فوائد علمية في منظومات شعرية - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 37 من 37

الموضوع: فوائد علمية في منظومات شعرية

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,188

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    وقد أنشأ فضيلة الشيخ طارق بن عوض الله - حفظه الله - أبياتًا أشار فيها إلى الخلاف الواقع بين الدارقطني والحاكم - رحمهما الله - فيما كان على شرط البخاري ومسلم؛ حيث اشترط الأول الخلو من العلة ولم يشترط الثاني ذلك.
    فقال - حفظه الله -:
    وَالدَّارَقُطْن ِيُّ؛ فَأَلْزَمَهُمَا
    بِمَا يُصَحَّحُ عَلَى شَرْطِهِمَا

    بِأَنْ يُخَرِّجَ رِجَالًا مِثْلَا
    مَنْ بِهِمُ احْتَجَّا، وَلَمْ يُعَلَّا

    وَأَلَّفَ الْحَاكِمُ مُسْتَدْرَكَهُ
    عَلَى الصَّحِيحَينِ، فَمَا أَحْبَكَهُ

    وَشَرْطُهُ كَالدَّارَقُطْن ِي، إلَّا
    أَنَّهُ لَا يَجْتَنِبُ الْمُعَلَّا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    مطلب : أول من نطق بأما بعد

    واختلف في أول من نطق بها ، فقيل داود عليه السلام . وعن الشعبي أنها فصل الخطاب الذي أوتيه داود . وقيل يعقوب عليه السلام . وقيل يعرب بن قحطان . وقيل كعب بن لؤي . وقيل قس بن ساعدة . وقيل سحبان بن وائل . والأول أشبه كما قاله الحافظ ابن حجر ، والجمع ممكن .

    ونظم ذلك الشمس الميداني فقال :

    جرى الخلف أما بعد من كان بادئا
    بها عد أقوالا وداود أقرب
    ويعقوب أيوب الصبور وآدم
    وقس وسحبان وكعب ويعرب

    غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

    محمد بن أحمد بن سالم السفاريني
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    [فائدة مهمة ٌ ] : في الفرق بين حماد بن سلمة وحماد بن زيد ، وبين سفيان الثوري ّ ، وسفيان بن عيينة إذا أُهْمِلُوا في السند أخذا من
    " سير أعلام النبلاء " 7/464ــ466 :

    قاعدة نافعة مهمة يصبو لها بالحفظ أهل الهمة
    إذا أتى حماد ابن زيد بغير ذكر والد وقيد
    يجيء الاشتباه بابن سلمه فلنذكر الفارق حتى تعلمه
    اعلم بأن ذين قد توافقا على شيوخ ورواة مطلقا
    فالفرق يأتي بالرواة غالبا فاسمع لما أتلو عليك راغبا
    بالأول اختص ابن عبدة خلف وابن عدي وابن منصور غرف
    وابن المديني وبشر خالد ونجل مقدام لهم يساند
    أبو الربيع والقواريري كذا عمرو بن عوف وقتيبة حذا
    وابن حبيب والمقدمي مع ابن عبيد وابن عيسى قل تبع
    يحيى مسدد لوين عارم كذا سليمان بن حرب غانم
    فهؤلاء كلهم إن أطلقوا فهو ابن زيد هكذا قد حققوا
    أما ابن منهال وعفان كذا موسى بن إسماعيل هدبة احتذى
    فهؤلاء لا زموا ابن سلمة فحمل مطلق عليه مكرمه
    وهكذا جاء اشتباه الثوري بابن عيينة فتابع سيري
    فأول أصحابه كبار وابن عيينة له الصغار
    تاسعة الطباق أو بعض كبار عاشرة لأول لها اختيار
    فمنهم القطان وابن مهدي أبو نعيم ووكيع يبدي
    وابن كثير وقبيصة معاذ يحيى يزيد مخلد له نفاذ
    أما الحميدي قتيبة كذا مسدد ونحوهم فقد حذا
    للثان فالمميز الطبقة فاعن بحفظها ففيها الفرقة
    وإن عن الزهري سفيان روى فابن عيينة الرفيع المستوى
    وهكذا اعتنى الإمام الذهبي بالفرق بينهم فحبذ نصبي


    كتبه / محمد بن علي آدم خُويدم العلم بمكة .

    المصدر : فائدة مهمة ٌفي الفرق بين حماد بن سلمة وحماد بن زيد ، وبين سفيان الثوري ّ وابن عيينة
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    ( فائدة ) : في ضبط السَّـــلَمِــي ّ :

    السَّــــلَمِــ يُّ نِـــــسْبَةٌ لِــــسَلِـمَهْ ******** بَطْنٌ مِنَ الأَنصَارِ أَهْلِ الْمَكْرَمَهْ
    وَهْيَ بِكَسْرِ اللاَّمِ لَكِنِ النَّــــسَب ******** فَتَحَهُ النُّحَـــاةُ وَفْقــــًا لِلْعَرَبْ
    وَالْكَسْرُ لِلْمُحَدِّثِين َ نُـــــسِبَا ******** فَإِنْ يَصِحَّ فَالصَّوَابَ جَانَبَا

    كتبه : الشيخ / محمد بن علي آدم الأثيوبي .
    خويدم العلم بمكة " شرفها الله "

    المصدر : ( فائدة ) : في ضبط السَّـــلَمِــيّ :
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    [ فائدة ] : في ذكر من قيل فيه : إنه لا يروي إلا عن ثقة غالباً :

    مَنْ كَانَ لاَ يَنْقُلُ عَنْ غَيْرِ ثِقَهْ ****** فِي غَالِب الْحَالِ لَدَى مَنْ حَقَّقَهْ
    أَحْمَدُ يَحْيَى (1) مَالِكٌ وَالشَّعْبِي ***** بَقِيْ حَرِيزٌ مَعَهُ ابْنُ حَرْبِ
    وَنَجْلُ مهْدِيٍّ مَعَ الْمَنْصُورِ ****** يَحْيَى وَشُعْبَةُ عَلَى الْمَشَهُورِ(2)
    وَابْنُ الْوَلِيدِ وَبُكَيْرٌ هَيْثَمُ ********* وَابْنُ أَبِي خَالِدٍ أَيْضًا (3)يُعْلَمُ(4)
    مُظَفَّرُ بْنُ مُدْرِكٍ مَنْصُورُ ********* كَذّا وُهَيْبٌ مَعَهُمْ مَذْكُورُ

    كتبه / محمد علي آدم الأثيوبي " خويدم العلم بمكة "
    (1) يحيى بن سعيد القطان ، و"مالك" : هو ابن أنس ، وبقيّ بوزن علي هو " ابن مخلَد ، و" حريز " هو : ابن عثمان ، و" ابن حرب " هو : سلمان .
    (2) "نجل مهدي " هو : عبد الرحمن بن مهديّ ، و " المنصور " هو : ابن المعتمر ، و" يحيى " هو : ابن أبي كثير ، و" شعبة " هو : ابن الحجّاج المشهور .
    (3) بوصل الهمزة للوزن .
    (4) "ابن الوليد" هو : محمد بن الوليد الزُّبيدي الحمصيّ ، و"بكير" هو : الأشج ّ، و"هيثم " هو ابن جميل ، و" ابن أبي خالد " هو :إسماعيل بن أبي خالد .



    المصدر : [ فائدة ] : في ذكر من قيل فيه : إنه لا يروي إلا عن ثقة غالباً
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    نظم الكذابين الذين ذكرهم النسائي :

    فائدة : نظم الكذبون الذين ذكرهم النسائي
    --------------------------------------------------------------------------------
    قال النسائي رحمه الله : الكذابون المعرفون بوضع الحديث أربعة : إبراهيم بن أبي يحيى بالمدينة ، والواقدي ببغداد ، ومقاتل بخراسان ، ومحمد بن سعيد بالشام .
    قال الشيخ / محمد علي آدم : وقد نظمت قول النسائي هذا ، فقلت :
    من عُرِفُوا بالوضع قل أربعة ********* ابن أبي يحيى حوته طيبة
    و الواقدي قل ببغداد فرى ********* وبخراسان مقاتل افترى
    محمد المصلوب بالشام اعتدى********* لذا النسائي البصير أرشدا



    المصدر : فائدة : نظم الكذابين الذين ذكرهم النسائي :
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    فائدة من منظومة دقائق علوم الحديث عن الليث بن أبي سليم


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعليم محمود مشاهدة المشاركة
    قلتُ في منظومة [ دقائق علوم الحديث ] :
    .
    .
    وابنُ أبي سُليمٍ الليثُ : " اختلَطْ

    جدًّا " فقالوا : " تُرِكَ " اْحذر الغلَطْ ..

    ** ** **

    إذ ليس " متروكاً " , فحرّرْ قولهُ

    فقد روى مسلمُ مقروناً لهُ ..

    ـــــــــــــــ ــــــــ

    تَوْضِيح :

    الليث بن أبي سُلَيم , قال فيه ابن حجر : " صدوق اختلط جدا ولم يتميز حديثه فترك " .
    .
    .
    >> قال عبدالعليم :

    وقول ابن حجر : " فترك " ليس مرادفا لمرتبة : " متروك " , فشتّان بين هذه وتلك كما هو معلوم , بل المرادُ : بيانٌ للعلة التي بها ضعّفت روايته وهي الاختلاط الشديد , وإلا فقد وسَمَه هو بكونه صدوقا , وقد روى له مسلم مقرونا , فهو ممن يعتبر بهم في باب المتابعات والشواهد بخلاف من قيل فيه : " متروك " , ثم إن الذهبي قال : " فيه ضعف يسير من سوء حفظه كان ذا صلاة وصيام وعلم كثير وبعضهم احتج به " , وقال : " " حسن الحديث، ومن ضعفه فإنما ضعفه لاختلاطه بآخرة " , وقال : " محدث الكوفة، وأحد علمائها الأعيان، على لين في حديثه، لنقص حفظه " , وقال مسلم في مقدمة صحيحه : " فأما القسم الأول، فإنا نتوخى أن نقدم الأخبار التي هي أسلم من العيوب من غيرها، وأنقى من أن يكون ناقلوها أهل استقامة في الحديث، وإتقان لما نقلوا، لم يوجد في روايتهم اختلاف شديد، ولا تخليط فاحش، كما قد عثر فيه على كثير من المحدثين، وبان ذلك في حديثهم ، فإذا نحن تقصينا أخبار هذا الصنف من الناس، أتبعناها أخبارا يقع في أسانيدها بعض من ليس بالموصوف بالحفظ والإتقان، كالصنف المقدم قبلهم، على أنهم وإن كانوا فيما وصفنا دونهم، فإن اسم الستر، والصدق، وتعاطي العلم يشملهم كعطاء بن السائب، ويزيد بن أبي زياد، وليث بن أبي سليم، وأضرابهم من حمال الآثار، ونقال الأخبار ... " .

    والله أعلم ..
    المصدر : فائدة من منظومة دقائق علوم الحديث عن الليث بن أبي سليم ..
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي رد: فوائد علمية في منظومات شعرية

    الحمد لله
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي

    شرح أبيات علمية جامعة في علوم نافعة
    د. طالب بن عمر الكثيري

    http://www.almeshkat.net/books/open....8#.Vkz9qHYvfDc
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي

    .......
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي

    أبيات علمية جامعة في علوم نافعة

    http://www.alukah.net/literature_language/0/99638/
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي

    علم أسباب ورود الحديث


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    قال السيوطي في ألفيته :
    أسباب الحديث :
    أَوَّلُ مَنْ قَدْ أَلَّفَ الْجُوبَارِي *** فَالْعُكْبِرِيْ فِي سَبَبِ الآثَارِ
    وَهْوَ كَمَا فِي سَبَبِ الْقُرْآنِ: *** مُبَيِّنٌ لِلْفِقْهِ وَالْمَعَانِي
    مِثْلُ حَدِيثِ : " إِنَّمَا الأَعْمَالُ " *** سَبَبُهُ فِيمَا رَوَوْا وَقَالُوا:
    مُهَاجِرٌ لأُمِّ قَيْسٍ كَيْ نَكَحْ *** مِنْ ثَمَّ ذِكْرُ امْرَأَةٍ فِيهِ صَلَحْ
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,252

    افتراضي

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •