تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سؤال حول همزة ابن إذا وقع منادا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6

    Question سؤال حول همزة ابن إذا وقع منادا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخوة عشاق اللغة العربية
    ( ابن ) إذا دخلت عليها النداء كما في قول كعب
    يسعى والوشاء جنابيها وقولهم ..... إنك يا بن أبي سلمى لمقتول
    هل حذف ألفها واجب ...أم جائز ....أم لا يجوز البتة
    أفيدونا بارك الله فيكم
    أخوكم ابن الحصائري ... ليبيا .... طرابلس ..
    والسلام عليكم ورحمة الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: سؤال حول همزة ابن إذا وقع منادا

    في كتاب ((قواعد الإملاء العربي بين النظرية والتطبيق)) للدكتور أحمد طاهر حسنين والدكتور حسن شحات (ص75) قالا : ( يابن ) ، دخلت (يا) النداء على كلمة (ابن) ، وهنا وجب حذف ألف (ابن) .
    وقد ذكر عبد العليم إبراهيم هذا الموضع في المواضع التي تحذف فيها الألف في كتابه (الإملاء والترقيم في الكتابة العربية) (ص76) ولم يذكر أن ذلك على سبيل الوجوب أو غيره .
    هذا ما يحضرني الآن ولعل لدى الإخوة مزيدًا ، بارك الله فيك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: سؤال حول همزة ابن إذا وقع منادا

    وقال الشيخ حسين والي في كتاب الإملاء (ص117) : (( وكذلك ينقصون الألف من (ابن) و(ابنة) بعد (يا) الندائية لكراهة اجتماع الألفين كما مر ، نحو يابن آدم ويابنة آدم وقيل : المحذوف ألف (يا) . وكان القياس حذف الألف منهما عند دخول حرف نداء آخر يترتب عليه اجتماع ألفين نحو (هيا) ولكن الذي صرحوا به هو (يا) فقط . فإن كانت العلة كراهة اجتماع الألفين مع كثرة الاستعمال ظهر الفرق . وإن كان كراهة اجتماع الألفين (وهو الذي رأيته في كلامهم) فلا فرق ، ويكون ذكرهم (يا) لشهرتها لا للاحتراز )).
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •