تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: كرّاسة فوائد ألوكة (متجدّد)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    124

    افتراضي كرّاسة فوائد ألوكة (متجدّد)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد:
    إخواني الأفاضل وأخواتي الفضليات
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من باب تقييد الفوائد، المأمور به من أهل العلم، طرأت في لبي فكرة تخصيص كراسة مستقلة لصيد وتقييد فوائد مجالس ألوكة المباركة -وإن كان جل ما يطرح فيها من الفوائد والنوادر، إلا أن بعضها أيمن من بعض-.
    وهذا ..ولقد وددت أن يكون الباب مفتوحا للجميع، عل أن تكون الكراسة مصنفا مستقلا في بابه، ولأن اليد الواحدة لا تصفق..سائلا الله جل وعلا الإخلاص والصواب في القيل والفعل...
    ووددت أن تكون طريقة الصيد والقيد كما يلي:
    أولا: أن تكون الفائدة مرقمة كمثل قولك: الفائدة الأولى.
    ثانيا: أن تكون حسب عناوينها ، وقد وددت حصرها في الموضوعات التالية:
    علم القرآن الكريم.
    علم التوحيد.
    علم الحديث.
    علم الفقه.
    علم اللغة العربية.
    علم الزهد والرقائق.
    ثالثا: ذكر اسم أو معرف كاتب الفائدة -من باب الأمانة العلمية-.
    رابعا: المحافظة على الترتيب والموضوعات معا، كمثل قولك: (الفائدة الأولى في علم الحديث) حسب التسلسل، وذلك لتسهيل البحث في الكراسة إن كثرت صفحاتها.
    وهذا وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.
    ............................
    فما رأي معاليكم إخوة الأحبة في الدين والعقيدة؟
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  2. #2

    افتراضي رد: كرّاسة فوائد ألوكة (متجدّد)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فكرة رائعة جيدة جميلة

    وأقترح عند اجتماع الكثير منها أن تدمج في ملف واحد

    ولنسميها كُنَّاشة الألوكة

    لك مني وافر الإحترام والتقدير

    محبكم في الله:
    أبو عبد الفتاح السلفي

  3. #3

    افتراضي رد: كرّاسة فوائد ألوكة (متجدّد)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الفائدة الأولى في علم اللغة العربية

    قال الزوزني في شرح المعلقات السبع عند قول امرئ القيس :(( فظل العذارى يرتمين بلحمها = وشحم كهُدّاب الدَّ مقس المُفَتَّلِ))
    قال الزوزني رحمه الله _ عزّ و جلّ _ :
    ((يقال : ظل زيد قائما :إذا أتى عليه النهار وهو قائم ، وبات زيد نائما : إذا أتى عليه وهو نائم ، و طفق زيد يقرأ القرآن : إذا أخذ فيه ليل نهار )) انتهى كلامه رحمه الله

    وهي فائدة بسيطة سهلة في الفرق بين ظلّ ، و بات ، و طفق

    والحمد لله رب العالمين

    محبكم في الله:
    أبو عبد الفتاح السلفي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    124

    افتراضي رد: كرّاسة فوائد ألوكة (متجدّد)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالفتاح السلفي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فكرة رائعة جيدة جميلة
    وأقترح عند اجتماع الكثير منها أن تدمج في ملف واحد
    ولنسميها كُنَّاشة الألوكة
    لك مني وافر الإحترام والتقدير
    محبكم في الله:
    أبو عبد الفتاح السلفي
    ....................
    جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بك وجعله في ميزان حسناتك...
    واعذرني على التأخير...وإن شاء الله تعالى ستسير القافلة راجيا الإخلاص والصواب..
    ولعل الإخوة النبلاء سيشدون عضدنا...
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    124

    افتراضي رد: كرّاسة فوائد ألوكة (متجدّد)

    الفائدة الثانية في علم الحديث

    من أقوال بعض السلف في ذم التدليس
    *قال صالح بن أحمد بن حنبل: (ت 266) حدثنا علي المديني قال سمعت عبدالرحمن بن مهدي يقول: قال شعبة يوما: حدثني رجل عن سفيان عن منصور عن إبراهيم بكذا، ثم قال: ما يسرني اني قلت: قال منصور وأن لي الدنيا كلها.
    *قال أحمد بن حنبل : سمعت يزيد بن هارون يقول: قد تجوز شهادة الرجل ولا يجوز حديثه ولا يجوز حديثه حتى تجوز شهادته.
    * قال أيوب: إن بالبصرة رجلا من أزهدهم وأكثرهم صلاة عييا لو شهد عندي شهادة ما أجزت شهادته، يريد فكيف أقبل حديثه.
    * عن ابن معين قال: كان ابن عيينة يدلس فيقول: عن الزهري، فإذا قيل له: من دون الزهري؟ فيقول: أليس لكم في الزهري مقنع؟ فيقال: بلى ، فإذا استقصى عليه يقول: معمر! اكتبوا لا بارك الله لكم.
    *وسئل يزيد بن هارون عن التدليس في الحديث فكرهه وقال: هو من التزين.
    قال أبو عمر في التمهيد:
    واختلفوا في حديث الرجل عمن لم يلقه مثل مالك عن سعيد بن المسيب والثوري عن إبراهيم النخعي وما أشبه هذا فقالت فرقة: هذا تدليس لأنهما لو شاءا لسميا من حدثهما كما فعلا في الكثير مما بلغهما عنهما، قالوا: وسكوت المحدث عن ذكر من حدثه مع علمه به دلسة.اهـ
    وقال أيضا رحمه الله:
    فإن كان هذا تدليسا فما أعلم أحدا من العلماء سلم منه في قديم الدهر ولا في حديثه اللهم إلا شعبة بن الحجاج ويحيى بن القطان فإن هذين ليس يوجد لهما شئ من هذا لا سيما شعبة فهو القائل: لأن أزني أحب إلي من أن ادلس.
    وقال: التدليس في الحديث أشد من الزنا.
    وقال أبو نعيم سمعت شعبة يقول: لأن أزني أحب إلي من أن أدلس.
    وقال أبو الوليد الطيالسي سمعت شعبة يقول: لأن اخر من السماء إلى الأرض أحب إلي من أقول زعم فلان ولم أسمع ذلك الحديث منه.اهـ بتصرف يسير

    الكاتب:عبدالله نياوني
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    124

    افتراضي رد: كرّاسة فوائد ألوكة (متجدّد)

    الفائدة الثالثة في علم الحديث والزهد
    ..............
    30-06-2007, pm 06:04
    الكاتب : عدنان البخاري

    قال ابن الجوزي في صيد الخاطر (ص/138) :
    ((لقيت مشايخ؛ أحوالهم مختلفةٌ، يتفاوتون في مقاديرهم في العلم.
    وكان أنفعهم لي في صحبةٍ: العاملُ منهم بعلمه، وإن كان غيره أعلم منه.
    • ولقيت جماعةً من أهل الحديث يحفظون ويعرفون؛ ولكنهم كانوا يتسامحون في غيبةٍ يخرجونها مخرج جرحٍ وتعديلٍ، ويأخذون على قراءة الحديث أجراً، ويُسرعون بالجواب لئلاَّ ينكسر الجاه، وإن وقع خطأ!
    • ولقيت عبدالوهَّاب الأنماطي؛ فكان على قانون السلف؛ لم يُسْمَع في مجلِسهِ غيبةٌ، ولا كان يطلبُ أجراً على إسماع الحديث، وكنتُ إذا قرأتُ عليه أحاديث الرقائق بكى ، واتَّصل بكاؤه!
    • فكان -وأنا صغير السنِّ حينئذٍ- يعملُ بكاؤه في قلبي، ويبني قواعد.
    وكان على سمت المشايخ الذين سمعنا أوصافهم في النقل.
    • ولقيت أبا منصور الجواليقي؛ فكان كثير الصمت، شديد التحرِّي فيما يقول، متقناً محقِّقاً، ورُبَّما سُئل المسألة الظاهرة، التي يبادر بجوباها بعض غلمانه =فيتوقَّف فيها حتى يتيقَّن، وكان كثير الصوم والصمت.
    • فانتفعت بهذين الرجلين أكثر من انتفاعي بغيرهما.
    ففهمتُ من هذه الحالة : أنَّ الدليل بالفعل أرشد من الدليل بالقول...
    فالله.. الله في العمل بالعلم؛ فإنه الأصل الأكبر، والمسكين كل المسكين من ضاع عمره في علمٍ لم يعمل به؛ ففاته لذات الدنيا، وخيرات الآخرة؛ فقدم مفلساً مع قوَّة الحجَّة عليه)).
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    124

    افتراضي رد: كرّاسة فوائد ألوكة (متجدّد)

    الفائدة الرابعة في علم اللغة العربية
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
    أما بعد ..
    فهذه فائدة أخذتها من شيخ لي __ ولا أقولها إلا من باب الأمانة
    و_ما_ ترد كثيرا في الجمل والكتب والقرآن والسنة والكلام العادي فخذ _11_ معنى لها وانظر إلى اللغة ما أجملها
    وهي : معاني _ ما _ في اللغة العربية
    1_ المعنى الأول : ( كافة )
    مثال : إنما زيد قوي _ إنما يخشى الله من عباده العلماء
    المعنى الثانى :. ( النفي )
    مثال : ما جاءنا من بشير ولا نذير ___ ما أكل زيد __

    3_ المعنى الثالث: ( الشرطية )

    مثال : ما تدرس تنجح __ ما تفعل خـيرا يعـلمه الله
    4_ المعنى الرابع: ( الموصولة )
    مثال : ولله ما في السماوات والأرض __ أكلت ما عندك __ بمعنى (( الذي ))
    5_ المعنى الخامس : ( الإستفهامية )
    مثال : ما أجملُ السماءِ نجومُها ؟؟ __ ما فعلت البارحة ؟؟؟
    6_ المعنى السادس : ( التعجبية )
    مثال : ما أجملَ السماءَ نجومَها !! __ ما أكرمُ زيدٍ !!
    7_ المعنى السابع :( التعظيمية )
    مثال : الحاقة _ ماالحاقة ___ القارعة _ ما القارعة
    8_ المعنى الثامن :( المصدرية )
    مثال : وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا
    9_ المعنى التاسع : (الزائدة )
    مثال : فبما نقضهم ميثاقهم __ مما خطيئاتهم_ جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب
    10_ المعنى العاشر : ( النكرة الموصوفة )
    مثال : إن الله لا يستحي__ مثلا ما بعوضة __ إن الله نعما يعظكم به
    11_ المعنى الحادي عشر : ( الحجازية )

    مثال
    : ما هن امهاتهم __ ما هذا بشرا _( وتعمل عمل كان ) وسميت حجازية لتفظ أهل الحجاز بها كما قال الدرويش .

    للأخ: أبو الهمام البرقاوي
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •