تدليس الأعمش عن مجاهد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 13 من 13
10اعجابات
  • 1 Post By أحمد القلي
  • 1 Post By أحمد القلي
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 2 Post By أحمد القلي
  • 2 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى

الموضوع: تدليس الأعمش عن مجاهد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي تدليس الأعمش عن مجاهد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأعمش , سليمان بن مهران امام مشهور بالتدليس مكثر لكن صنفه الحافظ في الطبقة الثانية التي احتمل الأئمة تدليسهم , واختار البخاري ومسلم من حديثه ما قد تحقق عندهما اتصاله أو ما قد توفر عندهما من متابعات لحديثه , أو انتخبا من حديث تلاميذه من عرفوا بالتثبت و تمييز ما سمعه الأعمش مما دلسه كحفص بن غياث وشعبة .

    لكن الأئمة تكلموا في رواية الأعمش عن مجاهد وأغلبهم قد اتفقوا على أنه لم يسمع منه الا أحاديث يسيرة معدودة , والأخرى قد سمعها من قوم ضعفاء
    - وقيل لعلي بن المديني كم سمع الأعمش من مجاهد قال لا يثبت منها إلا ما قال سمعت هي نحو من عشرة وإنما أحاديث مجاهد عنده عن أبي يحيى القتات)) انتهى من التهذيب
    -وقال أبو حاتم (الأعمش قليل السماع من مجاهد وعامة ما يروي عن مجاهد مدلس) انتهى من العلل لابن أبي حاتم
    وقال الدارقطني: (وقيل إن الأعمش لم يسمع من مجاهد)) انتهى
    --((حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني قال سمعت محمد ابن بشار يقول سمعت وكيعا يقول: لم يسمع الأعمش من مجاهد إلا أربعة أحاديث.)) رواه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل

    أما ابن معين في تاريخه فقد جزم بأنها لا تتعدى خمسة أحاديث مسموعة حيث قال :
    (إنما سمع الأعمش من مجاهد أربعة أحاديث أو خمسة) التاريخ برواية الدوري
    لكن خالفهم البخاري كما حكاه عنه الترمذي في العلل
    ("قال الترمذي: قلت لمحمد : يقولون لم يسمع الأعمش من مجاهد إلا أربعة أحاديث. فقال: ريح ليس بشيء لقد عددت له أحاديث كثيرة نحو من ثلاثين أو أقل أو أكثر يقول فيها:
    حدثنا مجاهد".)) انتهى

    والمثبت مقدم على النافي , لأن عنده زيادة علم خفيت على من نفى .

    لذلك اذا وجدنا حديثا عند البخاري جزمنا أنه محمول على الاتصال وان لم يصرح فيه بالسماع, وهذا ليس مطردا في كل سند فيه عنعنة الأعمش عن مجاهد خارج الصحيح
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي

    مثال ذلك هذا الحديث الذي صححه أئمة وضعفه آخرون, وفي سنده الأعمش يرويه عن مجاهد , وصححه الحاكم على شرط الشيخين كعادته , وصححه الترمذي
    لكن ضعفه الألباني

    والحديث رواه أحمد والطيالسي وابن ماجه والترمذي
    حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ: {اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْ أَنَّ قَطْرَةً مِنَ الزَّقُّومِ قُطِرَتْ فِي دَارِ الدُّنْيَا لأَفْسَدَتْ عَلَى أَهْلِ الدُّنْيَا مَعَايِشَهُمْ، فَكَيْفَ بِمَنْ يَكُونُ طَعَامَهُ؟.
    هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.))

    فقد صححه الترمذي حكما بظاهر الاسناد وصححه الحاكم على شرطهما و وافقه الذهبي , ولم يوافقهما الألباني
    فقد ضعفه (بعد أن صححه أول الأمر ) لأنه روي من وجه آخر وفيه صرح الأعمش بالواسطة بينه وبين مجاهد
    فيكون الحديث من النوع المدلس لذلك تركه البخاري ومسلم

    قال الألباني في الضعيفة (14-633)
    (وقال الحاكم:
    " صحيح على شرط الشيخين "! ووافقه الذهبي! وقال الطبراني:
    " لم يروه عن الأعمش إلا شعبة".
    قلت: بلى، قد رواه عنه اثنان أخران؛ وخالفاه سنداً ومتناً، وكشفا عن علته التي فاتت الذين صححوه.
    أحدهما: فضيل بن عياض، فقال: عن سليمان - يعني: الأعمش - عن أبي يحيى عن مجاهد عن ابن عباس قال:
    " لو أن قطرة من الزقوم ... " فذكره.
    رواه أحمد (1/ 388) : ثنا القواريري: ثنا فضيل بن عياض ... قلت: وهذا إسناد صحيح إلى الأعمش، فضيل بن عياض: أشهر من أن يُعرف، والقواريري - هو: عبيد الله بن عمر بن ميسرة، وهو - ثقة ثبت.
    والآخر: يحيى بن عيسى الرملي، فقال ابن أبي شيبة في " المصنف " (13/161/ 15991) : حدثنا يحيى بن عيسى عن الأعمش عن أبي يحيى به. وأخرجه البيهقي في " البعث " (290/ 597) من طريق أخرى عن يحيى ابن عيسى الرملي.
    قلت: والرملي هذا: صدوق يخطئ من رجال مسلم، ومتابعة فضيل إياه دليل قوي على أنه قد حفظ، وذلك مما يدل على أن عنعنة الأعمش في رواية شعبة عنه غير مغتفرة، وأن بينه وبين مجاهد (أبا يحيى) ، واسمه: (عبد الرحمن بن دينار القتات) ، وقيل غير ذلك، والأول أشبه كما في " الضعفاء " لابن حبان، وقال (2/53) :
    " فحش خطؤه، وكثر وهمه حتى سلك غير مسلك العدول في الروايات، وجانب قصد السبيل في أشياء "....)) انتهى كلامه

    فاتفق راويان على ذكر الواسطة وهو أبو يحيى القتات وهو ضعيف
    وهذا يوافق قول ابن المديني السابق (وإنما أحاديث مجاهد عنده عن أبي يحيى القتات)

    ويبين أيضا سبب اعراض البخاري و مسلم عن اخراجه في كتابيهما مع أنهما أخرجا بهذا السند عدة أحاديث لأجل هذه العلة الخفية القادحة و التي خفيت على من صححه
    والله أعلم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    قال الحافظ ابن رجب في شرح علل الترمذي:
    الأعمش:
    قيل: إنه لم يسمع من مجاهد إلا أربعة أحاديث.

    قاله ابن المبارك عن هشيم .
    وذكر ابن أبي حاتم بإسناده عن وكيع قال : (( كنا نتتبع ما سمع الأعمش من مجاهد فإذا هي سبعة أو ثمانية )) .
    وحكى الكرابيسي أنه سمع علي بن المديني يقول : (( لم يصح عندنا سماع الأعمش من مجاهد إلا نحواً من ستة أو سبعة )) .
    قال علي: (( وكذلك سمعت يحيى وعبد الرحمن يقولان في الأعمش )) .
    وقال الترمذي في ((علله)): قلت للبخاري: يقولون: (( لم يسمع الأعمش من مجاهد إلا أربعة أحاديث ؟ قال : (( ريح ! ليس بشئ ، لقد عددت له أحاديث كثيرة نحواً من ثلاثين أو أقل أو أكثر يقول فيها : ثنا مجاهد )) .
    وكذا نقل الكرابيسي عن الشاذكوني أن الأعمش سمع عن مجاهد أقل من ثلاثين حديثاً.
    ومما اختلف في سماع الأعمش له من مجاهد .
    حديث ابن عمر : (( كن في الدنيا كأنك غريب )) . والبخاري يرى أنه سمعه الأعمش من مجاهد، وخرجه في ((صحيحه)) كذلك، وأنكر ذلك جماعة. وقد ذكرناه في كتاب الزهد .اهـ

    قلت: وقد صرح الأعمش بالسماع منه في الحديث المذكور عند البخاري في موضع آخر في الصحيح قال البخاري في صحيحه:
    6416- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو الْمُنْذِرِ الطُّفَاوِيُّ ، عَنْ
    سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُجَاهِدٌ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : أَخَذَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِمَنْكِبِي فَقَالَ: كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ ، أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ ، وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ إِذَا أَمْسَيْتَ فَلاَ تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ ، وَإِذَا أَصْبَحْتَ فَلاَ تَنْتَظِرِ الْمَسَاءَ وَخُذْ مِنْ صِحَّتِكَ لِمَرَضِكَ وَمِنْ حَيَاتِكَ لِمَوْتِكَ.

    قال الحافظ ابن حجر في الفتح:
    قوله: عن الأعمش، حدثني مجاهد، أنكر العقيلي هذه اللفظة؛ وهي: حدثني مجاهد، وقال: انما رواه الأعمش بصيغة (عن) مجاهد؛ كذلك رواه أصحاب الأعمش عنه، وكذا أصحاب الطفاوي عنه، وتفرد ابن المديني بالتصريح قال: ولم يسمعه الأعمش من مجاهد، وانما سمعه من ليث بن أبي سليم عنه، فدلسه، وأخرجه ابن حبان في "صحيحه" من طريق الحسن بن قزعة، حدثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي، عن الأعمش، عن مجاهد بالعنعنة، وقال: قال الحسن بن قزعة: ما سألني يحيى بن معين إلا عن هذا الحديث. وأخرجه ابن حبان في "روضة العقلاء" من طريق محمد بن أبي بكر المقدمي، عن الطفاوي بالعنعنة أيضا. وقال: مكثت مدة أظن أن الأعمش دلسه عن مجاهد وانما سمعه من ليث حتى رأيت على بن المديني رواه عن الطفاوي فصرح بالتحديث. يشير إلى رواية البخاري التي في الباب. قلت: وقد أخرجه أحمد والترمذي من رواية سفيان الثوري، عن ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، وأخرجه ابن عدي في "الكامل" من طريق حماد بن شعيب، عن أبي يحيى القتات، عن مجاهد، وليث وأبو يحيى: ضعيفان، والعمدة على طريق الأعمش. وللحديث طريق أخرى أخرجه النسائي من رواية عبدة بن أبي لبابة، عن ابن عمر مرفوعا، وهذا مما يقوى الحديث المذكور لان رواته من رجال الصحيح، وان كان اختلف في سماع عبدة من ابن عمر اهـ

    وقال الإمام ابن أبي حاتم في علله:
    2119- وسألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عَمرو الفُقَيْمِي وفِطْرٌ والأعمَش، كلُّهم عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ عبد الله ابن عمرو - رَفَعَهُ فِطْرٌ والحَسَن، وَلَمْ يرفعْهُ الأعمَش - قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) : لَيْسَ الوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنَّ الوَاصِلَ مَنْ يُقْطَعُ فَيَصِلُهَا؟قَالَ أَبِي: الأعمَشُ أحفظُهم، والحديثُ يَحتملُ أن يكونَ مرفوعً ، وأنا أخشى ألا يكون سمع هذا الأعمَشُ مِنْ مُجَاهِدٍ، إنَّ الأعمَشَ قليلُ السَّمَاعِ مِنْ مُجَاهِدٍ، وعامَّةُ مَا يَرْوِي عَنْ مجاهدٍ مُدَلَّسٌ.
    أم علي طويلبة علم و أحمد القلي الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,343

    افتراضي


    قال الحافظ الذهبي رحمه الله في الميزان:


    هو يدلس وربما دلس عن ضعيف ولا يدري به ، فمتى قال: أخبرنا فلان فلا كلام ، ومتى قال: عن تطرق إليه احتمال التدليس ،
    إلا في شيوخ له أكثر عنهم كإبراهيم ، وأبي وائل ، وأبي صالح السمان ، فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال.



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,343

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأعمش , سليمان بن مهران امام مشهور بالتدليس مكثر لكن صنفه الحافظ في الطبقة الثانية التي احتمل الأئمة تدليسهم
    أم في الطبقة الثالثة؟!
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    أم في الطبقة الثالثة؟!
    لا في الطبقة الثانية , ذكر ذلك في طبقات المدلسين (ص33)
    وهاته المرتبة بدخل فيها من
    (
    احتمل الائمة تدليسه وأخرجوا له في الصحيح لامامته وقلة تدليسه في جنب ما روى)
    لكنه في النكت على ابن الصلاح صنفه في الثالثة وهي الطبقة التي لا يحتج الأئمة الا بمن صرح فيها بالتحديث , و النكت من آخر ما صنف فاما أن يكون تغير اجتهاده أو ذهل عن سابق أحكامه , لاحتمال أن يكون رتبهم من ذاكرته اعتمادا على ما في كتابه الأول ولذلك غير ترتيب بعض الرجال
    لكن الامام أبا زرعة في سؤالات عبد الرحمن قال فيه (ربما دلس ), وهذه عبارة تدل على قلة تدليسه , والله أعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,343

    افتراضي رد: تدليس الأعمش عن مجاهد

    جزاكم الله خيرا
    أبو مالك المديني و أحمد القلي الأعضاء الذين شكروا.
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي رد: تدليس الأعمش عن مجاهد


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي رد: تدليس الأعمش عن مجاهد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    آمين , واياكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    333

    افتراضي رد: تدليس الأعمش عن مجاهد

    حكم عنعنة الأعمش للشيخ خالد الدريس
    حكم عنعنة الأعمش للشيخ خالد الدريس

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي رد: تدليس الأعمش عن مجاهد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    حكم عنعنة الأعمش للشيخ خالد الدريس
    حكم عنعنة الأعمش للشيخ خالد الدريس
    قوله ((أحاديثه عن بعض مشايخه الذين تكلم في بعض حديثه عنهم ، كأحاديثه عن مجاهد ، فقد قال بعض النقاد : إنه لم يسمع منه إلا أربعة أحاديث ، وبعضهم يزيد على ذلك ، وكذا حديثه عن أبي السفر فقد ذكر بعض النقاد أنه لم يسمع منه إلا حديث واحد فقط ، وكذا حديثه عن سعيد بن جبير ، ونحو ذلك ، ففي هذه الحالة لا بد من التأكد الشديد من تصريحه بالسماع، فقد تكون عنعنته غير متصلة .)) انتهى
    قد سبق في كلام البخاري الرد على من قال انه سمع منه أربعة أحاديث وقال ان ذلك ليس بشيء
    (
    "قال الترمذي: قلت لمحمد : يقولون لم يسمع الأعمش من مجاهد إلا أربعة أحاديث. فقال: ريح ليس بشيء لقد عددت له أحاديث كثيرة نحو من ثلاثين أو أقل أو أكثر يقول فيها:
    حدثنا مجاهد".)) انتهى

    وكذلك الروايات المعنعنة في الصحيحين تحمل على الاتصال

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,417

    افتراضي رد: تدليس الأعمش عن مجاهد

    جزاكم الله خيرا

    ومنهم من حملها على الاتصال مطلقا ...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد القلي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي رد: تدليس الأعمش عن مجاهد

    بارك الله فيكم
    نعم الروايات في الصحيحين تحمل على الاتصال اما خارجها فينظر فيها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •