درجة حديث: "ماء زمزم لما شرب له".
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: درجة حديث: "ماء زمزم لما شرب له".

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    38

    افتراضي درجة حديث: "ماء زمزم لما شرب له".

    قال الشيخ بن باز رحمه الله:
    حديث ضعيف ضعفه جمع من اهل العلم وطرقه ضعيفه والحديث سنده ضعيف
    وقال الفقيه بن العثيمين رحمه الله:
    هذا الحديث اسناده حسن
    وسئلت اللجنة الدائمة عن الحديث فقالت حديث حسن
    ولابن حجر في تخريج الحديث مادة قيمة افرده في جزء سماه (جزء في حديث ماء زمزم لما شرب له)
    وقال الدمياطي في (المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح): اسناده حسن
    وقال الزركشي في (التذكره في الاحاديث المشتهرة) : اسناده جيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: ماء زمزم لما شرب له

    وهناك رسالة بعنوان (ازالة الدهش والوله عن المتحير في صحة حديث ماء زمزم لما شرب له) لابن ادريس القادري
    لم اقف عليه صراحة ولكن الذي اعلم ان الالباني خرج احاديثها
    ومن لديه الرسالة فليتحفنا بها وجزاكم الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: ماء زمزم لما شرب له

    جزيتم خيرا أبا المنذر .
    الحديث ضعفه أيضا فضيلة الشيخ العلامة المحدث /أبي إسحاق الحويني .
    وصححه العلامة الألباني وهاكم الرسالة من الوقفية على هذا الرابط :
    http://www.waqfeya.com/category.php?cid=2&st=285
    ولأخينا الشيخ الفاضل خالد السكران التميمي مبحث نافع جمع فيه طرق الحديث ووصل إلى أنه لا ينزل عن رتبة الحسن وتجده على هذا الرابط :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=27579
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: ماء زمزم لما شرب له

    اشكرك شيخنا وحبيبنا ابوبكر على مرورك وجزاكم الله خيرا على ما افدتونا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,782

    افتراضي رد: درجة حديث: "ماء زمزم لما شرب له".

    جزاكُم اللَّـهُ خَيرًا، وباركَ فيكُم.

    ـ سُئِلَ الشَّيْخُ سُلَيْمَانُ العلوَانُ : ما درجةُ حَدِيْث : « مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ » ؟

    فأجاب : هَذا الحَدِيثُ رَوَاهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ ، وَابْنُ مَاجَهْ مِن طَرِيْقِ عَبْدِ اللَّـهِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّـهِ ، عَنْ النَّبِيِّ .

    وَفِيهِ ضَعْفٌ ، فإنَّ عَبْدَ اللَّـهِ بْنَ الْمُؤَمَّلِ ضعيفُ الحَدِيثِ .
    قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ ـ رَحِمَهُ اللَّـهُ ـ : " أَحَادِيثه مَناكِير ".
    وَقَالَ أَبُوْ دَاوُدَ : مُنْكَرُ الحَدِيثِ .
    وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : " أَحَادِيثه عليها الضَّعف بَيَّن ".
    وَقَالَ العُقَيْلِيُّ فِي الضُّعفَاءِ حين ذكر له هذا الخبر : " لا يُتَابع عَلَيْه ".

    وَروَى الفَاكِهِيُّ في أَخْبَارِ مَكَّةَ عن مُعَاوِيَةَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ قَالَ : « زَمْزَمُ شِفَاءٌ ، هِيَ لِمَا شُرِبَ لَهُ ».وقد حَسَّنَهُ الحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ فِي جُزءٍ جَمعه حَول هَذَا الحَدِيث .

    وَفي إِسْنَادِهِ عِندَ الفَاكِهِيِّ ، مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصِّينِيُّ شَيْخ الفَاكِهِيِّ ، وَهُوَ كَذَابٌ . قَالَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ .
    وَقد رَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيْحِهِ مِن حَدِيْثِ أَبِي ذَرٍّ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ قَالَ : قَالَ رَسُوْلُ اللَّـهِ فِي زَمْزَم : « إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ ، إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ ».

    وَرَوَى عَبدُ الرَّزَّاقِ فِي الْمُصَنَّفِ ،عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ ، أَوْ عَنِ الْعَلَاءِ ، شَكَّ أَبُو بَكْرٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : « كُنَّا نُسَمِّيهَا شُبَاعَةَ ـ يَعْنِي زَمْزَمَ ـ ، وَكُنَّا نَجِدُهَا نِعْمَ الْعَوْنُ عَلَى الْعِيَالِ ».
    وَرَوَاهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَالْأَزْرَقِيّ ُ ، والفَاكِهِيُّ ؛ فِي أَخْبَارِ مَكَّةَ .
    وَرَوَى عَبدُ الرَّزَّاقِ بِسَنَدٍ صَحِيْحٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ عَبْدِ اللَّـهِ بْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : « زَمْزَمُ طَعَامُ طُعْمٍ وَشِفَاءُ سَقَمٍ ».
    وَرَوَى عَبدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ ، أَنَّ مُجَاهِدًا كَانَ يَقُولُ : « هِيَ لِمَا شُرِبَتْ لَهُ يَقُولُ : تَنْفَعُ لِمَا شُرِبَتْ لَهُ ».


    [ ( الجلسة الرَّابِعة ) ،وعرضت على الشَّيْخِ بتاريخ 7 / 6 / 1421 ].

    المصدر : « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلوان ...]

    « أَحَادِيْث لَا تثبت عَن النَّبيِّ فِي مَناسِكِ الحَجِّ »[ المحدّث سُليمان العلوان ]
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: درجة حديث: "ماء زمزم لما شرب له".

    بارك الله فيك حبيبنا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    633

    Lightbulb رد: درجة حديث: "ماء زمزم لما شرب له".

    بارك الله فيكم..
    أخوكم: محمد عبد العزيز موصلي الجزائري -غفر الله له-






  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,572

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    686

    افتراضي

    قيل لابن خزيمة يوما من اين اوتيت العلم ؟
    فقال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ماء زمزم لما شرب له ) و اني لما شربت ماء زمزم سالت الله علما نافعا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,572

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,572

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,505

    افتراضي

    قال الأخ: (أيمن بن عبد الفتاح آل ميدان)، في تحقيقه لرسالة ابن حجر: (ماء زمزم لما شرب له): (صـ 52): (هذا حديث حسن، صحيح المعنى، وله شواهد تزده قوة:
    صح مرسلًا ومسندًا، وعملت به الأمة، وتعبد به الشافعي، وابن خزيمة، والحاكم، والخطيب البغدادي، وابن الجوزي، والعراقي، وابن حجر، والنووي، وغيرهم.
    وروي تصحيح ابن عيينة، وابن دقيق العيد، والدمياطي، وحسنه ابن القيم وابن حجر، والسيوطي، وصححه الألباني، وقال الأرنؤط قد يحسن رحمهم الله).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي

    هذا الحديث أحسن أحواله أن يكون حسنا , أما أن يرتقي الى درجة الصحة فبعيد غير سديد
    وقد خلت منه سنن النسائي وأبي داود وتركه الترمذي وقد أكثر من اخراج الحديث الحسن الذي في اسانيده ضعف محتمل
    وابن حجر الذي جمع فيه جزء و قال (ومرتبة هذا الحديث أنه باجتماع الطرق يصلح للاحتجاج به.)
    وهذه الصلاحية أمر نسبي قد يراه غيره غير صالح
    أما القول بأنه جربه جماعة من الكبار فقالوا انه صح , فتصحيح الحديث لا يكون بهذه التجارب
    فالأمر المجرب قد يصلح لأجل ما صحبه من الدعاء , والدعاء هو العبادة
    وغالب من يجرب ذلك يكون في وقت الحج , فاجتماع هذا الزمن المبارك والمكان المبارك مع شرب هذا الماء المبارك كما صح في حديث مسلم
    اذا اجتمعت هذه الأمور كلها للداعي فأنى لا يستجاب له ؟
    والثابت في صحيح مسلم أنه طعام طعم , ولو كانت الزيادة صحيحة لتناقلتها الأمة فان مثل هذا الفضل في هذا الماء لا يمكن أن لا يشتهر لتوافر الدواعي على نقله
    فكيف لا ينقل الينا الا بمثل هذا الاسناد الضعيف
    وتفرد به عبد الله بن المؤمل عن أبي الزبير , ولم يتابع عليه كما قال العقيلي
    وقال البيهقي (تفرد به عبد الله بن المؤمل)
    وهو ضعيف باتفاق النقاد
    وله علة أخرى ذكرها ابن القطان الفاسي , وهي عنعنة أبي الزبير
    ورواية ابن ماجة التي صرح فيها ابن المؤمل أن أبا الزبير سمعه من جابر منكرة وضعيفة لأن الوليد بن مسلم قد عنعنه أيضا وهو شديد التدليس وخالفه ستة فرووه عن ابن المؤمل بالعنعنة
    وقد ذكر الحافظ وغيره متابعة لعبد الله بن المؤمل عن أبي الزبير عند البيهقي وفيها من لا يعرف
    وقد مر من كلام البيهقي أنه قال ان ابن المؤمل تفرد به , وهو أعلم وأعرف بما يقول ويروي


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •