نعم استاذنا الفاضل خباب الحمد ،هو الراجح عند العلماء ..... واحسنت الطرح ....بوركت .
نعم استاذنا الفاضل خباب الحمد ،هو الراجح عند العلماء ..... واحسنت الطرح ....بوركت .
اخي ، وكيف فرقت بين الناسي و المتعمد ؟
صورة المسالة ان صائما شرب او أكل في نهار رمضان .. فقط
كونه ناسيا او متعمدا فكلاهما يدخل في الغيب ، وليس لنا إلا الظاهر
للشيخ محمد بن صالح العثيمين
حكم تذكير الصائم إذا أكل أو شرب ناسياًل السؤال: فضيلة الشيخ! هل الأفضل إذا رأيت صائماً يريد أن يأكل أو يشرب وهو ناسٍ أن أذكره أو أتركه؛ لأن الله هو الذي يطعمه ويسقيه؟ الجواب: إذا رأيت صائماً يأكل أو يشرب ناسياً فذكره قل: إنك صائم، وإذا رأيت شخصاً قائماً إلى خامسة في الظهر فنبهه، وإذا رأيت مصلياً يصلي لغير القبلة فوجهه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (المسلم أخو المسلم) وقال: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً) وقال تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2] فإذا رأينا أي شخص يفعل ما تفسد به عبادته وجب علينا أن نذكره، حتى لو كانت اللقمة في فمه نذكره ليلفظها. السائل: فضيلة الشيخ! سمعت أنهم يقولون: نتركه يأكل ويشرب فقد أطعمه الله وسقاه؟ الشيخ: الذي يقول هذا الكلام جاهل؛ لأن الله أطعمه وسقاه باعتبار نفسه هو؛ لأنه ناسٍ، أما أنت فأنت عالم، فلا بد أن تنبهه، هذا مثل الذي يقول: إذا رأيت القط يأخذ حمامة شخص فلا تنقذها منه؛ لأن هذا رزق القط، هل هذا صحيح؟! لا.
اتمنى اني افدتكم
اين اثر ابن عمر،
بحثت عن الاثر في غير المحلي فلم اجده،وهو في المحلي بلفظه روينا، فلماذا ينسب هذا القول لابن عمر والاثر ضعيف
لو دللتني علي مكان الاثر في غير المحلي اكون شاكرا
اذا الاثر ضعيف فلماذا ننسب القول لابن عمر، خاصه ان هذا الاثر هو الذي اعتمد عليه من قال بعدم وجوب تذكير الصائم
اين سند ابن حزم الي وكيع،ثم ان صيغة ابن حزم علي التمريض(روينا)
للفائدة:
395-أثر: عن عبدالله بن دينار قال: استسقى ابن عمر وهو صائم فقلت ألست صائماً؟ فقال: أراد الله أن يسقيني فمنعتني. رواه ابن حزم في المحلى بسند صحيح.
http://majles.alukah.net/t106411-2/
احبتي الكرام، ما زال السؤال قائما، لماذا اثر ابن عمر صحيح ما مافيه من انقطاع وتمريض في صيغة التحديث،
أرجوا من اخواني الرد،فاني اسال سؤال متعلم
أخي العزيز لو حذفت عبارتي هاته التي أبقيتها وتركت العبارة التي توليت حذفها لكان خيرا و أحسن تأويلا
لأن العبارة التي حذفتها فيها اثبات ارادة الله تعالى التي لن تصدها ارادة مخلوق ولو علا
وهذا مجرد رأي وليس ملزما ولا متحتما , فالأمر اولا وآخرا عائد اليكم