تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: فضحه اللّحن!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    Arrow فضحه اللّحن!

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    جاء في كتاب "أنْفَس الذّخائر وأطْيَب المآثر في أهمّ ما اتفق لي في الماضي والحاضر" للشيخ الطيّب الـمَهاجي (ص43):
    "وكان (الشّيخ عبد السّلام بن صالح الغريسي) يسوق في أثناء الدرس حكايةً تُعِين على فهْم الموضوع. منها: ما حكاه لنا عند تقريره لقول "ابن آجروم": "التثنيةُ ترفع بالألف وتنصب وتجرّ بالياء"*: أنّ أحد فقهاء البادية استمنح الأميرَ عبد القادر، رحمه الله تعالى، ما يَمِيرُ به أهلَه مِن حبوب الزّكاة، فمَنَحَه الأميرُ حِمْلاً، وكتَب لِحارس الزّكاة: "أعط الفقيه حِمْلا".
    فاستقلّ الفقيهُ المبلَغَ، وزاد نونًا بَعْد ألِفِ "حملا"، ليكون المبلغ حِمْلين. وكان الأميرُ لا يولّي الوظائفَ الحكوميّة إلّا مَن له إلمامٌ بالمبادئ النّحويّة. فلمّا قرأ الحارسُ الكتابَ، قال: "هذا الكتابُ مزوَّر". قال الفقيه: "وكيف يكون مزوَّرًا، وهو مختومٌ بخاتم الأمير؟" قال الحارس: "إنّ في الكتاب لَحْنًا، وكاتِبُ ديوان الأمير لا يلحن. وكان يكتب "حِمْلَين" بالياء التي هي علامة نصب التّثنية؛ وأمّا الألف، فعلامة رفْعٍ للتثنية."
    فاعترف الفقيه بالتزوير، ولم يُعْطَ سوى حمل."
    * ونصّه: "فَأَمَّا التَّثْنِيَةُ، فَتُرْفَعُ بِالأَلِفِ، وَتُنْصَبُ وَتُخْفَضُ بِالْيَاءِ".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    لهذا صار التزوير سهلا جدا على أهل زماننا ( ابتسامة )

    جزاك الله خيرا على هذه الطرفة !
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    صدقت ، فضحه لحنه !!!
    جزاك الله خيرا .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  4. #4

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    ابتسامة ما أحوجنا لتعلم اللغة العربية إذا
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    جزاك الله خيراً . طرفة جميلة جداً ! .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    جزاك الله خيرًا أيها النبيل.
    وصدق الشاعر القائل:
    لحنُ الشريفِ يَحُطُّهُ عن قدرِه ** فتراه يسقطُ من لحاظ الأعينِ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    قصة جميلة!
    لكن استفسار على هامش الموضوع: هل يسمى هذا لحنا ؟!
    أليس على لغة من يلزم المثنى حالة واحدة ؟
    جزاكمُ الله خيرًا شيخنا الفاضل

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    قصة جميلة!
    لكن استفسار على هامش الموضوع: هل يسمى هذا لحنا ؟!
    أليس على لغة من يلزم المثنى حالة واحدة ؟
    هي لغة ولكنها مهجورة بل ميتة, ولم تأت على ذهن هذا الفقيه ولو أنه شمّ رائحة النحو لوجد له فيها مسلكا من هذا الحرج.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    جميل جدا هذا الموضوع وأجمل منه ذلك الزمان الذي كان فيه هؤلاء يعرفون المنصوب من المرفوع , أظن -بل أتيقن- أن بعض من ولاه ولي الأمر على مثل هذه الأعمال عندنا لن يفهم النحو ولو نقشته له على صخر الصوان والله المستعان .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    قصة جميلة!
    لكن استفسار على هامش الموضوع: هل يسمى هذا لحنا ؟!
    أليس على لغة من يلزم المثنى حالة واحدة ؟
    جزاكمُ الله خيرًا
    أخي "فتح الباري":
    لك منّي جزيل الشكر على إثراء الموضوع بالتفاتتك اللوذعيّة.
    ولو أسعفتَ ذلك الفقيه بهذا التوجيه، لنفدت مخازن الأمير في ذلك العهد! (ابتسامة)
    ولو بُلّغ الأميرُ توجيهك هذا، لكافأك بحملين: الأوّل لحسن ظنك بلسان الفقيه وقلبه واعتذارك له؛ والثاني للُطف التوجيه وبراعته.
    والنحويّ المتمكّن كالفقيه العارف بالخلاف؛ فهذا ينقذ قلب المقلِّد من حرج الخطيئة بما صحّ وندّ عن الجمهور، وذاك يدرأ عن لسان اللاحن جهله بالخطأ بما صح من خلاف المشهور. وفرقٌ بين توجيه كلام العالِم والاعتذار للحن الجاهل.
    وسياق القصّة يؤكّد اعتراف الفقيه بلحنه بناءًا على المشهور من لغة العرب. ولو كان في كلامه قرينة تدلّ على إلمامه بالنحو لشفعت له. ولو لم يكن الأمير عبد القادر حسنيًّا، لكان للفقيه مطمع في توجيه تزويره، ولكان إسعاف "فتح الباري" إياه فتحًا مبينًا!

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    وفرقٌ بين توجيه كلام العالِم والاعتذار للحن الجاهل
    ومثل ذلك ما قال ابن هشام في المغني عند ذكره أمورًا ينبغي للمبتدئ الاحترازُ منها في صنعة الإعراب، قال-رحمه الله-: (والثاني: أن يجريَ لسانُه إلى عبارة اعتادها، فيستعملَها في غير محلها، كأن يقول في (كنت) و(كانوا) في الناقصة: فعل وفاعل، لما ألِفَ من قول ذلك في نحو (فعلت) و(فعلوا)، وأما تسمية الأقدمين الاسمَ فاعلا والخبرَ مفعولا، فهو اصطلاح غير مألوف، وهو مجاز، كتسميتهم الصورةَ الجميلةَ دُمية، والمبتدئ إنما يقوله على سبيل الغلط، فلذلك يُعاب عليه.)
    على أنّ هذا الفقيهَ-وإن سلم من اللحن في العربية-لم يسلم من لحنة أخرى هي أشدُّ، عافانا الله وإياكم، وما ينفعُ الإعرابُ إن لم يكن تقى!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    ومن هذا الباب: أنّ أبا عمرو بن العلاء مرَّ بالبصرة، فإذا أعدالٌ مطروحةٌ، مكتوبٌ عليها: "لأبو فلان". فقال: "يا ربّ، يلحنون ويُرزَقون!"

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    ومن هذا الباب: أنّ أبا عمرو بن العلاء مرَّ بالبصرة، فإذا أعدالٌ مطروحةٌ، مكتوبٌ عليها: "لأبو فلان". فقال: "يا ربّ، يلحنون ويُرزَقون!"
    أحسن الله إليك
    هذا على خلاف مذهب أبي عبيدة معمر بن المثنى:
    إذ جاءه رجل يسأله أن يكتب له كتابا إلى بعض الملوك، فقال لأبي حاتم السجستاني: يا أبا حاتم، اكتب عني، والحن في الكتاب، فإن النحو محدود [أي قليل الحظ، وهذا مشاهد مع الأسف !].
    ( ابتسامة )
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: فضحه اللّحن!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    ومن هذا الباب: أنّ أبا عمرو بن العلاء مرَّ بالبصرة، فإذا أعدالٌ مطروحةٌ، مكتوبٌ عليها: "لـأبو فلان". فقال: "يا ربّ، يلحنون ويُرزَقون!"
    أخشى أن أفسد روح الموضوع!
    لكن أردتُ أن أضع فائدة كنتُ قرأتها للشيخ أحمد شاكر -رحمه الله-، وقد ترددت في وضعها.
    قال الشافعي في الرسالة:
    [295- أخبرنا سفيان عن سالِمٍ أبو النضر...]
    فقال الشيخ أحمد شاكر -رحمه الله- في الحاشية:
    [هكذا في الأصل: "عن سالم أبو النضر"، وكأنَّ هذا لم يعجب بعض القارئين فيه، لمخالفته المشهور في استعمال الأسماء الخمسة، فضرب على حرف الجر "عن"، وكتب في الهامش بخط آخر: "بن عيينة قال أنا"، وبذلك طبعت في النسخ المطبوعة، وهو تصرف غير جيد ممن صنعه. والذي في الأصل له وجه في العربية، وإن كان غير المشهور.
    قال ابن قتيبة في (مشكل القرآن): "وربما كان للرجل الاسم والكنية، فغلبت الكنية على الاسم، فلم يعرف إلا بها، كأبي سفيان، وأبي طالب، وأبي ذر، وأبي هريرة. ولذلك كانوا يكتبون: علي بن أبو طالب، وعاوية بن أبو سفيان، لأن الكنية بكمالها صارت اسما، وحظ كل حرف الرفعُ ما لم ينصبه أو يجره حرف من الأدوات والأفعال. فكأنه حين كنِّي قيل: أبو طالب، ثم ترك كهيئته، وجعل الاسمان واحدا" ] اهـ


    لكن كما قلتم:
    وفرقٌ بين توجيه كلام العالِم والاعتذار للحن الجاهل
    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •