أن يكون ذاهلا عن مصدره ، أما المصالح فلا أتصورها هنا .
    الحمد لله..
    -وأنا لا أدري ..هل أصبح الذي يتهم ابن القيم بالسرقة- وبهذه الوقاحة-..هو المظلوم؟ والمدافع عن ابن القيم هو المردود عليه؟
    -ولا أدري ما مرادك بأن الاتهام بالتدليس أمر مدفوع ..ثم التعقيب بأن من قرأ لابن القيم كثيرا أو قليلا لا يقول به..فهل فهمت أني أتهم ابن القيم بهذا؟
    وما معنى "كثرة هذا الفعل لا تبرره"..؟ مالذي سوغته..يا شيخ علي..؟
    -ولا أدري لماذا من يسيئون فهم كلامي هم أنفسهم نفس الإخوة دائما..وكأني غدوت أؤصل لتشريع السرقات العلمية حتى يقال هذا!..وكأن المقام ليس دفاعا عن أحد أحد أعلام الهدى المجمع على جلالة قدرهم..
    والعجيب..أن الأستاذ أبا فهر لم يستدرك عليك الفهم وهو يعلم مرادي
    أخيرا..مرادي بكلمة :
    -من يتهم ابن القيم بهذا إما أنه جاهل به..وإما أنه سفيه مبتدع يريد أن يشغب على نقاء صورته..ونحو ذلك
    -ليس كل كلمة ينقلها شخص دون عزو تكون سرقة أو مذموما ..وهذا تعقيبا على كلمة أبي فهر
    والله المستعان
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    هذه نصوص من العُشر الأول (10%) من بدائع الفوائد:
    * وقد أجاب السهيلي عن البيت بجواب آخر وهذها حكاية لفظه ...
    * زعم السهيلي وشيخه أبو بكر بن العربي أن اسم الله غير مشتق ...
    * قال السهيلي : والبدل عندي فيه ممتنع ...
    * ورأيت لأبي القاسم السهيلي كلاماً حسناً في اشتقاق الصلاة وهذا لفظه قال : ...
    * رأيت للسهيلي فصلاً حسناً في اشتقاق الفعل من المصدر هذا لفظه ...
    * قال السهيلي : هو على جهة المكان استعارة ...
    * هذا لفظ السهيلي والله أعلم ...
    * وحكمة ذلك والله أعلم ما أشار إليه السهيلي . فقال ...
    * قال السهيلي : وهو عندي على الحكاية ...
    * وقال السهيلي قياس الأسماء الخمسة أن تكون مقصورة ...
    * قال السهيلي : وهو كلام مجمل يحتاج إلى بسط وتبيين فيقال ...
    * فما الحكمة في تقديم المال على النفس ؟ وما الحكمة في تأخيره في هذا الموضع وحده ؟ وهذا لم يتعرض له السهيلي رحمه الله ، فيقال أولاً ...
    * فلنرجع إلى كلام السهيلي رحمه الله ...
    * وهذا مذهب أبي الحسن شيخ السهيلي قال السهيلي : فقلت له : أليس قد قال الله تعالى : والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات ...
    * هذا تعليل الفارسي في بعض كتبه و ابن السراج و السهيلي وهو يحتاج إلى بيان وإيضاح ...
    * وعلل السهيلي بطلان عمل سوف بعلة أخرى فقال ...
    * قال السهيلي - ولا أدري ما وجه قوله - : وهي عندي من الحروف التي في لفظها شبه من الاشتقاق ...
    * قال أبو القاسم السهيلي على أني أقول : أن العرب ، إنما تنفي بلن ما كان ممكناً عند المخاطب مظنوناً أنه سيكون ...
    * قال السهيلى : هي عندي إذا الظرفية الشرطية خلع منها معنى الإسمية ...
    وقد وقفت عند هذا الحد (10%) لكثرة النصوص وحصول المطلوب!
    هل هذا صنيع سارق؟!
    جائز! ولكن ادِّعاء ذلك لا يكون في نصف سطر، بلا توثيق!
    بل يجب أن يستخرج المدعي جميع النصوص المزعوم سرقتها.

    وقد وقع لي أن البدائع هو كناش لابن القيم، يسجل فيه الفوائد التي يقرأها، والخواطر التي تخطر له، فيكتبها ليستفيد منها في مصنفاته، والله أعلم
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    بارك الله فيكم شيخنا..

    راجع مقدمة البنا لتحقيقه لنتائج الفكر للسهيلي ثم مناقشة علي العمران له = تجتمع لك أدلة الجميع واستقراءٌ كلٍ في تهم الأول بالإصابة والجناية ورد واعتذار الثاني بالمقارب والمتكلف..

    وأنت خبير أنه بميزان المعاصرين الذي يزن به من يعيب ابن القيم = ترك عزو مواضع ولو قَلَّت لقائلها ، ينافي الأمانة العلمية،ولو كان يعزو لهذا القائل في مواطن أخرى،فما بالك بترك عزو كلام يبلغ العشرين صفحة على ما أذكر؟!!

    ولذلك فكون ابن القيم والسيوطي وغيرهم ينقلون عن غيرهم بغير عزو لا يمكن نفيه،وإنما البحث في تكييف وجهه والاعتذار عنه..

    تنبيه : البدائع كناش فوائد،ولكنه مصنف موجه إلى قاريء يخاطبه ابن القيم كثيراً ؛فتجري عليه قوانين التصانيف..

    تنبيه (2) : نقل ابن القيم من غير عزو أيضاً في ((البدائع)) عن كل من :

    1- ابن الجوزي.
    2- ابن تيمية.
    3- القرافي.
    4- ابن الصلاح.
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    الإمام ابن القيم-رحمه الله-لا شك أنه استفاد في كتابه "بدائع الفوائد" من الإمام أبي القاسم السهيلي-رحمه الله-من كتابه "نتائج الفكر", و الإمام ابن القيم يذكر السهيلي بالاسم ويعزو إليه-تصريحا-ويغفله -أحيانا-بقي الآن تفسير هذا التصرّف هل يعد سرقة علمية أم تصرفا مقبولا جرت به العادة عندهم قديما؟في رأيي يبعد أن يُعَد سرقة والناقل يعزو إليه تصريحا باسمه في مواضع كثيرة, بل ويثني عليه بجميل العبارات والاعتراف له بالسبق والتقدم وولوج مضايق تضيق فيها أعطان النحاة, ولا أظن أن من كياسة السارق أن يجعل أو يترك ما يدل على سرقته وحسبك بها عارا, والذي تعجبتُ منه أن الدكتور محمد إبراهيم البنا -الذي وقف على طبع كتاب السهيلي "نتائج الفكر" أحسبه أول من أطلق هذه التهمة في ابن القيم- تعجبتُ من أنه لم يفسّر ولم يشر أصلا إلى أن ابن القيم يصرح باسم السهيلي عازيا إليه فيما ينقل عنه, وإنما اكتفى باتهام ابن القيم وأنه"استطاع أن يدعي نحو السهيلي لنفسه بتضمينه كتاب "النتائج" كتابه "البدائع" بعد أن حذف مقدمته وقدم وأخر وزاد قليلا واختصر" حتى ليظن القارئ أن النحو الذي يسوقه ابن القيم في كتابه من بدائعه" والحق أنه ليس له فيه نصيب من قريب أو بعيد" وأن البدائع المسطورة في كتابه هي "نتائج الفكر" التي نقدمها الآن لصاحبها أبي القاسم السهيلي.. ومن هنا ينبغي أن يعاد النظر في الإمام ابن القيم فقد نُسب إليه من الآراء ما أدخله في عداد النحاة..وما هذه الاجتهادات إلا بعص نتاج صاحبنا أبي القاسم السهيلي,ولقد كان كشفي لهذه الحقيقة أحد البواعث على المضي في دراستي لهذا الرجل-السهيلي- وعلى تحقيق هذا الأثر الفريد "نتائج الفكر" حتى يقف الدارسون على ما قدمناه"
    هذا كلام الدكتور البنا في مقدمة تحقيقه, وقد حاول الدكتور أيمن عبد الرزاق الشوّا في دراسته"الإمام ابن قيم الجوزية وآراِؤه النحوية"كشف هذا الموقف من ابن القيم والمدافعة عنه أو الاعتذار له فيراجع والله أعلم.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    تكييف وجه الاعتذار لا يحتاج بحثا مع مثل ابن القيم..لندرة ذلك عنده ,,ولإمامته في أعمال القلوب ..فيكفي في ذلك أن يظن الظن الحسن دون تكلف إيجاد الأسباب إلا في مقام الرد على المخالف الطاعن
    وليعلم أن كثيرا من المعلومات تكون راسخة في نفس صاحبها لدرجة يستثقل معها النقل عن أحد
    لقيامها مقام البين المشهور ..وهذا يعرفه كل مثقف فضلا عن عالم ,وغير ذلك من الأغراض الكثيرة المقبولة أو الحسنة --على الأقل في اجتهاد صاحبها-وذلك يشبه صنيع بعض من دلس قليلاً أو حتى كثيرا فعامة من يدلس من الأئمة الثقات لا يخلو من غرض مقبول أو نبيل ,وأرى أن الموضوع اتخذ وِجهة وضع ابن القيم في دائرة الاتهام..مع الأسف البالغ ..فهنيئا شماتة المبتدعة! , حافظوا على أئمتكم والمعالم المشرقة الكثيرة في تاريخنا ..واتقوا الله,فهذا مقدم على بيان ثقافتكم العلمية
    وأنكم ظفرتم بمواضع للنقل دون عزو..
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: الرد على دعوى سرقات ابن القيم من السهيلي ..!

    والشيء بالشيء يذكر.. فمن العجائب أن أحد الأئمة المتأخرين عاب على الحافظ ابن حجر نقله عن القرطبي دون عزو، ثم فعل هو نفسه مثل ذلك حين نقل كثيرا كلام الحافظ في الفتح دون عزو ولا إشارة!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •