تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33

الموضوع: تدليس الاعمش

  1. #1

    افتراضي تدليس الاعمش

    ان من المعروف عند علماء الحديث تدليس الأعمش مع جلالته وقدره فمنهم من رد روايته ومنهم من اعتمدها لكن التفصيل فيها اولىواعدل وقد دكره الامام الدهبي رحمه الله في الميزان ج2ص244 حيث قال .=°هو يدلس وربما دلس عن ضعيف ولا يدري به فمتى قال حدثنا فلا كلام ومتى قال عن تطرق اليه احتمال التدليس الا في شيوخ اكثر عنهم كابراهيم وابي وائل وابي صالح السمان فان روايته عن هدا الصنف محمولة على الاتصال . قال علي بن المديني (حديث الاعمش عن الصغار كابي اسحاق وحبيب بن ثابت وسلمة بن كهيل ليس بداك والحكم بن عتيبة واشباههم كثير الوهم في حديثهم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بالنسبة لأحاديث الأعمش عن مجاهد :

    نقل الترمذيُّ عن البخاريِّ - رحمهما الله - أنَّه وجد للأعمش نحوًا من ثلاثين حديثًا أو أكثر أو أقل يقول فيها الأعمشُ : حدثنا مجاهد ؛ بخلاف ما نُقِل عن ابن المديني ، ويحيى القطَّان ، وغيرهما في نفي سماع الأعمش من مجاهد إلا أربعة أحاديث ، وفي رواية : عشرة أحاديث . والله أعلم .

    وليُراجَع " العلل الصغير " للترمذي ، مع شرحه لابن رجب ، في تلك المسألة .


    منقول للفائدة عن محمد بن زايد الزيادي العتيبي.


    الأعمش: هو سليمان بن مهران، الأسدي، الكاهلي مولاهم، أبو محمد، الكوفي، مات سنة سبع وأربعين أو ثمان وأربعين ومائة.
    - قال عبد الله داود الخريبي: سمعت شعبة إذا ذكر الأعمش قال: المصحف المصحف.
    - قال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: ليس في المحدثين أثبت من الأعمش.
    - قال العجلي: كان ثقة ثبت في الحديث.
    قلت: وقد وصف بأمرين اثنين:
    (1) الإرسال:
    - قال ابن معين: كل ما روى الأعمش عن أنس فهو مرسل.
    - قال البخاري: الأعمش لم يسمع من ابن بريدة.
    - قال أبو زرعة: لم يسمع الأعمش من عكرمة شيئاً ولا من ابن سيرين ولا من سالم بن عبد الله.
    (2) التدليس:
    - قال أبو حاتم: الأعمش قليل السماع من مجاهد وعامة ما يروي عن مجاهد مدلس.
    - قال شعبة: كفيتكم تدليس ثلاثة الأعمش وأبو إسحاق وقتادة.
    - قال يعقوب بن سفيان: وأبو إسحاق رجل من التابعين وهو ممن يعتمد عليه الناس في الحديث هو والأعمش إلا أنهما وسفيان يدلسون، والتدليس من قديم.
    - قال ابن حبان: الجنس الثالث: الثقات المدلسون الذين كانوا يدلسون في الأخبار مثل قتادة ويحيى بن أبي كثير والأعمش وأبو إسحاق وابن جريج وابن إسحاق والثوري وهشيم ومن أشبههم ممن يكثر عددهم من الأئمة المرضيين وأهل الورع في الدين كانوا يكتبون عن الكل ويروون عمن سمعوا منه، فربما دلسوا عن الشيخ بعد سماعهم عنه عن أقوام ضعفاء لا يجوز الاحتجاج بأخبارهم، فما لم يقل المدلس وإن كان ثقة حدثني أو سمعت، فلا يجوز الاحتجاج بخبره.
    - قال يعقوب بن شيبة: ليس يصح للأعمش عن مجاهد إلا أحاديث يسيرة، قلت لعلي ابن المديني: كم سمع الأعمش من مجاهد ؟ قال: لا يثبت منها إلا ما قال سمعت هي نحو من عشرة، وإنما أحاديث مجاهد عنده عن أبي يحيى القتات.
    - قال ابن معين: لم يسمع الأعمش من أبي السفر إلا حديثا واحداً.
    - قال البزار: لم يسمع من أبي سفيان شيئاً، وقد روى عنه نحو مئة حديث، وإنما هي صحيفة عرفت.
    - قال أبو الفتح الأزدي: ولا تقبل تدليس الأعمش لأنه إذا وقف أحال على غير ثقة إذا سألته عمن هذا ؟ قال: عن موسى بن طريف وعباية بن ربعي.
    - قال ابن جرير الطبري: إن الأعمش عندهم مدلس، ولا يجوز عندهم من قبول خبر المدلس إلا ما قال فيه حدثنا أو سمعت وما أشبه ذلك.
    - قال ابن حجر: وكان يدلس وصفة بذلك الكرابيسي والنسائي والدارقطني وغيرهم.
    - قلت: لا شك أنه مدلس لكن يعنى ذلك رد جميع مروياته التي لم يصرح فيها بالسماع ؟
    - قبل الإجابة أقدم بالمقدمات التي قدمتها في تدليس قتادة. ( بحث موجود في الملتقى ).
    - وأقول: هناك رويات عن الأعمش تحمل على الاتصال.
    - رواية شعبة عن الأعمش.
    - قال شعبة: كفيتكم تدليس ثلاثة: الأعمش وأبو إسحاق وقتادة.
    - رواية يحيى بن سعيد القطان عنه.
    - قال ابن حجر: والقطان لا يحمل من حديث شيوخه المدلسين إلا ما كان مسموعا لهم، صرح بذلك الإسماعيلي.
    - رواية حفص بن غياث عنه.
    - قال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي قلت له ( يعني حفص بن غياث ) ما لكم حديثكم عن الأعمش إنما هو عن فلان عن فلان، ليس فيه حدثنا ولا سمعت ؟ قال: فقال: حدثنا الأعمش قال سمعت أبا عمار عن حذيفة يقول............
    - وذكر حديثا آخر مثله، وكان عامة حديث الأعمش عند حفص بن غياث على الخبر والسماع ا.هـ
    - وقد نقل ابن حجر عن أبي الفضل بن طاهر ـ ووافقه ـ أن حفص بن غياث يميز بين ما صرح به الأعمش بالسماع وبين ما دلسه، وأن البخاري اعتمد عليه في ذلك.
    - روايات للأعمش عن شيوخه تحمل على الإتصال.
    - قال يحيى بن سعيد القطان في الأعمش: أحاديثه عن عمارة يعنى ابن عمير ومالك بن الحارث وخيثمة ـ يعني ابن عبد الرحمن ـ كلها صحاح.
    - قال الذهبي في الأعمش: وهو يدلس، وربما دلس عن ضعيف، ولا يدرى به، فمتى قال حدثنا، فلا كلام، ومتى قال: عن، تطرق إليه احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم، كإبراهيم النخعي وأبي وائل وأبي صالح السمان، فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال ا.هـ
    - قلت: وأما سائر رواياته المعنعنة فهل تحمل على الانقطاع أم الاتصال، الأرجح أنها محمولة على الاتصال ما لم يثبت في حديث بعينه أنه دلسه أو تدل قرينة على تدليسه كالإختلاف في السند أوالمتن أو نكارة
    وهذا صنيع الأئمة الكبار كأبي حاتم.
    - قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه الحسن بن عمرو الفقيمي وفطر والأعمش كلهم عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو، رفعه فطر والحسن ولم يرفعه الأعمش قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من يقطع فيصلها قال أبي: الأعمش أحفظهم، والحديث يحتمل أن يكون مرفوعاً وأنا أخشى أن لا يكون سمع الأعمش من مجاهد أن الأعمش قليل السماع من مجاهد، وعامة ما يروي عن مجاهد مدلس.
    قلت: فأبو حاتم هنا لم يجزم بتدليس الأعمش مع أنه لم يصرح بالسماع وقد خالف غيره وهو قليل السماع من مجاهد فلم يسمع منه إلا عشرة أحاديث.
    - قال يعقوب بن سفيان: حديث سفيان وأبي إسحاق والأعمش ما لم يعلم أنه مدلس يقوم مقال الحجة.
    قلت: ومعنى هذا أن الأصل قبول روايته بأي صيغة كانت حتى يتبين أنها مدلسة بروايات أخرى.
    - قال: أبو داود: سمعت أحمد سئل عن الرجل يعرف بالتدليس يحتج فيما لم يقل فيه: حدثني أو سمعت ؟ ققال:ا أدري فقلت: الأعمش متى تصاد له الألفاظ ؟ قال: يضيق هذا ـ أي إنك تحتج به. ا.هـ
    قلت ( الزيادي ): وقد أشار أبو زرعة إلى قلت تدليس الأعمش فقال : الأعمش ربما دلس .

    سؤالات أبي داود ( ص 199 )، المعرفة والتاريخ ( 2/633 )، ( 2/637 ) تهذيب الآثار ( 3/61 )، العلل لابن أبي حاتم (1، 14 )، ( 2/210 ) المجروحين ( 1/92 )، معرفة السنن والآثار ( 1/86 )، تاريخ بغداد ( 8/198 )، الكفاية (ص400 )، تهذيب الكمال ( 3/300 )، ميزان الاعتدال ( 3/315 )، تحفة التحصيل ( ص134 )، إكمال تهذيب الكمال ( 6/94 )، تهذيب التهذيب ( 3/506 )، التقريب ( ص 414 )، تعريف أهل التقديس ( ص 33 )، فتح الباري ( 1/413 )، هدي الساري ( ص562 ).

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    #للفائدة:
    شعبة:ما شفاني أحد في الحديث ، ما شفاني الأعمش .

    وقال عبد الله بن داود الخريبي : سمعت شعبة إذا ذكر الأعمش قال : المصحف المصحف .
    يحيى بن سعيد القطان:هو علامة الإسلام .
    وقال مرة : مرسلات الأعمش عندي شبه لا شيء .
    يحيى بن معين .:قال إسحاق بن منصور عنه : ثقة .
    وقال الدوري عنه : كل ما روى الأعمش عن أنس فهو مرسل ، وقد رأى الأعمش أنسا .
    وقال عبد الله بن أحمد عنه : لم يسمع الأعمش من أبي السفر إلا حديثًا واحدًا ، ولم يسمع من أبي عمرو الشيباني شيئًا .
    وحكى الحاكم عن ابن معين أنه قال : أجود الأسانيد الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، فقال له إنسان : الأعمش مثل الزهري ؟ فقال : برئت من الأعمش أن يكون مثل الزهري ، الزهري يرى العرض والإجازة ، ويعمل لبنى أمية ، والأعمش فقير صبور ، مجانب للسلطان ، ورع ، عالم بالقرآن .
    قال الدارمي : سألت يحيى عن أصحاب إبراهيم ، قلت : الأعمش أحب إليك في إبراهيم أو منصور ؟ فقال : منصور أحب إلي .
    وقال يزيد بن الهيثم ، عنه : الأعمش سمع من مجاهد ، وكل شيء يروي عنه لم يسمع ، إنما مرسلة مدلسة .
    وفي (علل أحمد برواية الميموني) : قال الميموني : قلت لأبي زكريا يحيى : إسماعيل بن زكريا ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أي ثابت ، ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر ، وابن عباس قالا : إذا آلى الرجل من امرأته فمضت أربعة أشهر فهي تطليقة بائنة . قلت : عنهما خلاف ذا ؟ قال : نعم ، سفيان ، وشعبة جميعا يرويان خلاف ذا ، وذا الحديث خطأ . قلت : ممن أتي ؟ قال : إسماعيل بن زكريا ، هو ضعيف الحديث . قلت : فمنه أتي ؟ قال : لا ، هو مشهور عن الأعمش . قلت : فمن الأعمش أتي ؟ قال : نعم ، كذا أظن أنه أتي من الأعمش .
    وقال أبو داود عنه : كان الأعمش جليلا جدا .
    وقال ابن محرز : قيل له : من أثبت أصحاب إبراهيم في إبراهيم وأحبهم إليك ؟ قال : منصور . فقيل له : فمن بعده ؟ فقال : الأعمش ، وذلك أنه لم يختلف عن منصور . وسمعت يحيى يقول : منصور أثبت عندي ، وأحب إلي من عبد الملك بن عمير .
    وقال ابن محرز عنه : منصور ، عن إبراهيم ، والأعمش ، عن إبراهيم أحب إلي من الحكم ، عن إبراهيم ، والحكم ، عن إبراهيم أحب إلي من مغيرة ، عن إبراهيم ، والأعمش ، عن إبراهيم أحب إلي من الحكم .
    وقال ابن محرز : قيل له : الأعمش سمع من ابن أبي أوفى ؟ فقال : لا ، مرسل . وقال الدوري عنه : الأعمش يروي عن ابن أبي أوفى ، ولم يره .
    وقال ابن محرز : قيل له : الأعمش سمع من أنس شيئا ؟ فقال : لا ، ولكن له رؤية ، ولا يصحح له سماع .
    وقال ابن محرز : سمعت يحيى بن معين يقول : الفضل بن موسى السيناني ، عن الأعمش ، قال : أتيت مجاهدا ذات يوم ، قال : ثم خرجت من عنده ، قال : فحدثني أصحابي أنه قال : لو كان بي أدنى قوة لاختلفت إلى الأعمش . فقال له عبد الله بن رومي أبو محمد اليمامي : من ذكره عن الفضل بن موسى ؟ فقال : قد ذكروه ، فقال له : ممن سمعته ؟ قال : من شيخ .
    وقال الدوري عنه : إنما سمع الأعمش من مجاهد أربعة أحاديث ، أو خمسة ، وسمع من سعيد بن جبير خمسة فقط .
    وقال الدوري عنه : قد روى الأعمش ، عن إبراهيم ، عن ميمون بن مهران ، قال الأعمش : فلقيت ميمون بن مهران فحدثني .
    علي ابن المديني:الأعمش لم يحمل عن أنس إنما رآه يخضب ، ورآه يصلى ، وإنما سمعها من يزيد الرقاشي ، وأبان ، عن أنس ،
    وقال أيضًا : حفظ العلم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ستة :
    فلأهل مكة عمرو بن دينار ، ولأهل المدينة ابن شهاب الزهري ، ولأهل الكوفة أبو إسحاق السبيعى ، وسليمان بن مهران الأعمش ، ولأهل البصرة يحيى بن أبي كثير ناقلة ، وقتادة .
    وقال يعقوب بن شيبة في مسنده : قلت لعلى ابن المديني : كم سمع الأعمش من مجاهد ؟ قال : لا يثبت منها إلا ما قال سمعت ، هي نحو من عشرة ، وإنما أحاديث مجاهد عنده عن أبي يحيى القتات .
    وقال : لم يلق الأعمش علقمة ، والأسود ، ومسروق ، وعبيدة ، وعمرو بن شرحبيل ، والحارث بن قيس .
    وقال : الأعمش أثبت في أبي صالح عن غيره .
    الفلاس:كان الأعمش يسمى المصحف من صدقه .
    أبو حاتم الرازي:لم يسمع من ابن أبي أوفى ، ولم يسمع من عكرمة .
    وقال ابن أبي حاتم في (المراسيل) : قال أبي : لم يسمع من أبي صالح مولى أم هانئ ، هو مدلس عن الكلبي . وقال أبي : لم يسمع من عكرمة ، ولم يلق مطرفا ، ولم يسمع من عبد الرحمن - يعني : ابن يزيد - وقال أيضًا : ثقة يحتج بحديثه .
    وقال أيضًا : رأى أنس بن مالك يصلي ، ولم يسمع منه .
    أبو زرعة الرازي:هو إمام .
    أحمد بن حنبل:أبو إسحاق ، والأعمش رجلا أهل الكوفة .
    وقال ابن أبي حاتم في (المراسيل) : قال أحمد بن حنبل : لم يسمع من شمر بن عطية .
    وقال عبد الله بن أحمد ، عن أبيه : الأعمش ، عن أبي صالح - يعني : مولى أم هانئ - منقطع
    وقال عبد الله بن أحمد ، عن أبيه في أحاديث الأعمش ، عن مجاهد : قال أبو بكربن عياش ، عنه : حدثنيه ليث ، عن مجاهد .
    قال المروذي : ذكر له التدليس ، فقال : دلس قوم . وذكر الأعمش ، وذكر له مجاهد ، وسعيد بن جبير أنه يروي عنهما ، فقال : نعم .
    قال عبد الله : سألته عن سهيل ، والأعمش في أبي صالح ، فقال : الأعمش أحب إلينا .
    وقال عبد الله : سألت أبي : أيما أقدم ، سماع الأعمش أو مغيرة ؟ قال : الأعمش سمع من المعرور ، وأقدم من سمع منه المغيرة أبو وائل ، قلت : سمع مغيرة من خيثمة ؟ قال : ينبغي ، قلت : فيحيى بن وثاب ؟ قال نعم ، إلا أن يحيى بن سعيد كان يقول : منصور أقدم سماعا من الأعمش ، سمع من ربعي بن حراش - يعني منصورا - قال أبي : الأعمش سمع من المعرور .
    وقال: منصور أثبت أهل الكوفة، ففي حديث الأعمش اضطراب كثير.
    وقال أبو داود : سمعت أحمد سئل عن الرجل يعرف بالتدليس ، يحتج فيما لم يقل فيه سمعت ؟ قال : لا أدري . فقلت : الأعمش متى تصاد له الألفاظ ؟ قال : يضيق هذا ، أي أنك تحتج به .
    النسائي:ثقة ثبت .
    ابن حبان:ذكره في طبقة التابعين من كتابه الثقات ، وقال : رأى أنسا بمكة وواسط ، وروى عنه شبيها بخمسين حديثًا ، ولم يسمع منه إلا أحرفا معدودة ، وكان مدلسا ، أخرجناه في التابعين لأن له لقيا وحفظا وإن لم يصح له سماع المسند من أنس ..... وكانت فيه دعابة .
    العجلي:كان ثقةً ثبتًا في الحديث وكان محدث أهل الكوفة في زمانه ، يقال : إنه ظهر له أربعة آلاف حديث ولم يكن له كتاب ، وكان يقرئ القرآن رأس فيه قرأ على يحيى بن وثاب وكان فصيحا وكان لا يلحن حرفا وكان عالمًا بالفرائض ولم يكن في زمانه من طبقته أكثر حديثًا منه ، وكان فيه تشيع وروى عن أنس بن مالك حديثًا واحدًا في (دخول الخلاء) ، ويقال : إن أبا الأعمش شهد قتل الحسين رضي الله عنه ، وإن الأعمش ولد يوم قتل الحسين وذلك يوم عاشوراء سنة إحدى وستين .
    الذهبي:قال في (الكاشف) : الحافظ ... أحد الأعلام ... قال ابن المديني : له ألف وثلاثمائة حديث .
    قال في (السير) : الحافظ ، أحد الأعلام ، شيخ المقرئين والمحدثين .
    وقال في (الرواة الثقات) : حجة حافظ لكن يدلس عن الضعفاء .
    ابن حجر العسقلاني:قال في (تقريب التهذيب) : ثقة حافظ ، عارف بالقراءات ورع ، لكنه يدلس .
    أبو داود السجستاني:قال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : عند شعبة ، عن الأعمش نحو من خمس مائة ، وشعبة قد أخطأ على الأعمش في أكثر من عشرة أحاديث . ثم قال : كان شعبة يصحب الأعمش وهو شاب . وقال أبو داود : سفيان أعلم الناس بالأعمش ، وقد خولف في أشياء .
    الجوزجاني:كان قوم من أهل الكوفة ، لا يحمد الناس مذاهبهم ، هم رؤوس محدثي الكوفة مثل : أبي إسحاق عمرو بن عبد الله ، ومنصور ، والأعمش ، وزبيد بن الحارث اليامي ، وغيرهم من أقرانهم ، احتملهم الناس على صدق ألسنتهم في الحديث ، ووقفوا عندما أرسلوا ، لما خافوا ألا تكون مخارجها صحيحة ، فأما أبو إسحاق فروى عن قوم لا يعرفون ، ولم ينتشر عنهم عند أهل العلم إلا ما حكى أبو إسحاق عنهم ، فإذا روى تلك الأشياء التي إذا عرضها الأمة على ميزان القسط الذي جرى عليهم سلف المسلمين وأئمتهم الذين هم المئل لم تتفق عليها ، كان الوقف في ذلك عندي الصواب ، لأن السلف أعلم بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتأويل حديثه الذي له أصل عندهم . وقال وهب بن زمعة : سمعت عبد الله يقول : إنما أفسد حديث أهل الكوفة الأعمش وأبو إسحاق . قال إبراهيم : وكذا حدثني إسحاق بن إبراهيم ، حدثنا جرير ، سمعت مغيرة يقول غير مرة : أهلك الكوفة أبو إسحاق ، وأعيمشكم هذا . قال إبراهيم : وكذلك عندي من بعدهم إذ كانوا على مراتبهم من مذموم المذهب وصدق اللسان .
    أبو يعلى الخليلي:رأى أنسا ، ولم يرزق السماع منه ، وما يرويه عن أنس ففيه
    إرسال .
    ابن عيينة:سبق الأعمش أصحابه بأربع خصال : كان أقرأهم للقرآن ، وأحفظهم للحديث ، وأعلمهم بالفرائض وذكر خصلة أخرى .
    البزار:لم يسمع من أبي سفيان شيئًا ، وقد روى عنه نحو مائة حديث ، وإنما هي صحيفة عرفت
    ابن المنادي:قد رأى أنس بن مالك إلا أنه لم يسمع منه ، وقد رأى أبا بكرة الثقفي وأخذ له بركابه ، فقال له : يا بني إنما أكرمت ربك عز وجل .
    فتعقبه الحافظ ابن حجر بقوله : وقول ابن المنادى الذي سلف أن الأعمش أخذ بركاب أبي بكرة الثقفي غلط فاحش ; لأن الأعمش ولد إما سنة إحدى وستين ، أو سنة تسع وخمسين على الخلف في ذلك ، وأبو بكرة مات سنة إحدى أو اثنتين وخمسين ، فكيف يتهيأ أن يأخذ بركاب من مات قبل مولده بعشر سنين أو نحوها ؟! ، وكأنه كان - والله أعلم - أخذ بركاب ابن أبي بكرة ، فسقطت ابن وثبت الباقى ، وإنى لأتعجب من المؤلف مع حفظه ونقده كيف خفى عليه هذا . اهـ
    وكيع:قال وكيع ، عن الأعمش : رأيت أنس بن مالك وما منعني أن أسمع منه إلا استغنائي بأصحابي .
    وقال أبو داود : كان عند وكيع ، عن الأعمش ثمان مائة .
    الدارمي:قال الدارمي : سمعت يحيى وسئل عن الرجل يلقي الرجل الضعيف من بين ثقتين يوصل الحديث ثقة عن ثقة ، ويقول : أنقص من الحديث وأصل ثقة عن ثقة ، يحسن الحديث بذلك ؟ فقال : لا يفعل ، لعل الحديث عن كذاب ليس بشي ، فإذا هو قد حسنه وثبته ، ولكن يحدث به كما روي .
    قال الدارمي : وكان الأعمش ربما فعل ذلك .
    سفيان الثوري:لم يسمع الأعمش هذا الحديث من أبي صالح . " الإمام ضامن " .
    الأعمش:قال الدوري ، عن ابن معين ، عن الأعمش أنه قال : أنا ممن رفعه الله بالقرآن ، ولولا ذاك كان على رقبتي دن من صحناة أبيعه .
    وقال وكيع ، عن الأعمش : رأيت أنس بن مالك وما منعني أن أسمع منه إلا استغنائي بأصحابي .
    وقال عبد الله بن أحمد : حدثني أبو معمر ، قال حدثنا عبد الله بن نمير ، قال : سمعت الأعمش يقول : حدثت بأحاديث على التعجب ، فبلغني أن قوما اتخذوها دينا ، لا عدت لشيء منها .
    وقال عبد الله : حدثني محمد بن عبد الله بن نمير ، قال : سمعت أبا خالد الأحمر يقول : سمعت الأعمش يقول : سمعت من أبي صالح ألف حديث .
    زهير بن معاوية:ما أدركت أحدًا أعقل من الأعمش ، ومغيرة .
    وقال عمرو بن خالد عنه : كان الأعمش حليما في غضبه .
    جرير بن عبد الحميد:قال يحيى بن معين : كان جرير إذا حدث عن الأعمش ، قال : هذا الديباج الخسرواني .
    هشيم:ما رأيت بالكوفة أحدًا كان أقرأ لكتاب الله من الأعمش .
    عيسى بن يونس:ما رأيت الأغنياء والسلاطين عند أحد أحقر منهم عند الأعمش ، مع فقره وحاجته .
    يعقوب بن شيبة:قال في (مسنده) : ليس يصح للأعمش عن مجاهد إلا أحاديث يسيرة .
    أبو بكر بن عياش:كنا نسمى الأعمش سيد المحدثين
    عبد الله بن داود الخريبي:مات الأعمش يوم مات وما خلف أحدا من الناس أعبد منه ، قال : وكان صاحب سنة .
    الفضل بن دكين:قال أبو زرعة الدمشقي : سمعت أبا نعيم يقول : لم يرو الأعمش عن قيس بن أبي حازم شيئًا
    ابن عمار:ليس في المحدثين أثبت من الأعمش ، ومنصور بن المعتمر وهو ثبت أيضًا ، وهو أفضل من الأعمش ، إلا أن الأعمش أعرف بالمسند وأكثر مسندا منه .
    الزهري:قال إسحاق بن راشد : قال لي الزهري : وبالعراق أحد يحدث ؟ قلت : نعم ، هل لك أن آتيك بحديث بعضهم ؟ فقال لي : نعم ، فجئته بحديث الأعمش فجعل ينظر فيها ويقول : ما ظننت أن بالعراق من يحدث مثل هذا . قلت : وأزيدك : هو من مواليهم .
    المغيرة بن مقسم الضبي مولاهم ، أبو هشام الكوفي الفقيه الأعمى .:قال أبو بكر بن عياش ، عن مغيرة : لما مات إبراهيم اختلفنا إلى الأعمش في الفرائض .
    قال عبد الله بن أحمد : حدثني أبي ، قال : حدثنا أبو أسامة ، عن مفضل بن مهلهل ، عن مغيرة ، قال : ما أفسد أحد حديث الكوفة إلا أبو إسحاق - يعني السبيعي - ، وسليمان الأعمش .
    طلحة بن مصرف بن عمرو بن كعب بن جخدب بن معاوية بن سعد بن الحارث بن ذهل بن سلمة بن دول بن جشم بن يام الهمداني ، اليامي ، ويقال : طلحة بن مصرف بن كعب بن عمرو أبو محمد ، ويقال : أبو عبد الله الكوفي ، والد محمد بن طلحة بن مصرف .:كنا عند يحيى بن وثاب نقرأ عليه ، والأعمش ساكت ما يقرأ ، فلما مات يحيى بن وثاب فتشنا أصحابنا فإذا الأعمش أقرأنا .
    القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي المسعودي ، أبو عبد الرحمن القاضي الكوفي:قال عبد الله بن أحمد : حدثني أبو معمر ، قال : حدثنا سفيان ، عن عاصم الأحول ، قال : قلت للقاسم بن عبد الرحمن : من أعلم أهل الكوفة بحديث عبد الله ؟ قال : سليمان الأعمش .

    قال البخاري : وقال صدقة حدثنا ابن عيينة سمعت عاصم الأحول قال قال القاسم ـ قال صدقة : هو ابن عبد الرحمن ـ ما أعلم أحدا أعلم بحديث ابن مسعود من الأعمش .
    قال الذهبي في (تاريخ الإسلام) : ولد بقرية من عمل طبرستان يقال لها: أمه


    ============
    تاريخ ابن معين رواية الدوري (3/327،328،388،399،402،435، 497)(4/4) .
    معرفة الرجال عن ابن معين برواية ابن محرز (1/119 ، 120 ، 122 ، 126 ، 149) ، (2/22 ، 137 ، 224 ، 226) .
    من كلام أبي زكريا يحيى بن معين ، رواية الدقاق (صـ 46) .
    تاريخ الدارمي (صـ 61 ، 210) .
    العلل ومعرفة الرجال لابن المديني (صـ 89 ، 521) .
    تاريخ خليفة بن خياط (صـ 232،424) .
    الطبقات لخليفة بن خياط (صـ 164) .
    العلل ومعرفة الرجال عن أحمد برواية المروذي (صـ 39) .
    العلل ومعرفة الرجال عن أحمد برواية الميموني (صـ 218) .
    العلل ومعرفة الرجال عن أحمد ، رواية عبد الله (1/244) (2/416 ، 433 ، 498) (3/236 ، 260) .
    الأسامي والكنى لأحمد بن حنبل (صـ 64،70،117) .
    سؤالات أبي داود لأحمد (صـ 199،292) .
    التاريخ الكبير (4/37)رقم(1886) .
    أحوال الرجال للجوزجاني (صـ 79) .
    كتاب التاريخ وأسماء المحدثين وكناهم للمقدمي (صـ 126) .
    الجرح والتعديل (4/146)رقم(630) .
    المراسيل لابن أبي حاتم (صـ 5) .
    الثقات لابن حبان (4/302) .
    تاريخ مولد العلماء ووفياتهم لابن زبر الربعي (1/172،346،347) .
    تاريخ بغداد (10/5) .
    موضح أوهام الجمع والتفريق(2/122) .
    الأنساب (5/23) .
    تهذيب الكمال (12/76) .
    سير أعلام النبلاء (6/226) .
    الكاشف (1/464) .
    تاريخ الإسلام (3/883) .
    الإعلام بوفيات الأعلام (1/93) .
    الرواة الثقات المتكلم فيهم (صـ 105) .
    تهذيب التهذيب (2/109) .
    تقريب التهذيب (صـ 414) .
    نزهة الألباب لابن حجر (1/88) .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    فائدة نفيسة:
    قال الفلاس -في كتاب العلل: ص141
    40- وسمعت يحيى يقول: أحاديث الأعمش عن: عمارة، ومالك بن الحارث، وخيثمة، كلها صحاح(1).
    ____
    (1) قال المحقق:هذا من أفراد الكتاب.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    جزاك الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    من الأمور التي فصلها الأعمش,
    حدثنا معاوية (بن عمرو) ، حدثنا زائدة ، عن الأعمش ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، إن أمي ماتت وعليها صوم شهر ، أفأقضيه عنها ؟ فقال : لو كان على أمك دين ، أكنت قاضيه عنها ؟ قال : نعم ، قال : فدين الله أحق أن يقضى قال سليمان : فقال الحكم ، وسلمة بن كهيل ونحن جميعا جلوس حين حدث مسلم بهذا الحديث ، قالا : سمعنا مجاهدا يذكر هذا عن ابن عباس * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 2278 )

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    ومن المسند أيضاً:
    حدثنا يحيى بن حماد ، حدثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو بمكة نحو بيت المقدس ، والكعبة بين يديه ، وبعد ما هاجر إلى المدينة ستة عشر شهرا ، ثم صرف إلى الكعبة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 2905 )

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    وأيضاً:
    حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا شريك ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب من السبع * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 2916 )

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    وهناك حديث حيرني, رواه شعبة عن الاعمش عن مجاهد؟ فهل كفانا تدليس الأعمش؟ أم فيه خطأ من القواريري أو الفضيل بن عياض؟ أو حتى عبد الله بن أحمد؟

    حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن سليمان ، عن مجاهد ، عن ابن عباس : أنه كان عند الحجر ، وعنده محجن يضرب به الحجر ، ويقبله ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } لو أن قطرة من الزقوم قطرت في الأرض ، لأمرت على أهل الدنيا معيشتهم ، فكيف بمن هو طعامه ، وليس له طعام غيره ، حدثنا عبد الله ، حدثنا القواريري ، حدثنا فضيل بن عياض ، عن سليمان يعني الأعمش ، عن أبي يحيى ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : لو أن قطرة من الزقوم . . . فذكره * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 3045 )

    وأيضا من طريق روح:
    حدثنا روح ، حدثنا شعبة ، قال : سمعت سليمان ، عن مجاهد ، أن الناس كانوا يطوفون بالبيت ، وابن عباس ، جالس معه محجن ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } ، ولو أن قطرة من الزقوم قطرت ، لأمرت على أهل الأرض عيشهم ، فكيف من ليس لهم طعام إلا الزقوم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 2664 )

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    وأيضاً:
    4863 حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لأعرف شجرة بركتها كالرجل المسلم : النخلة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4863 )

    وننبه أن كل ماسبق لها أصولها الصحيحة, سوى حديث لو أن قطرة من الزقوم . ... ولعله صحيح ايضاً.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    وأيضا:
    4885 حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن سليمان ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا تمنعوا نساءكم المساجد بالليل فقال سالم أو بعض بنيه : والله لا ندعهن يتخذنه دغلا قال : فلطم صدره وقال : أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول هذا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4885 )


    4962 حدثنا عبد الله بن الوليد ، حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، وليث ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ائذنوا للنساء بالليل إلى المساجد فقال ابنه : لا نأذن لهن يتخذن ذلك دغلا ، فقال : تسمعني أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتقول أنت : لا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4962 )

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    وايضا:
    5221 حدثنا عفان ، حدثنا أبو عوانة ، حدثنا سليمان الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من استعاذ بالله فأعيذوه ، ومن سألكم بالله فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه ، ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه ، فإن لم تجدوا ما تكافئوه ، فادعوا له ، حتى تعلموا أن قد كافأتموه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 5221 )

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    وهناك أحاديث متقاربة المتون, تروى عن الاعمش بطريق ويرويها منصور عن مجاهد بطريق اخر

    حدثنا يحيى ، عن سفيان ، قال : حدثنا سليمان ، عن عمارة ، عن وهب بن ربيعة ، عن عبد الله ، قال : كنت مستترا بأستار الكعبة ، فجاء ثلاثة نفر ، ثقفي وختناه قرشيان ، كثير شحوم بطونهم ، قليل فقه قلوبهم ، قال : فتحدثوا بينهم بحديث ، قال : فقال أحدهم : أترى الله عز وجل يسمع ما نقول ؟ قال الآخر : يسمع ما رفعنا ، وما خفضنا لا يسمع قال الآخر : إن كان يسمع شيئا ، فهو يسمعه كله ، قال : فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فنزلت : { وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم } إلى قوله : { فما هم من المعتبين } قال : وحدثني منصور ، عن مجاهد ، عن أبي معمر ، عن عبد الله ، نحو ذلك * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4109 )

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    ومن أحاديث أبي يحيى القتات عن مجاهد في المسند:

    حدثنا محمد بن سابق ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي يحيى القتات ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، على رجل وفخذه خارجة ، فقال : غط فخذك ، فإن فخذ الرجل من عورته * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 2422 )

    حدثنا وكيع ، حدثني أبو يحيى الطويل ، عن أبي يحيى القتات ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يعظم أهل النار في النار ، حتى إن بين شحمة أذن أحدهم إلى عاتقه مسيرة سبع مائة عام ، وإن غلظ جلده سبعون ذراعا ، وإن ضرسه مثل أحد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4672 )

    حدثنا حسين بن محمد ، حدثنا سليمان بن قرم ، عن أبي يحيى القتات ، عن مجاهد ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مفتاح الجنة الصلاة ، ومفتاح الصلاة الطهور ، قال : عبد الله بن أحمد هكذا وقع في الأصل حسن ، والصواب حسين * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 14435 )
    -
    ونرى جمع أحاديث القتات وغيره أمر لازم تدينا وأمانة لتقصي روايات الأعمش والتبحر فيها.
    والحديث الأخير فيه سليمان بن قرم!

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    وأحاديث الأعمش عن مجاهد في صحيح البخاري هي مبلغ علمي الخمسة الأحاديث التالية ولاسادس لها, وثانيها حديث الطفاوي آحد مآخذ العلماء على الإمام البخاري. والبخاري هنا اتبع شيخه ابن المديني, والأرجح أن الحق خلاف ذلك, أي لم يسمع الأعمش هذا الحديث من مجاهد, والطفاوي اذا حمي وطيس العلم فليس بذلك الرفيع.
    (1)
    حدثنا علي بن الجعد ، أخبرنا شعبة ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عائشة ، قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تسبوا الأموات ، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا * . (صحيح البخاري - - 6178)
    (2)
    حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا محمد بن عبد الرحمن أبو المنذر الطفاوي ، عن سليمان الأعمش ، قال : حدثني مجاهد ، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي ، فقال : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وكان ابن عمر ، يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك * . (صحيح البخاري - - 6079)
    (3)
    حدثنا يحيى ، حدثنا وكيع ، عن الأعمش ، قال : سمعت مجاهدا ، يحدث ، عن طاوس ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرين ، فقال : إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ، أما هذا : فكان لا يستتر من بوله ، وأما هذا : فكان يمشي بالنميمة ثم دعا بعسيب رطب فشقه باثنين ، فغرس على هذا واحدا ، وعلى هذا واحدا ، ثم قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا * . (صحيح البخاري - - 5728)
    (4)
    حدثنا محمد بن كثير ، أخبرنا سفيان ، عن الأعمش ، والحسن بن عمرو ، وفطر ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو : - قال سفيان : لم يرفعه الأعمش إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ورفعه حسن وفطر - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها * . (صحيح البخاري - - 5668)
    (5)
    حدثنا عمر بن حفص بن غياث ، حدثنا أبي ، حدثنا الأعمش ، قال : حدثني مجاهد ، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، قال : بينا نحن عند النبي صلى الله عليه وسلم جلوس إذا أتي بجمار نخلة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن من الشجر لما بركته كبركة المسلم فظننت أنه يعني النخلة ، فأردت أن أقول : هي النخلة يا رسول الله ، ثم التفت فإذا أنا عاشر عشرة أنا أحدثهم فسكت ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هي النخلة * . (صحيح البخاري - - 5151)

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    وعند الإمام مسلم في صحيحه, أورد 3 أحاديث فقط من رواية الأعمش عن مجاهد, أحدها من طريق شعبة.
    وهناك ثلاثة أحاديث أخرى, متونها وردت عن الأعمش ولكن عن غير مجاهد وايضا رويت عن مجاهد.
    (1)
    حدثنا أبو كريب ، حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تمنعوا النساء من الخروج إلى المساجد بالليل فقال ابن لعبد الله بن عمر : لا ندعهن يخرجن فيتخذنه دغلا . قال فزبره ابن عمر وقال : أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . وتقول : لا ندعهن حدثنا علي بن خشرم ، أخبرنا عيسى بن يونس ، عن الأعمش ، بهذا الإسناد مثله * . ( صحيح مسلم - - 709 )
    (2)
    وحدثنا أبو سعيد الأشج ، وأبو كريب محمد بن العلاء ، وإسحاق بن إبراهيم ، - قال إسحاق : أخبرنا وقال الآخران - حدثنا وكيع ، حدثنا الأعمش ، قال : سمعت مجاهدا ، يحدث عن طاوس ، عن ابن عباس قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال : أما إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة ، وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله ، قال فدعا بعسيب رطب فشقه باثنين ثم غرس على هذا واحدا وعلى هذا واحدا ثم قال : لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا حدثنيه أحمد بن يوسف الأزدي ، حدثنا معلى بن أسد ، حدثنا عبد الواحد ، عن سليمان الأعمش ، بهذا الإسناد غير أنه قال : وكان الآخر لا يستنزه عن البول - أو من البول - * . (صحيح مسلم - - 472)
    (3)
    حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري ، حدثنا أبي ، حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن أبي معمر ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقتين ، فستر الجبل فلقة ، وكانت فلقة فوق الجبل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم اشهد ، حدثنا عبيد الله بن معاذ ، حدثنا أبي ، حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك ، وحدثنيه بشر بن خالد ، أخبرنا محمد بن جعفر ، ح وحدثنا محمد بن بشار ، حدثنا ابن أبي عدي ، كلاهما عن شعبة ، بإسناد ابن معاذ ، عن شعبة ، نحو حديثه ، غير أن في حديث ابن أبي عدي : فقال اشهدوا ، اشهدوا * . (صحيح مسلم - - 5141)

    الأحاديث المشتركة:
    (4)
    وحدثني أحمد بن عمر الوكيعي ، حدثنا حسين بن علي ، عن زائدة ، عن سليمان ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، إن أمي ماتت وعليها صوم شهر ، أفأقضيه عنها ؟ فقال : لو كان على أمك دين ، أكنت قاضيه عنها ؟ قال : نعم ، قال : فدين الله أحق أن يقضى قال سليمان : فقال الحكم ، وسلمة بن كهيل جميعا ، ونحن جلوس حين حدث مسلم بهذا الحديث ، فقالا : سمعنا مجاهدا ، يذكر هذا عن ابن عباس ، وحدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا أبو خالد الأحمر ، حدثنا الأعمش ، عن سلمة بن كهيل ، والحكم بن عتيبة ، ومسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، ومجاهد ، وعطاء ، عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث * . (صحيح مسلم - - 2014)
    (5)
    حدثنا محمد بن أبي عمر المكي ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن أبي معمر ، عن ابن مسعود ، قال : اجتمع عند البيت ثلاثة نفر ، قرشيان وثقفي ، أو ثقفيان وقرشي ، قليل فقه قلوبهم ، كثير شحم بطونهم ، فقال أحدهم : أترون الله يسمع ما نقول ؟ وقال الآخر : يسمع ، إن جهرنا ، ولا يسمع ، إن أخفينا وقال الآخر : إن كان يسمع ، إذا جهرنا ، فهو يسمع إذا أخفينا ، فأنزل الله عز وجل : { وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم } الآية ، وحدثني أبو بكر بن خلاد الباهلي ، حدثنا يحيى يعني ابن سعيد ، حدثنا سفيان ، حدثني سليمان ، عن عمارة بن عمير ، عن وهب بن ربيعة ، عن عبد الله ، ح وقال : حدثنا يحيى ، حدثنا سفيان ، حدثني منصور ، عن مجاهد ، عن أبي معمر ، عن عبد الله بنحوه * . (صحيح مسلم - - 5108)
    (6)
    وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا غندر ، عن شعبة ، ح وحدثنا محمد بن المثنى ، وابن بشار ، قالا : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : نصرت بالصبا ، وأهلكت عاد بالدبور . وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، وأبو كريب ، قالا : حدثنا أبو معاوية ، ح وحدثنا عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان الجعفي ، حدثنا عبدة يعني ابن سليمان ، كلاهما عن الأعمش ، عن مسعود بن مالك ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله * . (صحيح مسلم - - 1558)

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    ---

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    وعند ابن ماجه: خمسة أحاديث, أحدها من طريق شعبة
    .
    3848 حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : لا حول ولا قوة إلا بالله
    .
    91 حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا عطاء بن مسلم الخفاف قال : حدثنا الأعمش ، عن مجاهد ، عن سراقة بن جعشم ، قال : قلت : يا رسول الله ، العمل فيما جف به القلم ، وجرت به المقادير ، أم في أمر مستقبل ؟ قال : بل فيما جف به القلم ، وجرت به المقادير ، وكل ميسر لما خلق له
    .
    3016 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبد الله بن نمير ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عائشة ، قالت : لم يعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرة ، إلا في ذي القعدة
    .
    351 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو معاوية ووكيع ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن طاوس ، عن ابن عباس ، قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبرين جديدين ، فقال : إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان لا يستنزه من بوله ، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة
    .
    4362 حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن سليمان ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } ، ولو أن قطرة من الزقوم قطرت في الأرض ، لأفسدت على أهل الدنيا معيشتهم ، فكيف بمن ليس له طعام غيره؟
    .
    .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: تدليس الاعمش

    ===========

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •