تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سلسلة شيوخ البخاري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي سلسلة شيوخ البخاري

    سعيد بن أبي مريم


    سعيد بن أبي مريم ( ع ) هو الحافظ العلامة الفقيه محدث الديار المصرية أبو محمد سعيد بن الحكم بن محمد بن سالم الجمحي مولاهم المصري حدث عن نافع بن عمر الجمحي وأبي غسان محمد بن مطرف ومحمد بن جعفر بن أبي كثير ومالك والليث وسليمان بن بلال ونافع بن يزيد ويحيى بن أيوب وأسامة بن زيد بن أسلم وحماد بن زيد وخلاد بن سليمان الحضرمي والعطاف بن خالد وخلق من طبقتهم روى عنه البخاري والذهلي وأبو بكر الصاغاني ومحمد بن عوف وأحمد بن عبد الله العجلي وإسحاق الكوسج وإسماعيل سمويه وحميد بن زنجويه وعبيد بن عبد الواحد البزار وأبو حاتم ويحيى بن عثمان بن صالح والفسوي ومحمد بن عبد الله بن البرقي وابن معين وأثنى عليه وخلق سواهم منهم ابن أخيه أحمد بن سعد الحافظ قال أبو داود ابن أبي مريم عندي حجة وقال أبو حاتم وغيره ثقة قلت كان من أئمة الحديث قال العجلي ثقة كان له دهليز طويل وكان يأتيه الرجل فيقف فيسلم عليه فيرد عليه لا سلم الله عليك ولا حفظك وفعل بك فأقول ما هذا فيقول قدري ويأتي آخر فيقول له مثل ذلك فأقول ما هذا فيقول جهمي خبيث ويأتي آخر فيقول رافضي ولا تظن إلا رد عليه سلامه وكان عاقلا لم أر بمصر أعقل منه ومن عبد الله بن عبد الحكم قال أبو محمد الرامهرمزي حدثني محمد بن محمد بن يحيى بمدينة سابور حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي قال كنا عند سعيد بن أبي مريم فأتاه رجل فسأله كتابا ينظر فيه أو سأله أن يحدثه بأحاديث فامتنع عليه وسأله آخر في ذلك فأجابه فقال له الأول سألتك فلم تجبني وسألك هذا فأجبته وليس هذا حق العلم أو نحو هذا من الكلام فقال له ابن أبي مريم إن كنت تعرف الشيباني من السيباني وأبا حمزة من أبي جمرة وكلاهما عن ابن عباس حدثناك وخصصناك كما خصصنا هذا قلت يقع في حديث سعيد غرائب لسعة علمه قال أبو سعيد بن يونس سعيد بن الحكم بن أبي مريم الفقيه مولى أبي فاطمة ويقال أبو فطيمة مولى أبي الضبيع مولى بني جمح ولد سنة أربع وإربعين ومئة ومات سنة أربع وعشرين ومئتين خرج له أصحاب الكتب الستة أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الفقيه في كتابه أخبرنا عمر بن محمد أخبرنا ابن الحصين أخبرنا محمد بن محمد أخبرنا أبو بكر الشافعي حدثنا أبو إسماعيل الترمذي حدثنا سعيد بن أبي مريم حدثنا يحيى بن أبوب وابن لهيعة قالا حدثنا ابن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن عامر ابن سعد عن عباس بن عبد المطلب أن رسول الله قال إذا سجد العبد سجد معه سبعة آراب الجبهة وكفاه وركبتاه وقدماه وكذلك رواه الليث وبكر بن مضر عن ابن الهاد وأخرجه الجماعة سوى البخاري


    حدث عنه الامام مسلم بواسطة منها أبو بكر بن إسحاق و محمد بن سهل التميمي

    اخرج له البخاري 73 حديثا منها كتاب التوحيد و الفتن و الرقائق و الادب

    توفي سنة 224

    صحيح البخاري - كتاب الرقاق
    باب في الحوض - حديث:‏6220‏
    حدثنا سعيد بن أبي مريم ، حدثنا نافع بن عمر ، عن ابن أبي مليكة ، قال : قال عبد الله بن عمرو : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " حوضي مسيرة شهر ، ماؤه أبيض من اللبن ، وريحه أطيب من المسك ، وكيزانه كنجوم السماء ، من شرب منها فلا يظمأ أبدا "

    صحيح مسلم - كتاب الطهارة
    باب خصال الفطرة - حديث:‏409‏
    حدثني أبو بكر بن إسحاق ، أخبرنا ابن أبي مريم ، أخبرنا محمد بن جعفر ، أخبرني العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب ، مولى الحرقة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " جزوا الشوارب ، وأرخوا اللحى خالفوا المجوس


    السنن الصغرى - كتاب النكاح
    الجمع بين المرأة وعمتها - حديث:‏3255‏
    أخبرني إبراهيم بن يعقوب ، قال : حدثنا ابن أبي مريم ، قال : حدثنا يحيى بن أيوب ، أن جعفر بن ربيعة ، حدثه عن عراك بن مالك ، وعبد الرحمن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه " نهى أن تنكح المرأة على عمتها أو خالتها "

    سنن الترمذي الجامع الصحيح - أبواب الجمعة
    أبواب الزكاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب ما جاء في الصدقة فيما يسقى بالأنهار وغيرها
    حديث:‏609‏
    حدثنا أحمد بن الحسن قال : حدثنا سعيد بن أبي مريم قال : حدثنا ابن وهب قال : حدثني يونس ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه " " سن فيما سقت السماء والعيون أو كان عثريا العشر ، وفيما سقي بالنضح نصف العشر " " : " " هذا حديث حسن صحيح "

    سنن ابن ماجه - كتاب الصدقات
    باب حسن المطالبة وأخذ الحق في عفاف - حديث:‏2418‏
    حدثنا محمد بن خلف العسقلاني ، ومحمد بن يحيى ، قالا : حدثنا ابن أبي مريم قال : حدثنا يحيى بن أيوب ، عن عبيد الله بن أبي جعفر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، وعائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " من طلب حقا فليطلبه في عفاف واف ، أو غير واف "

    سنن أبي داود - كتاب السنة
    باب الدليل على زيادة الإيمان ونقصانه - حديث:‏4091‏
    حدثنا إسحاق بن سويد الرملي ، حدثنا ابن أبي مريم ، أخبرنا نافع يعني ابن زيد ، قال : حدثني ابن الهاد ، أن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، حدثه أنه ، سمع أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا زنى الرجل خرج منه الإيمان كان عليه كالظلة ، فإذا انقطع رجع إليه الإيمان.


    فائدة كل الاحاديث التي رواها في سنن النسائي الصغرى و سنن الترمذي صححها الالباني رحمه الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: سلسلة شيوخ البخاري

    مسلم بن إبراهيم (ع)


    الإمام الحافظ الثقة ، مسند البصرة أبو عمرو الأزدي الفراهيدي مولاهم البصري ، القصاب .

    ولد في حدود الثلاثين ومائة .

    وحدث عن : عبد الله بن عون ي سيرا ، وعن قرة بن خالد ، ومالك بن مغول ، وسعيد بن أبي عروبة ، وهشام الدستوائي ، وإسماعيل بن مسلم العبدي ، وأبي الغصن دجين اليربوعي ، وأبي خلدة خالد بن دينار ، وشعبة بن الحجاج ، وهمام ، وأبان ، وسلام بن مسكين ، يزيد بن إبراهيم ، وعبد الله بن المثنى ، والأسود بن شيبان ، ومحمد بن فضاء ، والمستمر بن الريان ، ووهيب ، والقاسم بن الفضل الحداني ، ومبارك بن فضالة ، وخلق سواهم .

    وعنه : البخاري ، وأبو داود ، وهو أكبر شيخ لأبي داود ، ويحيى بن معين ، ونصر بن علي ، ومحمد بن يحيى ، وزيد بن أخزم ، وحجاج بن الشاعر ، وعبد بن حميد ، وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، وأبو زُرْعة ، وأبو حاتم ، وأحمد بن أبي خيثمة ، وأحمد بن الفرات ، ويحيى بن مطرف ، وإسماعيل سمويه ، وحفص بن عمر الرقي سنجه ، ومحمد بن أيوب بن الضريس ، وأبو مسلم الكجي ، ومحمد بن عثمان بن أبي سويد ، وأبو خليفة ، وعلي بن عبد العزيز ، ومحمد بن عبد الله بن سنجر الجرجاني ، وخلق كثير .

    روى أحمد بن زهير ، عن يحيى بن معين : ثقة مأمون .

    وقال الفضل بن سهل الأعرج : كان يحيى بن معين يقدم مسلم بن إبراهيم على معاذ بن هشام ، ويقول : لا أجعل رجلا لم يرو إلا عن أبيه ، كرجل روى عن الناس .

    وقال أبو إسماعيل الترمذي : سمعت مسلم بن إبراهيم يقول : كتبت عن ثمان مائة شيخ ، ما جزت الجسر .

    قال أبو داود : ما رحل مسلم إلى أحد ، وكتب عن قريب من ألف شيخ ، وهؤلاء أصحاب شيوخ : مسلم بن إبراهيم ، وعبد الصمد ، وإسحاق بن إدريس .

    وقال أيضا : كان مسلم يحفظ حديثه عن قرة ، ويحفظ حديث هشام ، وحديث أبان العطار ، يهذه هذا ، وهو أحب إلينا من ابن كثير ، كان ابن كثير -يعني محمدا- لا يحفظ ، وكانت فيه سلامة .

    قال نصر بن علي : سمعت مسلم بن إبراهيم يقول : قعدت مرة أذاكر شعبة عن خالد بن قيس ، فقال : كدت تلقى أبا هريرة -يريد على سبيل المبالغة .

    قال أحمد بن عبد الله العجلي : كان مسلم يسكن البصرة في دار كبيرة ، وإنما معه أخته عجوز كبيرة ، وكان أصحاب الحديث إذا أرادوا أن يغيظوه قالوا : أختك قَدَرِيَّة ، فيقول : لا والله إلاَّ مُثْبِتَة . وكان ثقة عَمِي بأخرة ، وروى عن سبعين امرأة .

    قال أبو زرعة : سمعت مسلم بن إبراهيم يقول : ما أتيت حلالا ولا حراما قط ، وكان أتى عليه نيف وثمانون سنة .

    قال أبو حاتم : كان لا يحتاج إليه -يعني الجماع- وهو ثقة صدوق .

    مات في صفر سنة اثنتين وعشرين ومائتين وهو في عشر المائة -رحمه الله.

    أخبرنا أبو الفضل أحمد بن تاج الأمناء ، أنبأنا عبد المعز بن محمد ، أخبرنا زاهر بن طاهر ، أخبرنا أبو سعد الكنجروذي ، أخبرنا عبد الله بن محمد الرازي ، أخبرنا محمد بن أيوب ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا سحامة بن عبد الله قال : قدم علينا أنس بن مالك واسط ، فحدثنا أنَّ رجلاً جَاءَ إلى النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- ، فذَكَرَ مِنْ أَمْرِه حَاجَةً وفَقْرًا ، فأُقِيمَتِ الصَّلاةُ ، فنَهَضَ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- لِيَدْخُلَ فِيهَا ، فَتَعَلَّقَ به الرَّجُلُ ، فقَامَ معَه حتَّى قضَى حَاجَتَه ، ثُمَّ دَخَل فِي الصَّلاةِ .

    هذا حديث حسن عال جدا . وسحامة مذكور في كتاب "الثقات" لابن حبان وقد أخرج له البخاري هذا الحديث في كتاب "الأدب" عن أبي بكر بن أبي الأسود ، عن أبي عامر العقدي عنه .

    أنبأنا علي بن أحمد وغيره ، قالوا : أخبرنا عمر بن محمد ، أخبرنا أبو غالب بن البناء ، أخبرنا الحسن بن علي الجوهري ، أخبرنا أبو بكر القطيعي ، حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا مبارك بن فضالة ، عن الحسن : سمعت عثمان -رضي الله عنه- جُمَعًا متواليات يأمر بقتل الكلاب وذبح الحمام .

    في الإسنادين ضعف من جهة زاهر وعمر لإخلالهما بالصلاة ، فلو كان في ورع لما رويت لمن هذا نعته .

    بكر بن أحمد الحافظ : أخبرنا حفص بن عمر ، سمعت مسلم بن إبراهيم يقول : طلبت الحديث ، فلم أر أهل الحديث على مثل ما هم عليه اليوم ، ولولا أني أقول : إنها سنة أحييها ، وبدعة أميتها لعل الله أن يكفر عني بعض ما أنا فيه ، ما حدثت.


    روى عنه البخاري 87 حديثا ، روى عنه مسلم حديثين بواسطة و ابي داود مباشرة و اكثر بالرواية عنه توفي سنة 222


    صحيح البخاري - كتاب الإيمان
    باب زيادة الإيمان ونقصانه - حديث:‏44‏
    حدثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا هشام ، قال : حدثنا قتادة ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وفي قلبه وزن شعيرة من خير ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وفي قلبه وزن برة من خير ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله ، وفي قلبه وزن ذرة من خير " قال أبو عبد الله : قال أبان ، حدثنا قتادة ، حدثنا أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " من إيمان " مكان " من خير "

    صحيح مسلم - كتاب السلام
    باب الطب والمرض والرقى - حديث:‏4153‏
    وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، وحجاج بن الشاعر ، وأحمد بن خراش ، - قال عبد الله : أخبرنا ، وقال الآخران : - حدثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا وهيب ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا " *

    سنن الترمذي الجامع الصحيح - الذبائح
    أبواب الفرائض عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب في ميراث العصبة
    حديث:‏2075‏
    حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن قال : أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال : حدثنا وهيب قال : حدثنا ابن طاووس ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " " ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو لأولى رجل ذكر " " حدثنا عبد بن حميد قال : أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن ابن طاووس ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، نحوه ، : هذا حديث حسن وقد روى بعضهم ، عن ابن طاووس ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا

    سنن ابن ماجه - كتاب الزهد
    باب الثناء الحسن - حديث:‏4222‏
    حدثنا محمد بن يحيى ، وزيد بن أخزم ، قالا : حدثنا مسلم بن إبراهيم قال : حدثنا أبو هلال قال : حدثنا عقبة بن أبي ثبيت ، عن أبي الجوزاء ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أهل الجنة ، من ملأ الله أذنيه من ثناء الناس خيرا ، وهو يسمع ، وأهل النار ، من ملأ الله أذنيه من ثناء الناس شرا ، وهو يسمع "

    سنن أبي داود - كتاب السنة
    باب ما يدل على ترك الكلام في الفتنة - حديث:‏4064‏
    حدثنا مسدد ، ومسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا حماد ، عن علي بن زيد ، عن الحسن ، عن أبي بكرة ، ح وحدثنا محمد بن المثنى ، عن محمد بن عبد الله الأنصاري ، قال : حدثني الأشعث ، عن الحسن ، عن أبي بكرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : للحسن بن علي : " إن ابني هذا سيد ، وإني أرجو أن يصلح الله به بين فئتين ، من أمتي " - وقال في حديث حماد - ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين عظيمتين "

    السنن الصغرى - كتاب البيوع
    ذكر حديث عمرو بن حزم في العقول - حديث:‏4800‏
    أخبرنا عمرو بن منصور ، قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا أبان ، قال : حدثنا يحيى ، عن إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك ، أن أعرابيا أتى باب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فألقم عينه خصاصة الباب ، فبصر به النبي صلى الله عليه وسلم فتوخاه بحديدة أو عود ، ليفقأ عينه ، فلما أن بصر انقمع ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " أما إنك لو ثبت لفقأت عينك "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: سلسلة شيوخ البخاري

    الحميدي عبد الله بن الزبير

    صاحب المسند

    الحميدي الحميدي ( خ ، د ، ت ، س) عبد الله بن الزبير بن عيسى بن عبيد الله بن أسامة بن عبد الله بن حميد بن زهير بن الحارث بن أسد بن عبد العزى .

    وقيل : جده هو عيسى بن عبد الله بن الزبير بن عبيد الله بن حميد ، الإمام الحافظ الفقيه ، شيخ الحرم أبو بكر القرشي الأسدي الحميدي المكي ، صاحب "المسند" .

    حدث عن : إبراهيم بن سعد ، وفضيل بن عياض ، وسفيان بن عيينة ، فأكثر عنه وجود ، وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي ، وعبد العزيز بن أبي حازم ، والوليد بن مسلم ، ومروان بن معاوية ، ووكيع ، والشافعي ، وليس هو بالمكثر ، ولكن له جلالة في الإسلام .

    حدث عنه : البخاري ، والذهلي ، وهارون الحمال ، وأحمد بن الأزهر ، وسلمة بن شبيب ، ومحمد بن سنجر ، ويعقوب الفسوي ، وإسماعيل سمويه ، ومحمد بن عبد الله بن البرقي ، وأبو زرعة الرازي ، وبشر بن موسى ، وأبو حاتم ، ويعقوب بن شيبة ، وأبو بكر محمد بن إدريس المكي وراقه ، وخلق سواهم .

    قال أحمد بن حنبل : الحميدي عندنا إمام .

    وقال أبو حاتم : أثبت الناس في ابن عيينة الحميدي ، وهو رئيس أصحاب ابن عيينة ، وهو ثقة إمام .

    قال الحميدي : جالست سفيان بن عيينة تسع عشرة سنة أو نحوها .

    وقال يعقوب الفسوي : حدثنا الحميدي ، وما لقيت أنصح للإسلام وأهله منه .

    قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : حدثنا محمد بن عبد الرحيم الهروي، قال : قدمت مكة سنة ثمان وتسعين ، ومات في أولها سفيان بن عيينة قبل قدومنا بسبعة أشهر ، فسألت عن أجَلِّ أصحاب ابن عيينة ، فذكر لي الحميدي ، فكتبت حديث ابن عيينة عنه .

    وروى يعقوب الفسوي عن الحميدي قال : كنت بمصر ، وكان لسعيد بن منصور حلقة في مسجد مصر ، ويجتمع إليه أهل خراسان وأهل العراق ، فجلست إليهم ، فذكروا شيخا لسفيان ، فقالوا : كم يكون حديثه ؟ فقلت : كذا وكذا . فسبح سعيد بن منصور ، وأنكر ذلك ، وأنكر ابن ديسم ، وكان إنكار ابن ديسم أشد عليَّ ، فأقبلت على سعيد ، فقلت : كم تحفظ عن سفيان عنه ؟ فذكر نحو النصف مما قلت ، وأقبلت على ابن ديسم ، فقلت : كم تحفظ عن سفيان عنه ؟ فذكر زيادة على ما قال سعيد نحو الثلاثين مما قلت أنا . فقلت لسعيد : تحفظ ما كتبت عن سفيان عنه ؟ فقال : نعم . قلت : فعد . وقلت لابن ديسم : فعد ما كتبت . قال : فإذا سعيد يغرب على ابن ديسم بأحاديث ، وابن ديسم يغرب على سعيد في أحاديث كثيرة ، فإذا قد ذهب عليهما أحاديث يسيرة ، فذكرت ما ذهب عليهما ، فرأيت الحياء والخجل في وجوههما .

    قال ابن سعد : الحميدي من بني أسد بن عبد العزى بن قصي صاحب ابن عيينة ، وراويته ، ثقة كثير الحديث . مات بمكة سنة تسع عشرة وكذا أرَّخ البخاري . وقيل : سنة عشرين .

    وله رواية في مقدمة "صحيح" مسلم .

    وقال محمد بن سهل القهستاني حدثنا الربيع بن سليمان : سمعت الشافعي يقول : ما رأيت صاحب بلغم أحفظ من الحميدي ، كان يحفظ لسفيان بن عيينة عشرة آلاف حديث .

    وقال محمد بن إسحاق المروزي : سمعت إسحاق بن راهويه يقول : الأئمة في زماننا : الشافعي والحميدي وأبو عبيد .

    وقال علي بن خلف : سمعت الحميدي يقول : ما دمت بالحجاز ، وأحمد بن حنبل بالعراق ، وإسحاق بخراسان ، لا يغلبنا أحد .

    وقال أبو العباس السراج : سمعت محمد بن إسماعيل يقول : الحميدي إمام في الحديث .

    قال الفربري : حدثنا محمد بن المهلب البخاري ، حدثنا الحميدي قال : والله لأن أغزو هؤلاء الذين يَرُدُّون حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحب إليَّ من أن أغزو عِدَتَهم من الأتراك .

    قلت : لما توفي الشافعي أراد الحميدي أن يتصدر موضعه ، فتنافس هو وابن عبد الحكم على ذلك ، وغلبه ابن عبد الحكم على مجلس الإمام ، ثم إن الحميدي رجع إلى مكة ، وأقام بها ينشر العلم -رحمه الله .

    أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن ، أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد الفقيه ، أخبرنا أبو المكارم المبارك بن محمد ، أخبرنا أبو غالب محمد بن الحسن ، أخبرنا عثمان بن محمد ، أخبرنا أبو بكر الشافعي ، حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا الحميدي ، أخبرنا سفيان ، عن الزهري ، أنه سمع أنس بن مالك يقول : آخِرُ نظْرَةٍ نظَرْتُهَا إلى رسُول الله -صلى الله عليه وسلم- كَشَفَ السِّتَارَةَ يومَ الاثْنَيْنِ والناسُ صُفُوفٌ خلْفَ أبِي بكْرٍ ، فلمَّا رَأَوْهُ كأنهم تَحَرَّكُوا ، فأشَارَ إِلَيْهِم رسول الله أنِ امْضُوا ، فنظَرْتُ إلى وَجْهِهِ كأنَّه وَرَقَةُ مُصْحَفٍ ، وأَلْقَى السَّجفَ ، وتُوُفِّيَ مِن آخِرِ ذلك اليَوْمِ متفق عليه . ورواه مسلم عن الحلواني وعبد عن يعقوب بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن صالح ، عن الزهري .

    وقوله : وتوفي من آخر ذلك اليوم ، غريب ، إنما المحفوظ أنه توفي في أوائل النهار قبل الظهر يوم الاثنين .

    ويقع حديث أبي بكر الحميدي عاليا في "الغيلانيات" .

    أخبرنا يوسف بن أبي نصر ، وعبد الله بن قوام ، وعدة ، قالوا : أخبرنا ابن الزبيدي ، أخبرنا أبو الوقت ، أخبرنا الداودي ، أخبرنا ابن حمويه ، أخبرنا ابن مطر ، حدثنا البخاري ، حدثنا الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري ، أخبرني محمد بن إبراهيم أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول : سمعت عمر -رضي الله عنه- يقول على المنبر : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : إنما الأعمال بالنيات ... وذكر الحديث .

    هذا أول شيء افتتح به البخاري "صحيحه" فصيَّره كالخطبة له ، وعدل عن روايته افتتاحا بحديث مالك الإمام إلى هذا الإسناد لجلالة الحميدي وتقدمه ، ولأن إسناده هذا عزيز المثل جدا ليس فيه عنعنة أبدا ، بل كل واحد منهم صرح بالسماع له.

    اخرج له البخاري 81 حديثا

    و اخرج له الترمذي من طريق البخاري و محمد بن يحيى و لم يحرج له بن ماجة و لا مسلم إلا في مقدمته. اخرج له النسائي في السنن الصغرى حديثا واحدا.


    صحيح البخاري - باب بدء الوحي / 0 بسم الله الرحمن الرحيم قال الشيخ
    حديث:‏1‏
    حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير ، قال : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري ، قال : أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي ، أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي ، يقول : سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو إلى امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه "

    سنن أبي داود - كتاب الخراج والإمارة والفيء
    باب في إخراج اليهود من جزيرة العرب - حديث:‏2650‏
    حدثنا سعيد بن منصور ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن سليمان الأحول ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بثلاثة ، فقال : " أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو مما كنت أجيزهم " ، قال ابن عباس : وسكت عن الثالثة ، أو قال : فأنسيتها ، وقال الحميدي : عن سفيان ، قال سليمان : لا أدري أذكر سعيد الثالثة فنسيتها أو سكت عنها.

    سنن الترمذي الجامع الصحيح - أبواب الجنائز عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أبواب النكاح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب ما جاء في الوليمة
    حديث:‏1051‏
    حدثنا ابن أبي عمر قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن وائل بن داود ، عن ابنه ، عن الزهري ، عن أنس بن مالك ، " " أن النبي صلى الله عليه وسلم أولم على صفية بنت حيي بسويق وتمر " " : " " هذا حديث غريب " " . حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا الحميدي ، عن سفيان ، نحو هذا ، وقد روى غير واحد هذا الحديث ، عن ابن عيينة ، عن الزهري ، عن أنس ، ولم يذكروا فيه عن وائل ، عن ابنه : " " وكان سفيان بن عيينة يدلس في هذا الحديث ، فربما لم يذكر فيه عن وائل ، عن ابنه ، وربما ذكره.


    السنن الصغرى - كتاب مناسك الحج
    دخول مكة بغير إحرام - حديث:‏2833‏
    أخبرنا عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم ، قال : حدثنا عبد الله بن الزبير ، قال : حدثنا سفيان ، قال : حدثني مالك ، عن الزهري ، عن أنس " أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة عام الفتح وعلى رأسه المغفر "

    ذكر الحميدي عند ابي داود في اربعة احاديث كلها ضعيفة الا الحديث المذكور سابقا

    كل ما اخرجه له الترمذي فهو حسن او صحيح

    اخرج له النسائي حديثا واحدا صحيحا في الصغرى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: سلسلة شيوخ البخاري

    عبد الله بن يوسف التنيسي

    اثبت رواة الموطأ


    عبد الله بن يوسف ( خ د ت س ) الشيخ الإمام الحافظ المتقن أبو محمد الكلاعي الدمشقي ثم التنيسي
    حدث عن سعيد بن عبد العزيز وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر وسعيد بن بشير ومالك والليث ومعاوية بن يحيى الطرابلسي وعبد الله بن سالم الحمصي ويحيى بن حمزة وصدقة بن خالد ومحمد بن مهاجر والوليد بن محمد الموقري وبكر بن مضر وعدة

    وحدث عنه البخاري ويحيى بن معين والذهلي وأبو إسحاق الجوزجاني وإسماعيل سمويه وأبو حاتم ويعقوب الفسوي وأحمد ابن عبد الواحد بن عبود ويحيى بن عثمان بن صالح وأبو يزيد القراطيسي وإسحاق بن سيار النصيبي وبكر بن سهل الدمياطي وأبو بكر الصاغاني والربيع بن سليمان المرادي وآخرون

    قال يحيى بن معين أثبت الناس في الموطأ عبد الله بن يوسف والقعنبي وقال أيضا ما بقي على أديم الأرض أوثق منه في الموطأ يريد عبد الله بن يوسف وقال البخاري كان من أثبت الشاميين وقال أبو مسهر سمع معي الموطأ في سنة ست وستين ومئة وقال أبو حاتم وغيره ثقة وقال ابن عدي صدوق خير فاضل وقال أحمد بن البرقي وغيره مات سنة ثمان عشرة ومئتين وقال ابن يونس ثقة حسن الحديث وعنده عن مالك مسائل

    توفي سنة 218


    اخرج له البخاري 352 حديث اغلبها عن مالك و بعضها عن الليث بن سعد
    احرج له الترمذي حديثا واحدا حسن صحيح و بن ماجة حديث واحد حسن و ابو داود ثلاث احاديث احدها صحيح فقط سنذكره و كل ما اخرجه له النسائي في الصغرى صحيح الا حديث واحدا اختلف فيه حكم الالباني رحمه الله بين ضعيف في المشكاة و صحيح في صحيح سنن النسائي و الحديث هو :

    السنن الصغرى ء كتاب الجنائز
    شدة الموت ء حديث:‏1816‏
    أخبرنا عمرو بن منصور ، قال : حدثنا عبد الله بن يوسف ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني ابن الهاد ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : " مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنه لبين حاقنتي وذاقنتي ، فلا أكره شدة الموت لأحد أبدا بعد ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.


    و لم يخرج له مسلم.


    صحيح البخاري - كتاب التمني
    باب ما جاء في التمني - حديث:‏6821‏
    حدثنا عبد الله بن يوسف ، أخبرنا مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " والذي نفسي بيده وددت أني أقاتل في سبيل الله فأقتل ، ثم أحيا ثم أقتل ، ثم أحيا ثم أقتل " ، فكان أبو هريرة يقولهن ثلاثا ، أشهد بالله

    سنن الترمذي الجامع الصحيح - أبواب الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أبواب الصلاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب آخر
    حديث:‏409‏
    حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق البغدادي قال : حدثنا عبد الله بن يوسف التنيسي الشامي قال : حدثنا الهيثم بن حميد قال : أخبرني العلاء بن الحارث ، عن القاسم أبي عبد الرحمن ، عن عنبسة بن أبي سفيان ، قال : سمعت أختي أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، تقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " " من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار " " : " " هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه " " ، " " والقاسم هو ابن عبد الرحمن يكنى أبا عبد الرحمن ، وهو مولى عبد الرحمن بن خالد بن يزيد بن معاوية وهو ثقة شامي ، وهو صاحب أبي أمامة "


    سنن ابن ماجه - كتاب الطهارة وسننها
    باب ما جاء في النضح بعد الوضوء - حديث:‏459‏
    حدثنا إبراهيم بن محمد الفريابي قال : حدثنا حسان بن عبد الله قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن عروة ، قال : حدثنا أسامة بن زيد ، عن أبيه زيد بن حارثة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " علمني جبرائيل الوضوء ، وأمرني أن أنضح ، تحت ثوبي ، لما يخرج من البول بعد الوضوء " قال أبو الحسن بن سلمة ، حدثنا أبو حاتم ح وحدثنا عبد الله بن يوسف التنيسي ، عن ابن لهيعة فذكر نحوه *

    سنن أبي داود - كتاب الصلاة
    أبواب تفريع استفتاح الصلاة - باب ما يقول إذا رفع رأسه من الركوع
    حديث:‏728‏
    حدثنا مؤمل بن الفضل الحراني ، حدثنا الوليد ، ح وحدثنا محمود بن خالد ، حدثنا أبو مسهر ، ح وحدثنا ابن السرح ، حدثنا بشر بن بكر ، ح وحدثنا محمد بن مصعب ، حدثنا عبد الله بن يوسف ، كلهم ، عن سعيد بن عبد العزيز ، عن عطية بن قيس ، عن قزعة بن يحيى ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : حين يقول : " سمع الله لمن حمده ، اللهم ربنا لك الحمد ملء السماء - قال مؤمل : ملء السموات وملء الأرض - ، وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد ، لا مانع لما أعطيت - زاد محمود : ولا معطي لما منعت ، ثم اتفقوا - ولا ينفع ذا الجد منك الجد " ، وقال بشر : " ربنا لك الحمد " ، لم يقل : " اللهم " ، لم يقل محمود : " اللهم " ، قال : " ربنا ولك الحمد "

    السنن الصغرى - كتاب الطلاق
    باب : سقوط الإحداد عن الكتابية المتوفى عنها زوجها - حديث:‏3487‏
    أخبرنا إسحق بن منصور ، قال : حدثنا عبد الله بن يوسف ، قال : حدثنا الليث ، قال : حدثني أيوب بن موسى ، عن حميد بن نافع ، عن زينب بنت أبي سلمة ، أن أم حبيبة ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على هذا المنبر : " لا يحل لامرأة تؤمن بالله ورسوله أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال ، إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: سلسلة شيوخ البخاري

    يحيى بن عبد الله بن بكير


    يحيى بن عبد الله بن بكير يحيى بن عبد الله بن بكير (خ ، م ، ق) الإمام المحدث الحافظ الصدوق أبو زكريا ، القرشي المخزومي مولاهم المصري .

    ولد سنة خمس وخمسين ومائة .

    وسمع من الإمام مالك "الموطأ" مرات ، ومن الليث كثيرا ، وبكر بن مضر ، وابن لهيعة ، ويعقوب بن عبد الرحمن القارئ ، والمغيرة بن عبد الرحمن الحزامي ، وحماد بن زيد ، وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ، وعبد العزيز بن أبي حازم ، وهقل بن زياد ، وابن وهب ، وعدة .

    وعنه : البخاري ، وحرملة ، ومحمد بن عبد الله بن نمير ، ويحيى بن معين ، ويونس بن عبد الأعلى ، وسهل بن زنجلة ، وأبو بكر الصاغاني ، وأبو زرعة الرازي ، وبقي بن مخلد ، وروح بن الفرج ، ويحيى بن أيوب العلاف ، ويحيى بن عثمان بن صالح ، وأبو حاتم ، وخير بن موفق ، وأبو الأحوص العكبري ، ومالك بن عبد الله بن سيف ، وأبو خيثمة علي بن عمرو بن خالد الحراني ، وابنه عبد الملك بن يحيى ، والحسن بن الفرج الغزي ، وخلق سواهم .

    احتج به الشيخان وذكره ابن حبان في "الثقات" .

    وأما أبو حاتم فقال : لا يحتج به . قال : وكان يفهم هذا الشأن .

    وقال النسائي : ضعيف .

    وقال أبو سعيد بن يونس : ولد سنة أربع وخمسين ومائة ومات سنة إحدى وثلاثين ومائتين .

    قال ابن حبان : مات في نصف صفر .

    قلت : كان غزير العلم ، عارفا بالحديث وأيام الناس ، بصيرا بالفتوى ، صادقا ديِّنًا ، وما أدري ما لاح للنسائي منه حتى ضعَّفَه ، وقال مرة : ليس بثقة . وهذا جرح مردود ، فقد احتج به الشيخان ، وما علمت له حديثا منكرا حتى أورده .

    وقد قال أسلم بن عبد العزيز : حدثنا بقي بن مخلد أن يحيى بن بكير

    سمع "الموطأ" من مالك سبع عشرة مرة .

    قلت : وقد روى البخاري عن محمد بن عبد الله ، عن يحيى بن بكير ،

    وسمعت "الموطأ" من طريقه من شيخنا أبي الحسين الحافظ ، أخبرنا مكرم ، أخبرنا حمزة ، أخبرنا الفقيه نصر ، أخبرنا الميماسي ، أخبرنا ابن وصيف الغزي ، أخبرنا الحسن بن الفرج بغزة ، حدثنا يحيى بن بكير ، عن مالك .

    أخبرنا محمد بن عبد السلام التميمي ، وأحمد بن هبة الله ، وزينب بنت كندي قراءة عن المؤيد الطوسي أن محمد بن الفضل الفراوي وأخبرونا عن زينب الشعرية عن إسماعيل القاري ، وأخبرونا عن عبد المعز بن محمد ، أخبرنا تميم بن أبي سعيد ، قالوا : أخبرنا عمر بن مسرور ، أخبرنا إسماعيل بن نجيد ، حدثنا محمد بن إبراهيم البوشنجي ، حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني الليث ، عن حيوة بن شريح ، عن عقبة بن مسلم ، عن عبد الله بن الحارث بن جزء -رضي الله عنه-، قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : وَيْلٌ للأعْقَابِ وبُطُونِ الأقْدَامِ مِنَ النَّارِ .

    هذا حديث صالح الإسناد من العوالي .

    روى عنه البخاري 194 حديثا اغلبها عن الليث بن سعد

    و خرج له الامام مسلم اربعة احاديث

    و ابن ماجة اربعة احاديث حسنة و صحيحة و لم يخرج له النسائي الا في الكبرى و لا الترمذي و ابو داود.
    توفي سنة 231 .


    صحيح البخاري - كتاب التوحيد
    باب قوله : وكلم الله موسى تكليما - حديث:‏7099‏
    حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث ، حدثنا عقيل ، عن ابن شهاب ، حدثنا حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " احتج آدم ، وموسى ، فقال موسى : أنت آدم الذي أخرجت ذريتك من الجنة ، قال آدم : أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالاته ، وكلامه ثم تلومني على أمر قد قدر علي قبل أن أخلق ، فحج آدم موسى

    صحيح مسلم - كتاب الرقاق
    باب أكثر أهل الجنة الفقراء وأكثر أهل النار النساء وبيان الفتنة - حديث:‏5029‏
    حدثنا عبيد الله بن عبد الكريم أبو زرعة ، حدثنا ابن بكير ، حدثني يعقوب بن عبد الرحمن ، عن موسى بن عقبة ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر ، قال : كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك ، وفجاءة نقمتك ، وجميع سخطك "


    سنن ابن ماجه - كتاب الكفارات
    باب من مات وعليه نذر - حديث:‏2130‏
    حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا يحيى بن بكير قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن عبد الله ، أن امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : إن أمي توفيت وعليها نذر صيام ، فتوفيت قبل أن تقضيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليصم عنها الولي

    السنن الكبرى للنسائي - كتاب إحياء الموات
    من أحيا أرضا ميتة ليست لأحد - حديث:‏5590‏
    أخبرنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا يحيى ، قال : حدثنا الليث ، عن عبيد الله بن أبي جعفر ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن عروة ، عن عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أحيا أرضا ميتة ليست لأحد فهو أحق بها " ، خالفه حيوة بن شريح.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: سلسلة شيوخ البخاري

    عمرو بن خالد


    عمرو بن خالد خ ق ابن فروخ بن سعيد بن عبد الرحمن بن واقد بن ليث الحافظ الحجة أبو الحسن التميمي ويقال الخزاعي الجزري الحراني نزيل مصر وهو والد الإمام أبي علاثة محمد بن عمرو وأبي خيثمة علي بن عمرو

    حدث عن حماد بن سلمة والليث بن سعد وعبد الحميد بن بهرام والنضر بن عربي وأبي عقيل يحيى بن المتوكل وعبد الله بن لهيعة وعبد الله بن عمرو وأبي المليح وزهير وشريك وبكر بن مضر وعبد الأعلى بن أبي مساور الجرار وعدة

    وعنه البخاري ومحمد بن يحيى ويونس بن عبد الاعلى وأحمد بن منصور الرمادي وسمويه وأبو الزنباع روح بن الفرج وأبو زرعة وأبو حاتم ويحيى بن عثمان بن صالح والحسن بن الفرج الغزي والحسين بن حميد العكي وعثمان بن خرزاذ وولداه وأبو الأحوص العكبري وخلق

    قال أحمد بن عبد الله العجلي مصري ثقة ثبت وقال أبو حاتم صدوق قال البخاري وغيره مات بمصر سنة تسع وعشرين ومئتين

    اخرج له البخاري 25 حديثا

    و بن ماجة حديثين عن محمد بن يحيى الذهلي عنه احدهما ضعيف و هو :

    سنن ابن ماجه - كتاب الطهارة وسننها
    باب النهي عن الخلاء على قارعة الطريق - حديث:‏328‏
    حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا عمرو بن خالد قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن قرة ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم : " نهى أن يصلى على قارعة الطريق ، أو يضرب الخلاء عليها ، أو يبال فيها "


    و لم يخرج له مسلم و لا النسائي و لا بن داود و لا الترمذي.


    صحيح البخاري - كتاب الأذان
    أبواب صلاة الجماعة والإمامة - باب إلزاق المنكب بالمنكب والقدم بالقدم في الصف
    حديث:‏704‏
    حدثنا عمرو بن خالد ، قال : حدثنا زهير ، عن حميد ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أقيموا صفوفكم ، فإني أراكم من وراء ظهري ، وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه ، وقدمه بقدمه "


    سنن ابن ماجه - كتاب إقامة الصلاة
    باب ما جاء في الخطبة يوم الجمعة - حديث:‏1105‏
    حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا عمرو بن خالد قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن محمد بن زيد بن مهاجر ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان " إذا صعد المنبر سلم "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •