مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم لا؟ - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 37 من 37

الموضوع: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم لا؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    نعم استاذنا الفاضل خباب الحمد ،هو الراجح عند العلماء ..... واحسنت الطرح ....بوركت .
    الـدكتور صـالح النـعيمي
    للتواصل : smm_snn@yahoo.com او smm_snn@hotmail.com

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    اخي ، وكيف فرقت بين الناسي و المتعمد ؟

    صورة المسالة ان صائما شرب او أكل في نهار رمضان .. فقط

    كونه ناسيا او متعمدا فكلاهما يدخل في الغيب ، وليس لنا إلا الظاهر

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    حكم تذكير الصائم إذا أكل أو شرب ناسياًل
    السؤال: فضيلة الشيخ! هل الأفضل إذا رأيت صائماً يريد أن يأكل أو يشرب وهو ناسٍ أن أذكره أو أتركه؛ لأن الله هو الذي يطعمه ويسقيه؟ الجواب: إذا رأيت صائماً يأكل أو يشرب ناسياً فذكره قل: إنك صائم، وإذا رأيت شخصاً قائماً إلى خامسة في الظهر فنبهه، وإذا رأيت مصلياً يصلي لغير القبلة فوجهه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (المسلم أخو المسلم) وقال: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً) وقال تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2] فإذا رأينا أي شخص يفعل ما تفسد به عبادته وجب علينا أن نذكره، حتى لو كانت اللقمة في فمه نذكره ليلفظها. السائل: فضيلة الشيخ! سمعت أنهم يقولون: نتركه يأكل ويشرب فقد أطعمه الله وسقاه؟ الشيخ: الذي يقول هذا الكلام جاهل؛ لأن الله أطعمه وسقاه باعتبار نفسه هو؛ لأنه ناسٍ، أما أنت فأنت عالم، فلا بد أن تنبهه، هذا مثل الذي يقول: إذا رأيت القط يأخذ حمامة شخص فلا تنقذها منه؛ لأن هذا رزق القط، هل هذا صحيح؟! لا.
    للشيخ محمد بن صالح العثيمين


    اتمنى اني افدتكم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    المشاركات
    20

    افتراضي

    اين اثر ابن عمر،

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,736

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر الدمياطي مشاهدة المشاركة
    اين اثر ابن عمر،
    قال ابن حزم في المحلى (6/221): روينا من طريق وكيع عن شعبة عن عبد الله بن دينار قال: استسقى عبد الله بن عمر، وهو صائم، فقلت: ألست صائماً ؟!، قال: (أراد الله أن يسقيني فمنعتني).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    المشاركات
    20

    افتراضي

    بحثت عن الاثر في غير المحلي فلم اجده،وهو في المحلي بلفظه روينا، فلماذا ينسب هذا القول لابن عمر والاثر ضعيف

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,736

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر الدمياطي مشاهدة المشاركة
    بحثت عن الاثر في غير المحلي فلم اجده،وهو في المحلي بلفظه روينا، فلماذا ينسب هذا القول لابن عمر والاثر ضعيف
    بل موجود، والأثر قال عنه الشيخ الطريفي في التحجيل: (صـ 154): (وإسناده صحيح).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    المشاركات
    20

    افتراضي

    لو دللتني علي مكان الاثر في غير المحلي اكون شاكرا

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,736

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر الدمياطي مشاهدة المشاركة
    لو دللتني علي مكان الاثر في غير المحلي اكون شاكرا
    لم أقف عليه في غيره.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,736

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر الدمياطي مشاهدة المشاركة
    بحثت عن الاثر في غير المحلي فلم اجده،وهو في المحلي بلفظه روينا، فلماذا ينسب هذا القول لابن عمر والاثر ضعيف
    معذرة لم انتبه لكلامك، فظننت أنك تنفي وجوده في المحلى.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    المشاركات
    20

    افتراضي

    اذا الاثر ضعيف فلماذا ننسب القول لابن عمر، خاصه ان هذا الاثر هو الذي اعتمد عليه من قال بعدم وجوب تذكير الصائم

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,736

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر الدمياطي مشاهدة المشاركة
    اذا الاثر ضعيف فلماذا ننسب القول لابن عمر، خاصه ان هذا الاثر هو الذي اعتمد عليه من قال بعدم وجوب تذكير الصائم
    لماذا قلت بضعفه؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    المشاركات
    20

    افتراضي

    اين سند ابن حزم الي وكيع،ثم ان صيغة ابن حزم علي التمريض(روينا)

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,418

    افتراضي

    للفائدة:
    395-أثر: عن عبدالله بن دينار قال: استسقى ابن عمر وهو صائم فقلت ألست صائماً؟ فقال: أراد الله أن يسقيني فمنعتني. رواه ابن حزم في المحلى بسند صحيح.
    الأحاديث الصحيحة والمعلولة ... للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    المشاركات
    20

    افتراضي

    احبتي الكرام، ما زال السؤال قائما، لماذا اثر ابن عمر صحيح ما مافيه من انقطاع وتمريض في صيغة التحديث،
    أرجوا من اخواني الرد،فاني اسال سؤال متعلم

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,226

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر الدمياطي مشاهدة المشاركة
    احبتي الكرام، ما زال السؤال قائما، لماذا اثر ابن عمر صحيح ما مافيه من انقطاع وتمريض في صيغة التحديث،
    أرجوا من اخواني الرد،فاني اسال سؤال متعلم
    ابن حزم لم يذكر سنده الى وكيع لذلك لا يمكن الحكم عليه الا بعد معرفة رجاله

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,226

    افتراضي

    أخي العزيز لو حذفت عبارتي هاته التي أبقيتها وتركت العبارة التي توليت حذفها لكان خيرا و أحسن تأويلا
    لأن العبارة التي حذفتها فيها اثبات ارادة الله تعالى التي لن تصدها ارادة مخلوق ولو علا
    وهذا مجرد رأي وليس ملزما ولا متحتما , فالأمر اولا وآخرا عائد اليكم

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •