تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: تخريج حديث « إِنِّي عَبْدُ اللهِ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ » .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    14

    Lightbulb تخريج حديث « إِنِّي عَبْدُ اللهِ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ » .

    حديث« إِنِّي عَبْدُ اللهِ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ، وَإِنَّ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ ، وَسَأُنَبِّئُكُ مْ بِأَوَّلِ ذَلِكَ دَعْوَةُ أَبِي إِبْرَاهِيمَ ، وَبِشَارَةُ عِيسَى بِي ، وَرُؤْيَا أُمِّي الَّتِي رَأَتْ ».

    أخرجه أحمد فى " المسند " (ح17163/28/395) ط الرسالة من طريق أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، والحاكم فى " المستدرك " (ح4175/2/656) ط دار الكتب العلمية ، والبيهقى فى " الدلائل " (1/83) ط دار الكتب العلمية ، والدارمى فى " الرد على الجهمية " (ح261/ص 146) ط دار ابن الأثير، وأبي نُعيم الأصبهاني فى " الحلية " (6/90) ط دار الكتاب العربى، والبزار فى " المسند " (ح4199/10/135) ط مكتبة العلوم والحكم من طريق أَبُو المغيرة عَبد القدوس بن الحجاج ، والطبرانى فى " مسند الشاميين " (1455/2/340) ط الرسالة ، وفى " المعجم الكبير " (13/172) ، وابن عساكر فى " تاريخ دمشق " (1/168،21/99) ط دار الفكر من طريق أَبُو المغيرة عَبد القدوس بن الحجاج و أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، ومحمد بن عبد الواحد الأصبهاني فى " مجلس إملاء فى رؤية الله تبارك وتعالى " (ح40/ص25) ط مكتبة الرشد من طريق بقية بن الوليد ، وابن أبي عاصم فى " السنة " (ح409/1/179) ط المكتب الإسلامي من طريق إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ .

    قال ابن أبي عاصم فى " السنة " حَدَّثَنَا الْحَوْطِيُّ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ الْكَلْبِيِّ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ررر مرفوعاً .

    قلت : ابو بكر ليس متابع لأَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ و أَبُو المغيرة عَبد القدوس بن الحجاج و بقية بن الوليد ، فهو أَبُو بكر بن أبي مريم نفسه وتصحف « بن » إلى « عن » والله اعلم .

    كلهم ( أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ و أَبُو المغيرة عَبد القدوس بن الحجاج و بقية بن الوليد و إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ) حَدَّثنا أَبُو بكر بن أبي مريم ، عَن سَعِيد بن سويد عن العرباض بن سارية ررر مرفوعاً بلفظ « إِنِّي عِنْدَ اللهِ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ ، وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ، وَسَأُنَبِّئُكُ مْ بِتَأْوِيلِ ذَلِكَ، دَعْوَةِ أَبِي إِبْرَاهِيمَ وَبِشَارَةِ عِيسَى قَوْمَهُ، وَرُؤْيَا أُمِّي الَّتِي رَأَتْ أَنَّهُ خَرَجَ مِنْهَا نُورٌ أَضَاءَتْ لَهُ قُصُورُ الشَّامِ، وَكَذَلِكَ تَرَى أُمَّهَاتُ النَّبِيِّينَ صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِمْ » .

    وتصحف اللفظ عند البزار فى المسند والطبرانى فى مسند الشاميين إلى « وَكَذَلِكَ أُمَّهَاتُ الْمُؤْمِنِينَ يَرَيْنَ » .

    قال البزار : « وهذا الحديث لا نعلمه يُرْوَى عَن رسول الله بإسناد متصل عنه بأحسن من هذا الإسناد وسعيد بن سويد رجل من أهل الشام ليس به بأس » أ.هـ .

    قلت : إسناده منكر ، و أَبُو بكر بن أبي مريم هو الغسانى وأسمه بكير بن عبد الله وقيل غير ذلك ، ضعفه أحمد ويحيى بن معين وابو حاتم وزاد احمد « وكان عيسى لا يرضاه » ، وقال أبو زرعة « ضعيف الحديث منكر الحديث »(1) ، وقال أحمد بن شعيب النسائى « ضعيف »(2) ، قال ابن حبان « كان ردئ الحفظ يحدث بالشئ ويهم فيه ، لم يفحش ذلك منه حتى استحق الترك ولا سلك سنن الثقات حتى صار يحتج به ، فهو عندي ساقط الاحتجاج به إذا انفرد »(3) أ.هـ .

    قلت وهذا غيض من فيض ، وقد خالف أَبُو بكر بن أبي مريم معاوية بن صالح الذى رواه عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ الْكَلْبِيِّ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ هِلَالٍ السُّلَمِيِّ، عَنْ عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ررر مرفوعاً .


    ثم أخرجه أحمد فى " المسند " (ح17150،17151/28/379) ط الرسالة من طريق عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ و اللَّيْثُ بن سَعْدٍ ، والطبرانى فى " مسند الشاميين " (ح1939/3/133) ط الرسالة من طريق عَبْدُ اللهِ بْنُ صَالِحٍ ، والبيهقى فى " الدلائل " (2/130) ط دار الكتب العلمية ، والآجري في " الشريعة " (421)، والبخاري في " التاريخ الكبير " (6/68-69) معلقا ، ووصله في " التاريخ الأوسط " (1/273) ط دار الرشد ، والحاكم في مستدركه (ح3566/2/454) ط دار الكتب العلمية، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ " (2/200) ط دار الكتب العلمية ، ومن طريقه البيهقى فى " الشعب " (ح1322/2/510) ط مكتبة الرشد ، وابن حبان فى " الصحيح بترتيب بن بلبان " (ح6404/14/314) ط الرسالة من طريق عَبْدُ اللهِ ابْنُ وَهْبٍ ، والبغوى فى " شرح السنة " (3626/13/207) ط المكتب الإسلامي ،وابن عساكر فى " تاريخ دمشق " (21/99) ط دار الفكر ،والطبرى فى " تفسيره " (23/359) ط الرسالة ، وابن سعد في " الطبقات " (1/149) من طريق اللَّيْثُ بن سَعْدٍ ،والطبرانى فى " المعجم الكبير " (ح15033،15032/13/171) من طريق عَبْدُ اللَّهِ بن صَالِحٍ و اللَّيْثُ بن سَعْدٍ ، وابن عساكر فى " تاريخ دمشق " (33/447) ط دار الفكر من طريق عَبْدُ اللَّهِ بن صَالِحٍ و اللَّيْثُ بن سَعْدٍ .

    كلهم ( عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ و عَبْدُ اللهِ ابْنُ وَهْبٍ و عَبْدُ اللَّهِ بن صَالِحٍ و اللَّيْثُ بن سَعْدٍ ) عن مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ هِلالٍ السُّلَمِيِّ عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ررر مرفوعاً بلفظ: « إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ وخاتِمُ النَّبِيِّينَ » .

    وعند ابن حبان فى " الصحيح بترتيب بن بلبان " ، و البغوى فى " شرح السنة " ، و الطبرى فى " تفسيره " بلفظ «إنّي عِنْدَ اللهِ مَكْتُوبٌ لخَاتِمُ النَّبِيِّينَ» .

    « وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ ، وَسَأُخْبِرُكُم ْ بِأَوَّلِ أَمْرِي دَعْوَةُ إِبْرَاهِيمَ ، وَبِشَارَةُ عِيسَى ، وَرُؤْيَا أُمِّي الَّتِي رَأَتْ حِينَ وَضَعَتْنِي، وَقَدْ خَرَجَ لَهَا نُورٌ أَضَاءَتْ لَهَا مِنْهُ قُصُورُ الشَّامِ» .

    وزاد عند البيهقى فى " الشعب " ، والطبرانى فى " المعجم الكبير " و " مسند الشاميين " لفظ مدرج « وَإِنَّ أُمَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَتْ حِينَ وَضَعَتْ نُورًا أَضَاءَتْ مِنْهُ قُصُورَ الشَّامِ » قلت: وأظنه من كلام مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ والله اعلم .

    قال الهيثمى فى " المجمع " (8/226) : « أحد أسانيد أحمد رجاله رجال الصحيح غير سعيد بن سويد وقد وثقه ابن حبان ‏» أ.هـ .

    قلت: إسناده حسن ، رجاله ثقات غير مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ وهو بن حُدير بضم المهملة الأولى الحضرمي كنيته أبو عمرو من أهل حمص قال العجلى : حمصى ثقة (4) ، وسُئل أبو زرعة عن معاوية ابن صالح فقال: ثقة محدث ، وقال ابو حاتم : صالح الحديث، حسن الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به ، وكان عبد الرحمن بن مهدى يوثق معاوية بن صالح ، قال احمد بن حنبل كان معاوية ابن صالح اصله حمصي وكان قاضيا على الاندلس خرج من حمص قديما وكان ثقة، وقال يحيى بن معين: كان يحيى بن سعيد لا يرضى معاوية بن صالح(5).

    وقال الرازي لا يحتج به وقال الأزدي ضعيف(6) ، وقال ابن سعد: كَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ(7) ، و قال الذهبى صدوق إمام(8) ، قال ابن عدى هو عندى صدوق ولم يحتج به البخارى رحمه الله(9) ، وقال ابن خراش صدوق(10) ، وقال بن حجر : صدوق له أوهام(11) .

    وسعيد بن سويد هو الكلبى ، ذكره البخارى فى التاريخ الكبير ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ثم قال: يُعد في الشاميين(12) ، وذكره بن حبان فى الثقات(13) ، وقال البخاري: سَعِيد بن سويد لا يتابع في حديثه ، قال الجرجاني معلقاً: وسعيد بن سويد لا أعرف له في هذا الوقت شيئا ومقصد البخاري أن لا يسقط عليه اسم(14) .

    وقال الذهبى : روى عن العرباض بن سارية ررر وربما ادخل بينهما عبد الأعلى بن هلال(15) .

    و عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ هِلالٍ السُّلَمِيِّ من أهل الشام وكنيته أبو النضر ذكره بن حبان فى الثقات(16) ، وأورده ابن أبي حاتم فى الجرح والتعديل من رواية ابن سويد هذا فقط عنه ، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا(17) . والله اعلم .

    وله شاهد سنده جيد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ررر ، قَالَ : قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَتَى كُنْتَ نَبِيًّا ؟ قَالَ : « وَآدَمُ مُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ»(18) .

    والحمد لله رب العالمين .


    ــــــــــــــ

    (1) أنظر الجرح والتعديل (2/405) ط دار إحياء التراث العربي .

    (2)الضعفاء والمتروكين (ص 262) ط مؤسسة الكتب الثقافية .

    (3)أنظر المجروحين (3/146) ط دار الوعى .

    (4) (الثقات للعجلى/2/284) ط مكتبة الدار .

    (5) (الجرح والتعديل/8/382-383) ط دار إحياء التراث العربي .

    (6)(الضعفاء والمتروكين/3/127) ط دار الكتب العلمية .

    (7)(الطبقات/7/521) ط دار صادر .

    (8)(الكاشف/2/276) ط دار القبلة .

    (9)(تذكرة الحفاظ/1/133) ط دار الكتب العلمية .

    (10)(تهذيب/10/190) ط دار الفكر .

    (11)(تقريب/صـ 492/ت 6762) ط دار ابن رجب ، تحقيق صلاح الدين بن عبد الموجود حفظه الله .

    (12)(التاريخ الكبير /3/476) .

    (13)(الثقات/6/361) ط دار الفكر .

    (14)(الكامل فى ضعفاء الرجال/4/467) ط دار الكتب العلمية .

    (15)(تعجيل المنفعة/583) ط دار البشائر .

    (16)(الثقات/5/128) ط دار الفكر .

    (17)(الجرح والتعديل/6/25 ) ط دار إحياء التراث العربي .

    (18)أخرجه تمام بن محمد الرازي فى (الفوائد/1/240) ط مكتبة الرشد .

  2. #2

    افتراضي رد: تخريج حديث « إِنِّي عَبْدُ اللهِ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ » .

    .
    حيا الله الأخ الحبيب الفاضل محمد بن حجاج
    نورتنا فمرحبا بك وأهلا وسهلا

    وجزاك الله خيرا على تخريجك لهذ الحديث

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    14

    Lightbulb رد: تخريج حديث « إِنِّي عَبْدُ اللهِ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ » .

    جزاك الله خيرا

    سعدت جداً انك موجود هنا ، لم اراك منذ فترة .

  4. #4

    افتراضي رد: تخريج حديث « إِنِّي عَبْدُ اللهِ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ » .

    وعند الحاكم في مستدركه
    من حديث معاوية بن صالح
    بلفظ
    (إني عبد الله و خاتم النبيين و أبي منجدل في طينته و سأخبركم عن ذلك أنا دعوة أبي إبراهيم و بشارة عيسى و رؤيا أمي آمنة التي رأت و كذلك أمهات النبيين يرين و أن أم رسول الله صلى الله عليه و سلم رأت حين وضعته له نورا أضاءت لها قصور الشام ثم تلا : (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا و مبشرا و نذيرا * و داعيا إلى الله بإذنه و سراجا منيرا )

    ولعلي إن شاء الله أضيف ما لعله يثري الموضوع
    إن تيسر لي ذلك
    .

  5. #5

    افتراضي رد: تخريج حديث « إِنِّي عَبْدُ اللهِ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ » .

    ملاحظات لعلها تفيد

    الملاحظة الأولى
    ثمت مواضع عديدة فاتتك لم تشر إليها
    وبعضها في نفس الكتب التي خرجت منها الحديث
    وفي كتب أخرى مسندة منها
    السنة لعبد الله بن أحمد
    تاريخ المدينة لابن شبة
    أمالي ابن بشران
    طبقات الشافعية الكبرى
    الأنوار في شمائل النبي المختار
    تفسير ابن أبي حاتم
    غريب الحديث للخطابي

    الملاحظة الثانية
    كما تعلم قولك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن حجاج مشاهدة المشاركة
    وعند ابن حبان فى " الصحيح بترتيب بن بلبان " ، و البغوى فى " شرح السنة " ، و الطبرى فى " تفسيره " بلفظ «إنّي عِنْدَ اللهِ مَكْتُوبٌ لخَاتِمُ النَّبِيِّينَ»
    « وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ ، وَسَأُخْبِرُكُم ْ بِأَوَّلِ أَمْرِي دَعْوَةُ إِبْرَاهِيمَ ، وَبِشَارَةُ عِيسَى ، وَرُؤْيَا أُمِّي الَّتِي رَأَتْ حِينَ وَضَعَتْنِي، وَقَدْ خَرَجَ لَهَا نُورٌ أَضَاءَتْ لَهَا مِنْهُ قُصُورُ الشَّامِ» .
    وزاد عند البيهقى فى " الشعب " ، والطبرانى فى " المعجم الكبير " و " مسند الشاميين " لفظ مدرج « وَإِنَّ أُمَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَتْ حِينَ وَضَعَتْ نُورًا أَضَاءَتْ مِنْهُ قُصُورَ الشَّامِ » قلت: وأظنه من كلام مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ والله اعلم .
    يفيد في تخريج الحديث ولكن لا معنى له في تقوية تلك الألفاظ إلا بدراسة أسانيدها إلى معاوية بن صالح
    وكذلك لم نعرف الأسانيد الذي فيها إدراج وقوتها

    الملاحظة الثالثة
    ياليت تحدد الألفاظ الصحيحة من الحديث والغير صحيحة
    طبعا مع بيان السبب

    الملاحظة الرابعة
    لاداعي إطلاقا لذكر طبعات الكتاب ودار النشر
    إلا في حالة الحاجة لها

    وفقني الله وإياك لما فيه الخير

    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    14

    Lightbulb رد: تخريج حديث « إِنِّي عَبْدُ اللهِ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ » .

    جزاك الله خيرا على هذه الملاحظات الهامة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •