تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    215

    افتراضي هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    " لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان " .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    · من أخرجه:
    هذا الحديث أخرجه كلٌ من:
    - الإمام أحمد في (المسند رقم 17805، 17860)، النسائي في (الكبرى رقم 9286)، أبو يعلى في (المسند رقم 7343)، الحميدي في (مسنده رقم 294)، الحاكم في (المستدرك رقم 8781)، البيهقي في (الشعب رقم 7818)، ابن عساكر في (التاريخ 46/110) وغيرهم.
    - ولفظ مجموعهم:
    (عن عمارة بن خزيمة بن ثابت؛ قال: كنا مع عمرو بن العاص في حج أو عمرة، حتى إذا كنا بمر الظهران فإذا امرأة في هودجها قد وضعت يدها على هودجها فيها جبائرها وخواتيمها، قال: فلما نزل عدل _ أي عمرو _ فدخل الشعب فدخلنا معه؛ فقال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المكان، إذ قال: "انظروا هل ترون شيئا"؟ فإذا نحن بغربان كثيرة فيها غراب أعصم أحمر المنقار والرجلين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة من النساء إلا كقدر مثل هذا الغراب في هذه الغرابان".

    · درجته:
    الحديث صحيح، وله شواهد كثيرة جداً تأتي في جزء متوسط.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    547

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    · فقال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المكان، إذ قال: "انظروا هل ترون شيئا"؟ فإذا نحن بغربان كثيرة فيها غراب أعصم أحمر المنقار والرجلين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة من النساء إلا كقدر مثل هذا الغراب في هذه الغرابان".

    · درجته:
    الحديث صحيح، وله شواهد كثيرة جداً تأتي في جزء متوسط.
    لاحول ولاقوة إلا بالله ... اللهم ارحمنا برحمتك ... وارزقنا حبك ورضاك وتوفيقك
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    ما هو معناه من فضلكم ؟

  5. #5

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    هذا الحديث يتكلم عن عموم النساء و أول من يدخل في هذا الحديث الكافرات

    وهو يشبه الحديث الذي أخرجه الشيخان عن أَبِي سَعِيدٍ قَالَ
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَا آدَمُ فَيَقُولُ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ قَالَ يَقُولُ أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ قَالَ وَمَا بَعْثُ النَّارِ قَالَ مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعَ مِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ قَالَ فَذَاكَ حِينَ يَشِيبُ الصَّغِيرُ
    { وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ }
    قَالَ فَاشْتَدَّ عَلَيْهِمْ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّنَا ذَلِكَ الرَّجُلُ فَقَالَ أَبْشِرُوا فَإِنَّ مِنْ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ أَلْفًا وَمِنْكُمْ رَجُلٌ قَالَ ثُمَّ قَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي لَأَطْمَعُ أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَحَمِدْنَا اللَّهَ وَكَبَّرْنَا ثُمَّ قَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي لَأَطْمَعُ أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَحَمِدْنَا اللَّهَ وَكَبَّرْنَا ثُمَّ قَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي لَأَطْمَعُ أَنْ تَكُونُوا شَطْرَ أَهْلِ الْجَنَّةِ إِنَّ مَثَلَكُمْ فِي الْأُمَمِ كَمَثَلِ الشَّعْرَةِ الْبَيْضَاءِ فِي جِلْدِ الثَّوْرِ الْأَسْوَدِ أَوْ كَالرَّقْمَةِ فِي ذِرَاعِ الْحِمَارِ )

    والله أعلم
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    هل هناك من شرحه من العلماء ؟ هل معناه أن واحدة فقط في كل جمع تدخل الجنة ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    عن عمارة بن خزيمة قال : بينا نحن مع عمرو بن العاص في حج أو عمرة فإذا نحن بامرأة عليها حبائر لها وخواتيم وقد بسطت يدها على الهودج ، فقال : بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشعب إذ قال : انظروا هل ترون شيئاً ؟ فقلنا : نرى غرباناً فيها غراب أعصم ، أحمر المنقار والرجلين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان )) . السلسلة الصحيحة 1850
    معنى حبائر لها : أساور .
    أخيتي / في هذا الحديث الحث على الإكثار من الصدقة للنساء للنجاة من النار .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    أخيتي / في هذا الحديث الحث على الإكثار من الصدقة للنساء للنجاة من النار .
    أبداً أبداً (أبا محمد) ليس هذا هو المراد بعينه.. بل هو يعد جزئية من الأمور التي بسببها كان أكثر أهل النار النساء. فتنبه غفر الله لك

    أمهليني وقتاً أخيتي ولي عودة إن شاء الله
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    هذا الحديث يفسر بعضه بعضاً.. كما يفسره غيره من النصوص الصريحة في بيان معناه.
    وما معناه إلا نفس معنى حديث "اطلعت على النار فوجدت أكثر أهلها النساء".. وحديث".. فإنكن أكثر أهل النار" أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
    وهنا عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث يقرر ذلك الأمر بإسلوب مغاير فيه نسبة وتناسب.. فبما أنهن أكثر أهل النار فهذا = قلتهن في الجنة، وهو نفسه معنى قلة الغراب الأعصم بالنسبة للغربان السود.

    فلذلك لما رأى ابن العاص رضي الله عنه المرأة مبرزة يدها عارية وعليها حليها تذكر هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلق في ذهنه لمّا ناسبت الصورة التي رآها الحديث.. وذلك لمخالفة المرأة.

    وقد أتت السنة الصحيحة بعدة أسباب تبين لم كان النساء أكثر أهل النار.
    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #10

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    هذا الحديث رغم ما له من شواهد إلا أن الشيخ الحويني حكم عليه بالبطلان كما هو الحال هنا.
    وأنا دائماً أرتاب هل أحكام الشيخ الحويني منه فقط أم أحياناً يذكر أحكام شيخه الألباني لأني ألاحظ كثيراً عدم حكمه على حديث بالضعف رغم ضعفه.
    ولكن مخالفة الشيخ الحويني لشيخه هنا دليل على أن الشيخ حقق هذا الحديث بنفسه وانفرد بهذا الحكم من بين المعاصرين

    ولا زلت حتى الآن لا أدري ما سبب هذا الحكم..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زبيدة 5 مشاهدة المشاركة
    " لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان " .
    قال محققو المسند: (29/ 305 - 306):
    إسناده صحيح. عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث، وحماد: هو ابن سلمة، وأبو جعفر الخطمي: هو عمير بن يزيد بن عمير الأنصاري.
    وأخرجه أبو يعلى (7343) من طريق أسود بن عامر شاذان، عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
    وسيأتي برقم (17826) عن سليمان بن حرب وحسن بن موسى عن حماد، وفيه قصة.
    وله شاهد: من حديث أبي أذينة الصدفي عند البيهقي 7/82، ولفظه بتمامه: "خير نسائكم الودود الولود، المواتية المواسية، إذا اتقين الله، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات، وهن المنافقات، لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم". وفي إسناده عبد الله بن صالح كاتب الليث، وهو ضعيف.
    وأبو أذينة مختلف في صحبته.
    وشاهد ثان: من حديث أبي أمامة عند الطبراني (7817) بلفظ: "مثل المرأة الصالحة في النساء كمثل الغراب الأعصم" قيل: يا رسول الله وما الغراب الأعصم؟ قال: "الذي إحدى رجليه بيضاء". قال الهيثمي في "المجمع" 4/273: وفيه مطرح بن يزيد، وهو مجمع على ضعفه.
    وثالث: من حديث عبادة بن الصامت، وفيه: "مثل المرأة المؤمنة كمثل الغراب الأبلق في غربان سود، لا ثانية لها ولا شِبْهَ لها". أورده الهيثمي 4/274، وقال: رواه الطبراني، وإسحاق بن يحيى لم يدرك عبادة، وبقية رجاله ثقات.
    قال السندي: "غراب أعصم": هو الأبيض الجناحين، وقيل: الأبيض الرِّجلين، ويأباه الحديث.
    "مثل هذا" أراد قلَّة من يدخلها منهن، لأن هذا الوصف في الغربان عزيز قليل.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدُ الله الشرقاويُّ مشاهدة المشاركة
    هذا الحديث رغم ما له من شواهد إلا أن الشيخ الحويني حكم عليه بالبطلان كما هو الحال هنا.
    وأنا دائماً أرتاب هل أحكام الشيخ الحويني منه فقط أم أحياناً يذكر أحكام شيخه الألباني لأني ألاحظ كثيراً عدم حكمه على حديث بالضعف رغم ضعفه.
    ولكن مخالفة الشيخ الحويني لشيخه هنا دليل على أن الشيخ حقق هذا الحديث بنفسه وانفرد بهذا الحكم من بين المعاصرين

    ولا زلت حتى الآن لا أدري ما سبب هذا الحكم..
    بارك الله فيك، غالب ظني أن الشيخ الحويني يعني بالبطلان حديث أبي أمامة، وهذا الحديث بعينه ضعفه الشيخ الألباني في الضعيفة: (2802)، على الرغم من تصحيحه لبقية الأحاديث التي في الباب، والله أعلم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #13

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    هذا الحديث يفسر بعضه بعضاً.. كما يفسره غيره من النصوص الصريحة في بيان معناه.

    فلذلك لما رأى ابن العاص رضي الله عنه المرأة مبرزة يدها عارية وعليها حليها تذكر هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلق في ذهنه لمّا ناسبت الصورة التي رآها الحديث.. وذلك لمخالفة المرأة.

    وقد أتت السنة الصحيحة بعدة أسباب تبين لم كان النساء أكثر أهل النار.
    والله تعالى أعلم
    نص الحديث كما في المسند :
    عَنْ عُمَارَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ، قَالَ: كُنَّا مَعَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فِي حَجٍّ أَوْ عُمْرَةٍ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِمَرِّ الظَّهْرَانِ، فَإِذَا امْرَأَةٌ فِي هَوْدَجِهَا قَدْ وَضَعَتْ يَدَهَا عَلَى هَوْدَجِهَا، قَالَ: فَمَالَ فَدَخَلَ الشِّعْبَ، فَدَخَلْنَا مَعَهُ، فَقَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ فِي هَذَا الْمَكَانِ، فَإِذَا نَحْنُ بِغِرْبَانٍ كَثِيرَةٍ، فِيهَا غُرَابٌ أَعْصَمُ أَحْمَرُ الْمِنْقَارِ وَالرِّجْلَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مِثْلُ هَذَا الْغُرَابِ فِي هَذِهِ الْغِرْبَانِ ".
    قَالَ حَسَنٌ: فَإِذَا امْرَأَةٌ فِي يَدَيْهَا حَبَائِرُهَا وَخَوَاتِيمُهَا قَدْ وَضَعَتْ يَدَيْهَا. اهـ.

    قال "أبو عبيد ": وهذا الوصف في الغربان عزيزٌ، لا يكاد يوجد إنَّما أرجلها حمرٌ.
    وأمَّا هذا الأبيض البطن والظَّهر، فإنَّما هو الأبقع، وذلك كثيرٌ. وليس هو الَّذي ذكر في الحديث.
    [قال "أبو عبيد "]: فنرى أن مذهب الحديث أنَّ من يدخل الجنَّة من النِّساء قليلٌ كقلَّة الغربان العصم عند الغربان السُّود والبقع. اهـ.

    ويشهد له وفي صحيح مسلم عن عمران بن حصين - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «إن أقل ساكني الجنة النساء». اهـ.


    قال الشيخ أبو إسحاق الحويني حفظه الله :
    {وما يروون عنه صلى الله عليه وسلم أنه لقي امرأة، فقال لها: (الحقي بزوجك فإن في عينيه بياضاً) -البياض في العين يعني العمى، قال تعالى: {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ} [يوسف:84] (ابيضت) أي: صارت كلها بيضاء، وأنت تعلم أن الحدقة التي يرى الإنسان بها تجدها ملونة وليست بيضاء، فأول ما تبيضّ فهذا دليل العمى.
    فقال لها: (الحقي بزوجك فإن في عينيه بياضاً فحزنت لذلك فلما جاءت زوجها قال لها: مالك؟ فقالت: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال كذا وكذا، فرجعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقالت: يا رسول الله! إني ألفيته يرى -ليس أعمى وما به شيء- قال: أوليس في عينيه بياض؟) نعم! في عينيه بياض، والمرأة فهمت أنه عمي، وهو صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقاً.
    وقال لامرأة عجوز: (لا تدخل الجنة عجوز؟ فجعلت المرأة تبكي، فقال: إن الله تبارك وتعالى خلقهم يوم عُرباً أتراباً) وأهل الجنة أبناء ثلاثين سنة -كما ورد في الحديث- لا يهرمون ولا يشيخون.
    فهذا مزاح النبي صلى الله عليه وسلم، وابن عمر مثلاً -الذي هو آخر ضرب من مشكاة النبوة- كان يقول لجارة له: (خلقني خالق الكرام، وخلقك خالق اللئام؛ فكانت تبكي، فقال لها: خالق الكرام واللئام واحد) فهي ظنت أن خالق اللئام خلقها إذاً: هي لئيمة.
    فالنبي عليه الصلاة والسلام سن لنا ذلك؛ رعاية لمقصد شرعي، وهو عدم الوقوع في الكذب، ورعاية لمقصد آخر، وهو: استتمام المروءة؛ لأن المرء الذي يكذب، ويتحرى الكذب، ويضحك الناس بالكذب؛ ساقط المروءة لا حشمة له، والذين يقولون: ساعة لربك وساعة لقلبك لا حشمة لهم، وكذلك كل الممثلين والذين يضحكون الناس بالحركات الساقطة لا حشمة لهم أيضاً.
    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (من أكثر من ذكر شيء عرف به) فنبينا عليه الصلاة والسلام محل الأسوة، فكل جانب من جوانب حياته مكشوف لنا.
    والحمد لله رب العالمين}. اهـ.
    دروس الشيخ أبي إسحاق الحويني.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    "
    ويشهد له وفي صحيح مسلم عن عمران بن حصين - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «إن أقل ساكني الجنة النساء». "
    أما هذه الرواية فقال عنها ابن حجر العسقلاني رحمه الله :
    لا يلزم من أكثريتهن في النار نفي أكثريتهن في الجنة، لكن يشكل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر: "اطلعت في الجنة فرأيت أقل ساكنها النساء". ويحتمل أن يكون الراوي رواه بالمعنى الذي فهمه من أن كونهن أكثر ساكني النار يلزم منه أن يكن أقل ساكني الجنة وليس ذلك بلازم لما قدمته. ويحتمل أن يكون ذلك في أول الأمر قبل خروج العصاة من النار بالشفاعة والله أعلم"
    أما حديث الغراب الأعصم فمختلف على ثبوته.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    "
    ويشهد له وفي صحيح مسلم عن عمران بن حصين - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «إن أقل ساكني الجنة النساء». "
    أما هذه الرواية فقال عنها ابن حجر العسقلاني رحمه الله :
    لا يلزم من أكثريتهن في النار نفي أكثريتهن في الجنة، لكن يشكل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر: "اطلعت في الجنة فرأيت أقل ساكنها النساء". ويحتمل أن يكون الراوي رواه بالمعنى الذي فهمه من أن كونهن أكثر ساكني النار يلزم منه أن يكن أقل ساكني الجنة وليس ذلك بلازم لما قدمته. ويحتمل أن يكون ذلك في أول الأمر قبل خروج العصاة من النار بالشفاعة والله أعلم"
    أما حديث الغراب الأعصم فمختلف على ثبوته.
    شيخ الإسلام : النساء أكثر أهل الجنة !
    أحوال النساء في الجنة
    قلة الصلاح في النساء ؟؟
    ما صحة حديث "دخلت الجنة فوجدت أكثر أهلها النساء" وحديث "لا يسأل بوجه الله إلا الجنة"؟

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل هذا حديث صحيح: "لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب" ؟

    ما صحة هذا الحديث : قال صلى الله عليه وسلم : " شر نسائكم المتبرجات المتخيلات وهن المنافقات ، لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم " سنن البيهقي ؟
    نص الجواب


    الحمد لله
    أولا :
    أخرج البيهقي في " السنن الكبرى " (13478) بسنده عن أبي أذينة الصدفي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( خير نسائكم الودود الولود المواتية المواسية ، إذا اتقين الله ، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات ، وهن المنافقات ، لا يدخل الجنة منهن ، إلا مثل الغراب الأعصم ) .
    وهذا الحديث : اختلف أهل العلم في شأنه ، فذهب غير واحد من أهل العلم إلى عدم صحته ، منهم ابن القطان الفاسي في كتاب " النظر في أحكام النظر" (177) ، ومال السيوطي إلى إرساله ، وسبقه إلى ذلك البيهقي .
    وصححه الألباني في "صحيح الجامع الصغير " برقم : (3330) , وفي " السلسلة الصحيحة " برقم: (1849).
    ثانيا :
    جاء في " التيسير بشرح الجامع الصغير " (1 / 532) : " (خير نِسَائِكُم الْوَلُود) أَي الْكَثِيرَة الْولادَة (الْوَدُود) أَي المتحببة إِلَى زَوجهَا (المواسية المواتية) أَي الْمُوَافقَة للزَّوْج (إذا اتقين الله) أَي خفنه فأطعنه (وَشر نِسَائِكُم المتبرجات) أَي المظهرات زينتهن للأجانب (المتخيِّلات) أَي المعجبات المتكبرات (وَهنَّ المنافقات) أَي يشبهنهن (لَا يدْخل الْجنَّة مِنْهُنَّ إِلَّا مثل الْغُرَاب الأعصم) الأبيض الجناحين أو الرجلين أَرَادَ قلَّة من يدْخل الْجنَّة مِنْهُنَّ لَأن هَذَا النَّعْت فِي الْغرْبَان عَزِيز" انتهى.
    والله أعلم.


    المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •