نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز... - الصفحة 3
صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 108

الموضوع: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    أما الباقي ..فمعذرة يا مولانا هم فيما ذكرتُ صورة واحدة..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    وما ذكرتَه أنت من الرجوع للمعاجم وأن كذا قران = ويسمونها ما شاءوا..كل ذلك عندي لا ينفق في سوق العلم وهو خيال ذهني لا علاقة له بالبلاء الذي أنشأه البصري وإخوانه..ولا علاقة له بتنظير المجازيين للمجاز..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  3. #43
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    لم تفهمني الى الآن يا أبا فهر، لكن لا بأس .. فأنا على أي حال متفق معك على ابطال أصول الفلاسفة وأوهامهم، ولست من "المثبتة" ولا أنتصر لهم ولا لغيرهم حتى لا تحسبني منهم .. (ابتسامة)
    انما الدليل ديدني به أحتج على هؤلاء وهؤلاء، والحمد لله وكفى.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    بوركتَ..وأنت حبيب كما تعلم..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    أخي أبو الفداء لا يغرنك زعمه أني لم أفهم كلامه فقد تناقشت مع هذا السلفي في مسألة طاعة ولاة الأمر من قبل عندما كنت أفهم فانقطع وشهد لي الإخوة هناك بالصواب انظر الرابط
    مناقشة فتوى الشيخ / خالد الرفاعي حول الحج بدون تصريح !
    وتناقشت مع هذا السلفي عندما كنت أفهم في مسألة لصيقة عنده بالمجاز وهي مسألة الأمر للوجوب فانقطع واعترف هو بخطئه انظر الرابط :
    الأمر - من حيث الأصل - يفيد وجوب الامتثال [ عند العرب ]
    وحين بدأت معه هنا اختصر الطريق وقال السلامة لا يعدلها شيء ثم قال كلمته وانصرف . ولو ثبت لتبين له الحق إن كان يبحث عنه .
    أما أنت أخي أبو الفداء فانظر معي قولك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    الاخوة الأفاضل المشاركون في هذه الصفحة.. أحسن الله اليكم جميعا ...
    اعذروا تطفلي ..
    أخي ليس في المنتديات تطفل بل هي موضوعات تطرح للمدارسة ، ومن كان لديه حديث خاص فلماذا ينشره على الملأ !!! كما أن هناك الرسائل الخاصة يمكنه استخدامها .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    فما دمنا نتفق على أن فهم الكلام يتوقف على الالمام بالقرائن - أو الدلائل أو العلامات أو سمها ما شئت يا أبا هلا - الدالة على معناه عند المتكلم به، وأن ذلك معزو الى ما اتفق عليه الناس في الاستعمال الشائع بينهم، فان خالفوا ذلك الاستعمال الشائع - سواءا كان ذلك الاستعمال من الغيب أو مما شهدنا نحن تواضعهم عليه - وعلمنا أن شيوعه على هذا الوجه يجعل صرفه الى غيره يحتاج الى الالمام بمزيد من القرائن، لم يضرنا بعد ذلك أن نسمي هذا حقيقة وذاك مجازا أو أن نسميهما استعمال قديم واستعمال جديد واستعمال عارض أو غير ذلك مما يسعنا، ولا مشاحة طالما أن المدار في جميع الأحوال هو جمع ما به يعلم مراد المتكلم من كلامه في كل حالة... وبس!!
    أحسنت أخي أبو الفداء هذا الكلام هو نفس الذي كنت أريد الوصول إليه مع الأخ السلفي ولكن خطوة خطوة أي حتى نتفق على المقدمات فنصل إلى هذه النتيجة .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    فلماذا نضخم هذه القضية الى هذا الحد؟؟
    هذا السؤال موجه إلى الأخ الذي سلسل سلسلة من المقالات في هذا المنتدى عن مسألة المجاز .

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    الفاضل خزانة الأدب يبدو أن ما ذكره أبو جهاد هو منتهى مراده فإن شئت = أجبتُك..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    لم تفهمني الى الآن يا أبا فهر،
    دنيا صغيرة !!!!!

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    الأخ الكريم أبو فهر أنا أتابع سلسلتك عن المجاز من فترة والحق لك هي جيدة لكن نقدك هذا هو أوضح ما كتبت يوضح مذهبك فجزيت الجنة

    الأخ أبو هلا لا تتعب نفسك فيبدو أن أبو فهر سيتبع معك طريقته الأثيره

    لئن قلتَ : عشراً = لن تَسمعَ واحدة..

    وقد راجعت موضوع طاعة ولي الأمر فما وجدته إلا أعرض عنك لسوء أسلوبك

    وراجعت الرابط الذي وضعته عن الأمر فما رأيته أخطأ ولا رأيته ذكر أي شئ عن الاعتراف بالخطأ أنت كنت تستوضحه عن مراده فأفهمك وشرح لك

    وأريد أنبهك لشئ بمناسبة الدنيا الصغيرة: هو قال إنك لم تفهمه فأرعدت وأزبدت ولازلت تسئ الخطاب من ساعتها وهو ما فعل إلا الدعا لك
    وفي المقابل أبو الفداء قال إن أبو فهر لم يفهمه فما رد عليه أبو فهر إلا بالمحبة والدعاء بالبركة

    فعلا كل اناء بما فيه ينضح
    الناس معادن

  9. #49
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    فقد تناقشت مع هذا السلفي .....

    وتناقشت مع هذا السلفي .....

    وحين بدأت معه هنا ....

    ولو ثبت لتبين له الحق إن كان يبحث عنه ....


    ويحك!!! ما هذه الطريقة يا أخي؟؟؟ هذا السلفي .. !!، ولو ثبت لتبين له الحق و... كأنك تصارع مبتدعا!!
    أنت أيضا لم تفهم مرادي يا أبا هلا، فتريث!!
    أخي نحن لا نتكلم في اثبات القدر ونفيه، انما في اثبات المجاز ونفيه فتأمل! ومن أهل السنة من يثبتون المجاز ومنهم من ينفونه، وكلهم متفقون على ذات الأصول وينتهون من النصوص الى ذات الفهم في النهاية، فان كان الجدال فيما بيننا نحن معاشر أهل السنة في هذا التفريق فأمره اذا هين، لأننا جميعا - سواء ألحقنا بالمثبتة أو بالنفاة - ان حاججنا جهميا أو مبتدعا من أي طائفة فطرائق احتجاجنا عليه واحدة والزاماتنا واحدة فيما يتعلق باللفظ والمعنى المراد منه وطريق الوصول الى ذلك المعنى! فمن هذه الجهة قلت: الخطب يسير والكلام ليس باطلاقه!
    أما أنت يا أخي الفاضل ...
    فتأمل ما هجمت به على أخيك كأنك تناظره على التوحيد!!
    ما هكذا تورد الابل يا أبا هلا.. سامحك الله!
    ولعل أبا فهر أن يكون بهذا قد زاد قصدي وضوحا له، والله الموفق ..
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن مهاجر مشاهدة المشاركة
    هو قال إنك لم تفهمه فأرعدت وأزبدت ولازلت تسئ الخطاب من ساعتها
    تكرم علي أخي وحدد لي في أي مشاركة أرعدت وأزبدت وأسأت الخطاب ، لأني لم أشارك بعد انتهاء حديثي معه إلا بمشاركتين من أصل 11 مشاركة .

    وأنا لدي الشجاعة في الاعتذار منه إن تبين أني أخطأت في حقه أو أسأت الخطاب معه .

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    حتى مشاركاتك انت لا تفهمها ولا ترى ما فيها من الغلظة والغضبة وسوء المخاطبة هذا عجيب

    على كل حال كل ذي عينين وعقل بما فيهم الأخ ابو الفداء تنبهوا لسوء خطابك وغلظتك
    الناس معادن

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن مهاجر مشاهدة المشاركة
    حتى مشاركاتك انت لا تفهمها ولا ترى ما فيها من الغلظة والغضبة وسوء المخاطبة هذا عجيب
    على كل حال كل ذي عينين وعقل بما فيهم الأخ ابو الفداء تنبهوا لسوء خطابك وغلظتك
    أدام الله توفيقك وسعادتك .. وجمع لك خيري الدنيا والآخرة .. وجمعنا الله وإياك في جنته إخواناً على سرر متقابلين ...

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    سأتوقف هنا لأني لن أفيدكم ما دمتم غير متفهمين لي .
    ( والعصر . إن الإنسان لفي خسر . إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,281

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جهاد الأثري مشاهدة المشاركة
    نعم ، هي حقيقة. والكمبيوتر يطلق على الآلة وعلى العقل البشري وعلى لعبة الأطفال الشبيهة به ....والقرينة هي التي تحدد لي ما تقصده حين تقول لي : شغل الكمبيوتر.
    وعذرا من جميع الإخوان فإني قد جاءتني شواغل، فادعو لي فأنا في ضيق ، بارك الله فيكم أجمعين.
    أشكرك على الجواب المختصر، بارك الله فيك وفرَّج عنك.
    ولولا اعتذارك لطرحت عليك سؤالاً آخر:
    ماذا لو كنا نناقش مسألة عويصة، وكنتَ معروفاً بالهدوء وبردودة الأعصاب، فقلتُ لك (شغِّل الثلاجة!)، ونقرت بإصبعي على رأسي!
    ربما ستقول أيضاً: الثلاجة تطلق على الآلة وعلى العقل البشري وعلى لعبة الأطفال الشبيهة بها ....والقرينة هي التي تحدد لي ما تقصده حين تقول لي : شغل الثلاجة!
    وقد أقول (شغِّل السلحفاة!)، لبطء تفكيرك، حاشاك!
    وقد أقول (شغِّل الصحراء الكبرى!)، للدلالة على الجفاف والفراغ، وحاشاك أيضاً!
    ... إلخ، مما يناسب المقام وتدل عليه القرائن.
    وإذن فلا حاجة لمزيد من الأسئلة، فأنتقل إلى المناقشة وأقول مستعيناً بالله:

    أولاً: ظهر من الأمثلة أعلاه أن الألفاظ التي قد أستعملُها للدلالة على ذهن الإنسان غير متناهية.

    ثانياً: كما ظهر أن المسألة لا علاقة لها بالغيب (وهو موضوع النقاش بيني وبين الأخ أبي جهاد وفقه الله)، إذ لا فرق بين أن أكون قد سُبقت إلى استعمال الكمبيوتر والثلاجة والسلحفاة والصحراء بهذا المعنى، فأكون أول مستعمل لها في التاريخ كله! أو أكون عند نفسي قد اخترعت الاستعمال ثم يتضح أنني مسبوق إليه، أو أكون قد كرَّرتُ عبارة مشهورة متداولة. ولكن من واجبي في جميع الأحوال أن أوصل الرسالة إلى السامع ليعرف المعنى المقصود، حتى لو كان يسمع هذا الأسلوب لأول مرة. غاية ما في الأمر أن شهرة أسلوب ما وانتشاره على الألسنة وطروقه للآذان يسهِّل الأمر، ويقلِّل من مقدار القرينة اللازمة، وإلا فلا بدَّ من مزيد قرائن (كنقر الرأس للدلالة على المقصود بالثلاجة، لأنها أندر استعمالاً في هذا المقام من الكمبيوتر).

    ثالثاً: من المغالطة أي يقول الأخ (هي حقيقة. والكمبيوتر يُطلق على الآلة وعلى العقل البشري وعلى لعبة الأطفال الشبيهة به)، لأن سؤالي نفسه يتضمن إطلاق لفظة الكمبيوتر على العقل البشري، فأنا لا أنتظر منه إخباري بوقوع ذلك! والجواب اللائق به أن يقول (هي حقيقة. لأنها وُضعت للدلالة على الآلة وعلى العقل البشري وعلى لعبة الأطفال الشبيهة به)، فلأن هذا لا الجواب لا يستقيم عدل الأخ عن (وُضع) إلى (يُطلق)!
    ومن المكابرة طبعاً أن يقال: أي لفظة يستخدمها أي إنسان للدلالة على ذهن الإنسان فهي موضوعة من الأصل لهذا المعنى!
    والدليل على ذلك: أنني لو سألتُ الأخ قبل بضعة أيام: احصر لي جميع الألفاظ التي يجوز إطلاقها على ذهن الإنسان، فهل يستطيع ذلك، وتكون الكمبيوتر إحداها؟ الجواب بالطبع: لا!
    ولو سألتُه: احصر لي جميع المعاني التي يجوز استخدام لفظة الثلاجة فيها، فهل يستطيع ذلك، ويكون من بينها ذهن الإنسان؟ الجواب بالطبع: لا!
    ولا يستقيم للأخ أن يقول (لفظة كذا وُضعت من الأصل لثلاثة معانٍ)، وينكر على غيره أن يقول (وُضعت أصلاً لمعنى واحد)، مع أن كلا القولين رجم بالغيب!
    إذن لا علاقة لمسألة المجاز بقضية الوضع
    ، وهو ما قلتُه في أصل الاعتراض على كلام الأخ الكريم (هذه إحدى مغالطات المنكرين للمجاز).


    رابعاً: القائلون بالمجاز لا يرجمون بالغيب، وإنما يقيسون الغائب على الشاهد، والماضي على الحاضر. والأمثلة التي أوردتُها أعلاه تدل بكل وضوح أن عمود مسألة المجاز على الاختراع والتجديد في اللغة. وأنا أستطيع أن استخدم أي كلمة أريدها للدلالة على ذهن الإنسان، فأقول مثلاً (شغِّل البتاع!)، وطبعاً لا بدَّ من تقوية القرينة للتعويض عن غرابة الاستعمال عند السامع، وإذا لم يفهم المقصود فهناك تقصير من أحد الطرفين أو كليهما.

    وإن كنتُ قد أسأمتُكم بهذه الأمثلة الافتراضية الباردة، فإليكم هذا المثال الواقعي لغرض الإحماض (من الإنجليزية):
    قبل ثلاثة أشهر اختار جون ماكين (سارة بَيْلِن) لمرافقته في حملته الانتخابية، وكان من أهدافه خداع الأصوات النسائية، فكتبت الصحفية المشهورة (مورين داود) في نيويورك تايمز تقول (لا تتفق تلك المرأة مع سائر النساء إلا في السباكة الداخلية!). وأنا لم أسمع بهذا التعبير من قبل، ولا جمهور القرّاء الكرام كما أظن، ولكن المعنى واضح كالشمس!

    فالحاصل أن مسألة المجاز تقوم على الاختراع والتجديد واستخدام الألفاظ في معان غير مألوفة، وقد يستحسن الناس هذا المعنى الجديد ويألفونه، إلى أن يزاحم المعنى القديم أو يتغلَّب عليه (كلفظة الغائط مثلاً، أعزَّك الله)، وقد يفشل ويموت في مهده، ولا يغيِّر ذلك شيئاً من كونه مجازاً في أول الأمر على الأقل.

    خامساً: يظهر لي أن الأخ الفاضل تعجَّل في الاستكثار بهذه الحجَّة، بينما أدرك غيره أنها حجَّة غير مستقيمة. وقد راجعتُ البارحة كتاب العلامة الشنقيطي رحمه الله (منع دخول المجاز)، وهذا الرجل وكتابه هما الغاية في هذا الباب، ولا يُشَقُّ له غبار في الأصول والمنطق، فلم أجده وقف عند دعوى غيبيَّة الوضع الأصلي، بل أنكر وقوع المجاز في القرآن - أو مطلقاً - بناء على حجَّة أخرى.

    الأخ الكريم أبا فهر:
    فضلاً انتظر قليلاً، فمن حقّ أبي جهاد أن نعطيه فرصة، إن تيسَّر له الجواب!

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    ان شئت النصيحة يا أبا جهاد خل بين الشيخ خزانة الأدب و الشيخ أبي فهر فلست تعرف من تحاور من الدواهي...فمن جهتي متشوق لرؤية كيف سيستطيع الشيخ أبا فهر الانفكاك هذه المرة و قلب الطاولة على الشيخ الفاضل خزانة الأدب...
    ملحوظة كل ما قلته محتف بقرائن البسمات و الحب و الوداد و يبدو أننا مع الوقت سنحتاج في المنتديات الى ايقونات قرائنية أكثير لتوضيح المراد ...فلا تؤاخذونا

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    الأخ أبوهلا
    ليتك تواصل النقاش مع الأخ أبي الفداء

    اننا نحزن كثيرا بصفتنا متابعين للنقاش أن ينسحب كل محاور بسبب سوء فهم أو سوء ظن أو مكابرة...

    أرى أن أبا الفداء وأنت يا أباهلا ؟ أهلا لهذا النقاش فلتواصلا بارك الله فيكما

    وأعتذر لغيرهم من المحاورين في هذه الصفحة - بما فيهم صاحب الحوار - أن أقول لهم أنتم بعيدون عن لب الموضوع الذي اقترب إليه أبوهلا على الأقل وأبو الفداء نظيرا له

    أتمنى مواصلة الحوار بارك الله فيكما
    أو لعلي أطلب منهما النقاش حول موضوع مشابه له في صفحة جديدة

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    ان شئت النصيحة يا أبا جهاد خل بين الشيخ خزانة الأدب و الشيخ أبي فهر فلست تعرف من تحاور من الدواهي...فمن جهتي متشوق لرؤية كيف سيستطيع الشيخ أبا فهر الانفكاك هذه المرة و قلب الطاولة على الشيخ الفاضل خزانة الأدب...
    ملحوظة كل ما قلته محتف بقرائن البسمات و الحب و الوداد و يبدو أننا مع الوقت سنحتاج في المنتديات الى ايقونات قرائنية أكثير لتوضيح المراد ...فلا تؤاخذونا
    فليكن أيها الأخ الفاضل

    قبلت نصحك - سددك الله تعالى - ووقانا الله تعالى جميعا شر الدواهي!! ( ابتسامات ).
    على الرغم من أني ما زلت عند ظني أني أجبت على السؤال، وأن هناك وصلة لم تعمل عملها جيدا بيني وبين خزانة الأدب - حفظه الله - .. ولعله سوء تبيين للمراد مني.

    ثم إنني مشغول جدا بأمر أمني ينغص علي لقيا الأحبة ، فأسألكم الدعاء ثانية لعل الله يفرج عني شيئا مما أنا فيه.

    ثم شرط على أبي فهر أن يتحفنا - نفع الله به - بإجابة تدفع سير الحوار إلى الأمام ..

    وها أنا مشارك قارئ لا محاور .. داع للجميع بالتوفيق.

    مع ضميمة : الحوار في المسألة برمتها .. لم ولا ولن يفسد أخوة يقينية بين الجميع .. فالله الله في الحلم .. ولا داعي لشحن النفوس.

    بارك الله لكم وفيكم.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    أما عن الدفع يا أبا جهاد فهو (رباعي) لا تقلق..ولا أحب إلي من محاورة من يعقل ويفهم ..والفاضل خزانة الأدب كذلك إن شاء الله، والمثال الذي ضربه من خير ما يُضح به الفرق بين المنهج العلمي الصائب في تصنيف الدلالات وتفسير كلام المتكلم =و منهج المثبت الغير علمي أو كما يعبر أستاذنا جلال أمين عن نظائره هو -أي منهج المثبتة- : من بناء العلم على أسس غير العلم..ويسمي مثل أباطيلهم: الأسس غير العلمية للعلم..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    أما عن الدفع يا أبا جهاد فهو (رباعي) لا تقلق..ولا أحب إلي من محاورة من يعقل ويفهم ..والفاضل خزانة الأدب كذلك إن شاء الله، والمثال الذي ضربه من خير ما يُضح به الفرق بين المنهج العلمي الصائب في تصنيف الدلالات وتفسير كلام المتكلم =و منهج المثبت الغير علمي أو كما يعبر أستاذنا جلال أمين عن نظائره هو -أي منهج المثبتة- : من بناء العلم على أسس غير العلم..ويسمي مثل أباطيلهم: الأسس غير العلمية للعلم..
    سر فلا كبا بك الفرس... ( ابتسامة )
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: نقد محاضرة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر حول المجاز...

    لكني مؤدب أنتظر صاحب الخزانة أن يفتح لنا بابها (ابتسامة)
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •