تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: أين مدخلي يا رسول الله؟

  1. #1

    افتراضي أين مدخلي يا رسول الله؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    إخواني : "صحيح البخاري-ن - (6 / 2660)
    حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري . وحدثني محمود حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري أخبرني أنس بن مالك رضي الله عنه
    : أن النبي صلى الله عليه و سلم خرج حين زاغت الشمس فصلى الظهر فلما سلم قام على المنبر فذكر الساعة وذكر أن بين يديها أمورا عظاما ثم قال ( من أحب أن يسأل عن شيء فليسأل عنه فوالله لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم به ما دمت في مقامي هذا ) . قال أنس فأكثر الناس البكاء وأكثر رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يقول ( سلوني ) . فقال أنس فقام إليه رجل
    فقال أين مدخلي يا رسول الله ؟ قال ( النار )
    . فقام عبد الله بن حذافة فقال من أبي يا رسول الله ؟ قال ( أبوك حذافة ) . قال ثم أكثر أن يقول ( سلوني سلوني ) . فبرك عمر على ركبتيه فقال رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه و سلم رسولا . قال فسكت رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قال عمر ذلك ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أولى والذي نفسي بيده لقد عرضت علي الجنة والنار آنفا في عرض هذا الحائط وأنا أصلي فلم أر كاليوم في الخير والشر )
    إخواني حصل لي شبهة في الموضع باللون الأحمر : أرجو شرحها وتبيينها لي ؟ هل حكم عليه بالنار حقاً ؟
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2

    افتراضي رد: أين مدخلي يا رسول الله؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ذكر ابن حجر رحمه الله في فتح الباري أن هذا الرجل اما أنه منافق أو أنه يختم له بسوء الخاتمة ومنهم من قال أن هذا الرجل عنت النبي ولم يفعل فعل عمر ررر عندما قال رضينا بالله ربا وبمحمد نبيا فكان تعنته موجبا لدخول النار وقالوا أن هذا كان سبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين آمنوا لاتسألوا عن أشياء ان تبد لكم تسؤكم) والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أين مدخلي يا رسول الله؟

    فقال أنس فقام إليه رجل
    فقال أين مدخلي يا رسول الله ؟ قال ( النار )
    أخي .. لم يذكر البخاري شيئاً عن هذه الزيادة ؟
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #4

    افتراضي رد: أين مدخلي يا رسول الله؟

    شكرا لكما ... بارك الله فيكما ...

  5. #5

    افتراضي رد: أين مدخلي يا رسول الله؟

    أخي الحبيب رضا : بارك الله فيك لا أدري هل ذكر البخاري شيئاً عن هذه الزيادة أم لا ؟ أرجو أن تساعدني وجزيت خيرا

  6. #6

    افتراضي رد: أين مدخلي يا رسول الله؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتصم بالله البخاري مشاهدة المشاركة
    أخي الحبيب رضا : بارك الله فيك لا أدري هل ذكر البخاري شيئاً عن هذه الزيادة أم لا ؟ أرجو أن تساعدني وجزيت خيرا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    نعم ذكره البخاري في:
    بَاب مَا يُكْرَهُ مِنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ وَتَكَلُّفِ مَا لَا يَعْنِيهِ وَقَوْلُهُ تَعَالَى {لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ}, بارك الله فيك.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أين مدخلي يا رسول الله؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتصم بالله البخاري مشاهدة المشاركة
    أخي الحبيب رضا : بارك الله فيك لا أدري هل ذكر البخاري شيئاً عن هذه الزيادة أم لا ؟ أرجو أن تساعدني وجزيت خيرا
    أخي ما أنا إلا طالب علم اعذرني ..
    لكن الأخ التميمي نقل لنا شرح الحافظ ابن حجر في الفتح ..
    إذاً الحديث رواه البخاري رحمه الله كما هو ، فالرجل في النار كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكما نقل لنا ذلك البخاري في صحيحه ، وللسبب الذي ذكره الحافظ ابن حجر في الفتح ، ونقله الشيخ المبارك أبو عبد العزيز التميمي جزاه الله خيرا
    شكراً أخي المعتصم بالله
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #8

    افتراضي رد: أين مدخلي يا رسول الله؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي المعتصم بالله البخاري ـ الأخوة الأكارم

    استعراض


    1 ـ تقول في سؤالك: إخواني حصل لي شبهة في الموضع باللون الأحمر : أرجو شرحها وتبيينها لي ؟ هل حكم عليه بالنار حقاً ؟
    وتطلب الشرح والتبيين ـ وهل حكم عليه بالنار حقا؟

    2 ـ وقد رد أخي أبو عبد العزيز نقلا عن العسقلاني باحتمالات : ـ الرجل قد يختم له بسوء الخاتمة
    ـ وقد يكون الرجل متعنتا إذ لم يفعل كما فعل الفاروق عمر رضي الله عنه
    ـ وقالوا إنهذا كان سبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين آمنوا لاتسألوا عن أشياء ان تبد لكم تسؤكم) والله أعلم.

    3 ـ أما أخي رضا فقد أفاد بأن البخاري لم يذكر شيئا عن هذه الزيادة
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــ

    الدراسة


    1 ـ بالعودة للبحث عن الحديث وجدناه بالفعل في صحيح البخاري برقم (عالمية) /6750/.
    2 ـ وبالبحث عن أطرافه في موسوعة الحديث c.d. (صخر) ـ وجدنا أطراف الحديث وجامع متنه كالتالي:

    1 ـ متن الحديث ومتون أطرافه

    أ ـ البخاري /91/: (...أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ فَقَامَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُذَافَةَ فَقَالَ مَنْ أَبِي فَقَالَ أَبُوكَ حُذَافَةُ ثُمَّ أَكْثَرَ أَنْ يَقُولَ سَلُونِي فَبَرَكَ عُمَرُ عَلَى رُكْبَتَيْهِ فَقَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيًّا فَسَكَتَ).
    ب ـ البخاري /507/: (...خَرَجَ حِينَ زَاغَتْ الشَّمْسُ فَصَلَّى الظُّهْرَ فَقَامَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَذَكَرَ السَّاعَةَ فَذَكَرَ أَنَّ فِيهَا أُمُورًا عِظَامًا ثُمَّ قَالَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْأَلَ عَنْ شَيْءٍ فَلْيَسْأَلْ فَلا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلاَّ أَخْبَرْتُكُمْ مَا دُمْتُ فِي مَقَامِي هَذَا فَأَكْثَرَ النَّاسُ فِي الْبُكَاءِ وَأَكْثَرَ أَنْ يَقُولَ سَلُونِي فَقَامَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُذَافَةَ السَّهْمِيُّ فَقَالَ مَنْ أَبِي قَالَ أَبُوكَ حُذَافَةُ ثُمَّ أَكْثَرَ أَنْ يَقُولَ سَلُونِي فَبَرَكَ عُمَرُ عَلَى رُكْبَتَيْهِ فَقَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا فَسَكَتَ ثُمَّ قَالَ عُرِضَتْ عَلَيَّ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ آنِفًا فِي عُرْضِ هَذَا الْحَائِطِ فَلَمْ أَرَ كَالْخَيْرِ وَالشَّرِّ)
    ج ـ البخاري /4255/: (... خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُطْبَةً مَا سَمِعْتُ مِثْلَهَا قَطُّ قَالَ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلا وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا قَالَ فَغَطَّى أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وُجُوهَهُمْ لَهُمْ خَنِينٌ فَقَالَ رَجُلٌ مَنْ أَبِي قَالَ فُلانٌ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ...)
    د ـ البخاري /5885/: (... سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَحْفَوْهُ الْمَسْأَلَةَ فَغَضِبَ فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ فَقَالَ لا تَسْأَلُونِي الْيَوْمَ عَنْ شَيْءٍ إِلاَّ بَيَّنْتُهُ لَكُمْ فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ يَمِينًا وَشِمَالا فَإِذَا كُلُّ رَجُلٍ لافٌّ رَأْسَهُ فِي ثَوْبِهِ يَبْكِي فَإِذَا رَجُلٌ كَانَ إِذَا لاحَى الرِّجَالَ يُدْعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَبِي قَالَ حُذَافَةُ ثُمَّ أَنْشَأَ عُمَرُ فَقَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَسُولا نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ الْفِتَنِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا رَأَيْتُ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ كَالْيَوْمِ قَطُّ إِنَّهُ صُوِّرَتْ لِي الْجَنَّةُ وَالنَّارُ حَتَّى رَأَيْتُهُمَا وَرَاءَ الْحَائِطِ وَكَانَ قَتَادَةُ يَذْكُرُ عِنْدَ هَذَا الْحَدِيثِ هَذِهِ الآيَةَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ).
    هـ ـ البخاري /6005/: (...لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا).
    و ـ البخاري /6562/: (... سَأَلُوا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَحْفَوْهُ بِالْمَسْأَلَةِ فَصَعِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمِنْبَرَ فَقَالَ لا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلاَّ بَيَّنْتُ لَكُمْ فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ يَمِينًا وَشِمَالا فَإِذَا كُلُّ رَجُلٍ لافٌّ رَأْسَهُ فِي ثَوْبِهِ يَبْكِي فَأَنْشَأَ رَجُلٌ كَانَ إِذَا لاحَى يُدْعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ مَنْ أَبِي فَقَالَ أَبُوكَ حُذَافَةُ ثُمَّ أَنْشَأَ عُمَرُ فَقَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولا نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ سُوءِ الْفِتَنِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا رَأَيْتُ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ كَالْيَوْمِ قَطُّ إِنَّهُ صُوِّرَتْ لِي الْجَنَّةُ وَالنَّارُ حَتَّى رَأَيْتُهُمَا دُونَ الْحَائِطِ فَكَانَ قَتَادَةُ يَذْكُرُ هَذَا الْحَدِيثَ عِنْدَ هَذِهِ الآيَةِ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ...).
    ز ـ البخاري /6750/: (... خَرَجَ حِينَ زَاغَتْ الشَّمْسُ فَصَلَّى الظُّهْرَ فَلَمَّا سَلَّمَ قَامَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَذَكَرَ السَّاعَةَ وَذَكَرَ أَنَّ بَيْنَ يَدَيْهَا أُمُورًا عِظَامًا ثُمَّ قَالَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْأَلَ عَنْ شَيْءٍ فَلْيَسْأَلْ عَنْهُ فَوَاللَّهِ لا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلاَّ أَخْبَرْتُكُمْ بِهِ مَا دُمْتُ فِي مَقَامِي هَذَا قَالَ أَنَسٌ فَأَكْثَرَ النَّاسُ الْبُكَاءَ وَأَكْثَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقُولَ سَلُونِي فَقَالَ أَنَسٌ فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ أَيْنَ مَدْخَلِي يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ النَّارُفَقَامَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُذَافَةَ فَقَالَ مَنْ أَبِي يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَبُوكَ حُذَافَةُ قَالَ ثُمَّ أَكْثَرَ أَنْ يَقُولَ سَلُونِي سَلُونِي فَبَرَكَ عُمَرُ عَلَى رُكْبَتَيْهِ فَقَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَسُولا قَالَ فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَالَ عُمَرُ ذَلِكَ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ عُرِضَتْ عَلَيَّ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ آنِفًا فِي عُرْضِ هَذَا الْحَائِطِ وَأَنَا أُصَلِّي فَلَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ).
    ح ـ البخاري /6751/: (...قَالَ رَجُلٌ يَا نَبِيَّ اللَّهِ مَنْ أَبِي قَالَ أَبُوكَ فُلانٌ وَنَزَلَتْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ الآيَةَ).

    2 ـ جامع متن الحديث

    أ ـ مسلم /4351/: (... بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَصْحَابِهِ شَيْءٌ فَخَطَبَ فَقَالَ عُرِضَتْ عَلَيَّ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَلَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ وَلَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلا وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا قَالَ فَمَا أَتَى عَلَى أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمٌ أَشَدُّ مِنْهُ قَالَ غَطَّوْا رُءُوسَهُمْ وَلَهُمْ خَنِينٌ قَالَ فَقَامَ عُمَرُ فَقَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا قَالَ فَقَامَ ذَاكَ الرَّجُلُ فَقَالَ مَنْ أَبِي قَالَ أَبُوكَ فُلانٌ فَنَزَلَتْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ)
    ب ـ مسلم /4352/: (... قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَبِي قَالَ أَبُوكَ فُلانٌ وَنَزَلَتْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ تَمَامَ الآيَةِ).
    ج ـ مسلم /4353/: (... خَرَجَ حِينَ زَاغَتْ الشَّمْسُ فَصَلَّى لَهُمْ صَلاةَ الظُّهْرِ فَلَمَّا سَلَّمَ قَامَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَذَكَرَ السَّاعَةَ وَذَكَرَ أَنَّ قَبْلَهَا أُمُورًا عِظَامًا ثُمَّ قَالَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْأَلَنِي عَنْ شَيْءٍ فَلْيَسْأَلْنِي عَنْهُ فَوَاللَّهِ لا تَسْأَلُونَنِي عَنْ شَيْءٍ إِلاَّ أَخْبَرْتُكُمْ بِهِ مَا دُمْتُ فِي مَقَامِي هَذَا قَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ فَأَكْثَرَ النَّاسُ الْبُكَاءَ حِينَ سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَكْثَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقُولَ سَلُونِي فَقَامَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُذَافَةَ فَقَالَ مَنْ أَبِي يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَبُوكَ حُذَافَةُ فَلَمَّا أَكْثَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَنْ يَقُولَ سَلُونِي بَرَكَ عُمَرُ فَقَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولا قَالَ فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَالَ عُمَرُ ذَلِكَ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْلَى وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَقَدْ عُرِضَتْ عَلَيَّ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ آنِفًا فِي عُرْضِ هَذَا الْحَائِطِ فَلَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ قَالَ قَالَتْ أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُذَافَةَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُذَافَةَ مَا سَمِعْتُ بِابْنٍ قَطُّ أَعَقَّ مِنْكَ أَأَمِنْتَ أَنْ تَكُونَ أُمُّكَ قَدْ قَارَفَتْ بَعْضَ مَا تُقَارِفُ نِسَاءُ أَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ فَتَفْضَحَهَا عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُذَافَةَ وَاللَّهِ لَوْ أَلْحَقَنِي بِعَبْدٍ أَسْوَدَ لَلَحِقْتُهُ...).
    د ـ مسلم /4354/: (... النَّاسَ سَأَلُوا نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَحْفَوْهُ بِالْمَسْأَلَةِ فَخَرَجَ ذَاتَ يَوْمٍ فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ فَقَالَ سَلُونِي لا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلاَّ بَيَّنْتُهُ لَكُمْ فَلَمَّا سَمِعَ ذَلِكَ الْقَوْمُ أَرَمُّوا وَرَهِبُوا أَنْ يَكُونَ بَيْنَ يَدَيْ أَمْرٍ قَدْ حَضَرَ قَالَ أَنَسٌ فَجَعَلْتُ أَلْتَفِتُ يَمِينًا وَشِمَالا فَإِذَا كُلُّ رَجُلٍ لافٌّ رَأْسَهُ فِي ثَوْبِهِ يَبْكِي فَأَنْشَأَ رَجُلٌ مِنْ الْمَسْجِدِ كَانَ يُلاحَى فَيُدْعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ مَنْ أَبِي قَالَ أَبُوكَ حُذَافَةُ ثُمَّ أَنْشَأَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولا عَائِذًا بِاللَّهِ مِنْ سُوءِ الْفِتَنِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ قَطُّ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ إِنِّي صُوِّرَتْ لِي الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَرَأَيْتُهُمَا دُونَ هَذَا الْحَائِطِ...).
    هـ ـ أحمد /11602/: (... لا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِإِلاَّ حَدَّثْتُكُمْ قَالَ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُذَافَةَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَبِي قَالَ أَبُوكَ حُذَافَةُ فَقَالَتْ أُمُّهُمَا أَرَدْتَ إِلَى هَذَا قَالَ أَرَدْتُ أَنْ أَسْتَرِيحَ قَالَ وَكَانَ يُقَالُ فِيهِ قَالَ حُمَيْدٌ وَأَحْسَبُ هَذَا عَنْ أَنَسٍقَالَ فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ عُمَرُ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيًّا نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ غَضِبِ اللَّهِ وَغَضِبِ رَسُولِهِ).
    و ـ أحمد /12198/: (... خَرَجَ حِينَ زَاغَتْ الشَّمْسُ فَصَلَّى الظُّهْرَ فَلَمَّا سَلَّمَ قَامَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَذَكَرَ السَّاعَةَ وَذَكَرَ أَنَّ بَيْنَ يَدَيْهَا أُمُورًا عِظَامًا ثُمَّ قَالَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْأَلَ عَنْ شَيْءٍ فَلْيَسْأَلْ عَنْهُ فَوَاللَّهِ لا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلاَّ أَخْبَرْتُكُمْ بِهِ مَا دُمْتُ فِي مَقَامِي هَذَا قَالَ أَنَسٌ فَأَكْثَرَ النَّاسُ الْبُكَاءَ حِينَ سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَكْثَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقُولَ سَلُونِي قَالَ أَنَسٌ فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ أَيْنَ مَدْخَلِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ النَّارُقَالَ فَقَامَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُذَافَةَ فَقَالَ مَنْ أَبِي يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَبُوكَ حُذَافَةُ قَالَ ثُمَّ أَكْثَرَ أَنْ يَقُولَ سَلُونِي قَالَ فَبَرَكَ عُمَرُ عَلَى رُكْبَتَيْهِ فَقَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَسُولا قَالَ فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَالَ عُمَرُ ذَلِكَ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ عُرِضَتْ عَلَيَّ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ آنِفًا فِي عُرْضِ هَذَا الْحَائِطِ وَأَنَا أُصَلِّي فَلَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ).
    ز ـ أحمد /12324/: (... قَالَ لِأَصْحَابِهِ سَلُونِي فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَبِي قَالَ أَبُوكَ حُذَافَةُ لِلَّذِي كَانَ يُنْسَبُ إِلَيْهِ فَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ يَا بُنَيَّ لَقَدْ قُمْتَ بِأُمِّكَ مَقَامًا عَظِيمًاقَالَ أَرَدْتُ أَنْ أُبَرِّئَ صَدْرِي مِمَّا كَانَ يُقَالُ وَقَدْ كَانَ يُقَالُ فِيهِ).

    3 ـ النتائج ـ من خلال المتون

    أ ـ هذه الدراسة لم تطل سوى الكتب التسعة (البخاري, مسلم, الترمذي, النسائي, أبو داود’ ابن ماجة, أحمد, مالك, الدارمي) ـ وهي أكثر الكتب اعتمادا ـ ولا أظن أن دراسة بقية الكتب, فيما لو شملتها هذه الدراسة تؤدي إلى غير هذه النتائج...
    ب ـ لم نجد توحدا في متون كافة النصوص المعروضة ـ حتى في مناسبة الحديث...
    ج ـ العبارة التي سأل عنها الأخ السائل وهي: فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ أَيْنَ مَدْخَلِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ النَّارُ لم نجدها إلاّ في حديثين من أصل أربعة عشر حديثا فما هو السر في ذلك؟ وهو ما نسعى إليه من خلال دراستنا للسند إن شاء الله. حيث سنحدد الرواة الذين فاهوا بهذه العبارة ولم يفه بها غيرهم ـ وندرس تراجمهم وطريقة النقل والتحميل بينهم.
    د ـ برز دور أم حذيفة في بعض الأحاديث ـ ومن أشد ما قالته الأم تجاه ابنها حذيفة (مسلم 4353) : مَا سَمِعْتُ بِابْنٍ قَطُّ أَعَقَّ مِنْكَ أَأَمِنْتَ أَنْ تَكُونَ أُمُّكَ قَدْ قَارَفَتْ بَعْضَ مَا تُقَارِفُ نِسَاءُ أَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ فَتَفْضَحَهَا عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ. ولكن حميدا (أحد الرواة البارزين لم ير ما تلقاه من أستاذه في هذا الشأن قويما مما حدا به أن يذكر في أحمد /11602/ ما يلي: فَقَالَتْ أُمُّهُمَا أَرَدْتَ إِلَى هَذَا قَالَ أَرَدْتُ أَنْ أَسْتَرِيحَ قَالَ وَكَانَ يُقَالُ فِيهِ قَالَ حُمَيْدٌ وَأَحْسَبُ هَذَا عَنْ أَنَسٍ...
    كما يبدو لنا أن أبا حذيفة, يمان لم يكن أسود البشرة وذلك لأن حذيفة قال لأمه: (... وَاللَّهِ لَوْ أَلْحَقَنِي بِعَبْدٍ أَسْوَدَ لَلَحِقْتُهُ...).
    هـ ـ أورد أحد المشاركين نقلا عن أبي الفضل العسقلاني من أن سبب نزول قوله تعالى (ياأيها الذين آمنوا لاتسألوا عن أشياء ان تبد لكم تسؤكم) هو التعنت... إلا أن الأحاديث ذكرت سبب النزول كان نتيجة لسؤال حذيفة من أبي...
    و ـ لم ترد عبارة (سلوني ما دمت في مقامي) في جميع الأحاديث,
    ز ـ عبارة (غَطَّوْا رُءُوسَهُمْ وَلَهُمْ خَنِينٌ ) لم ترد في جميع الأحاديث. ...إلخ

    4 ـ النتائج ـ من خلال الأسناد

    1 ـ لم نجد سوى طريق واحد للحديث هو طريق أنس بن مالك الذي حمله لخمس تلاميذ (رواة تابعين) هم الزهري، وقتادة وموسى بن أنس بن مالك , وثابت بن أسلم وحميد بن أبي حميد ـ وهؤلاء بدورهم حملوا ما تلقوه من أنس بن مالك إلى رواة من جيل آخر (تبع التابعين) ... وهكذا حتى وصلت إلينا هذه الأحاديث مارة من عصر التناقل إلى عصر التدوين مارة بمفاوز وأزمنة لم يتقيد بعض الرواة فيها بحرفية النص الذي تلقوه من أساتذتهم... فقد ورد في الدارمي /232/: (... خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا فَبَلَّغَهُ كَمَا سَمِعَهُ فَرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعَى مِنْ سَامِعٍ ثَلاثٌ لا يَغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِخْلاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ وَالنَّصِيحَةُ لِكُلِّ مُسْلِمٍ وَلُزُومُ جَمَاعَةِ الْمُسْلِمِينَ فَإِنَّ دُعَاءَهُمْ يُحِيطُ مِنْ وَرَائِهِمْ)...وي بدو أن التبليغ لم يكن كما قال أنس رضي الله عنه... ولهذا فقد ظهرت هذه الاختلافات...
    2 ـ وبالتدقيق, لم نجد عبارة فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ أَيْنَ مَدْخَلِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ النَّارُ سوى في الحديثين: البخاري /6750/ ـ وأحمد /12324/.
    3 ـ ننتقل الآن إلى هذين الحديثين وننظر في سند كل منهما لنجد السلسلة التالية:

    أنس بن مالك (ت91هـ)
    ا
    محمد بم مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شعاب الزهري (ت124هـ)
    ا (عنعنة)
    معمر بن راشد ـ اليمن (ت154هـ)
    ا
    عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري الصنعاني ـ اليمن (ت211هـ)
    ا
    أحمد (12198) ـ وأما البخاري فيضاف راو آخر هو محمود بن غيلان

    4 ـ الآن لدينا الزهري ـ ليس مجالا للشك, لأنه حمَّل شعيبا ويونس الحديث متحررا من العبارة ـ ناهيك عن قتادة وموسى بن أنس بن مالك , وثابت بن أسلم وحميد بن أبي حميد ـ الذين حملوا تلاميذهم الحديث متحررا من العبارة...
    ولهذا كان لا بد من حصر الاشتباه بمعمر أو بعبد الرزاق أو كلاهما (كثنائي) ـ ولا رابع... فماذا عنهما؟
    ـ معمر بن راشد: ورد في ميزان الاعتدال 6/480 [ان له أوهام معروفة: (معمر بن راشد أحد الأعلام الثقات له أوهام معروفة احتملت له في سعة ما أتقن ـ قال أبو حاتم صالح الحديث وما حدث به بالبصرة ففيه أغاليط ...إلخ..). وكذا في جامع التحصيل ـ وزاد وكان يتشيع...
    ـ عبد الرزاق بن همام بن نافع (كذاب ومحمد بن عمر الواقدي أصدق منه): إذ ورد ذلك في كتب ضعفاء الرجال، وفيما يلي نختار من ضعفاء العقيلي 3/107 نُبذاً نراها تفي الموضوع حقه:(... إن قوما من الخراسانية من أصحاب الحديث جاءوا إلى عبد الرزاق بأحاديث للقاضي هشام بن يوسف فتلقطوا أحاديث عن معمر من حديث هشام وأبى ثور قال يحيى وكان أبو ثور هذا ثقة فجاءوا بهذا إلى عبد الرزاق فنظر فيها فقال هذه بعضها سمعتها وبعضها لا أعرفها ولم أسمعها قال فلم يفارقوه حتى قرأها ولم يقل لهم حدثنا ولا أخبرنا قال أبو زكريا أخبرني بهذه القصة أبو جعفر السويدي صاحب لنا
    حدثنا عبد الله بن أحمد قال سمعت يحيى قال رأيت عبد الرزاق بمكة يحدث فقلت له هذه الأحاديث سمعتها؟ فقال بعضها سمعتها وبعضها عرضا وبعضها ذكره وكل سماع؟؟
    قال لي يحيى ما كتبت عن عبد الرزاق حديثا واحدا إلا من كتابه كله؟؟
    حدثنا محمد بن أيوب قال سألت محمد بن أبي بكر المقدمي عن حديث لجعفر بن سليمان فقلت روى عنه عبد الرزاق فقال فقدت عبد الرزاق ما أفسد جعفر غيره
    حدثنا أحمد بن محمود أبو الحسن الهروي قال حدثنا أبو زرعة الرازي عبيد الله بن عبد الكريم قال حدثنا عبد الله بن محمد المسندي قال ودعت بن عيينة قلت أريد عبد الرزاق قال أخاف أن يكون من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا
    حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا العباس بن محمد قال سمعت يحيى بن معين يقول قال هشام بن يوسف عرض معمر هذه الأحاديث على همام إلا أنه سمع منها نيفا وثلاثين حديثا وسمعت عبد الرزاق يقول سمعنا وعرضنا
    حدثني أحمد بن زكير الحضرمي قال حدثنا محمد بن إسحاق بن يزيد البصري قال سمعت مخلد الشعيري يقول كنت عند عبد الرزاق فذكر رجل عند معاوية فقال لا تقذر مجلسنا بذكر ولد أبي سفيان
    حدثنا محمد بن أحمد بن حماد سمعت محمد بن عثمان الثقفي البصري قال لما قدم العباس بن عبد العظيم من صنعاء من عند عبد الرزاق وكان رحل إليه للحديث أتيناه نسلم عليه فقال لنا ونحن جماعة عنده في البيت ألست قد تجشمت الخروج إلى عبد الرزاق فدخلت إليه وأقمت عنده حتى سمعت منه ما أردت؟؟ ـ والله الذي لا إله إلا هو إن عبد الرزاق كذاب ومحمد بن عمر الواقدي أصدق منه
    سمعت على بن عبد الله بن المبارك الصنعاني يقول كان زيد بن المبارك لزم عبد الرزاق فأكثر عنه ثم خرق كتبه ولزم محمد بن ثور فقيل له في ذلك فقال كنا ثم عبد الرزاق فحدثنا بحديث معمر عن الزهري عن مالك بن أوس بن الحدثان الحديث الطويل فلما قرأ قول عمر لعلي والعباس فجئت أنت تطلب ميراثك من بن أخيك وجاء هذا يطلب ميراث امرأته من أبيها قال عبد الرزاق انظروا إلى الأنوك يقول تطلب أنت ميراثك من بن أخيك ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها ألا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم قال زيد بن المبارك فقمت فلم أعد إليه ولا أروى عنه حديثا أبدا
    حدثنا عبد الله بن أحمد قال سألت أبي قلت عبد الرزاق كان يتشيع ويفرط في التشيعقال فأما أنا فلم أسمع منه في هذا شيئا ولكن كان رجلا يعجبه أخبار الناس والأخبار
    حدثنا محمد بن أحمد قال سمعت أبا صالح محمد بن إسماعيل الضراري يقول بلغنا ونحن بصنعاء عند عبد الرزاق أن أصحابنا يحيى بن معين وأحمد بن حنبل وغيرهما تركوا حديث عبد الرزاق وكرهوه فدخلنا من ذلك غم شديد وقلنا قد أنفقنا ورحلنا وتعبنا فلم أزل في غم من ذلك إلى وقت الحج فخرجت إلى مكة فلقيت بها يحيى بن معين فقلت له يا أبا زكريا ما نزل بنا من شيء بلغنا عنكم في عبد الرزاق قال ما هو قلت بلغنا أنكم تركتم حديثه ورغبتم عنه قال لي يا أبا صالح لو ارتد عبد الرزاق عن الإسلام ما تركنا حديثه؟؟؟
    حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال حدثنا محمد بن سهل بن عسكر قال حدثنا عبد الرزاق قال ذكر الثوري عن أبي إسحاق عن زيد بن يثيع عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن ولوا عليا فهاديا مهديا فقيل لعبد الرزاق سمعت هذا من الثوري قال لا, حدثني يحيى بن العلاء وغيره ـ ثم سألوه مرة ثانية فقال حدثنا النعمان بن أبي شيبة ويحيى بن العلاء عن سفيان الثوري...).
    5 ـ وحيثما كان الثنائي اليمني (معمر بن راشد ـ عبد الرزاق بن همام) الذيْن لا أنكر على من قال أنهما من الأبناء... في حديث فانتظر ثم انظر ولا تتسرع وقم بإجراء الأعمال الدرسية والمقارنات البحثية فقد يكون غيرهما أفضل منهما ـ كما في مجموعة الأحاديث التي خلت من عبارة:

    فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ أَيْنَ مَدْخَلِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ النَّارُ

    وأخيرا أتقدم بالشكر لأخي المعتصم بالله البخاري لإتاحة الفرصة حتى أقوم بإدلاء الدلو عساه يخرج بالماء القراح

  9. #9

    افتراضي رد: أين مدخلي يا رسول الله؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الحبيب من أقصى المدينة ،، لا أدري بأي الكلمات أشكرك على مساعدتك لي،
    حفظك الله وبارك فيك ورزقك الصحة والعافية
    دراسة وااافية قيمة أثلجت صدري بها جزاك ربي خيرا
    دمتم بخير
    (ابتسامة)

  10. #10

    افتراضي رد: أين مدخلي يا رسول الله؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتصم بالله البخاري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الحبيب من أقصى المدينة ،، لا أدري بأي الكلمات أشكرك على مساعدتك لي،
    حفظك الله وبارك فيك ورزقك الصحة والعافية
    دراسة وااافية قيمة أثلجت صدري بها جزاك ربي خيرا
    دمتم بخير
    (ابتسامة)
    أخي المكرم المعتصم بالله
    لطالما كان النهج الذي انتهجته علميا,
    ولطالما كان على الأخوة الكرام العاملين في الحقل الحديثي
    أن يشجعوا أسئلة مثل سؤالك وجوابا مثل جوابي حتى تتم الفائدة ويتم التفاعل من
    ناحية أخرى

    نرجو أن نبقى إخوة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •