تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: (رمح السنة): تخريج حديث: "إن لكل أمة فتنة، وفتنة أمتي المال".

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي (رمح السنة): تخريج حديث: "إن لكل أمة فتنة، وفتنة أمتي المال".

    أولا: المتن:
    · "إن لكل أمة فتنة، وإن فتنة أمتي المال".
    · "لكل أمة فتنة، وفتنة أمتي المال".

    ثانيا: تخريج الحديث ودراسته:
    روي من حديث كعب بن عياض الأشعري، وأبي هريرة، وعبد الله بن أبي أوفى، ومن كلام عبادة بن الصامت رضي الله عنهم جميعًا:
    حديث كعب بن عياض الأشعري:
    أخرجه أحمد بن حنبل في "مسنده" (17743)، والترمذي في "جامعه" (2336)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (2516)، والنسائي في "السنن الكبرى" (11795)، وابن حبان في "التقاسيم والأنواع" (4575)، عن ليث بن سعد.
    وأخرجه ابن سعد في "الطبقات الكبير" (9/418) معلقا، وابن قانع في "معجم الصحابة" (2/374) – ومن طريقه الذهبي في "تذكرة الحفاظ" (3/67) – ، والطبراني في "المعجم الكبير" (19/179)، وفي "المعجم الأوسط" (3295)، وفي "مسند الشاميين" (2027)، والحاكم في "المستدرك" (7977)، وأبو نعيم الأصبهاني في "معرفة الصحابة" (5826)، والقضاعي في "مسنده" (1023)، والبيهقي في "الشعب" (9827)، والضياء المقدسي في "المنتقى من مسموعاته بمرو" (783/ مخطوط)، عن أبي صالح عبد الله بن صالح.
    وأخرجه ابن أبي الدنيا في "إصلاح المال" (13)، وأبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة" (2021)، عن معن بن عيسى.
    وأخرجه أبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة" (2020)، والطحاوي في "مشكل الآثار" (4325)، وأبو الفتح الأزدي في "المخزون" (ص 146)، وتمام الرازي في "فوائده" (1112)، والقضاعي في "مسنده" (1022)، وأبو عبد الله الحميدي في "جذوة المقتبس" (ص 342)، عن عبد الله بن وهب.
    # وذكره أبو شجاع الديلمي في "الفردوس بمأثور الخطاب" (5018)، وعزاه السيوطي في "الدر المنثور" (14/518) لابن مردويه.

    كلهم (ليث بن سعد، وعبد الله بن صالح، ومعن بن عيسى، وابن وهب)، عن معاوية بن صالح، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، عن كعب بن عياض به.


    أقوال العلماء:
    قال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح غريب، إنما نعرفه من حديث معاوية بن صالح".
    قال أبو القاسم البغوي: "ولا أعلم روى كعب بن عياض عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث".
    وقال الطبراني: "لا يروى هذا الحديث عن كعب بن عياض إلا بهذا الإسناد، تفرد به معاوية بن صالح".
    وقال أبو الفتح الأزدي: "كعب لا نحفظ روى عنه، إلا جبير بن نفير".
    وألزم الدارقطني البخاري ومسلم إخراجه، وقال: "وكلهم خرجا عنهم"[1]، وتعقبه مقبل الوادعي، فقال: "ليس كما يقول، فإن البخاري لم يخرج لمعاوية بن صالح في الصحيح كما رمز له في تهذيب التهذيب، وكذا عبد الرحمن[2] بن جبير وأبوه لم يخرج لهما شيئا في الصحيح كما في التقريب".
    وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه".
    وقال أيضًا: "كعب بن عياض لم يسند عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا حديثا واحدًا"[3].
    وقال أبو نصر السجزي: "وهذا من غرائب الحديث إسنادًا ومتنًا، حكم به لمعاوية بن صالح وحدث به عنه ليث بن سعد، وعبد الله بن وهب؛ وكعب بن عياض من المقلين"[4].
    وقال ابن عبد البر: "هو حديث صحيح"[5].
    وقال الذهبي: "وهذا إسناد صالح"[6].
    وقال ابن حجر: "وله شاهد مرسل عند سعيد بن منصور عن جبير بن نفير مثله، وزاد: (ولو سيل لابن آدم واديان من مال لتمنى إليه ثالثًا) الحديث"[7].

    جبير بن نفير لم يذكر سماعًا عن كعب بن عياض:
    قال أحدهم: أن جبير بن نفير لم يذكر سماعًا من كعب بن عياض، إشارة لما ذكره البخاري: "كعب بن عياض، له صحبة، روى عنه جبير بن نفير"[8].
    قلت: أما الانقطاع فغايته أنه محتمل ولا يُجزم به، والقرائن المحتفة بالرواية تفيد الاتصال، وهي:
    1- جبير بن نفير ليس من المذكورين بتدليس أو بإرسال (في حدود بحثي).
    2- العنعنة هي حالة محل السماع، ولا تكفي وحدها لاثبات عدم الاتصال، بل غاية ما تفيده في حديث المدلس هو الاحتمال أو الشبهة، وليس الجزم بتدليسه! فكيف إذا كان غير مدلس، إنما كان الرواة يستبدلون صيغ السماع بالعنعنة طلبا للاختصار لعدم الإملال.
    قال ماهر الفحل في خاتمة كتابه "الجامع في العلل والفوائد"، (الفوائد والقواعد الحديثية)، رقم (12): "إن (عن) في العرف الغالب عند المتقدمين محمولة على السماع قبل شيوع التدليس، وكذا لفظة (قال) لكنها لم تشتهر اصطلاحاً للمدلسين مثل لفظة (عن)".
    3- عدم العلم بالوجود، ليس علما بالعدم، وعدم الوقوف على صيغة سماع، لا يجعلنا نجزم بعدم وجودها، قال المعلمي اليماني: "قول البخاري في التراجم: (سمع فلانًا) ليس حكمًا منه بالسماع، وإنما هو إخبارٌ بأن الراوي ذكر أنه سمع"[9].
    4- لم يعل إمام من الأئمة النقاد هذا الحديث بالانقطاع.
    5- من الأئمة الذين صححوه: الترمذي، وابن حبان، والدارقطني، والحاكم، وابن عبد البر، ولا شك أن التصحيح فيه اثبات الاتصال ضمنًا.
    6- جبير بن نفير من التابعين المخضرمين، الذين أدركوا الجاهلية والإسلام، وهو من أوائل المسلمين بالشام، وقد سمع من قدماء الصحابة مثل أبي الدرداء وأبي ذر (كلاهما توفيا سنة 32).
    قال جبير بن نفير: "لقد استقبلت الإسلام من أوله، فلم أزل أرى في الناس صالحًا وطالحًا".
    وقال علي ابن المديني: "حدثنا زيد بن حباب، عن معاوية، سمع أبا الزاهرية، عن جبير بن نفير بن مالك بن عامر الحضرمي، وكان جاهليًا إسلاميًا".
    7- الحديث ليس في باب الأحكام ولا العقائد، وليس في متنه نكارة، فلا يتشدد فيه.

    حديث أبي هريرة:
    أخرجه العقيلي في "الضعفاء" (3/111)، ومن طريقه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (2/313): حدثنا إبراهيم بن محمد، قال: حدثنا علي بن قتيبة، قال: حدثنا مالك، عن موسى الأحمر، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لكل أمة فتنة، وفتنة أمتي المال".
    قال العقيلي: "ليس لهما أصل من حديث مالك، ولا من وجه يثبت".
    وقال ابن الجوزي: "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
    قلت: هذا إسناد باطل، آفته علي بن قتيبة، منكر الحديث، يحدث عن الثقات بالبواطيل وبما لا أصل له.

    حديث عبد الله بن أبي أوفى:
    أخرجه القضاعي في "مسنده" (1024): وأنا منصور بن علي الأنماطي، نا الحسن بن رشيق، نا محمد بن محمد بن الأشعث، نا خالد، نا المفضل بن المختار، عن فائد أبي الورقاء، عن عبد الله بن أبي أوفى، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال".
    # وعزاه السيوطي لابن مردويه في "الدر المنثور" (14/518).

    قلت: وهذا إسناد باطل، فائد بن عبد الرحمن أبو الورقاء العطار متروك الحديث.
    قال أبو حاتم الرازي: "فائد ذاهب الحديث؛ لا يكتب حديثه، وكان عند مسلم بن ابراهيم عنه، فكان لا يحدث عنه، وكنا لا نسأله عنه، وأحاديثه عن ابن أبى اوفى بواطيل لا تكاد ترى لها اصلا كأنه لا يشبه حديث ابن ابى اوفى، ولو أن رجلا حلف ان عامة حديثه كذب لم يحنث"[10].
    قال ابن حبان: "كان ممن يروي المناكير عن المشاهير ويأتي عن بن أبي أوفى بالمعضلات لا يجوز الاحتجاج به"[11].

    كلام عبادة بن الصامت:
    أخرجه ابن مردويه في "تفسيره" كما في "الدر المنثور" (14/518) للسيوطي، عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: "لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال".

    قلت: وما ينفرد به ابن مردويه ضعيف، لا يصح.

    كلام الإمام الطحاوي رحمه الله:
    قال رحمه الله (11/99): "بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله: (ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء)، ومن قوله: (لكل أمة فتنة، وفتنة أمتي المال).
    قال: ففي هذا الحديث أن فتنة أمته المال، فكيف يجوز أن تكون فتنة النساء أعظم من ذلك؟ فكان جوابنا له في ذلك: أن قوله صلى الله عليه وسلم: (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من فتنة النساء) هو على الفتنة التي تلحق الرجال دون النساء، وفي ذلك ما قد دل أنه ترك صلى الله عليه وسلم في أمته فتنا سوى النساء، وكان قوله صلى الله عليه وسلم: (فتنة أمتي المال) على فتنة تعم الرجال والنساء من أمته، فكانت تلك الفتنة أوسع وأكثر أهلا من الفتنة الأخرى، وكل واحدة منهما فأهلها الأهل الذين قد دل كل واحد من هذين الحديثين عليهم من هم، وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم من تحذيره من فتنة الدنيا ومن فتنة النساء".
    ثم أسند الطحاوي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعا: (إن الدنيا حلوة خضرة، وإن الله عز وجل مستخلفكم فيها، فينظر كيف تعملون، فاتقوا فتنة الدنيا وفتنة النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل بالنساء)، وقال: " فكان في هذا الحديث ذكره فتنة النساء التي ذكرها في حديث أبي عثمان النهدي، وذكر فتنة الدنيا، وفيها الفتنة بالمال المذكورة في حديث كعب بن عياض والفتن بما سوى ذلك، والله الموفق".

    ثالثا: الحكم النهائي:

    الحديث صحيح من حديث كعب بن عياض الأشعري رضي الله عنه.

    كتبه
    أبي عبد الله الإسكندراني
    أحمد بن عبد المنعم
    (موسوعة رمح السنة)
    https://sunnapike.wordpress.com/


    [1] "الإلزامات" (ص 98).

    [2] في المطبوع: "عبد الله"، والصواب ما أثبت.

    [3] "مختصر الخلافيات للبيهقي" (1/500).

    [4] "جذوة المقتبس" (ص 342) لأبي عبد الله الحميدي.

    [5] "الاستيعاب" (3/1323).

    [6] "تذكرة الحفاظ" (3/67).

    [7] "فتح الباري" (11/253).

    [8] "التاريخ الكبير" (7/222).

    [9] تعليقه على "الموضح" (1/128) للخطيب.

    [10] "الجرح والتعديل" (7/84) لابنه.

    [11] "المجروحين" (2/203).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي

    للرفع والفائدة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي

    وقال ابن حجر: "وله شاهد مرسل عند سعيد بن منصور عن جبير بن نفير مثله، وزاد: (ولو سيل لابن آدم واديان من مال لتمنى إليه ثالثًا) الحديث"
    [7]
    ويجب التنويه أنني انتظر طباعة كتاب الزهد من سنن سعيد بن منصور للنظر في هذا الوجه المرسل إن كان موجودا في هذه القطعة أم لا، وهل يعل الوجه المتصل أم لا ، وجزاكم الله خيرا ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    سند الحديث في سنن سعيد بن منصور هو :
    قال سَعِيد: نا إسماعيل بن عياش, عن الأزهر بن راشد, عن عبدالرحمن بن جبير بن نفير, عن أبيه؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لِكُلِّ أُمَّةٍ فِتْنَة, وإنَّ فِتْنَةَ أُمَّتِي الْمَالُ. ولو سُئِلَ لابْنِ آدَمَ وَادٍ من مَالٍ لَتَمَنَّى اللهَ وَادِيا, ولو سُيّلَ لابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ من مَالٍ لَتَمَنَّى الثَّالِثَ, وَلا يُشْبِعُ جَوفَ ابن آدَمَ إِلا التُّرَابُ, وَيَتُوبُ اللهُ على من تَابَ".

    وإن شاء الله قريبًا يكون بين أيدي طلبة العلم طبعة كاملة للموجود من سنن سعيد بن منصور ، دعواتك بالتوفيق.
    http://majles.alukah.net/t159691/

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي

    إعادة صياغة:
    ومداره على عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، واختلف على ابن جبير هذ،
    فرواه عنه معاوية بن صالح، عن ابن جبير، عن أبيه، عن كعب بن عياض الأشعري متصلا
    وخالفه الأزهر بن راشد، فرواه عن ابن جبير، عن أبيه مرسلا، بلفظ:
    "لِكُلِّ أُمَّةٍ فِتْنَة, وإنَّ فِتْنَةَ أُمَّتِي الْمَالُ. ولو سُئِلَ لابْنِ آدَمَ وَادٍ من مَالٍ لَتَمَنَّى اللهَ وَادِيا, ولو سُيّلَ لابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ من مَالٍ لَتَمَنَّى الثَّالِثَ, وَلا يُشْبِعُ جَوفَ ابن آدَمَ إِلا التُّرَابُ, وَيَتُوبُ اللهُ على من تَابَ".

    ----------
    موازنة بين معاوية بن صالح وأزهر بن راشد:
    1- معاوية بن صالح الحمصي: قاضي الأندلس، ثقة، تعنت فيه يحيى القطان فلم يرضه، ووثقه سائر جمهور الأئمة.
    2- أزهر بن راشد، أبو الوليد الهوزني الشامي: ذكره ابن حبان في الثقات، وقال ابن حجر: صدوق، ومن تلاميذه حريز بن عثمان، وهو لا يروي إلا عن ثقة!

    ------------------
    الموضوع يحتاج إلى إعادة نظر وبحث مع الأخوة والمشايخ وطلبة العلم، وجزاكم الله خيرا.
    ------------
    الحديث شامي


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    وجدت له في احدى المخطوطات -المكتبةالشاملة -شاهدا متابعا عن عبادة بن الصامت
    رواه أبو طاهر السلفي في المشيخة البغدادية
    أخبرنا الكياء الإمام أبو الحسن علي بن محمد بن علي الطبري، في المحرم سنة ست وتسعين وأربعمائة، ومعي سعد الخير بن محمد المغربي، أنا أبو الفضل زيد بن صالح الحنيفي الصالحي بطبرستان، قال: أنا الصاحب أبو القاسم إسماعيل بن عباد، إملاء، نا أحمد بن عبد الله بن دليل، نا إبراهيم بن نصر، نا محمد بن معاوية، نا ليث بن سعد، عن عبيد الله بن أبي جعفر، نا عدي بن حاتم الحمصي، عن عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لكل أمة فتنة، وفتنة أمتي المال ".))
    ومحمد بن معاوية ان كان هو ابن أعين فهو متروك عند عامة أهل الحديث , وقد اتهم عند بعضهم
    وقال أبو داود , أكتب حديثه ,
    وأخرجه عن عبادة أيضا ابن مردويه , ذكر ذلك العجلوني في كشف الخفاء حيث قال
    ( (إن لكل أمة فتنة وإن فتنة أمتي المال) رواه الترمذي والحاكم وابن مردُوَيهْ عن كعب بن عِياض وابن مردويه عن عُبادة بن الصامت وعن عبد الله بن أبي أوفى كلاهما بلفظِ لكل فتنة - الحديث.) انتهى

    وكذلك قال السيوطي .

    وله شاهد باسناد صحيح فيه انقطاع , رواه الطبري في تهذيب الآثار
    حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ، قَالَ: حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، قَالَ: أَخْبَرَنِي الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ، قَالَ: حُدِّثْتُ أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ كَانَ يَقُولُ: «إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ فِتْنَةً، وَإِنَّ فِتْنَةَ هَذِهِ الْأُمَّةِ الدَّرَاهِمُ»
    والعوام لم يدرك ابن مسعود
    وكل هذا يؤكد صحة ما قاله الترمذي حين خكم على الحديث بأنه حسن صحيح , أي متعدد الطرق لكنه غريب من حديث عياض
    وقد صححه أيضا ابن حبان والحاكم وابن عبد البر , وكفى بهم مصححين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    وجدت له في احدى المخطوطات -المكتبةالشاملة -شاهدا متابعا عن عبادة بن الصامت
    رواه أبو طاهر السلفي في المشيخة البغدادية
    أخبرنا الكياء الإمام أبو الحسن علي بن محمد بن علي الطبري، في المحرم سنة ست وتسعين وأربعمائة، ومعي سعد الخير بن محمد المغربي، أنا أبو الفضل زيد بن صالح الحنيفي الصالحي بطبرستان، قال: أنا الصاحب أبو القاسم إسماعيل بن عباد، إملاء، نا أحمد بن عبد الله بن دليل، نا إبراهيم بن نصر، نا محمد بن معاوية، نا ليث بن سعد، عن عبيد الله بن أبي جعفر، نا عدي بن حاتم الحمصي، عن عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لكل أمة فتنة، وفتنة أمتي المال ".))
    ومحمد بن معاوية ان كان هو ابن أعين فهو متروك عند عامة أهل الحديث , وقد اتهم عند بعضهم
    وقال أبو داود , أكتب حديثه ,
    وأخرجه عن عبادة أيضا ابن مردويه , ذكر ذلك العجلوني في كشف الخفاء حيث قال
    ( (إن لكل أمة فتنة وإن فتنة أمتي المال) رواه الترمذي والحاكم وابن مردُوَيهْ عن كعب بن عِياض وابن مردويه عن عُبادة بن الصامت وعن عبد الله بن أبي أوفى كلاهما بلفظِ لكل فتنة - الحديث.) انتهى

    وكذلك قال السيوطي .

    وله شاهد باسناد صحيح فيه انقطاع , رواه الطبري في تهذيب الآثار
    حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ، قَالَ: حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، قَالَ: أَخْبَرَنِي الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ، قَالَ: حُدِّثْتُ أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ كَانَ يَقُولُ: «إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ فِتْنَةً، وَإِنَّ فِتْنَةَ هَذِهِ الْأُمَّةِ الدَّرَاهِمُ»
    والعوام لم يدرك ابن مسعود
    وكل هذا يؤكد صحة ما قاله الترمذي حين خكم على الحديث بأنه حسن صحيح , أي متعدد الطرق لكنه غريب من حديث عياض
    وقد صححه أيضا ابن حبان والحاكم وابن عبد البر , وكفى بهم مصححين
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم، إضافات إثرائية قيمة، وما زال الموضوع يحتاج إلى بحث ومذاكرة للخروج بأدق نتيجة ممكنة.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي

    سيتم إعادة تخريج الحديث مرة أخرى ودراسته دراسة وافية في ضوء المعلومات الجديدة، للوصول إلى أدق حكم على الحديث إن شاء الله تعالى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    وفيكم بارك الله تعالى ووفقكم الى كل خير

    قال أحدهم: أن جبير بن نفير لم يذكر سماعًا من كعب بن عياض، إشارة لما ذكره البخاري: "كعب بن عياض، له صحبة، روى عنه جبير بن نفير".
    قلت: أما الانقطاع فغايته أنه محتمل ولا يُجزم به، والقرائن المحتفة بالرواية تفيد الاتصال،
    - عدم العلم بالوجود، ليس علما بالعدم، وعدم الوقوف على صيغة سماع، لا يجعلنا نجزم بعدم وجودها،
    في معجم الصحابة للبغوي
    عن معاوية عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن كعب بن عياض صاحب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: حدثنا حديثا في فتنة المال فلقيته وهو هابط من العقبة وأنا صاعد وسطها فحدثني الحديث على وجهه فقال: " لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال.)) انتهى
    فهذا صريح في اثبات السماع وحدوث اللقي بينهما


    و قال ابن ابي حاتم (كعب بن عياض شامي له صحبة روى عنه جبير بن نفير سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عنه جابر بن عبد الله وام الدرداء وعبد الرحمن ابن غنم.)) انتهى
    وهذا يؤكد أن ابن عياض له رواة آخرون غير هذا الواحد الذي ذكر
    ومنه نعلم أن للأئمة المتقدمين روايات لم يكتب لها الوصول الينا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي

    في معجم الصحابة للبغوي
    عن معاوية عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن كعب بن عياض صاحب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: حدثنا حديثا في فتنة المال فلقيته وهو هابط من العقبة وأنا صاعد وسطها فحدثني الحديث على وجهه فقال: " لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال.)) انتهى
    فهذا صريح في اثبات السماع وحدوث اللقي بينهما
    عندما وقفت على هذه الرواية، ظننت أن كعب بن عياض هو القائل، وليس جبير بن نفير، والأمر محتمل، وجزاكم الله على هذه الإضافة المميزة أيضا
    سعدت بتفاعلكم ومشاركتكم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    وله شاهد في الفردوس بمأثور الخطاب عن حذيفة
    5019 - حُذَيْفَة
    لكل أمة عجل يعبدونه وَعجل أمتِي الدَّنَانِير وَالدَّرَاهِم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي

    تخريج أحاديث الإحياء

    [COLOR=#FF0000 !important]3583 - [/COLOR](وفي الخبر إن لكل أمة عجلاً وعجل هذه الأمة الدينار والدرهم) قال صاحب القوت رويناه من طريق.
    قال العراقي: رواه الديلمي في مسند الفروس من طريق أبي عبد الرحمن السلمى من حديث حذيفة بإسناد فيه جهالة اهـ.
    قلت: لفظ الديلمي لكل أمة عجل يعبدونه وعجل أمتي الدراهم والدنانير وروى أيضاً من حديث أبي هريرة لكل شيء آفة تفسدوه وأعظم الآفات آفة تصيب أمتى حبهم الدنيا وحبهم الدينار والدرهم وفي القوت وفي الأثر لكل أمة فتنة وإن فتنة أمتي هذا المال.
    قال ابن السبكي: (6/ 368) في "الفردوس" من حديث حذيفة.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    وهناك شاهد للحديث بلا اسناد في نظم الدرر للبقاعي
    عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (((صنم أمتي الدينار والدرهم))
    لكن ابن مفلح في الاداب الشرعية قال((وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ لِكُلِّ أُمَّةٍ صَنَمٌ يَعْبُدُونَهُ وَصَنَمُ هَذِهِ الْأُمَّةِ الدِّينَارُ وَالدِّرْهَمُ))

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطني الجميل مشاهدة المشاركة
    وله شاهد في الفردوس بمأثور الخطاب عن حذيفة
    5019 - حُذَيْفَة
    لكل أمة عجل يعبدونه وَعجل أمتِي الدَّنَانِير وَالدَّرَاهِم
    حذيث حذيفة هذا مختلف تماما عن هذا الحديث
    ففرق بين أن يكون المال فتنة وبين أن يكون معبودا
    فقد نصت الآية على أن الأولاد فتنة وكذا المال ولا يستلزم هذا أن يتخذ البنون آلهة من دون الله
    نعم قد صح في الحديث (تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ، وَالدِّرْهَمِ،.. )
    لكن هذا دعاء على شخص معين صار عبدا للمال
    .. وأعظم الآفات آفة تصيب أمتى حبهم الدنيا وحبهم الدينار والدرهم...
    قد جبل ابن آدم على حب المال
    (وانه لحب الخير لشديد)
    و (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )
    لكن الافراط في محبته قد يفتنه عن الذكر وعن الخير وهذا هو الشيء المذموم الذي ينبغي الحذر منه



  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة

    1- معاوية بن صالح الحمصي: قاضي الأندلس، ثقة، تعنت فيه يحيى القطان فلم يرضه، ووثقه سائر جمهور الأئمة.
    عندي بعض الأسئلة:
    - هل قول الإمام أبي حاتم الرازي في معاوية : "صالح الحديث، حسن الحديث، يُكتب حديثُه ولا يحتج به."
    يساوي عندك قوله فيه: "ثقة " ؟
    - وقول الإمام يعقوب بن شيبة عنه: "قد حمل الناس عنه، ومنهم من يضعفه ومنهم من يرى أنه وسط ليس بالثبت ولا بالضعيف"
    أتفهم منه أن سائر جمهور الأئمة يوثقونه إلا يحي القطان تعنت فيه فلم يرضه.؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    عندي بعض الأسئلة:
    - هل قول الإمام أبي حاتم الرازي في معاوية : "صالح الحديث، حسن الحديث، يُكتب حديثُه ولا يحتج به."
    يساوي عندك قوله فيه: "ثقة " ؟
    - وقول الإمام يعقوب بن شيبة عنه: "قد حمل الناس عنه، ومنهم من يضعفه ومنهم من يرى أنه وسط ليس بالثبت ولا بالضعيف"
    أتفهم منه أن سائر جمهور الأئمة يوثقونه إلا يحي القطان تعنت فيه فلم يرضه.؟
    أعدد معي من وثقه
    ففي التهذيب ( ، عن أحمد بن حنبل : خرج من حمص قديما ، و كان ثقة .
    و قال جعفر بن أبى عثمان الطيالسى ، عن يحيى بن معين : ثقة .)

    (و قال البخارى ، و أبو حاتم عن على ابن المدينى : كان عبدالرحمن بن مهدى يوثقه )) انتهى
    فهذان امامان كبيران ينقلان عن امام عظيم التوثيق ويكتفيان ولا يزيدان عن ذلك حرفا .
    وأيضا يلتحق بركب الموثقين هؤلاء
    (و قال العجلى ،
    و النسائى : ثقة .
    و قال أبو زرعة : ثقة محدث .))

    فهؤلاء ستة وسابعهم البزار وثامن السبعة ابن حبان , و زد ابن سعد
    فتلك عشرة كاملة اذا علمت أن مسلما احتج به

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •