مما يمكن أن يشفع للتقسيم أن المجاز يتضمن أداة تشبيه مقدّرة ، فلان نعامة = فلان كالنعامة
أسد علي وفي الحروب نعامة = كالأسد عليّ وفي الحروب كالنعامة.
أما المعنى الحقيقي فلا مجال لتقدير أداة تشبيه فيه ، لأن المعنى مراد لذاته على وجه المطابقة - سواء تامة أو أغلبية - بين الإسم والمسمى.
هل يطّرد هذا ؟ أو قل : هل هذا ينسحب هذا على الكثرة الكاثرة من المجازات ولا استثناء إلا في حكم النادر الشاذ ؟ وبالتالي ، في كلا الحالين يكون للمجاز - بغض النظر عن الاصطلاح - حقيقة وجودية معتبرة في الدرس اللغوي ، ويكون الخلاف في مشروعية التقسيم الاصطلاحي بدلاً من وجود المجاز كظاهرة لغوية.
ما تعليقكم.