تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    577

    افتراضي هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!


    طلب " رستم " من " سعد بن ابي وقاص" ـ رضي الله عنه ـ أن يبعث إليه رجلاً من رجاله ...
    فاختار له " سعد " ـ رضي الله عنه ـ أسدًا من أسوده ، وهو " ربعي بن عامر " ـ رضي الله عنه ـ ...

    وقبل قدوم " ربعي " رضي الله عنه ـ لجأ " رستم " إلى طريقة الإغراء ،
    فزين له مجالسه بالنمارق ، وأظهر اللآلئ والياقوت والأحجار الكريمة ..
    بيد أنهم فوجئوا برجل قصير القامة ، عليه ثياب صفيقة ، وأسلحة متواضعة ، وفرس صغير ..
    ولم يزل " ربعي " ـ رضي الله عنه ـ راكبـًا فرسه حتى داست على الديباج والحرير ، ثم نزل عنها وربطها في قطع من الحرير مزقها ،
    وأقبل على " رستم " فقالوا له : " ضع سلاحك " ، فقال : " إني لم آتيكم ، وإنما دعوتموني ، فإن تركتموني هكذا وإلا رجعت " ، فقال " رستم " : " ائذنوا له " ، فأقبل ـ رضي الله عنه ـ يتوكأ على رمحه فوق النمارق ، فخرق أكثرها ،
    فقال له " رستم " : " ما الذي جاء بكم " ؟ ،
    فقال ، ويا نِعْمَ ما قال : " إن الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه ، فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه ، ومن أبى قاتلناه أبدًا حتى نفضي إلى موعود الله " ، فقال " رستم " وما موعود الله " ؟ ، قال : " الجنة لمن مات على قتال من أبى والظفر لمن بقى " ، قال " رستم " : " قد سمعت مقالتك ، فهل لكم أن تؤخروا هذا الأمر حتى ننظر فيه وتنظروا " ؟ ، قال : " نعم كم أحب إليكم ؟ يومـًا أو يومين ؟ " ، قال : " لا بل حتى نكاتب أهل رأينا ورؤساء قومنا " ، فقال : " ما سن لنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نؤخر الأعداء عند اللقاء أكثر من ثلاث ، فانظر في أمرك وأمرهم واختر واحدة من ثلاث بعد الأجل " ، قال " رستم " : " أسيدهم أنت " ؟ ، قال : " لا ، ولكن المسلمون كالجسد الواحد يجير أدناهم على أعلاهم " ، فاجتمع " رستم " برؤساء قومه فقال : " هل رأيتم قط أعز وأرجح من كلام هذا الرجل " ؟ ، فقالوا : " معاذ الله أن تميل إلى شيء من هذا وتدع دينك إلى هذا الكلب ! ، أما ترى من ثيابه " ؟ ، فقال : " ويلكم لا تنظروا إلى الثياب ، وانظروا إلى الرأي والكلام والسيرة ، إن العرب يستخفون بالثياب والمأكل ، ويصونون الأحساب " .

    هذا موقف " ربعي بن عامر " ـ رضي الله عنه ـ مع " رستم " ، فهل رأيت قوة وبيان ، وسرعة بديهة ، ووضوح حجة ، ورباطة جأش ، وثبات موقف كهذا ؟
    إنه حدد غاية المسلم ، وهي " إخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد " ، وحدد مصير المسلم ، وهو " موعود الله بجنة الله " ، وإن كل هذه الإغرءات من الحرير والذهب والنمارق والأرائك لم تهز شعرة منه ، ولم تستطع أن تشغله عمَّا أعده الله له في موعوده ، حيث له فيها ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سمعت ولا خطر على قلب بشر .


    السؤال الآن :
    هل يجوز أن نقول " الله ابتعثنا " كما قالها ربعي رضي الله عنه ...؟؟؟
    والسؤال التالي :
    ماهي الأحاديث التي رواها ربعي بن عامر رضي الله عنه ..؟؟؟
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    قبل الإجابة عن أي تساؤل لك رعاك الله.. من أين تحصلت على هذه القصة.. وهل ذكرت لنا سندها مشكوراً إن وجد؟!
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    577

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    البداية والنهاية لابن كثير عليه رحمة الله .
    وبالمناسبة فقد قال ابن عثيمين رحمة الله عليه للشيخ محمد محمد المختار الشنقيطي أن والدك يحفظ البداية والنهاية .
    فهذا اعتداد علماء الخلف بهذا الكتاب ... أم أن لديك رأي آخر أخي السكران التميمي ...!!!!!
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    577

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    وحتى لانخرج من الموضوع هذا ربعي بن عامر رضي الله عنه الذي لم يروي حديثا واحدا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الله بثبات وبعزة الدين وبثقة بالله جل وعلا ...
    وقال قولته المشهورة : نحن قوم ابتعثنا الله ...!!!!!!!!!!! فنحن أيضا قوم ابتعثنا الله ليخرج من يشاء سبحانه من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن جور الأديان إلى عدل الاسلام ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة .
    وهذا الصحابي الجليل رضي الله عنه حجة على كل مسلم لم يحفظ حديثا واحدا .. فعليه مسؤولية الدين وتبليغه للعالم سواء اعترض احد أو لم يعترض ...!!!!
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    هذه القصة ذكرها ابن كثير في البداية والنهاية قال :
    قال سيف عن شيوخه: ولما تواجه الجيشان بعث رستم إلى سعد أن يبعث إليه برجل عاقل عالم بما أسأله عنه.إلى آخر ماقال.
    قلت :سيف هو ابن عمر التميمي صاحب كتاب الردة والفتوح وهو متروك الحديث واهيه حاله كحال الواقدي وافحش ابن حبان القول فيه وقال الحافظ عنه :
    ضعيف الحديث ، عمدة فى التاريخ ، أفحش ابن حبان القول فيه ..
    و قال أبو حاتم : متروك الحديث يشبه حديثه حديث الواقدى .
    و قال أبو حاتم بن حبان : يروى الموضعات عن الأثبات . قال : و قالوا : إنه كان يضع الحديث..
    و قال الحاكم : اتهم بالزندقة ، و هو فى الرواية ساقط .
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    577

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    هذه الرواية يستشهد بها كثير من أهل العلم في دروسهم ومحاضراتهم ...
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الطريف مشاهدة المشاركة
    هذه الرواية يستشهد بها كثير من أهل العلم في دروسهم ومحاضراتهم ...
    أخي صالح الطريف حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك ..اللهم آآمين
    أقول أنه مما ينبغي أن يعلم أن الشهرة والتداول للقصة أو الرواية ليس دليلا على ثبوتها
    "فلا تلازم بين الشهرة والصحة""ولا يعني ذلك نفى وقوع الامر تاريخيا بل عدم ثبوته فقط"
    فهذه القصة التى ذكرتها حفظك الله لم يثبت إسنادها ولكن لا يعني ذلك عدم وقوعها تاريخيا
    خصوصا إذا علمنا أن سيفا التميمي هذا هو عمدة في التاريخ ...
    ولكن أيضا تداول القصة بين أهل العلم لا يعني ذلك ثبوتها وسأضرب لك مثالا
    جمهور المفسرين يفسرون قوله تعالى"
    وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آَيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ "
    يفسرونها بقصة الغرانيق الشهيرة التي لا تثبت لا سندا ولا متنا كما بين ذلك الامام المحدث المجدد"محمد ناصر الدين الالباني"في رسالته :نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق.....
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    فعلاً قد رابتني القصة من أول وهلة.. ولم أستطع تقبلها بالمرة _ بغض النظر عن المعاني التي بها، وعمن ذكرها، وعن تفاعلك الزائد معها _ وفعلا بان صدق كلامي؛ فجزاك الله خيراً يا (أبا بكر) الحبيب.

    [ربعي بن عامر]: كان من متأخري الإسلام جداً.. أدرك النبي على أخرة ولم يرو عنه حديثاً واحداً قط.

    ولا يعني أن القصة مشتهرة _ على أني لم ألحظ هذا الاشتهار _.. وأنها في تاريخ ابن كثير.. وأن الشنقيطي حفظ هذا التاريخ؛ أن القصة صحيحة ثابتة لا يتقصى عنها.. بل من قال أن تاريخ ابن كثير خالٍ 100% من الشوائب؟!!

    وبالنسبة لسيف بن عمر = واهي الرواية جداً مُنْكَرَها... وإن قلت لك أن هذه القصة من منكراته لما جازفت.. ونكارتها من جهة ربعي نفسه على أنه متأخر الإسلام وفي القوم أعلم منه وأقدم إسلاماً جزماً ويقيناً.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    وفق الله الجميع لقبول الحق
    هذه القصة مشهورة جدا عند أهل المغازي ويذكرها أهل العلم في كتبهم دون نكير,ولا تعامَل أمثال هذه الروايات بنفس النقد الحديثي لنصوص الأحكام الشرعية, ومثلها قصة المغيرة بن شعبة رضي الله عنه مع رستم
    فمنهج كتابة التاريخ يختلف عن المنهج الحديثي, وليس في القصة نكارة هذه هي عزة المسلمين المعروفة وإنما يستقصى السند فيما لو كان ينبني عليها أثر شرعي كتنقيص قدر صحابي
    أو نحو ذلك مما يخالف العقول
    والله الموفق

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    أخي الحبيب..

    لتعلم رحمني الله تعالى وإياك _ وبغض النظر عن هذه القصة _ أن الكذب كذب.. لا فرق فيه بين حديث أو قصة، فالقائل كذاب، والمقول كذب.. مهما كانت الفبركة والصف الحسن والكلام الرزين اذي يوافق الحق فيها.. فليس منهج السلف والأئمة الأعلام تمييز مثل هذه الأمور عن بعضها.. بل والله لأنهم تشددوا في هذه المسألة ما لم يتشددوا في غيرها.. كيف وقد كان أولهم يروي الرواية أياً كانت بالسند ليخرج من العهدة.. فنأتي فنقول: هذه مشهورة ولا يضر سندها لأنها لا تمس الدين أو العقيدة!!! ما هكذا تكون الأمور إطلاقاً.

    ثم من قال أن هذه القصة من المشتهرات الذائعات الصيت.. غايتها أخي قصة مفردة رواها تالفٌ غير موثوق إخباري نقلها عنه علماء صنعته التاريخية الإخبارية بدون تمحيص ولا سبر ولا تدقيق.. فأين الشهرة الآن التي تتحدثون عنها وهي لا تتجاوز هذه الكتب الإخبارية التي حتى لم تعمم في جميعها!!!

    وأما غرابتها ونكارتها فمتحققة جداً:
    1) تأخر إسلام ربعي؛ ومن ثم محاولة تمييزه بأنه الأعلم والأفقه والأحكم.. مع وجود غيره من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أكبر سناً، وأقدم إسلاماً، وأكثر علماً، أولهم سعدٌ نفسه!!
    2) الكلمة العظيمة التي تلفظ بها؛ وهي بحد ذاتها كافية بالنكارة، وهي قوله: (الله ابتعثنا) وقوله: (فأرسلنا بدينه إلى خلقه) وغيرها مما هو مبثوث في الكلام.. فهل يصدق هذا على أحد من البشر أن يقوله ولو كان في مقام المناظرة لغير متبع الإسلام من الملل الأخرى؟!!.. وهل بعث الله إلا رسولٌ واحد!! وهل أرسل إلا رسولٌ واحد!!.. حتى وإن كان يقصد جنس العرب؛ فهذا والله لا يستقيم فلم يرسل من العرب إلا واحد، ولم يشرف بها منهم إلا وحد؛ عليه أفضل الصلاة وأتم السلام.

    التمسك الزائد عن الحد بمعاني هذه القصة والغيرة الزائدة على أوضاع الناس اليوم جعلكم تغفلون جوانب أسمى وأهم في الحكم على هذه القصة لها وجهٌ قوي جداً في عرضها على الميزان.

    يعلم الله _ بغض النظر عن هذه القصة _ ما أمتلأت كتب التاريخ الإسلامي بالتناقضات التاريخية، والمنكرات الإخبارية إلا بتبني مثل هذا القول _ أقصد لا يهم السند في هذا العلم _ حتى أصبح الكل يبيض ويصفر في هذا المجال بحجة أن هذه الرواية في هذا التاريخ الفلاني وهذه الرواية ف هذا التاريخ الفلاني، ومن ثم يأتي مرتزقة حاطبي ليل ومن يصطادون في الماء العكر فيستغلون مثل هذه التناقضات والمنكرات فيدسون السم في العسل، ويوقدون الفتنة والتصارع.

    إن عرض التاريخ الإسلامي على أصوله المنهجية التي فنها أهل العلم المعتبرين هي أساس قبول هذا التاريخ أو رده، فليست هذه الأسس والمنهجيات لعلم دون علم، أو لفن دون فن.
    الكلام يطول في هذا المقام.. وما ذكر فيه غاية لمن أراد الصواب.. وما للرغبات والإعجاب مجال هنا أبداً.. فكم من سنٍ أبيض يبهر؛ وفي داخله سوس أسود ينخر.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    صدقت والله يا أخي التميمي والله لقد ابتلينا بمثل هذه الروايات التاريخية التالفة ومن أشهر هذه الروايات :
    قصة التحكيم التي رواها الشيعي التالف المحترق أبومخنف لوط بن يحيى وافترى فيهاعلى الصحابين الجليلين أبوموسى وعمروبن العاص وصار الرافضة يتغنون بها ليل نهار ويقولون هى فى مصدر من مصادركم يا أهل السنة وتغافلوا عن قول الطبري الذى روا هذه القصة في تاريخه حيث قال فى مقدمة تاريخه:
    فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه أو يستشنعه سامعه من أجل أنه لم يعرف له وجها في الصحة ولا معنى في الحقيقة فليعلم أنه لم يؤت في ذلك من قبلنا وإنما أتى من قبل بعض ناقليه إلينا وإنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أدى إلينا...
    رحم الله أبوجعفر فقد أبرأ ذمته من هذه القصص التالفة ...
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    أحبكم الله تعالى, وبارك فيكم وسددكم على الحق
    في الحقيقة لا أوافقكم فيما ذهبتم إليه, ولعلك تأتيني بعالم واحد أنكر القصة إن شئت
    فالواقدي مثلا مع كونه متروكاً لكن أهل العلم لم يتركوه في كل شيء! بل كثير من أقواله في التواريخ والوفيات معتبرة ومقدمة.
    وكذا مرويات التفسير لا تعامل بمثل الحديث, والحديث نفسه ليس على مرتبة واحدة في التشدد فيه
    وأما قوله ابتعثنا ,فليس فيها أي نكارة بل هي من ألفاظ النبي "فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين " رواه البخاري .
    كل هذا مما لا خلاف فيه بين أهل العلم في الجملة
    وأنصح الجميع بقراءة الكتاب القيم "منهج كتابة التاريخ" للدكتور محمد بن صامل السلمي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    تفسير الراوي الضعيف
    وينبغي التنبه إلى أمرين:
    أولاً : أن الراوي إن كان ممن يُضَعَّف، أو كان واهيَ الحديث، أو منكراً، فإنه في باب التفسير إِنْ قال بقوله، فإن هذا قولاً له؛ فلا يقال بردِّه بوجه من الوجوه، وبعض المعتنين يَحْكُم بضعف روايةٍ من الروايات؛ لأن قائلها ضعيف، فكيف تكون ضعيفةً وهي صحيحة إليه وهو قائلها؛ فالسُّديُّ أو الكلبيُّ واهي الحديث جدًا، إلا أنه من أئمة التفسير، ومن المتبصِّرين بلغة العرب؛ فإذا قال قولاً، فينظر إسناده إليه فحسب، وإن كان قال عن غيره، فيفرَّق بين نقله عن غيره وبين قوله هو؛ فقوله هو يعني أنه قد فسر كلام الله تعالى على ما فَهِمَه من لغة العرب، وما يضعف به هو ما ينقله عن غيره؛ لذلك يقال: إن الضعفاء في التفسير ما يفسِّرون من قولهم هو أقوى مما ينقلونه عن غيرهم، ويدخل الضعف في نقلهم ولا يدخل في قولهم؛ لأنهم لا يتكلمون بجهل، وإنما يتكلمون بمعرفةٍ وعلمٍ، والخطأ والغلط يدخل في حفظهم، لا يدخل في معرفتهم، لأن معتمدَهُمُ العربية.
    وفي قول يحيى القطان السابق: "هؤلاء لا يحمد حديثهم ويكتب التفسير عنهم": أن كلامهم في التفسير يُكتب ويُعتنى به ما لا يُعتنى بمرويِّهم، فقد يكون فيما يكتب عنهم من البيان للقرآن ما يزيل اللبس عنه، ويكون المُفَسِّرُ عمدةً في فهمه، كما تُعتَمدُ مفردات اللغويين في بيان معانيها.انتهى.
    أما تساهل السلف في الاخذ بمرويات الضعفاء في التفسير فإن هذا موضوع طويل الذيل ولا يقاس بالتاريخ .....
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    577

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    أخي السكران التميمي بارك الله فيك .....
    يتضح من رسالة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأن القيام بالدعوة الاجتماعية هي سر قوة المسلمين (لا تغتروا بكثرة الفرس وسلاحهم ولا تخشوهم واستعينوا بالله وارجوه وأرسل ممن معك وفداً لغلى الفرس من ذوي الرأي يدعمهم إلى الإسلام فإن قبل فاقبلوا واعرضوا عنه وإلا فاستعينوا بالله وقاتلوهم) . رواية سيف الدين بن عمر الطبري ج4 ص93.

    فالدين الإسلامي دين عالمي يستطيع المسلم المميز المعروف بإسلامه من إقامته في العالم كما قام به إبراهيم الخليل وسيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام.

    فإقامة الدين من أهم الفرائض التي انتقلت نيابة عن الأنبياء ووضعت على عاتق هذه الأمة وفي ذمتها، وكان هذا العمل سعادة عظمى لهذه الأمة حيث أن الله جل جلاله ختم سلسلة النبوة ونقل جوهر الدعوة إلى هذه الأمة فالصحابة الكرام رضوان الله عليهم وهم من السابقين الأولين لهذه لأمة لم يكن لهم مثيل في أداء وتقديم التضحيات للمحافظة على الدعوة إلى الله حتى تحصلوا معية الله ونصرته وسخر لهم النظام السماوي والأرضي من جهد وأخرجوا الناس من ظلمات الجور والظلم إلى نور الإسلام .
    وهذه رواية أخرى قالها سيدنا الداعية إلى الله ربعي بن عامر رضي الله عنه :
    (إن الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه فمن قبل منا قبلنا منه ورجعنا عنه ومن أبى قاتلناه أبداً حتى نفضي إلى موعود الله )... وهذه قولة الذي أسلم متأخرا فمابالك بمن أسلم قبل إسلام ربعي رضي الله عن الجميع .
    قال كفار فارس :وما موعود الله..؟؟؟؟
    قال : الجنة لمن مات والظفر لمن بقي.
    مقصودنا من ذكر هذه الروايات هو أن إقامة الدين انتقلت إلينا بدعوة الأنبياء عليهم السلام والصحابة الكرام رضي الله عنهم لهذا علينا أن نضع حياتهم أمامنا ونقوم بهذا العمل وعلينا القيام بالبحث عن الطريقة التي أشاعوا بها الإسلام ونصروه بها.

    على أي أساس قامت؟ وما هي طريقتهم في الارتباط مع الإنسانية؟
    هذا هو محور النقاش ...
    وبالله التوفيق ...،،،،
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    577

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    هذا الهدف العظيم وهو (الدعوة إلى الله ) تحرك من أجله أكثر من مائة ألف صحابي من أصحاب النبي إلى المشارق والمغارب لنشر دين الله بالحكمة والموعظة الحسنة حتى بلغ الإسلام مبلغ الليل والنهار على هذه الأرض ..
    عند ذلك مكن الله تعالى لهم في الأرض وفتح بهم قلوباً غلفاً وأعيناً عمياً وآذاناً صماً وكانت لهم نصرة الله أينما ذهبوا وأينما حلوا، في كل غدوة وروحة كانت معهم معية الله تبارك وتعالى وحتى بلغّوا رسالة نبيهم صلى الله عليه وسلم التي وصّاهم بها في حجة الوداع، حين قال "أدوا عني عباد الله.. بلغوا عني ولو آية، نضّر الله امرئ سمع مقالتي فوعاها وبلّغها كما هي، فرب مبلّغ أوعى من سامع" وأصبحت الأغلبية من سكان العالم يدينون بالإسلام (أربعة أخماس العالم)... ولكن ما هو الحال الآن بعد توقف جهد النبي [وانشغال المسلمين بالحياة الدنيا وزينتها عن مقصد حياتهم، الآن اصبح تعداد المسلمين (خمس العالم) وهذا العدد المتواضع من المسلمين يهتم فقط بصورة الإسلام وليس بحقيقته .
    ولكن الله تبارك وتعالى الذي سبقت رحمته غضبه قد منّ على هذه الأمة مرة أخرى وأذن لطائفة من أبنائها أن تقوم بإحياء جهد النبي فخرجت في سبيل الله بالنفس والمال.
    قال تعالى: ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويُقتلَون وعداً عليه حقاً في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم ) [التوبة: 111].
    وقال تعالى: ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) [آل عمران: 104].
    وقال تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون )[آل عمران: 110].
    وقال تعالى: ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ) [يوسف: 108].
    وقال تعالى: ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضلّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) [النحل: 125].
    وقال تعالى: ( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما ستخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ) [النور: 55].
    وقال تعالى: ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ) [العنكبوت: 69].
    وقال تعالى: ( ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين ) [فصلت: 33].
    وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله[قال: "من دعا إلى هدىً كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً".
    وعن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله [ "من دل على خير فله مثل أجر فاعله" (رواهما مسلم).
    مما سبق يتضح أن الخروج في سبيل الله لنشر الدين أمر من أوامر الله تبارك وتعالى وسنة من سنن النبيوهو واجب على كل المسلمين في العالم أجمع بشرط أن يكون ذلك بالحكمة والموعظة الحسنة ) أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ( [النحل: 125]. وبالرحمة الشديدة ) وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ( [الأنبياء: 107].
    وبالإكرام إن أمكن "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه" (رواه البخاري ومسلم).
    فواجب كل فرد من أفراد الأمة أن يتبع النبي الإتباع الكامل، ولكي نحسن الإتباع علينا أن نتأمل ذلك الحوار الخالد بين النبي [وبين الصحابي الكبير "أبي بكر الصديق" رضي الله عنه عندما أعلن إسلامه بين يدي رسول الله[ ما عملي الآن يا رسول الله؟ فماذا كان جواب النبي ؟ قال: "عملي عملك" هكذا ياإخواني يكون حسن اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في الصورة والسيرة والسريرة فجميع أعماله منذ بعثته وحتى لقاء ربه تسمى جهد النبي صلى الله عليه وسلم .
    هذا الجهد" الجهد للدين " الذي اصبح نسياً منسياً لا بد لإحيائه مع إخلاص النوايا وشحذ الهمم لبذل الغالي والنفيس والتضحية بكل ما نملك من نفس ومال لإحياء هذا الجهد الذي هو السبيل الوحيد المفضي إلى الهداية لإحياء الدين الكامل، الذي من أجله كان اصطفاء الأنبياء والمرسلين، فالله تبارك وتعالى عزيز حكيم ولا يرضى لدينه أن ينقص مهما كانت الأسباب.
    فلا عذر للمسلمين جميعاً في ترك الدعوة إلى الله تعالى حتى اصبح الحال الذي عليه المسلمين الآن هو التمسك بصورة الدين فقط وليس بحقيقة الدين فما أوفوا بشرط الاستخلاف والتمكين في الأرض حتى يمكن الله لهم في الأرض ) وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ( [النور: 55].
    ولقد كانت الفتوحات الإسلامية كلها والتي بلغت بالإسلام مبلغ الليل والنهار على أيدي أولئك الرجال من صحابة النبي [الذين كتب الله لهم شهادات الرضوان في حياتهم وأعزهم الله بصفات الخير والإيمان التي إن أتت فينا بالحقيقة لسهلت علينا أمر الدين في أنفسنا وفي أهلينا وفي العالم أجمع إلى يوم الدين.
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    يا أحباب القلوب وإخوان الأنفس..

    ثقوا ثقة تامة أني لا أختلف معكم على المبدأ الذي تتحدثون عنه، والذي تحوم غيرتكم عليه.. ويعلم الله الواحد الأحد أن مسائل المنهجيات والأسس، والقواعد والضوابط لا تخفانا حتى نحال لمعرفتها على كتاب أو مرجع _ وجزاكم الله خير الجزاء _ لكن الإشكالية التي وقع فيها كثير من الناس هي تطبيق هذه الأسس والمنهجيات، وهذه القواعد والضوابط.. فليس الأمر عبارة عن حقل إزرع فيه ما تشاء، أو اقطف منه ما تشاء.. إنما هي مسألة اتقاء لله من الكاتب، وانتقاء بعلم وفهم من الناقل.

    كلامي أوضح من أزيد توضيحه، ومقصودي أوصلته بحذافيره.. ووصيتي عرض التراث على أصوله، فليس كل بيضاء شحمة، ولا كل سوداء تمرة..

    دمتم موفقين وللخير نائلين.. وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته أجمعين
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    يا أحباب القلوب وإخوان الأنفس..

    ثقوا ثقة تامة أني لا أختلف معكم على المبدأ الذي تتحدثون عنه، والذي تحوم غيرتكم عليه.. ويعلم الله الواحد الأحد أن مسائل المنهجيات والأسس، والقواعد والضوابط لا تخفانا حتى نحال لمعرفتها على كتاب أو مرجع _ وجزاكم الله خير الجزاء _ لكن الإشكالية التي وقع فيها كثير من الناس هي تطبيق هذه الأسس والمنهجيات، وهذه القواعد والضوابط.. فليس الأمر عبارة عن حقل إزرع فيه ما تشاء، أو اقطف منه ما تشاء.. إنما هي مسألة اتقاء لله من الكاتب، وانتقاء بعلم وفهم من الناقل.

    كلامي أوضح من أزيد توضيحه، ومقصودي أوصلته بحذافيره.. ووصيتي عرض التراث على أصوله، فليس كل بيضاء شحمة، ولا كل سوداء تمرة..

    دمتم موفقين وللخير نائلين.. وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته أجمعين
    احسنت بارك الله فيك ، كلام لا غبار عليه .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    يراجع مقدمة كتاب الشيخ الجليل د. عبدالعزيز الحميدي :
    التاريخ الإسلامي .. مواقف و عبر
    ففيه تصحيح للمنهجية التي تتعامل مع السير و المغازي و التاريخ بالأدوات النقدية نفسها التي يستعملها المحدّثون !

    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=94&book=3314

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,604

    افتراضي رد: هل روى ربعي بن عامر الصحابي الجليل حديثاً واحدا ..!!!!

    جزاكم الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •