تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 14 من 14 الأولىالأولى ... 4567891011121314
النتائج 261 إلى 276 من 276

الموضوع: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

  1. #261
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    مصطفى لطفي المنفلوطي


    ما من قائم يقوم في مجتمع داعياً إلى ترك ضلالة أو بدعة ، إلا وقد آذن نفسه بحرب لا تخمد نارها ، ولا تخبو أوارها حتى تهلك أو يهلك دونها.

  2. #262
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    وَمَنْ يَتَبِعْ جَاهِداً كُلَّ عَثْرَةٍ **** يَجِدْهَا وَلا يَسْلَمْ لَهُ الدَّهْرَ صَاحِبُ

  3. #263
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    يمشونَ في النَّاسِ يَبْغُونَ العُيوبَ لِـمَنْ **** لا عَيْبَ فيه لكَيْ يُسْتَشْرَفَ العطبُ

    إن يعلموا الخيرَ يُخْفُوه وإنْ عَلِمُوا **** شرًّا أذاعُوا وإن لم يعلموا غَضِبُو

  4. #264
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    قال الإمام يحي بن معين كما في الكفاية للخطيب " آلة طالب الحديث ،
    الشهرة ( أي بالطلب )
    وترك البدع
    واجتناب الكبائر
    والصدق
    والأمانة


    الشيخ عبدالله البخاري حفظه الله
    من مقطع بعنوان
    ما حكم الدراسة على المجاهيل؟ فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد الرحيم البخاري

  5. #265
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    قدِّر لرجلكَ قبلَ الخطْوِ موضعها *** فمن علا زَلَقاً عن غِرَّةٍ زَلَجا

  6. #266
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    ولا أدري ممَّ استقى هذا المُتكلّم علمَه وكيفَ بنى رأيه ؟!
    متفيهقٍ متضلعٍ بالجهل ذو *** ضلعٍ وذو جلحٍ من العرفانِ
    مُزجى البضاعة في العلوم وإنه *** زاجٍ من الإيهامِ والهذيانِ
    يشكو إلى اللهِ الحقوق تظلماً *** من جهله كشكاية الأبدان
    من جاهلٍ متطببٍ يفتي الورى *** ويحيل ذاكَ على قضا الرحمن

  7. #267
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    طالبة علم شافعية

    الِاحْتِيَاطَ إِنَّمَا يُشْرَعُ، إِذَا لَمْ تَتَبَيِّنِ السُّنَّةُ، فَإِذَا تَبَيَّنَتْ فَالِاحْتِيَاطُ هُوَ اتِّبَاعُهَا وَتَرْكُ مَا خَالَفَهَا; فَإِنْ كَانَ تَرْكُهَا لِأَجْلِ الِاخْتِلَافِ احْتِيَاطًا، فَتَرْكُ مَا خَالَفَهَا وَاتِّبَاعُهَا، أَحْوَطُ وَأَحْوَطُ.
    (زاد المعاد ج2 ص196)

  8. #268
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    ثم يوضع له القبول في الأرض " أي عند أهل الدين والورع ، لا الدهماء ، والسوقة والرعاع " فأهل الفسق والانحلال لايحبون من يأمرهم وينهاهم ، ولا يحبون من يلزمهم بالسنن ، وأهل البدع لايحبون أهل السنة " بتصرف

    الشوربجي أمراض القلوب المطولة ح17

  9. #269
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "


    في قوله من لسانه أبلغ من قوله المسلم من سلم المسلمون من قوله ويده .


    قال الحافظ لأن أذى اللسان قد يكون باللسان دون القول كمن أخرج لسانه لأخيه دون كلامه


    الشيخ العباد شرح البخاري ك الايمان ح 2

  10. #270
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    إبراهام لنكولن -المؤسس الثاني للولايات المتحدة
    ( معظم الرجال تقريبًا يمكنهم تحمل الصعاب، لكن إن أردت اختبار معدن رجل فاجعل له سلطة. ) من كتاب (إبراهام لنكولن، محمد الخفيف )

  11. #271
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    #‏العلامة_محمود_ محمد_شاكر‬ رحمه الله قال : حرية الرأي مكفولة لذوي العقول السليمة ، لا لكل من كسر القيد وأفلت من وراء الأسوار .
    --------------
    أباطيل وأسمار

  12. #272
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    الكتب » المجالسة وجواهر العلم للدينوري » بدو توبة داود الطائي أنه دخل المقبرة ، فسمع امرأة .

    رقم الحديث: 55
    (حديث مقطوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحِمَّانِيَّ يَقُولُ : " كَانَ بُدُوُّ تَوْبَةِ دَاوُدَ الطَّائِيِّ أَنَّهُ دَخَلَ الْمَقْبَرَةَ ، فَسَمِعَ امْرَأَةً عِنْدَ قَبْرٍ وَهِيَ تَقُولُ :

    مُقِيمٌ إِلَى أَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ خَلْقَهُ** لِقَاؤُكَ لَا يُرْجَا وَأَنْتَ قَرِيبُ
    تَزِيدُ بِلًى فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ***وَتُسْلَى كَمَا تَبْلَى وَأَنْتَ حَبِيبُ " .

    سمعت أحد المشايخ يقول :
    في أمالي الجرجاني
    أجمع علماء الشعر أن هذا أفضل بيت في التفجع
    --------------------------------------------------------------
    وذكر بن الجوزي رحمه الله في صفة الصفوة ترجمة داود الطائي .

    ابن عائشة قال: مر داود بمقبرة فسمع امرأة وهي تقول:

    يا حبي ليت شعري بأي خديك بدأ البلى؟ باليمنى أم باليسرى؟
    قال: فصعق.
    قال: وكان الثوري إذا ذكره قال: أبصر الطائي أمره.
    محمد بن حاتم البغدادي قال: سمعت الجماني يقول: كان بدو توبة الطائي أنه دخل المقبرة فسمع امرأة عند قبر وهي تقول:

    مقيم إلى أن يبعث الله خلقه ... لقاؤك لا يرجى وأنت قريب
    تزيد بلى في كل يوم وليلة ... وتسلى كما تبلى وأنت حبيب

  13. #273

    افتراضي

    الرزقُ عَن قدرٍ يجْرِي إِلَى أجل ... لَا ينْفد الرزق حَتَّى ينْفد الْعُمر

    ((جمهرة الأمثال))

  14. #274

    افتراضي

    ألا إنّمَا الدّنْيَا مَطِيّة ُ رَاكِبٍ ... عَلا رَاكِبُوها ظَهْرَ أعوَجَ أحدَبَا
    شموسٌ متى أعطتكَ طوعاً زمامها ... فكُنْ للأذى مِنْ عَقّهَا مُتَرَقِّبَا

    ...

    لأبي فراس الحمداني



  15. #275

    افتراضي

    أصدق بيت قالته العرب وأمدحه قول كعب بن زهير فى رسول الله
    تحمله الناقة الأدماء معتجرا ... بالبرد كالبدر جلّى ليلة الظّلم
    وفى عطافيه أو أثناء بردته ... ما يعلم الله من دين ومن كرم

    زهر الآداب وثمر الألباب (4/ 1161)



  16. #276

    افتراضي

    إِذَا كَانَ بَابُ الذُّلِّ مِنْ جَانِبِ الْغِنَى ... سَمَوْتُ إِلَى الْعَلْيَاءِ مِنْ جَانِبِ الْفَقْرِ
    صَبَرْتُ وَكَانَ الصَّبْرُ مِنِّي سَجِيةً ... وَحَسْبُكَ أَنَّ اللَّهَ أَثْنَى عَلَى الصَّبْرِ

    ...

    لابن الأعرابي



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •