حكم تخصيص علي رضي الله عنه بدعاء: (كرم الله وجهه)
النتائج 1 إلى 7 من 7
3اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By طالب الاثر

الموضوع: حكم تخصيص علي رضي الله عنه بدعاء: (كرم الله وجهه)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    المشاركات
    17

    Lightbulb حكم تخصيص علي رضي الله عنه بدعاء: (كرم الله وجهه)

    دأب بعض الكُتّاب وتبعهم الخطباء والدعاة ومن ثمّ انتشر في العامّة الدعاءُ بعد ذكر اسم أبي الحسنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه بقولهم: (كرّم الله وجهه) .. والصحيح أن ذلك من التفرقة غير المقبولة بين صحابة النبي صلى الله عله وسلم ورضي الله عنهم أجمعين، فالصحابة كلهم كرّم الله وجوههم، فلمَ يُخص عليّ دون غيره بذلك ؟! - يجيب البعضُ عن ذلك بأن عليًّا رضي الله عنه لم يسجد لصنم قطّ، ولهذا يطلق عليه رضي الله عنه ذلك النوع من الدعاء، زيادة عن الترضّي المعهود عن جميع الصحابة...
    وغاب عن هؤلاء أن كثيرًا من مشاهير الصحابة قد وقع لهم ذلك الشيء نفسه من مثل ابن عباس وابن عمر وزيد بن ثابت وابنه أسامة وغيرهم كثير، لم يؤثر عنهم أنهم سجدوا لصنم أو لامست جباههم الأرض لغير الله ... فلماذا لا يُشركون مع عليّ رضي الله عنه في ذلك النوع من الدعاء المختص هو به دونهم ؟
    - ويعلّل البعض الآخر ذلك الدعاء بأنه لأجل أن عليًّا رضي الله عنه وأرضاه لم ينظر إلى عورته قطّ
    -وبعضهم يقول: لم ير عورة غيره قطّ-
    والأول مع منافاته لقواعد القبول في العقل الصحيح لم يرد في شيء معتبر من كتب المسلمين
    والثاني ورد خلافه، كما في قصة قتال عليّ مع أبي سعيد بن أبي طلحة، صاحب لواء المشركين يوم أحد ، بارزه عليّ فصرعه ، ثم انصرف ولم يجهز عليه ! فقال له بعض أصحابه: أفلا أجهزت عليه ؟
    فقال : إنه استقبلني بعورته فعطفتني عليه الرحم، وعرفت أن الله قد قتله . وقد فعل ذلك علي رضي الله عنه يوم صفين مع بسر بن أبي أرطاة، لمّا حمل عليه ليقتله أبدى له عورته ، فرجع عنه، وورد ذلك في مرة ثالثة طرفها الآخر عمرو بن العاص وليست تصح .. [البداية والنهاية (3/39)]
    - مع الاعتبار بأنّ عدم رؤية الإنسان لعورته لا تستلزم إكرام الله لوجهه الأمر الذي يُجزم معه بأنّ من رأى عورته فليس معناه أنه حُرم كرامة الوجه على الله !!!
    - وفي التزام ذلك الدعاء ما يشعر بنوع تفوّق علي رضي الله عنه على الشيخين بهذه الصفة وإرادة من يُصرُّ على نعته بها بعدما بينّا على اعتقاد ذلك وهو خلاف عقيدة المسلمين في صحابة النبي صلى الله عليه وسلم
    - وعلي رضي الله عنه اختص عن الشيخين وغيرهما بخصائص كثيرة أولاها القربة لكن ذلك الأمر مما لم يدل دليل على اختصاصه به فالأولى عدم التخصيص بلا دليل، وأستأنس هنا بما قال الحافظ ابن كثير رحمه الله عن الدعاء المذكور: وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه، بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة، أو كرم الله وجهه، هذا وإن كان معناه صحيحًا، لكن ينبغي أن يسوي بين الصحابة في ذلك، فإن هذا من باب التعظيم والتكريم، فالشيخان -أبوبكر وعمر- وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه. اهـ [تفسير ابن كثير (3/517)]
    ومثل ذلك أيضا قولهم عنه عليه السلام، وتلقيبه بالإمام، دون غيره من الصحب الكرام
    - والذي أريد التنبيه عليه أننا نحب عليًّا رضي الله عنه وأرضاه فاطمة ونحب الحسنين ونسلهم جميعًا وليس نفينا ذاك في مقام التنقّص لمقام أمير المؤمنين أبي الحسن -كرم الله وجهه ووجوه الصحابة أجمعين- ولكنه وقوف عند حد تعليمه رضي الله عنه لنا إذ أمرنا ألا نغالي فيه وألا نرفعه فوق مقامه وألا ندعي فيه ما ليس كذلك، فعليٌّ أرفع بما أوتي بالحق من كل ما ادّعي فيه بالباطل.
    الحمدلله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    المشاركات
    17

    Lightbulb فائدة غالية للباحثين

    من المفيد جدًّا للباحثين والمهتمّين بالعلم ... ترتيبُ مؤلّفات العالم أو الكاتب حسب تأريخ تأليفها؛ فلكم ظُلم أشخاصٌ بشأن مقولات تراجعوا عنها لاحقًا، ولكم ضاعت الحقيقةُ في طيّات اعتذارٍ سبق الخطيئة.
    الحمدلله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,135

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,135

    افتراضي

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد الجوهري عبد الجواد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    المشاركات
    17

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا - شيخنا - على الإحالة المفيدة
    الحمدلله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    153

    افتراضي

    وفقكم الله ...
    سمعت أيضا الشيخ عبد الكريم الخضير- حفظه الله - يقول أن فيه تشيُّع
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد الجوهري عبد الجواد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    المشاركات
    17

    افتراضي

    تقبل الله منى ومنكم
    نعم وفي فتوى للجنة الدائمة التصريح بهذا ، ولذلك نهَوا في الفتوى عن تداولها
    الحمدلله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •