هل فعلاً يوجد خطأ في وقت أذان الفجر في التقويم؟ وما العمل؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل فعلاً يوجد خطأ في وقت أذان الفجر في التقويم؟ وما العمل؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    10

    افتراضي هل فعلاً يوجد خطأ في وقت أذان الفجر في التقويم؟ وما العمل؟


    هل فعلاً يوجد خطأ في التقويم المصري وبعض التقاويم في العالم الإسلامي في صلاة الفجر؟ وهل يتقدم التقويم عن وقت الصلاة الحقيقي؟

    تقدم الباحث عبدالملك الكليب بارسال بحث شرعى و فلكى مفصل مدعوم بالأدلة الحسية و اقرارالمراصد العالمية عن توقيت التقويم فى صلاة الفجر لمشيخة الأزهر فى عهدالشيخ جاد الحق على جاد الحقشيخ الأزهر فقرر الشيخ عقد لجنة لبحث هذه المسألة ثم وافت الشيخ المنية قبل تطبيق التوقيت الجديد و كانت وصيته قبل موتهبلزوم تعديل توقيت النتيجة نقلها عنه الشيخعليالخطيب رئيس تحرير مجلة الأزهر سابقابعد تقرير اللجنة التي شكلها الشيخ جاد الحق لبحث هذهالمسألة واستجابة لوصية الشيخنشر بمجلة الأزهر فى عددشوال 1417 بحث الأستاذ عبد الملك الكليب بالتفصيل.


    والبحث ميسر جدا للقراءة يقع في 13 صفحة أنصحك بقراءته بنفسك لتطمئن، وهو مرفق مع هذه الرسالة.

    محتويات البحث:

    - شرح لكيفية حساب الفجر الصادق في الشرع و في علم الفلك والملاحة.

    - وجه اختلاف زاوية حساب الفجر الصادق في التقويم المصري وبعض التقويمات في العالم الإسلامي عن الحساب الصحيح وما تعتبره المراصد العالمية.

    - صورة من مراسلة الباحث لمرصد جرينتش الملكي ومرصد البحرية الأمريكية وجوابهما له بما يؤيد ذلك.

    - جداول لكيفية حساب وقت الفجر الصحيح.



    ملخص البحث:

    قال الشيخ ياسر برهامي ""الظاهر من المشاهدة والمراجع العلمية والفلكية ومعلومات الإخوة البحارةوكذلك أهل الصحراء أن توقيت الفجر الحالي في مصر غير صحيح، وأنه متقدم عنالتوقيت الصحيح بمدة تتفاوت شتاءً وصيفاً بين نحو (13) ق شتاءً و (23) ق صيفاً. ويوجد بحث في مجلة الأزهر عدد شوال 1417 حول هذا الموضوع وبه جدول طريقة تقريبية جيدة لحساب هذا التوقيت"
    واعلم أن المملكة العربية السعودية وكثير من الدول الإسلامية والمجامع العلمية بالعالم الإسلامى تقيس بزاوية فلكية مخالفة للزاويةالمصرية لأذان الفجر التى يتبين خطؤها عند قراءة البحث

    وهو أيضا التوقيت الذىأثبتته السعودية فى الحجاز شتاء 1974حيث كان مدى الرؤية ممتازا وظهر أن انخفاض الشمس تحت الأفق عند طلوع الفجركان 16 درجة ونصف خلافا للزاوية المصرية 19 درجة ونصف تقريباوهذا الخطأ في الحساب أقر به عدد من أهل العلم وإليك كلامهم فيما يلي:

    توقيت أذان الفجر
    السؤال:

    أنا المسئول عن أذان المسجد في الفجر، وعلمت مؤخرا أن توقيت الفجر في النتيجة غير مضبوط ، وأنا أقيم الصلاة بعدها بنصف ساعة، فما حكم الأذان نفسه وهل علي إثم لأني أئذن قبل التوقيت، وهل من اقتراحات لتنفيذها؟

    الإجابة:

    لا إثم عليك في الأذان في موعد النتيجة لأنه يشرع الأذان قبل الفجر فهذا مثل أذان بلال بليل كما في الحديث الصحيح (إن بلال يؤذن بليل) ولكن إن أمكنك بلا فتنة أن تؤذن بعد هذا الأذان بنحو ثلث الساعة أو على الأحرى حسب التوقيت المنشور في مجلة الأزهر عدد شوال 1417، في بحث عبد الملك الكليب فافعل وإن لم يمكنك إلا أن تؤذن بغير مكبر الصوت فافعل ولو كان أذانا داخل المسجد نحو الإقامة فافعل فإن لم تقدر فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها ولكن عليك بالبيان للناس في الدروس والخطبة ونحوها بلزوم تأخير الصلاة عن الأذان الأول الذي يكون قبل الوقت وانشر البحث المنشور في مجلة الأزهر لعله أن يقنع الناس وهي وصية الشيخ جاد الحق شيخ الأزهر قبل موته بلزوم تعديل توقيت النتيجة ينقلها عنه الشيخ علي الخطيب رئيس تحرير المجلة سابقا بعد تقرير اللجنة التي شكلها لبحث هذه المسألة إبان كونه شيخا للأزهر –رحمه الله-.

    هل علىِِِ إعادة الصلوات التي كنت قد صليتها بعد الأذان مباشرة؟


    الجواب:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

    لا تجب عليك إعادة الصلوات السابقة لوجود عذر وهو عدم العلم بالميقات الصحيح, وإن قضيتها فهو أحوط، ولكن يجب عليك حالياً أن تصلى على الميعاد الجديد فهو الصحيح بإذن الله -تعالى-.

    من موقع الإسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد:


    "ومن هذا البيان النبوي يُعلم أن تحديد وقت الصلاة ينبني على المشاهدة ، لا على الحساب الفلكي ، ولا على التقاويم التي لا يُدرى حال واضعيها ومنزلتهم في الأمانة والعلم ، لا سيما مع ثبوت مخالفتها للوقت الصحيح.

    وهذا الخطأ ليس في مصر وحدها ، بل قد تبين أن معظم التقاويم الموجودة لم تضبط الفجر على وقته الصحيح ، وإنما ضبطته على الفجر الكاذب ، وفي هذا تعريض لصلاة المسلمين للبطلان ، لا سيما من يصلي في بيته بعد سماع الأذان مباشرة.

    وقد قام جماعة من العلماء والباحثين في المملكة العربية السعودية والشام ومصر والسودان بتحري وقت الفجر الصادق ، وتبين لهم خطأ التقاويم الموجودة اليوم.

    قال الشيخ الألباني رحمه الله : ( وقد رأيت ذلك بنفسي مراراً من داري في جبل هملان جنوب شرق عمان ، ومكنني ذلك من التأكد من صحة ما ذكره بعض الغيورين على تصحيح عبادة المسلمين أن أذان الفجر في بعض البلاد العربية يُرفع قبل الفجر الصادق بزمن يتراوح بين العشرين والثلاثين دقيقة ، أي قبل الفجر الكاذب أيضا ، وكثيراً ما سمعت إقامة صلاة الفجر من بعض المساجد مع طلوع الفجر الصادق ، وهم يؤذنون قبل وقتها ، وقد يستعجلون بأداء الفريضة قبل وقتها في شهر رمضان ) انتهى من السلسلة الصحيحة (5/52).

    وإذا عُلم هذا فالواجب على أهل كل بلد أن ينتدبوا جماعة من أهل العلم الثقات ، لتحري وقت الفجر ، وإعلام الناس به ، وتحذيرهم من اتباع التقويم إن ثبت خطؤه.

    وينبغي على الأخ السائل وعلى جميع المسلمين في هذه البلاد التي بينت خطأ التقويم فيها ألا يصلوا الفجر حتى يتيقنوا أو يغلب على ظنهم طلوع الفجر ، وإن استطاعوا تأخير الأذان لهذا الوقت لزمهم ذلك ، كما يجب عليهم بيان هذا الحكم لنسائهم وبناتهم حذراً من إيقاع الصلاة في غير وقتها"اهـ

    ونهايةً فالواجب على المساجد ومن يصلي في بيته أن لا يصلي الفجر إلا بعد التيقن من دخول وقت الفجر بأحد أمرين:


    - إما أن يؤخر الصلاة نصف ساعة تقريبا ليكون وقت الفجر قد دخل يقيناً.

    - وإما أن يحسب وقت الفجر الصحيح طبقاً للجداول المذكورة في البحث ويصلي بعده وهذا أصعب قليلاً.

    أما الصلاة بعد الأذان مباشرة قبل دخول الوقت، فلا تصح لأن تكبيرة الإحرام لو وقعت قبل دخول الوقت فلا تصح الصلاة.

    أما بالنسبة للصيام فالأحوط لصيامه أن يمتنع عن الطعام والشراب مع أذان المؤذن، ولو اضطر للأكل مع الأذان أو بعده بدقائق قليلة (خمسة دقائق مثلاً) فلا بأس إن شاء الله.


    البحث مرفق مع الرسالة، وهذه روابط أخرى له:
    http://www.4shared.com/file/Y28p3amm...?cau2=403tNull

    ملا حظة أخيرة، أثناء قراءة البحث سيتعرض الباحث لمسألة الفرق بين الفجر الصادق والفجر الكاذب المذكورة في الأحاديث النبوية، ولتسهيل تصور المسألة يوجد في المرفقات بعض الصور لتوضيح الفرق بينهما

    الرجاء نشر البحث لأهمية الأمر واحتياطاً لصلاة المسلمين
    والله تعالى أعلم
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: هل فعلاً يوجد خطأ في وقت أذان الفجر في التقويم؟ وما العمل؟

    نعم اننا سمعت مثل هذا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,423

    افتراضي رد: هل فعلاً يوجد خطأ في وقت أذان الفجر في التقويم؟ وما العمل؟

    أبو محمد المصري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: هل فعلاً يوجد خطأ في وقت أذان الفجر في التقويم؟ وما العمل؟

    بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •