تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    Lightbulb مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    قول الله تعالى : (( واشتعل الرأس شيباً )) ( ) .
    وتلك الآية هي الثالثة من الآيات التي ذكرها ابن المعتز , والاستعارة فيها عنده هي أن كلمة اشتعل استعيرت لشيءٍ لم يعرف بها , وهو الشيب , من شيء قد عرف بها و وهو النار , والشيب لا يشتعل بزعمه , وهي عند أبي عبد الله البصري المعتزلي ومن تبعه مجاز , يقولون : إن لفظ اشتعل وضع في أصل اللغة للنار , فهو حقيقة في النار , مجاز في غيرها , وهو يدل على أن النار من غير قرينةٍ , ولا يدل على غيرها إلا بقرينة بزعمهم .
    قلت: روى البخاري وغيره عن ابي هريرة , أن عبداً أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له : مدعم , جاءه سهم غائر فقتله , فقال الناس : هنيئاً له الشهادة , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( بلى والذي نفسي بيده , إن الشملة التي أصابها يوم خيبر من الغنائم لم تصبها المقاسم لتشتعل عليه ناراً )) الحديث ( ) , وقال البخاري في كتاب صلاة الخوف من (( صحيحه )) , باب : الصلاة عند مناهضة الحصون ولقاء العدو , وقال أنس : حضرت عند مناهضة حصن تستر عند إضاءة الفجر , واشتد اشتعال القتال , فلم يقدروا على الصلاة , فلم نصل إلا بعد ارتفاع النهار , فصليناها ونحن مع أبي موسى ففتح لنا , قال أنس : وما يسرني بتلك الصلاة الدنيا وما فيها ( ) ا هـ وقال ابن حجر في (( فتح الباري )) : قوله : اشتعال القتال بالعين المهملة ( ) , وروى الإمام أحمد
    والطبري في (( تاريخه )) حديثاً في ذكر طاعون عمواس , وفيه : لما اشتعل الوجع , وفيه : إن هذا الوجع إذا وقع , فإنما يشتعل اشتعال النار , وإسناده لا يحتج به ( ) ,

    وقال الأزهري : قال أبو عبيد عن الأصمعي وأبي عمرو , قالا : الغارة المشتعلة المتفرقة , وقد أشعلت , إذا تفرقت , قال : ويقال أشعلت القربة والمزادة , إذا سال ماؤها , وقال : أشعل فلان إبله ( ) , إذا عمها بالهناء , ولم يطل النقب من الجرب دون غيرها من بدن البعير الأجرب ,
    ويقال : أشعلت جمعهم , أي فرقته , وقال أبو وجزة :
    فعاد زمان بعد ذاك مفرق وأشغل ولي من نوى كل مشعل
    قال : وأشعلت الطعنة , إذا خرج دمها , وأشعلت العين : كثر دمعها , وقال ابن السكيت : جاء جيش كالجراد المشعل , وهو الذي يخرج في كل وجه , وكتيبة مشعلة , إذا انتشرت , وأشعلت الطعنة , إذا خرج دمها متفرقاً , وجاء كالحريق المشعل : بفتح العين ( ) . ا هـ , كذلك هو في (( تهذيب اللغة )) : كتيبة مشعلة إذا انتشرت ,

    وفي (( تهذيب الألفاظ )) باب : الكتائب , والشعواء المنتشرة يقال : كتيبة شعواء , وشجرة شعواء , والمشعلة المتفرقة , قال أبو كبير ووصف طعنة :
    مستنة سنن الفلو مرشة تنفي التراب بقاحز معروف
    يهدي السباع لها مرش جدية شعواء مشعلة كجر القرطف ( ) . ا هـ
    وكل ذلك يدل على أن اشتعل يعم النار وغيرها , ولا يخص النار وحدها , وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الشملة لتشتعل عليه ناراً )) حجة بينة على أن اشتعل ليس خاصاً بالنار , ولا معروفاً فيها وحدها , ولو كان خاصاً بها لكفى أن يقال : لتشتعل عليه , أو لتشتعل عليه اشتعالاً , ولم يحتج إلى أن يبين ذلك الاشتعال ما هو , وأنها تشتعل ناراً , وليس شيئاً غيرها ,والتأسيس أولى من التأكيد...
    واختلف النحاة لم نصب (( شيئاً )) في تلك الآية : فقال الأخفش في (( معاني القرآن )) , وقال : شيباً لأنه مصدر في المعنى , كأنه حين قال اشتعل قال : شاب فقال : شيباً على المصدر , وليس هو مثل تفقأت شحماً , وامتلأت ماءً , لأن ذلك ليس بمصدر . ا هـ ( ) , ونقله عنه الطبري في (( تفسيره )) , ثم قال : وقال غيره نصب الشيب على التفسير , لأنه يقال اشتعل شيب رأسي , واشتعل رأسي شيباً , كما يقال تفقأت شحماً , وتفقأ شحمي ( ) . ا هـ , وقال أبو اسحاق الزجاج في (( معاني القرآن وإعرابه )) , وشيباً منصوب على التمييز , المعنى اشتعل الرأس من الشيب , يقال للشيب إذا كثر جداً
    قد اشتعل رأس فلان ( ) . ا هـ , وذكر ابن النحاس في (( إعراب القرآن )) قول الأخفش , وقول أبي إسحاق , ثم قال : وقول الأخفش أولى لأنه مشتق من فعل والمصدر أولى به ( ) . ا هـ , وقال الأزهري في (( تهذيب اللغة )) ونصب شيئاً على التفسير , وإن شئت جعلته مصدراً وكذلك قال حذاق النحويين ( ) . ا هـ , وقول الأخفش إنه مصدر , كأنه قال شاب شيباً , خطأ , ولو كان شاب شيباً , كما زعم لدل على أنه شاب شيباً ما أي شيب قل أو كثر , ولجاز أن يقال : شاب شيبا قليلاً أو كثيراً , وأن يسأل حينئذ : أكان شيبه قليلاً أم كثيراً ؟
    والصواب – إن شاء الله – أنه نصب على التمييز , كما قال أبو إسحاق الزجاج , وهو التفسير في اصطلاح بعض النحاة , فإن اشتعل عام يدل على أن شيئاً ما عم رأسه وتفرق في نواحيه , فاحتاج إلى ما يفسره ويميزه ويبين ما هو ذلك الشيء الذي عمه , فجاء شيباً ليبين أن الشيب هو الذي عم رأسه وتفرق في كل ناحية منه, والله أعلم .
    وإذا كانت العرب يقولون اشتعل للنار وغيرها , فلا ندري بأي ذلك تكلموا أولاً , ولا سبيل إلى العلم به , ولا يذكر اشتعل في كلامهم إلا وفي كلام المتكلم أو أنبائه ما يبين ما أراد به , سواء أراد النار أم غيرها , فقولهم : إن اشتعل كان يعرف في النار دون غيرها , وإنه وضع في أصل اللغة للنار , فهو يدل عليها من غير قرينة , ولا يدل على غيرها إلا بقرينة , كله زعم باطل لا حجة له .
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  2. #2

    افتراضي رد: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    قول الله تعالى : (( واشتعل الرأس شيباً )) ( ) .
    وتلك الآية هي الثالثة من الآيات التي ذكرها ابن المعتز , والاستعارة فيها عنده هي أن كلمة اشتعل استعيرت لشيءٍ لم يعرف بها , وهو الشيب , من شيء قد عرف بها و وهو النار , والشيب لا يشتعل بزعمه , وهي عند أبي عبد الله البصري المعتزلي ومن تبعه مجاز , يقولون : إن لفظ اشتعل وضع في أصل اللغة للنار , فهو حقيقة في النار , مجاز في غيرها , وهو يدل على أن النار من غير قرينةٍ , ولا يدل على غيرها إلا بقرينة بزعمهم .
    .[/COLOR]
    أوافقك على نقض هذا الاستشهاد .
    ولكن ما قولك في بقية ما استشهد به ؟
    قال : ( قال الله تعالى هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب.
    وقال واخفض لهما جناح الذل من الرحمة.
    وقال واشتعل الرأس شيباً.
    وقال أو يأتيهم عذاب يوم عقيم.
    وقال وآية لهم الليل نسلخ منه النهار.)
    ومن عندي قوله تعالى : ( وَلاَ تَتَّخِذُوۤاْ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا )

    ملاحظة : أرجو الإجابة بالفصحى ( أخاف منك يا شيخ إذا تكلمت بالعامية )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    حاضر يا مولانا بس واحدة ..واحدة..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  4. #4

    افتراضي رد: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    حاضر يا مولانا بس واحدة ..واحدة..
    سامحك الله يا شيخ ( لقد خفت )
    نبدأ من آخر مثال ( وَلاَ تَتَّخِذُوۤاْ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا )
    عبر عن الوقوع في الخطأ بزلة القدم
    فهل تقول أن هذا اللفظ يطلق في لغة العرب على المعنيين بلا فرق ( مجرد اشتراك ) أم أن واحداً مأخوذ من الآخر لشبهه به ؟

  5. #5

    افتراضي رد: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    ( جدارا يريد أن ينقض )
    هل للجدار إرادة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    لا يا مولانا بل مثال مثال وكل وحده..فعندي في كالذي في هذا المثال ((واشتعل الرأس..)) من البيان...

    ------------

    حاضر يا أبا عبد الله..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  7. #7

    افتراضي رد: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    في الانتظار يا أبا فهر زادك الله زادك الله فراغاً وصحة .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    إدعيلي يا مولانا أخوك مشغول لشوشته...

    مسابقة: ما معنى الشوشة (؟؟؟)
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  9. #9

    افتراضي رد: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    إدعيلي يا مولانا أخوك مشغول لشوشته...
    مسابقة: ما معنى الشوشة (؟؟؟)

    سؤال جوابه سهل ولكن السؤال : وهل قولنا مشغول لشوشته مجاز أم حقيقة (؟؟؟)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    سؤالك خطأ =فليس هناك لفظ يسئل عنه هل هو مجاز أم حقيقة(؟؟)

    بل السؤال الصحيح-إن كان يعرف للفظ شوشة أكثر من معنى-أي معاني لفظ شوشة أراد المتكلم
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    464

    افتراضي رد: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    في انتظار مناقشة الأمثلة الفارطة
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    في انتظار مناقشة الأمثلة الفارطة

    بارك الله فيكم ..

    ننتظر الإجابه على قوله تعالى ...فتزل قدم بعد ثبوتها

    لو تبين بالدليل والبرهان عدم وجود المجاز في القرآن .

    فساء مطر المعطلين

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: مسائل في المجاز (14) نقض استشهادهم بقول الله: ((واشتعل الرأس شيباً))...

    الأخ أبا فهر زادك الله علما تحقيقاتك متينة ورائقة عندي سؤال منهجي دعاة المجاز إدعوا دعوى تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز في اللغة وهذا مبحث جينيالوجي نسابي أي يرجع لدراسة تاريخية لتطور الإستعمالات اللغوية حتى تثبت الدعوى وهذا أمر يكاد يكون مستحيل فلا أحد يعرف كيف تشكلت اللغات وكيف تتطورت الإستعمالات لتصل إلينا بأشكالها الحالية فهو غيب والكلام فيه رجم كذلك الذي ينفي القسمة في اللغة ينفي أمرا في حد الإمكان وأثبته فئام من الناس وتحتمله اللغة وهو أمر متواتر في باقي اللغات الإشكال هل المجاز واقع في القرآن أم لا فإن كان واقع فما هي حدوده ذلك أن القرأن كلام الله وهو الحق الذي لا يأتيه الباطل وهي ليس ككلام الناس الذي يعتريه الخطأ والنسيان والكذب والتهويل والتزيد والتدليس والتخييل وغيره ومنها الإستعارة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •