من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة . - الصفحة 7
صفحة 7 من 14 الأولىالأولى 1234567891011121314 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 277
9اعجابات

الموضوع: من روائع الأدب ،وطرائف العلم ، والحكمة .

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    منقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    فهذه قصيدة تأثرت بها أيما تأثر , فانهمرت من مقلتي الدموع , وكم أبكت قبلي من عيون في كل الربوع , وكأنها سيل أومطر يسقي الزروع, أو كأنه سائل يسقط من فوق الشموع


    للإمام العلم الكبير الهمام الحافظ أبو يوسف ابن عبدالبر القرطبي رحمه الله

    وإلى القصيدة:

    ... من ذا الذي قد نال راحة فكره
    في عمره من عسره أو يسره ؟

    يلقى الغني لحفظه ماقد حوى
    أضعاف مايلقى الفقير لفقره

    فيظل هذا ساخطاً في قله
    ويظل هذا ثاعباً في كثره

    والجن مثل الإنس يجري فيهمُ
    حكم القضاء بحلوه وبمره

    فإذا المريد أتى ليخطف خطفة
    جاء الشهاب بحرقه وبزجره

    ونبي صدق لا يزال مكذَّبًا
    يرمى بباطل قولهم وبسحره

    والعالم المفتي يظل منازعاً
    بالمشكلات لدى مجالس ذكره

    فالويل إن زل اللسان فلا يُرى
    أحد يُساعد في إقامة عذره

    أوَمَا ترى الملك العزيز بجنده
    رهن الهموم على جلالة قدره

    فيسره خبر وفي أعقابه
    خبر تضيق به جوانب قصره

    ومؤازر السلطان أهل مخاوف
    وإن استبد بعزه وبقهره

    فلربما زلت به قدم فلم
    يرجع يساوي في قلامة ظفره

    وأخو العبادة دهره متنغصٌ
    يبغي التخلص من مخاوف قبره

    وأخو التجارة حائر متفكرٌ
    مما يلاقي من خسارة سعره

    وأبو العيال أبو الهموم وحسرة الـ
    ـرجل العقيم كمينةٌ في صدره

    وكل قرين مضمر لقرينه
    حسداً وحقداً في غناه وفقره

    ولرب طالب راحة في نومه
    جاءته أحلامٌ فهام بأمره

    والطفل من بطن أمه يخرجُ
    غُصص الفطام تروعه في صغره

    والوحش يأتيه الردى في بره
    والحوت يلقى حتفه في بحره

    ولربما تأتي السباع لميتٍ
    فاستخرجته من قرارة قبره

    ولقد حسدتُ الطير في أوكارها
    فوجدتُ منها ما يُصاد بوكره

    كيف التلذذ في الحياة بعيشة
    ما زال وهو مروع في أسره ؟

    تالله لو عاش الفتى في أهله
    ألفاً من الأعوام مالك أمره

    متلذذاً معهم بكل لذيذة
    متنعماً بالعيش مدة عمره

    لا يعتريه النقص في أحواله
    كلا ولا تجري الهموم بفكره

    ما كان ذلك كله مما يفي
    بنزول أول ليلة في قبره

    كيف التخلص يا أخي مما ترى؟
    صبراً على حلو القضاء ومره !

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    من أشد ما قرأت من الهجاء قول جرير


    قوم إذا استـــنـبح الضيفان كلبهم...... قالوا لأمهم بولي على النار
    فتمســـــك البول بخلا ان تجود به....... فمـــــا تبول لهم إلا بمقـدار

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    جامع بيان العلم وفضله
    عن الربيع بن سليمان سمعت الشافعي محمد بن إدريس ,
    يقول : " من حفظ القرآن عظمت قيمته ، ومن طلب الفقه نبل قدره ، ومن كتب الحديث قويت حجته ، ومن نظر في النحو رق طبعه ، ومن لم يصن نفسه لم يصنه العلم " .

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    فصل





    فاسمع صفات عرائس الجنات ثم اخـ***ـتر لنفسك يا أخا العرفان


    حور حسان قد كملن خلائقا*** ومحاسنا من أجمل النسوان


    حتى يحار الطرف في الحسن الذي*** قد ألبست فالطرف كالحيران


    ويقول لما أن يشاهد حسنها*** سبحان معطي الحسن والاحسان


    والطرف يشرب من كؤوس جمالها*** فتراه مثل الشارب النشوان


    كملت خلائقها وأكمل حسنها*** كالبدر ليل الست بعد ثمان


    والشمس تجري في محاسن وجهها** والليل تحت ذوائب الأغصان


    فتراه يعجب وهو موضع ذاك من*** ليل وشمس كيف يجتمعان


    فيقول سبحان الذي ذا صنعه***سبحان متقن صنعة الإنسان


    لا اليل يدرك شمسها فتغيب عنـ***ـد مجيئه حتى الصباح الثاني


    والشمس لا تأتي بطرد الليل بل*** يتصاحبان كلاهما إخوان


    وكلاهما مرآة صاحبه إذا*** ما شاء يبصر وجهه يريان


    فيرى محاسن وجهه في وجهها*** وترى محاسنها به بعيان


    حمر الخدود ثغورهن لآلئ*** سود العيون فواتر الأجفان


    والبرق يبدو حين يبسم ثغرها*** فيضيء سقف القصر بالجدران


    ولقد روينا أن برقا ساطعا*** يبدو فيسأل عنه من بجنان


    فيقال هذا ضوء ثغر ضاحك*** في الجنة العليا كما تريان


    لله لاثم ذلك الثغر الذي*** في لثمه إدراك كل أمان


    ريانة الأعطاف من ماء الشبا***ب فغصنها بالماء ذو جريان


    لما جرى ماء النعيم بغصنها*** حمل الثمار كثيرة الألوان


    فالورد والتفاح والرمان في*** غصن تعالى غارس البستان


    والقد منها كالقضيب اللدن في*** حسن القوام كأوسط القضبان


    في مغرس كالعاج تحسب أنه*** عالي النقا أو واحد الكثبان


    لا الظهر يلحقها وليس ثديها*** بلواحق للبطن أو بدوان


    لكنهن كواعب ونواهد*** فثديهن كألطف الرمان


    والجيد ذو طول وحسن في بيا***ض واعتدال ليس ذا نكران


    يشكو الحليّ بعاده فله مدى الـ***أيام وسواس من الهجران


    والمعصمان فان تشأ شبههما*** بسبيكتين عليهما كفان


    كالزبد لينا في نعومة ملمس*** أصداف در دورت بوزان


    والصدر متسع على بطن لها*** حفت به خصران ذات ثمان


    وعليه أحسن سرة هي مجمع الـ***ـخصرين قد غارت من الأعكان


    حق من العاج استدار وحوله*** حبات مسك جل ذو الإتقان


    وإذا انحدرت رأيت أمرا هائلا*** ما للصفات عليه من سلطان


    لا الحيض يغشاه ولا بول ولا*** شيء من الآفات في النسوان


    فخذان قد حفا به حرسا له*** فجنابه في عزة وصيان


    قاما بخدمته هو السلطان بيـ***ـنهما وحق طاعة السلطان


    وهو المطاع أميره لا ينثني*** عنه ولا هو عنده بجبان


    وجماعها فهو الشفا لصبها*** فالصبّ منه ليس بالضجران


    وإذا يجامعها تعود كما أتت*** بكرا بغير دم ولا نقصان


    فهو الشهي وعضوه لا ينثني*** جاء الحديث بذا بلا نكران


    ولقد روينا أن شغلهم الذي*** قد جاء في يس دون بيان


    شغل العروس بعرسه من بعدما*** عبثت به الأشواق طول زمان


    بالله لا تسأله عن أشغاله*** تلك اليالي شأنه ذو شان


    واضرب لهم مثلا بصب غاب عن*** محبوبه في شاسع البلدان


    والشوق يزعجه إليه وما له***بلقائه سبب من الامكان


    وافى إليه بعد طول مغيبه*** عنه وصار الوصل ذا إمكان


    أتلومه أن صار ذا شغل به*** لا والذي أعطى بلا حسبان


    يا رب غفرا قد طغت أقلامنا*** يا رب معذرة من الطغيان


    فصل


    أقدامها من فضة قد ركبت*** من فوقها ساقان ملتفان


    الساق مثل العاج ملموم يرى*** مخ العظام وراءه بعيان


    والريح مسك والجسوم نواعم*** واللون كالياقوت والمرجان


    وكلاهما يسبي العقول بنغمة*** زادت على الأوتار والعيدان


    وهي العروب بشكلها وبدلها*** وتحبب للزوج كل أوان


    وهي التي عند الجماع تزيد في*** حركاتها للعين والأذنان


    لطفا وحسن تبعل وتغنج*** وتحبب تفسير ذي العرفان


    تلك الحلاوة والملاحة أوجبا*** اطلاق هذا اللفظ وضع لسان


    فملاحة التصوير قبل غناجها*** هي أول وهي المحل الثاني


    فإذا هما اجتمعا لصب وامق*** بلغت به اللذات كل مكان


    فصل


    أتراب سن واحد متماثل*** سن الشباب لأجمل الشبان


    بكر فلم يأخذ بكارتها سوى الـ***ـمحبوب من انس ولا من جان


    حصن عليه حارس من أعظم الـ***ـحرّاس بأسا شأنه ذو شان


    فإذا أحسّ بداخل للحصن ولـ***ـى هاربا فتراه ذا إمعان


    ويعود وهنا حين رب الحصن يخـ***ـرج منه فهو كذا مدى الأزمان


    وكذا رواه أبو هريرة أنها*** تنصاع بكرا للجماع الثاني


    لكن دراجا أبا السمح الذي*** فيه يضعفه أولو الإتقان


    هذا وبعضهم يصح عنه في التـ***ـفسير كالمولود من حبان


    فحديثه دون الصحيح وأنه*** فوق الضعيف وليس ذا إتقان


    يعطي المجامع قوة المائة التي أجـ***ـتمعت لأقوى واحد الإنسان


    لا أن قوته تضاعف هكذا*** إذ قد يكون لأضعف الأركان


    ويكون أقوى منه ذا نقص من الـ***إيمان والأعمال والإحسان


    ولقد روينا أنه يغشى بيو***م واحد مائة من النسوان


    ورجاله شرط الصحيح رووا لهم*** فيه وذا في معجم الطبراني


    هذا ودليل أن قدر نسائهم*** متفاوت بتفاوت الإيمان


    وبه يزول توهم الأشكال عن*** تلك النصوص بمنة الرحمن


    وبقوة المائة التي حصلت له*** أفضى إلى مائة بلا خوران


    وأعفهم في هذه الدنيا هو الـ***أقوى هناك لزهده الفاني


    فاجمع قواك لما هناك وغمض الـ***ـعينين واصبر ساعة لزمان


    ما ههنا والله ما يسوى قلا*** مة ظفر واحدة ترى بجنان


    ما ههنا إلا النقار وسيّيء الـ***أخلاق مع عيب ومع نقصان


    هم وغم دائم لا ينتهي*** حتى الطلاق أو الفراق الثاني


    والله قد جعل النساء عوانيا*** شرعا فأضحى البعل وهو العاني


    لا تؤثر الأدنى على الأعلى فان*** تفعل رجعت بذلة وهوان





  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    فصل


    وإذا بدت في حلة من لبسها*** وتمايلت كتمايل النشوان


    تهتز كالغصن الرطيب وحمله*** ورد وتفاح على رمان


    وتبخرت في مشيها ويحق ذا***ك لمثلها في جنة الحيوان


    ووصائف من خلفها وأمامها*** وعلى شمائلها وعن أيمان


    كالبدر ليلة تتمه قد حف في*** غسق الدجى بكواكب الميزان


    فلسانه وفؤاده والطرف في*** دهش وإعجاب وفي سبحان


    فالقلب قبل زفافها في عرسه*** والعرس من أثر العرس متصلان


    حتى إذا ما واجهته تقابلا*** أرأيت إذ يتقابل القمران


    فسل المتيم هل يحل الصبر عن*** ضم وتقبيل وعن فلتان


    وسل المتيم أين خلف صبره*** في أي واد أم بأي مكان


    وسل المتيم كيف حالته وقد*** ملئت له الأذنان والعينان


    من منطق رقت حواشيه ووجـ***ـه كم به للشمس من جريان


    وسل المتيم كيف عيشته إذا*** وهما على فرشيهما خلوان


    يتساقطان لآلئا منثورة*** من بين منظوم كنظم جمان


    وسل المتيم كيف مجلسه مع الـ***ـمحبوب في روح وفي ريحان


    وتدور كاسات الرحيق عليهما*** بأكف أقمار من الولدان


    يتنازعان الكأس هذا مرة*** والخود أخرى ثم يتكئان


    فيضمها وتضمه أرأيت معـ***ـشوقين بعد البعد يلتقيان


    غاب الرقيب وغاب كل منكد***وهما بثوب الوصل مشتملان


    أتراهما ضجرين من ذا العيش لا*** وحياة ربك ما هما ضجران


    ويزيد كل منهما حبا لصا***حبه جديدا سائر الأزمان


    ووصاله يكسوه حبا بعده*** متسلسلا لا ينتهي بزمان


    فالوصل محفوف بحب سابق*** وبلاحق وكلاهما صنوان


    فرق لطيف بين ذاك وبين ذا*** يدريه ذو شغل بهذا الشان


    ومزيدهم في كل وقت حاصل*** سبحان ذي الملكوت والسلطان


    يا غافلا عما خلقت له انتبه*** جد الرحيل فلست باليقظان


    سار الرفاق وخلفوك مع الألي*** قنعوا بذا الحظ الخسيس الفاني


    ورأيت أكثر من ترى متخلفا*** فتبعتهم ورضيت بالحرمان


    لكن أتيت بخطتي وعجز وجهـ***ـل بعد ذا وصحبت كل أمان


    منتك نفسك باللحاق مع القعو***د عن المسير وراحة الأبدان


    ولسوف تعلم حين ينكشف الغطا*** ماذا صنعت وكنت ذا إمكان



  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    وكان خالد بن عبد الله يقول: ارفعوا إلي حوائجكم في رقاع فاني أكره أن أرى ذل السؤال في وجوهكم.



    وكان يتمثل بهذه الأبيات:


    لا تحسبن الموت موت البلى ... فانما الموت سؤال الرجال

    كــــــــلاهـــ مـــا مـــــــــوت ولكــن ذا.... أشد من ذاك لذل السؤال

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    جاء في مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية: وكذلك له أن يسبه كما يسبه: مثل أن يلعنه كما يلعنه. أو يقول: قبحك الله. فيقول: قبحك الله. أو: أخزاك الله. فيقول له: أخزاك الله. أو يقول: يا كلب، يا خنزير، فيقول: يا كلب، يا خنزير، فأما إذا كان محرم الجنس مثل تكفيره، أو الكذب عليه، لم يكن له أن يكفره، ولا يكذب عليه. انتهى.


  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    تخير قرينا من فعالك إنما ... يزين الفتى في القبر مَا كان يفعل
    فإن كنت مشغولا بشيء فلا تكن ... بغير الذي يرضى به الله تشغل
    فلا بد بعد القبر من أن تعده ... ليوم ينادى المرء فيه فيسأل
    فلن يصحب الإنسان من قبل موته ... ولا بعده إلا الذي كان يعمل
    ألا نما الإنسان ضيف لأهله ... يقيم قليلا بينهم ثم يرحل .
    روضة العقلاء ونزهة الفضلاء

    منقول قصائد و أبيات في الزهد و الوعظ و الرقائق

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    فائدة :
    قال الزبير بن بكار المتوفي256 ه (هند بنت أبي عبيدة بن عبدالله بن زمعة حملت بموسى بن عبدالله بن حسن بن حسن بعد 60 سنة ، وسمعت علماءنا يقولون :لاتحمل امرأة بعد ستين سنة إلا من قريش ، ولا بعد خمسين إلا عربية ) تاريخ بغداد

    من كتاب (ما شاع ولم يثبت من السيرة النبوية )

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    وفي "مغني المحتج للشربيني:
    (وَنَمْلٌ) وَكُنْيَتُهُ أَبُو مَشْغُولٍ، وَالْوَاحِدُ نَمْلَةٌ، وَكُنْيَتُهَا أُمُّ مَارِنٍ، سُمِّيَتْ نَمْلَةً لِتَنَمُّلِهَا وَهُوَ كَثْرَةُ حَرَكَتِهَا وَقِلَّةُ قَوَائِمِهَا

    قَالَ الْخَطَّابِيُّ إنَّ النَّهْيَ الْوَارِدَ فِي قَتْلِ النَّمْلِ الْمُرَادُ بِهِ النَّمْلُ السُّلَيْمَانِي ُّ وَهُوَ الْكَبِيرُ أَمَّا الصَّغِيرُ فَفِي الِاسْتِقْصَاءِ نَقْلًا عَنْ إيضَاحِ الصَّيْمَرِيِّ أَنَّهُ لَا يَحْرُمُ قَتْلُهُ؛ لِأَنَّهُ مُؤْذٍ، وَذَكَرَهُ الْبَغَوِيّ أَيْضًا (فِي شَرْحِ السُّنَّةِ) وَوَافَقَ عَلَيْهِ فِي الْمَجْمُوعِ.

    مغني المحتاج للشربيني، ص 153 ج 6 ط. دار الكتب العلمية

    ----------------منقول من طالبة علم شافعية

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    منقول

    اطلق العرب كنية (امّ) على الطير والحيوان والجماد فقالوا:
    أم العباس = اللبؤة ـــــــــــــــ ـ أم عكرمة = الحمامة
    أم مسعود = الناقة ـــــــــــــــ ــــ أم الرئال = النعامة
    أم عيسى = الزرافة ـــــــــــــــ ــــ أم هيثم = العقاب
    أم طلحة = القملة ـــــــــــــــ ــــــ أم قيس = الرخمة
    أم فارس = النمرة ـــــــــــــــ ـ أم عوف = الجرادة
    أم منذر = الفرس ـــــــــــــــ ـــ أم الوليد = الدجاجة
    أم مازن = النملة ـــــــــــــــ ـــ أم حسن = الحسون
    أم عثمان = الأفعى ـــــــــــــــ ــ أم قويق = البومة
    أم دُلدُل = القنفذ ـــــــــــــــ ــــــــ أم قشعم = النسر
    أم غسان = العقرب ـــــــــــــــ أم زرعة = الحجل
    أم مَعبد = الضفدع ـــــــــــــــ ـــ أم حفصة = البطة
    أم شادن = الظبية ـــــــــــــــ ــــــ أم ثلاث = القطاة
    أم آدم = الأرض ـــــــــــــــ ـــــــــ أم عقبة = القِدْر
    أم زياد = طعام العصيدة ـــــــــ أم غياث = السماء
    أم لواء = رمح الراية ــــــــــــــ أم علي = الخَردل
    أم الخير = المائدة ـــــــــــ أم هاني = طعام العدس
    أم العطايا = الدواة ـــــــــــــــ ــــــ أم معمر = الليل
    أم جابر = الخبز ـــــــــــــــ ــــــــ أم الكبائر = الخمر
    أم الحياة = الماء ـــــــــــــــ ــــــــ أم الفناء = الدنيا
    أم القِرى = النار ـــــــــــــــ ـــــــ أم القُرى = مكة
    أم الخطيئة = التفاح ـــــــــــــــ ـــــ أم الرأس = الدماغ
    أم دمعة = الشمعة ـــــــــــــــ ـــ أم الندامة = العجلة
    أم الطريق = وسطه وبعضه ـــــ أم الحرب = الراية
    أم القرآن = سورة الفاتحة ـــــــ أم الشيء = أصله

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    أسماء وكنــى والقـــاب
    علي آراس
    اذا كان لكل انسان اسم وكان الاسم كينونة الانسان وجزء من شخصيته فانه لتكريم الانسان وتقديره في المجتمع اعطى المجتمع لصاحب كل اسم كنية ينادوه بها احتراما حتى لا يذكروا اسمه مجردا وتكون الكنية نسبة لولده فمحمد النبي الهادي كني بأبي القاسم نسبة للاكبر من اولاده صلى الله عليه وآله وسلم وقد توفيا صغيرين وهما القاسم وابراهيم وكنية الامام علي عليه السلام ابا الحسن نسبة لاكبر اولاده وكنية ابراهيم ابا اسماعيل وذلك انجاما مع تسمية النبي ابراهيم الخليل ولده الاكبر اسماعيل وهكذا..واللقب صفة مضافة للاسم مثل زين العابدين والمهدي والهادي ومن الالقاب ما يكون معبرا عن صفة عند الفرد كالجاحظ لابي عثمان بن بحر والاعشى للغوي الكبير المعروف بهذا اللقب ومن الالقاب ما يكون متصلا بعشيرة الفرد او جماعته مثل الايادي والشمري والمعموري والمجموعي.في العراق وغيره تطلق كنية ابو جاسم لمن كان اسمه محمد ومن كان اسمه جاسم فكنيته ابا محمد، ويكنى نوري ابو صباح والعكس صحيح وهذه الكنية سببها ان نوري السعيد رئيس وزراء العراق المزمن في العهد الملكي كان له ولد واحد هو صباح واشتهر بكنيته ابي صباح وقد اعتاد الناس ان يكنوا فيصلا بابي غازي وعبد الرحمن بأبي عوف وصكر بأبي شاهين فيما اعتاد الناس ايضا ان يكنوا كل من اسمه حسن او حسين بأبي علي والعكس صحيح، وهذه الكنية بسبب ان ولدي الامام علي عليه السلام الكبيرين هما الامامان الحسن والحسين عليهما السلام، اما كنية عباس فهي ابو فاضل وكنية صادق هي ابا جعفر وكنية سلمان وسليمان ابو داود وكنية داود ابو سلمان اوسليمان .وكنى الناس من اسمه فاروق بأبي فؤاد وبالعكس نسبة الى ملك مصر السابق فاروق ووالده احمد فؤاد ويكنى طارق بأبي زياد وبالعكس نسبة الى طارق بن زياد القائد المسلم فاتح الاندلس كل هذا يجري في سياق اشبه بالعرف ويكون قبل ان يلد للرجل ولد فاذا ولد للرجل المولود البكر فقد يستبدل كنيته بالاسم الجديد فليس شرطا طبعا ان يسمي طارق ولده زياد لكن تلك الكنية تطلق على طارق احتراما حتى يلد ولده لكن بعضهم يفضل تكنية الرجل الذي لم يلد له ولد بأبي غايب او غائب. وللحيوان كنيته ايضا ولبعض الحيوانات عدة كنى فالاسد ابو السباع وملك الغابة وكنية الارنب ابو خداش وابو عزره اما كنى ابن اوى فمتعددة وهي: ابو الحصين / ابو قيس/ ابو كعب/ ابو معاوية/ او رويشد/ وكنية البقرة ام عجول وام كرين تصغير قرن/ وكنية الجمل ابو سنام وكنية الفاخته ام الخراب لانها تعيش في الخرائب. وكنى الحمار كثيرة منها ابو زياد/ ابو صابر/ ابن آذان/ وللحمارة كنى متعددة فهي ام وهب/ ام المثنى/ ام الحلس وللافعى الذكر كنى كثيرة منها/ ابو عثمان / ابو القاضي ابو مذعور/ ابن طريق/ اما الافعى الانثى فكناها ام طبق/ ام عافية/ ام عثمان/ ابنة الجبل/ بنت قشرة/ بنت الدواهي وغيرها.وكنية الخفاش الانثى / بنت كلتا/ والخفاش الذكر ابو ضمارة وابو الطفس ومن كنى الدجاجة ام حفصة ام عقبة ام نافع ويكنى الديك بأبي وائل ابي حماد ابي يقظان ابي حسان. ولغير هذه من الحيوان كنى والقاب متعددة فمن كنى العصفور ابو مزاحم/ ابو يعقوب/ ويكنى الغراب ابو حاتم/ ابو زيدان/ ابو زاجر اما الغزال الذكر فكنيته ابو الجمال وابو الحسين وابو سفيان وابن القسطل/ والغزالة هي ام عزة وام حشيش وتسمى الريم ايضا.وكنيت الفرس بنت النعامة لسرعتها اما القرد فيكنى بأبي خالد وابي قيس وقد كنى الكلب ايضا بابي خالد وكنوه ايضا ابا عامر وابا حتم وكنية النمل ابو مشغول وكني ذكر النمل / ابن مازن/ اما النملة الانثى فكنيتها ام توبة وام جوار وام مازن. والكنية غير اللقب وللالقاب اصول اخرى عند الانسان والحيوان وقد يختار الانسان لقبه والعادة ان تذكر وتحفظ الالقاب الطيبة بدءا بالانبياء فالخليل ابراهيم والكليم موسى والمسيح عيسى عليهم السلام والامين هو محمد صلى الله عليه وسلم. ولم يتلقب الامام علي عليه السلام الا بأبي الحسن ولده الاكبر فيما تلقب العباسيون جميعا كالسفاح والمنصور والرشيد وكذلك الامويون في الاندلس والموحدون وكان سلاطين بني ايوب ودولتي المماليك يتلقب احدهم بلقبين مثل الناصر صلاح الدين واخيه العادل سيف الدين ومثل المملوك الملك الظاهر ركن الدين بيبرس الذي رد الغزو المغولي على مصر. ومن الالقاب ما هو منسوب الى مدينة كالعماري والديواني والبغدادي والبصيري والموصلي او الى قبيلة كالمزروعي والشجيري والاسدي والخزعلي والبياتي والجاف، وقد يكون نسبة الى اسرة مثل الوائلي وكاشف الغطاء والصدر او الى مهنة مثل الخياط والعطار والقصاب والكتبي والوراق وقد يكون اللقب منسوبا الى وظيفة صاحبه كالمميز والضابط والصيدلي ومن الالقاب ما يكون نسبة الى الام مثل مكية وونه واسعيده.وقد قامت الدولة منذ زمن آل عثمان مرورا بالعهد الملكي باعطاء القاب تشريف لبعض المتقدمين في الوظيفة الحكومية او الجيش مثل بك وباشا ثم اعطي لقب صاحب الفخامة لرئيس الوزراء وصاحب المعالي للوزير وصاحب السعادة للمدير العام وهكذا وقد الغيت هذه الالقاب فيما بعد وظلت الالقاب المنسوبة الى المدينة والعشيرة والاسرة والمهنة وهناك القاب اخرى تمنح للمسرحيين والمميزين بفكاهاتهم او غرائبهم مثل قزموز وقرندل وحبزبوز وقد لقب البعض في بعض المدن بتسميات غريبة مثل العجل /قلندر/ سووزوكي/ الهافي وهي تسميات جاءت بسبب تصرفات او اسباب تتعلق بتلك الشخصية دون سواها لكن تلك التسمية تطغى على الاسم الحقيقي وتتغلب عليه ولا يعود المرء يسمى او يلقب الا بتلك التسمية لكن كل الاسماء والالقاب انما جاءت ووجدت لتمييز الناس عن بعضهم والتعريف بهم والاحسان اليهم بهذه الاسماء والالقاب لا ان نتنابز بها بل يكرم بعضنا البعض بالكنية الملائمة ويسمي احدنا ولده بالاسم الطبيب المحبب ليكون هوية محترمة له.

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    معنى مازن في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي



    مازِن: ( اسم )
    المازِنُ : بَيْضُ النَّمل -أبوخزيمة- علمت الآن لم كنيت النملة أم مازن


    مازَ: ( فعل )
    مازَ يَمِيز ، مِزْ ، مَيْزًا ومِيزَةً ومَيزةً ، فهو مائِز ، والمفعول مَمِيز
    ماز الشَّيءَ : عزله وفرزه عن غيره
    ماز الشَّيءَ : فضَّل بعضَه على بعض ، فضَّله على سواه
    مازَ الأَّذى عن الطريق : نَحَّاهُ وأَزالَه
    مَازَ فلانًا عليه : فضَّله عليه

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    منقول
    الحلم
    واستشعر الحلم في كل الأمور ولا * تسرع ببادرةٍ يوماً الى رجلِ
    وإن بُليت بشخص لا خلاق له * فكن كأنك لم تسمع ولم يقلٍ

    وللكف عن شتم اللئيم تكرماً * أضر له من شتمه حين يشتم

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    قال أبو الدرداء رضي الله عنه لأصحابه يوما:
    إني لآمركم بالخير، وما كل ما أمرتكم به فعلته؛ ولكني أرجو الأجر بأمركم.
    وهذا من الفقه العظيم في دين الله، وليس من أنه يأمر ولا يفعل؛ الذي ذُمَّ، ولكن العبد المؤمن يجمع في امتثاله في للشرع بين امتثال الأوامر واجتناب النواهي، وهو عليه أن يأمر بالخير وعليه أن يمتثل الخير، فإن فاته أحدهما فلا يجوز له أن يفوِّت الآخر لهذا قال الإمام مالك بن أنس رحمه الله إمام دار الهجرة: ما كل ما نأمركم به نفعله، ولو تركنا الأمر لأجل عدم الفعل ما أمرناكم إلا بالقليل. هل معنى ذلك أنهم يتركون الأمر إلى ترك محرم؟ لا، ولكن أهل العلم وأهل الجهاد عندهم من معرفة الأحكام ما يرتبون فيه المصالح ويجعلون الحسنات درجات، وليس كذلك كل من أمر بمعروف أو نهي عن منكر، لهذا قال أبو الدرداء (إني آمركم بالخير وليس كل ما آمركم به فعلته ولكني أرجو الخير بما أمرتكم به) يعني أنه يأمر بمستحبات، يأمر بأشياء من الخير يفعلونها، وليس كل ما أمرهم به يفعله؛ لأنه منشغل عنه بما هو أهم منه في حقه، وأما في حقهم فليس الأمر كذلك؛ بل لابد أن يكونوا مأمورين بهذا، وإذا أتته الفرصة وكان في فراغ من أمره فإنه يرغب في المستحب وفي غير المستحب؛ يعني في الواجب ودرجاته، كما قال جل وعلا ?فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ(7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ?[الشرح:7-8]، يعني بأنواع الواجبات والمستحبات.
    بعض الناس لا ينتبه لهذه المقالة ولهذا الأصل الشرعي، فإذا كان على شيء من الخطأ قال: أنا لا آمر بالخير لأني لا أمتثله، ولا أنى عن المنكر لأني ربما فعلته. وهذا غلط على الشريعة؛ لأنه يجب عليك أن تأمر وتمتثل، فإن فاتك الامتثال فلا يفتك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلابد أن تمتثل هذا؛ ولأن تجتنب هذا فهذا واجب وهذا واجب وإذا فاتك أحد الواجبين فلا يجوز أن تفوِّت الآخر.

    صالح آل الشيخ من وصايا أبي الدرداء

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    ومن أقوال أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال لأصحابه مرة:
    استعيذوا بالله من خشوع النفاق. قالوا: يا أبا الدّرداء وما خشوع النفاق؟ قال: أن يرى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع.

    السابق

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    ومن أقوال أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال رحمه الله ورضي الله عنه، وقد مرّ على رجل عمل ذنبا وحوله أناس يسبونه؛ رجل عمل ذنبا وعلم بذنبه أناس فمرّ عليهم أبو الدرداء وهم يسبونه، فقال لهم أبو الدرداء وهو البصير بعلاج البعد عن الدين وعلاج أهل العصيان وعلاج أهل القلوب المريضة فقال لهم:
    أرأيتم لو وجدتموه في قاع قليب ألم تكونوا مخرجيه منها؟ قالوا: بلى. قال: فاحمدوا الله الذي عافاكم ولا تسبوا أخاكم.

  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    تَعَلَّمِ العلم واعمل ما استطعت به ......لا يلهينك عنه اللهو والجدلُ.
    وعلم الناس واقصد نفعهم أبدا......... إياك إياك أَنْ يَعْتَادَكَ الْمَلَلُ



  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    فى مدح الصحابة:
    فهم جمعوا العلياءَ علماً وعفةً *** وزهداً وجوداً لا يضيقُ فواقا.
    كما جمعَ التفاحُ حسناً ونظرةً *** ورائحةً محبوبةً ومذاقاً

    منقول :أبوبكر المحلي

  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    منقول عمر خلوف

    وجاء في عيون الأخبار لابن قتيبة:
    شعر لابن الأعرابي في طلب العلم وتدبّره


    وأنشد ابن الأعرابيّ:
    ما أقربَ الأشياءَ حينَ يَسُوقُها=قدَرٌ وأبعدَها إذا لم تُقْدرِ
    فسَلِ الفَقِيهَ تكُنْ فقيهاً مثلَهُ=مَنْ يَسْعَ في عملٍ بِفقْهٍ يَمْهَرِ
    وتدبّر الأمرَ الذي تُعْنى به=لا خيرَ في عملٍ بغير تدبُّرِ
    فلقد يَجِدُّ المرءُ وهو مُقَصِّرٌ=ويَخِ �بُ جِدّ المرءِ غير مُقَصِّرِ
    ذهبَ الرجالُ المُقْتَدَى بفعَالهم=والمنك �رُون لكلّ أمرٍ مُنْكَرِ
    وبقيتُ في خلفٍ يُزَيِّن بعضُهم=بعضاً ليَدْفَعَ مُعْوِر عن مُعْورِ



    وفي لباب الآداب لابن منقذ:
    وقال آخر:
    ما أقربَ الأشياءَ حين يسوقُها=قدَرٌ وأبعدَها إذا لم تُقْدَرِ
    فسَلِ اللبيبَ تكن لبيباً مثلَهُ=مَنْ يَسْعَ في علْمٍ بلُبٍّ يَمْهَرِ
    وتدبّر الأمرَ الذي تُعْنى به=لا خيرَ في عملٍ بغير تدبُّرِ
    فلقد يَجِدُّ المرءُ وهو مُقَصِّرٌ=ويَخِ �بُ جِدّ المرءِ غير مُقَصِّرِ


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •