تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الخــلاف سمـة أهل البـدع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الجــزائر بلدة مُستغانم
    المشاركات
    5

    Post الخــلاف سمـة أهل البـدع

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته …
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمــالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هدي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

    الخلاف سمة أهل البدع *

    قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ ﴾ (الأنعام 159).
    • قال البغوي في (شرح السنة 1 /210) : « هم أهل البدع والأهواء ».
    • وقال ابن المبارك في (جامع البيان للطبري 12/85) « أهل الحق ليس فيهم اختلاف »
    • وقال الشاطبي: (الاعتصام 1/113) « الفرقة من أخس أوصاف المبتدعة »
    •وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: (الاستقامة 1/42) « والبدعة مقرونة بالفرقة، كما أن السنة مقرونة بالجماعة؛ فيقال: أهل السنة والجماعة، كما يقال: أهل البدعة والفرقة »
    • وقال أبو المظفر السمعاني: (الحجة في بيان المحجة 2 /224 -225) « ومما يدل على أن أهل الحديث هم أهل الحق: أنك لو طالعت جميع كتبهم المصنفة، من أولهم إلى آخرهم، قديمهم وحديثهم، مع اختلاف بلدانهم وزمانهم، وتباعد ما بينهم في الديار، وسكون كل واحد منهم قطرا من الأقطار؛ وجدتهم في بيان الاعتقاد على وتيرة واحدة، وخط واحد، يجرون فيه على طريقة واحدة، لا يحيدون عنها، ولا يميلون فيها، قولهم في ذلك واحد، ونقلهم واحد، لا ترى بينهم اختلافا ولا تفرقا في شيء ما وإن قل، بل لو جمعت جميع ما جرى على ألسنتهم، ونقلوه عن سلفهم؛ وجدته كأنه جاء من قلب واحد، وجرى على لسان واحد، وهل على الحق دليل أبين من هذا!؟.»
    قال الله تعالى : ﴿ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا ﴾ النساء 82 ، و قال تعالى ﴿ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ﴾ آل عمران 103 .
    وأما إذا نظرت إلى أهل الأهواء والبدع، رأيتهم متفرقين مختلفين، أو شيعا وأحزابا، لا تكاد تجد اثنين منهم على طريقة واحدة في الاعتقاد؛ يبدع بعضهم بعضا، بل يرتقون إلى التكفير، يكفر الابن أباه، والرجل أخاه، والجار جاره، تراهم أبدا في تنازع وتباغض واختلاف، تنقضي أعمارهم ولم تتفق كلماتهم، ﴿ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لّا يَعْقِلُونَ ﴾ (سورة الحشر14)


    ****
    ___________
    هذا الباب منقول من كتاب [ دراسة نقدية لقاعدة المعذرة و التعاون نتعاون فيما اتفقنا عليه؛ ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه] تأليف الشيخ:حمَد بن ابراهيم العثمان .ص 35(راجع الطبعة الأولى العلامة الشيخ صالح الفوزان و قرضها العلامة الشيخ عبد المحسن العبّاد البدر).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: الخــلاف سمـة أهل البـدع

    بارك الله فيك

    وهذا يحمل على الخلاف الباطل غير السائغ

    أما الخلاف السائغ الذي تحتمله الأدلة وتفرضه الفطرة فليس بمذموم كمثل الخلاف الحاصل بين السلف والمذاهب الأربعة ومن تبعهم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: الخــلاف سمـة أهل البـدع

    وحتى غير السائغ ليس هو من سمات أهل البدع بل وقع بين المذاهب الأربعة أصناف من الخلاف غير السائغ وفيهم أئمة من أهل السنة = كخلاف الأحناف في التحليل مثلاً..

    والصواب : أن كل خلاف بدعي فهو غير سائغ وليس كل خلاف غير سائغ بدعياً..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •